كيف يمكن ازالة الروائح الكريهة من الثلاجة وتنظيف الثلاجة ؟

دليل النظافة المنزلية

التخلص من رائحة الثلاجة

رائحة الثلاجة الثلاجة هي المكان الرئيس لتخزين الغذاء، ومكان للاحتفاظ بجميع أصناف الطعام، سواء كان الطعام مطبوخاً، أو طازجاً، وتقسم الثلاجة إلى قسسمين رئيسيين، هما مجمد الثلاجة، الذي يتم فيه تفريز اللحوم، والدجاج، والأسماك، ومختلف الأصناف، والقسم الآخر الذي تكون مهمته تبريد الطعام، والحفاظ به على درجة حرارة منخفضة. مع اختلاط أصناف الطعام، واختلاف روائحها سواء كان في مجمد الثلاجة أو في الجزء الذي يتم فيه التبريد فقط، تصدر أحياناً رائحة غير مرغوبة للثلاجة، نتيجة نمو البكتيريا من أثر الطعام، أو نتيجة وجود أصناف كثيرة ذات روائح نفاثة فيها، أو بسبب سوء التخزين للأطعمة، ووضعها فوق بعضها البعض دون تنظيم، أو نتيجة تلف بعض المواد داخل الثلاجة دون الانتباه إليها إلا بعد ظهور الرائحة الكريهة، وتعتبر هذه الرائحة أمراً مزعجاً وغير صحي، مما يدفع المرأة لإيجاد وسيلة سريعة وفعالة للتخلص منها. طرق التخلص من رائحة الثلاجة بيكربونات الصودا: نخرج جميع محتويات الثلاجة من أصناف الطعام والأرفف والجوارير، ثم نرش القليل من بودرة بايكربونات الصودا على إسفنجة، ونغمسها بالقليل من الماء، ونمسح جميع أجزاء الثلاجة الداخلية فيها بشكلٍ جيد، ثم نشطفها بالماء، ونجففها جيداً بفوطة نظيفة. الليمون: نعصر نصف ليمونة على إسفنجة أو فوطة نظيفة، ونمسح جميع أجزاء الثلاجة الداخلية فيها، ثم نقسم ليمونة إلى قسمين، ونتركها في الثلاجة، فتمتص جميع الروائح. الملح: نحضّر محلولاً من الماء والملح، بحيث نضيف كوباً من الملح إلى ثلاثة لترات من الماء، ونغسل الثلاجة من الداخل بهذا المحلول، ثم نجففها بفوطة نظيفة. الفانيليا: وذلك بوضع قطرات من الفانيلا السائلة على إسفنجة نظيفة، ونقوم بمسح جميع أجزاء الثلاجة الداخلية فيها، مع ترك الإسفنجة داخل الثلاجة بضع ساعات لتمتص جميع الروائح الكريهة. الخل: نملأ نصف كوب بالخل الأبيض، ونتركه في الثلاجة لبضع ساعات، أو نضع بضع قطرات من الخل على إسفنجة نظيفة ونمسح بها أجزاء الثلاجة الداخلية. الشوفان: نضع حفنة صغيرة من الشوفان في وعاء واسع، ونتركه في الثلاجة لمدة يوم كامل، حيث يعمل الشوفان على امتصاص جميع الروائح الكريهة. القهوة: نضع قليلاً من القهوة المطحونة في وعاء، ونتركه في الثلاجة عدة أيام ليمتص جميع الروائح الكريهة. الفحم: الفحم من أكثر الوسائل المعروفة للتخلص من رائحة الثلاجة، ويتم بوضع عدة قطع من الفحم في الثلاجة، وتركها فيها لعدة أيام، لتمتص جميع الروائح الكريهة، ويفضل قبل وضع قطع الفحم، تنشيطها بحرقها على النار لمدة ربع ساعة، كي تعمل بمفعول أسرع.

كيف يمكن ازالة الروائح الكريهة من الثلاجة وتنظيف الثلاجة ؟

يتعرض الكثير إلى معاناة من الروائح الكريهة من الثلاجة ، والتي ربما تؤثر على الطعام ، ولذلك نقدم إليك العديد من الطرق لمن اجل ازالة الروائح الكريهة من الثلاجة ، تتميز تلك الطرق بعدم تأثيرها على الطعام المتواجد بالثلاجة .

طرق ازالة الروائح الكريهة من الثلاجة التنظيف التنظيف أولى الخطوات التي سيتم إتباعها للتخلص من تلك الروائح ، قبل البدء في تنظيف الثلاجة عليك بفصل الكهرباء عن الثلاجة نهائيا . بعد فصل الكهرباء تأتي خطوة تفريغ الثلاجة من جميع محتوياتها ، وذلك للتمكن من تنظيف الثلاجة والتخلص من الروائح الكريهة ، وعند تفريغ محتويات الثلاجة لا بد من التخلص من أي أطعمة غير صالحة ، فربما كانت هي المسببة لتلك الروائح . ويفضل عند تفريغ الثلاجة ملئ وعاء به ثلج ووضع الأطعمة الصالحة به ، وذلك للحفاظ علي تلك الأطعمة من الفساد أثناء تواجدها خارج الثلاجة أثناء تنظيف الثلاجة . مزج حوالي نصف كوب من البيكنج صودا في كوب به ماء دافئ وإذابة البيكنج صودا به . بعد ذلك يتم إخراج كل الأرفف التي يمكن تحريكها من مكانها ، ويتم غسلها جيدا وتركها لتجف ، ولا بد عدم نسيان الجدران الخارجية للثلاجة وأرضيتها ، ولا بد من مسحها جيدا قبل إعادة الأرفف مرة أخرى . بعد ذلك يأتي وقت تنظيف درج التنقيط ، ويحتوي هذا الدرج على المياه الغير نظيفة ، ولا بد من إخراجه بعناية شديدة من أسفل الثلاجة وتنظيفه والتخلص من محتوياته بأكملها . مزيلات الروائح البيكنج صودا : تتميز بمقدرتها على التخلص من الروائح الكريهة المتواجدة بداخل الثلاجة ، فمن الممكن ترك علبه بها بعض البيكنج صودا داخل الثلاجة حتى تقضي علي كل الروائح المتواجدة بالثلاجة ، كما يفضل ترك علبة بها البيكنج صودا متواجدة دائما داخل الثلاجة . كما يمكن استخدام البيكنج صودا كمنظف كما سبق وذكرنا في السابق ، ولكن لا بد من إذابتها في كوب ماء دافئ . فقلد اثبت فعاليته وقدرته علي التخلص من الروائح الكريهة بعدة طرق.

الخل : كما سبق وذكرنا عن استخدام البيكنج صودا في التخلص من الروائح الغير محببة بالثلاجة ، فكذلك الخل أيضا يمكن تركه بعلبه داخل الثلاجة للتخلص من الروائح المتواجدة هناك ، أو يمكن استخدامه أثناء التنظيف مع إضافة الماء إليه فهو يعطي الكثير من النتائج المذهلة . الشوفان : يغفل الكثير عن مقدرة الشوفان في التخلص من الروائح الكريهة ، فالشوفان يعمل على امتصاص أي روائح غير محببة بالثلاجة ، فيمكن وضع وعاء به الشوفان في الثلاجة حتى يستطع التخلص من كل الروائح. القهوة : لديها أيضا مقدرة على التخلص من الروائح المتواجدة بالثلاجة ، فمن الممكن وضع بعض القهوة في وعاء وتركه متواجد بالثلاجة لعدة أيام. الفحم : يتميز الفحم النشط بمقدرته على التخلص من أي روائح ، ولا بد من الابتعاد عن الفحم القابل للاشتعال وذلك نتيجة للأضرار التي ربما يسببها تواجده في الثلاجة نتيجة لأنه من المواد السامة ، فيمكن وضع الفحم في وعاء ووضعه على أرفف الثلاجة.
نصائح : يفضل الحفاظ علي الأطعمة بوضعها في أوعية مغلقة بشكل جيد وبذلك سيتم الحفاظ عليها لمدة أطول . يفضل متابعة الثلاجة والأطعمة المتواجدة بها وإخراج أي أطعمة انتهت صلاحيتها حتى لا تتسبب في ظهور الروائح مرة أخرى . يمكن استخدام الفانيليا لتنظيف الثلاجة

إزالة الروائح الكريهة من الثلاجة

رائحة الثلاجة رائحة الثلاجة الكريهة من المشاكل التي تعاني منها ربات المنازل بشكل كبير، وسبب هذه الرائحة هو قلة الاهتمام بنظافة الثلاجة، أو فساد بعض الأطعمة بداخلها، أو بقاء أثر دماء اللحوم دون تنظيم لمدة طويلة، أو فصلها عن التيار الكهربائي وإهمال تهويتها، ولكن هناك العديد من الطرق السهلة والبسيطة التي تساعد ربة المنزل على تنظيف ثلاجتها بشكل جيد. خطوات تنظيف الثلاجة يجب فصل الثلاجة عن التيار الكهربائي بشكل كامل، ومن ثم العمل على إفراغها من كامل محتوياتها، ومن فصلها وعن بعضها البعض، لتقرير ما هو صالح للاستخدام وما يجب التخلص منه. يوضع بعض القطع الثلجي في الأطعمة التي يراد الاحتفاظ بها، وذلك حتى لا تفقد برودتها وتفسد، أو تتعفن. يخلط كأس من الماء مع أربع ملاعق كبيرة من البيكنج صودا، وتمزج المكونات بشكل جيد حتى يذوب البيكنج صودا بشكل تام، ويستخدم هذا المحلول في تنظيف الثلاجة، ومن الممكن أيضاً استخدام الخل. يخرج من الثلاجة كل شيء من الممكن إخراجه كالرّفوف والجرارات، ومن ثم ينظف بشكل جيد بالماء والصابون، وبعد ذلك يجب تنشيفها بصورة جيدة، ومن ثم ينظف داخل الثلاجة أيضاً من جدران وبوابة وأماكن جرارات، ومن المهم أيضاً تنظيف صحن التنقيط، وهذا الصحن يوجد أسفل الثلاجة، ويجب عند تناول هذا الصحن تناوله بلطف، حتى لا تنسكب منه المياه الراكدة على الأرض. طرق إزالة الروائح الكريهة من الثلاجة البيكج صودا من المواد الفعالة في امتصاص الروائح الكريهة من الثلاجة، وتستخدم لبيكنج صودا بطريقتين، إما بوضع كأس من محلول البيكنج صودا، الذي يحضر بإذابة ملعقتين كبيرتين في نصف كأس من الماء الدافئ، ويوضع في الثلاجة ومع الحرص على إبقائها مغلقة بشكل كامل حتى التخلص من الرائحة الثلاجة بشكل كامل، ومن الممكن أيضاً وضع علبة تحتوي على بودرة البكينج صودا في الثلاجة مع الحرص على إبقائها مغلقة بشكل كامل حتى التخلص بشكل كامل من رائحتها المزعجة. وضع كأس من الخل أو محلول الخل في الثلاجة المغلقة وتركه حتى لمدة كافية. الشوفان فعال بصورة كبيرة في امتصاص الروائح، ويستخدم في امتصاص الروائح من خلال وضع الشوفان في وعاء ذي فوّهة عريضة في الثلاجة، وتركه حتى التخلص بشكل كامل من الروائح. وضع مادة الكلورفيل عديمة الرائحة في وعاء، ثمّ وضع الوعاء في الثلاجة حتى يمتص الروائح، والكلورفيل عديم الرائحة يتم الحصول عليه من فضلات القطط. الفحم النشط من المواد القادرة على امتصاص الروائح الكريهة، ويوضع الفحم بعلب وتوزع هذه العلب على رفوف الثلاجة ويترك بالثلاجة لعدة أيام. وضع القهوة المطحونة في الثلاجة، لبضع أيام أو حتى التخلص من الروائح المزعجة.