مكافحة الفئران في المنزل

دليل مكافحة الحشرات

كيف تتخلص من الفئران والقضاء على الفئران ؟

هل رأيت مخلوق فروي صغير يهرول بسرعة أمام نظرك، أو لاحظت صوت احتكاك يخرج من الحائط بينما كنت نائما؟ وجود الفئران في المنزل أو الشقة يحدث بكثرة، وهناك عدة الطرق للتعامل مع الفئران وحل هذه المشكلة. بغض النظر عن الطريقة التي سوف تستخدمها للتخلص من الفئران، عليك التخلص من الفئران في أسرع وقت، وإلا فسوف تتكاثر بشكل سريع.

مكافحة الفئران : كيف تتخلص من الفئران

الجزء الأول: حدد مدى كبر وخطورة مشكلة الفئران التي تعاني منها

لاحظ تحركات الفئران المفاجئة

الفئران مخلوقات ذكية وليس من السهل رؤيتها ومتابعتها خلال ساعات النهار. قد تلاحظ تحرك بسيط في أحد الزوايا ولكنك لن تدرك بأن ما لاحظته هو أحد الفئران. في المرة القادمة التي ترى فيها أي حركة، اعتبرها إشارة إلى أنه عليك التحري أكثر عن الفئران في المنزل.

لاحظ صوت احتكاك الصادر من الفئران

من الأسهل سماع الفئران في الليل، عندما يكون المنزل أو الشقة هادئة. قد تسمع صوت احتكاكات صادر من الحائط. إذا سمعت صوت الفئران تهرول في الحائط، فهذه إشارة إلى أنه قد يكون هناك عدد من الفئران. إذا سمعت صرير أو زقزقة فهناك احتمال وجود عش للفئران مليء بالفئران الصغار.

ابحث عن مخلفات الفئران

مخلفات الفئران صغيرة، داكنة وتشبه شكل الحبوب. المخلفات الجديدة تكون سوداء ورطبة، بينما القديمة تكون قد جفت وأصبح لونها مائل إلى اللون الرمادي. لاحظ في أي غرفة توجد مخلفات الفئران. وجود المخلفات في أحد الغرف، يعتبر إشارة إلى وجود عوامل جذب في هذه الغرفة للفئران. أيضا قد يكون هناك شق أو فتحة في حائط الغرفة.

ابحث عن عش الفئران

الجزء الثاني: القبض على الفئران
حاول استخدام مصائد الفئران الحية

الفئران تنخدع وتدخل إلى هذه المصائد البلاستيكية والتي تحتوي على طعم بداخلها، في العادة يكون الطعم عبارة عن زبدة الفستق أو قطعة من الجبن. عند دخول أحد الفئران إلى الفخ ليأكل الطعم، يغلق الفخ عليه ويصطاده. عندما تمسك بأحد الفئران في الفخ، يمكنك الذهاب إلى الحديقة وإطلاق صراحه هناك. قم بنصب الفخوخ في الغرف التي تجد فيها أعشاش ومخلفات الفئران.
حاول استخدام مصائد الفئران الحية

استخدم فخوخ الفئران اللاصقة
هذا النوع من فخوخ الفئران يبدو مثل البيوت الكرتونية. وأرضية البيت الكرتوني تكون مملوءة بمادة لاصقة وجاذبة للفئران، حيث تلتصق أرجل الفئران في المادة اللاصقة ولا تستطيع الهرب. ومن ثم يتم التخلص من الفخوخ في سلة المهملات مع وجود الفئران فيها.

استخدم فخوخ الفئران العاضة القديمة

فخوخ الفئران العاضة تطعم بزبدة الفستق أو قطعة من الجبن. عندما يقف أحد الفئران على الفخ ليأكل الطعم، وزن الفأر يؤدي إلى إغلاق الفخ على الفأر. ميزة هذا النوع من فخوخ الفئران أنه رخيص، حيث يمكنك شراء العديد منه ووضعه في كل الأماكن الممكنة.

أحضر قطة لتقوم باصطياد الفئران

باعتبار القطط الحيوانات المفترسة الطبيعية للفئران، وهي جيدة في اصطياد الفئران مثل أي فخ آخر قد تستخدمه. اجعل قطك يقضي مزيدا من الوقت في الغرف التي يوجد فيها الفئران. لن يستغرق القط الكثير من الوقت ليحل لك المشكلة.

الجزء الثالث: منع الفئران من العودة

نظف المنزل جيدا من الفئران وأعشاشهم

نظف كل أماكن المنزل جيدا من الفئران وأعشاشهم وأي أدوات أخرى متعلقة بالفئران وأعشاشهم. قم بالتخلص من الصناديق، الحقائب، الكتب والمجلات القديمة وأي ورق أو قماش قديم آخر لديك.
تخلص من طعام الفئران
2.       تخلص من طعام الفئران قد لا يبدو لك كطعام للفئران، لكن الفئران تنجذب لكل الأشياء الصالحة للأكل، والتي قد تتواجد على الأرض أو في الخزانات. حاول التخلص من جميع البقايا والمواد التي قد تكون صالحة للأكل للفئران. 3.       ابدأ تخزين الطعام بطريقة جديدة تأكد من أن جميع الحبوب والمكسرات والأشياء الأخرى الجافة محفوظة في أوعية بلاستيكية مغلقة بإحكام وبعيدة عن مداخل الفئران. 4.       استخدم طارد الفئران قم بوضع مادة من المعروف أنها تطرف الفئران. قم بوضعها في زوايا المنزل وحول الأبواب وأي أماكن أخرى قد يدخل منها الفئران إلى المنزل. من الأمثلة على هذه المواد: النعناع والنعناع الفلفلي
أسباب وجود الفئران في البيت

الفئران الفئران حيوانات قارضة يغطي جسمها الفرو، يصل طولها حوالي 9 سم، تعيش في البيئة المحيطة بالإنسان وتتغذّى على اللحوم، والأوراق، والخشب، وإذا لم تجد طعاماً لها تأكل ذيلها، أو جثث الفئران الأخرى. إنّ وجود الفئران في بيئة الإنسان له العديد من الأضرار الاقتصادية كما أنّها تنقل مجموعة من الأمراض إليه؛ كالطاعون، والسحايا، والتفوئيد، والزحار الأميبي، وقد تنقل مجموعة من الأمراض إلى الحيوانات الأليفة في المنزل، مثل: القطط التي تسبّب لها مرض داء القطط، ومرض وايل للكلاب، بالإضافة إلى نقلها لبعض الطفيليّات، مثل: الدودة الشريطيّة، والقراد وغيرها، لذلك يجب مكافحة وجودها في المنازل والتخلص منها بأسرع وقت. أسباب وجود الفئران في البيت وجود النفايات والقمامة في البيت، وعدم التخلّص منها أوّلاً بأوّل. كثرة الشقوق والثقوب في الشبابيك، أو الأرضيّات، أو الحائط، أو السقوف. سوء التّصريف الصحيّ؛ مما يؤدّي إلى تراكم الفضلات، ومن ثمّ جذب الفئران إليها. افتقار بعض الأماكن السكنيّة إلى الشروط الصحيّة. مخاطر وجود الفئران في المنزل تتّصف الفئران بقدرتها السريعة على التكاثر؛ فوجود زوج من الفئران ذكر وأنثى كفيل بتكاثرهم ثماني مرات في العام الواحد، وعدم القضاء عليهما سيزيد عدد مواليد الفئران إلى ألفي فأر خلال عام وبهذا ستكون هناك صعوبة كبيرة في القضاء عليها. يسبب الفأر أضراراً اقتصاديةً فادحةً للإنسان؛ فيتلف المحاصيل الزراعيّة، والمواد الغذائية المخزَّنة، كما يفسد الملابس الفخمة، والأثاث، ومظهر البيت؛ بإحداثه العديد من الثقوب والشقوق في زواياها، وقد يسبّب الحرائق بقرضه الأسلاكَ الكهربائية فقد يسبّب حدوث التماس الكهربائيّ. يؤثر براز الفئران وبولها على الموادّ الغذائيّة والأدوات، مسبّباً التلوث الكيميائيّ والعضويّ لها. طرق التخلّص من الفئران تربية قط في المنزل؛ فهواية القطط المفضّلة مطاردة الفئران والعبث بها. وضع لاصق مثل الصمغ علي قطعة من الكرتون، ووضع قطعة طعام يفضّلها الفأر لجذبه، مثل: قطعة من الجبن، أو لحم لانشون، فيمرّ الفأر فوقها فليتصق بها، فيتم التخلص منه. استخدام الخيار؛ حيث إنّ الخيار وقشوره مادّة سامّة للفئران، فيُنصح بتقطيعه إلى شرائح، أو استعمال قشوره وتوزيعها في المناطق التي فيها الفئران، وتجب مراعاة غسل اليدين أو ارتداء القفازات عند وضع الخيار؛ لأنّ للفئران قدرة على تمييز رائحة أيدي البشر. استعمال مادّة فوسفيد الزنك؛ إذ تُعدّ مادّة سامة للفئران والإنسان؛ لذلك يجب توخّي الحيطة والحذر عند استعمالها، وغسل اليدين جيّداً بالماء والصابون عند ملامستها، والحرص على إبعادها عن متناول أيدي الأطفال.

اهم طرق و وسائل مكافحة الفئران

الفئران من جنس الثدييات تابعة لرتبة القوارض اشهرها فأر المنازل و بشكل عام تعيش الفئرن بالقرب من تجمعات البشر , و ألوانها الأبيض , البني , الرمادي و طولها بين 12 و 21 سم بما في ذلك الذيل و يصل أوزان بعضها حتى 57 جرام , و هى تعيش في مختلف البيئات و التضاريس و تعتبرضيف سئ و مزعج حال ظهوره في المنزل حيث يعمل على نقل الأمراض و يسبب الإزعاج و الروائح الكريهة , لذا يجب دومًا السعي للتخلص منه و لكن المهم هي الطريقة التي نتخلص بها منه .

ما هى طرق التخلص من و مكافحة الفئران ؟
يوجد أكثر من طريقة يمكن بها التخلص من و مكافحة الفئران و منها : –

الطريقة الاولى المصيدة التقليدية .
1- قومي بشراء مصيدة فئران مناسبة لكي حيث يوجد أكثر من نوع منها ثم ضعيها في مكان مناسب حيث يتحرك و يتنقل او يتواجد الفأر و للزيادة في فرص إصطياد الفأر يمكن إستخدام أكثر من مصيدة .
2- قومي بوضع طعم مناسب في المصيدة فالفئران تنجذب لأنواع طعام مميزة كزبدة الفول السوداني و هي تكون ملتصقة بشكل جيد بالمصيدة , او يمكنك شراء احد الاطعمة المخصص لصيد الفئران حيث تكون أكثر فعالية بالإضافة الى أن هذا النوع من الأطعمة يحتوي على نسبة من السموم التي تساعد في قتل الفأر او يمكنك في حال عدم توافر ايًا من هذه قومي بإستخدام اي نوع من الأطعمة فالفئران حال الجوع لا تميز ستأكل اي شئ امامها .
3- قومي بتفقد الفخ من آن لآخر فعندما تقوم المصيدة بإصطياد الفار تقومين بالتخلص منه قبل أن يمون داخل المصيدة و يتحلله فأنت في غنًا عن ما يحويه جسده من بكتيريا تمثل خطورة على أسرتك و كذلك الرائحة الكريه .