كيف تقوم بعملية تنظيف المكواة الكهربائية بطريقة صحيحة ؟

دليل النظافة المنزلية

كيف تقوم بعملية تنظيف المكواة الكهربائية بطريقة صحيحة ؟

يتسخ سطح المكواة الكهربائية ويكون سبباً في إفساد الملابس بدل كيها وهذا يُقلل من كفاءتها بل وقد تفسد الملابس الأخرى ! لذلك لابد أن تعرف كيف يمكنك تنظيف المكواة الكهربية بافضل الطرق

المكواة الكهربائية (المكواة الكهربية) أصبحت من ضروريات الحياة ولا غنى عنها في أي منزل مهما كان، حتى لو كان بإمكانك أخذ ملابسك لأماكن الكي والتنظيف بشكل مستمر، ستظل بحاجة إليها في بعض الأوقات الحرجة، لكن أحياناً قد تخذلنا المكواة وتكون سبباً في إفساد الملابس دل كيها إذا كان سطحها غير نظيف! فمع حرارة المرتفعة وتعرضها لكافة أنواع الأقمشة والألياف يذوب بعضها ويلتصق بسطح المكواة الكهربائية مسبباً اتساخه، ما يُقلل من كفاءتها بل وقد تفسد الملابس الأخرى بسبب انتقال الأوساخ إليها! لذلك لابد أن تعرف كيف تُنظف مكواتك وتعتني بسطحها باستمرار.

خطوات تنظيف المكواة الكهربائية :

استخدم الملح الخشن يجب أن يكون الملح خشناً قدر الإمكان كي تكون قوة احتكاكه بسطح المكواة عالية، بالتالي يُزيل عنه كافة الأوساخ والأتربة العالقة به. أحضر قطعة قماشية قديمة ويُفضل أن تكون قطنية كي تتحمل درجة الحرارة، بعدها سخن المكواة الكهربائيةعلى درجة حرارة مناسبة، مع إغلاق البخار تماماً. ضع ملعقة من الملح الخشن على قطعة القماش ثم مرر سطح المكواة الساخن عليه عدة مرات بلطف حتى تتأكد أن كافة الأتربة العالقة بها قد زالت، ثم استخدمها في كي الملابس كما تُريد.

استخدم الخل الخل معروف بقدرته الشديدة على إذابة كافة الأوساخ من الأسطح المعدنية، لكن الخليط التالي سيجعل سطح مكواتك كالجديد مرة أخرى.

ضع كمية متساوية من الملح والخل في وعاء ثم ضعه على النار مع التقليب حتى ذوبان الملح تماماً، لكن دون أن يغلي السائل. اترك الخليط يبرد قليلاً حتى يُصبح دافئاً ويُمكن تحمله، بعدها ارتدي قفزات إن أردت وأحضر قطعة قماشية قديمة، ثم بللها بالمحلول الذي أعددته سابقاً. ابدأ في مسح سطح المكواة بشكل جيد حتى تختفي البقع العالقة بها تماماً، أما إن كان السطح شديد الاتساخ فجرب استخدام فرشاة سميكة الشعيرات، لكن تجنب الفرشاة المعدنية تماماً حتى لا تجرح المكواة. أحضر قطعة قماش قطنية نظيفة تماماً ثم سخن المكواة وابدأ في استخدامها على قطعة القماش حتى تزول رائحة الخل تماماً.

جرب المنظفات التجارية تُعتبر المنظفات التجارية الخيار الأمثل في هذه الحالة، كونها مُخصصة لتنظيف الأوساخ العالقة بسطح المكواة دون خدشه أو إصابته بأي أذى. أولاً قم بإفراغ حوض المياه الخاص بالمكواة تماماً كالمعتاد وفقاً للتعليمات الخاصة بها، ثم ضعها على درجة حرارة مناسبة. أحضر قطعة قماش قطنية نظيفة، ثم ضع بعض من المنظف عليها، أو على سطح المكواة الكهربائية مباشرة حسب التعليمات. بعد ذلك مرر المكواة الكهربية على قطعة القماش بحركات دائرية حتى تتأكد من نظافته تماماً ثم اترك يبرد، ولا تنسى أن تتفقد فتحات البخار كي تتأكد أنها لا تحتوي على أي بقايا للمنظف.

سائل تنظيف الأطباق قد يُساعدك! سائل تنظيف الأطباق مُصمم لإزالة أقوى وأصعب البقع لذلك استخدامه في تنظيف المكواة قد يكون مُفيداً، لكن يجب أن تكون حذراً، وابتعد تماماً عن السائل المخصص لغسالات الأطباق كي لا يخدش سطح المكواة. اخلط كمية مناسبة من السائل مع الماء حتى يتكون لديك رغوة، ثم استخدم قطعة قماش قطنية في تنظيف المكواة الكهربائية بالكامل مع التركيز على سطحها، لكن يجب أن تكون في منتهى الحذر كي لا تؤذيها. أحضر قطعة قماشية أخرى نظيفة وبللها بالماء فقط، ثم امسح أي بقايا للصابون عن سطحها، وإن كنت ترغب في تنظيفها بشكل أعمق فامسحها مرة بالخل أولاً.

لا تنسى فتحات البخار فتحات البخار أحد أهم أجزاء السطح، وقد تكون المسبب الرئيسي لاتساخ الملابس دون أن تشعر نتيجة تراكم بعض الأوساخ بداخلها، لذلك لابد أن تعتني بها أيضاً.

أحضر بعض من أعواد تنظيف الأذن وبللها إما بالخل أو المحلول الذي ذكرناها سابقاً، ثم أدخل الأعواد برفق في كل ثقب ولفها تماماً كما تُنظف أذنك. بعد ذلك قم بإحضار أعواد جافة نظيفة وأدخلها في كل ثقب مرة أخرى كي تُزيل أي بقايا للخل، ثم شغل المكواة الكهربية واستخدم البخار على قطعة قماشية قديمة كي تتأكد أن رائحة الخل زالت تماماً قبل استخدامها مرة أخرى.

استخدم كربونات الصودا كربونات الصودا معروفة بقدرتها الفائقة على إزالة أي بقع أو أتربة عالقة بالأسطح المعدنية، لكن يجب استخدامها بحذر حتى لا تخدش سطح المكواة. فقط قم بخلط كمية من كربونات الصودا مع الماء حتى تحصل على عجينة متماسكة قليلاً، ثم استخدمها في فرك سطح المكواة برفق باستخدام قطعة قماشية نظيفة. نظف المكواة جيداً ولا تنسى تنظيف فتحات البخار كي تتخلص من بقايا الخليط.

استخدم معجون الأسنان فقط ضع بعض من معجون الأسنان على سطح المكواة ثم افركه جيداً بواسطة قطعة قماشية نظيفة، بعد ذلك شغل المكواة الكهربية وقم باستخدام البخار على قطعة قماش قديمة لمدة خمس دقائق على الأقل كي تتخلص من بقايا المعجون.

كيفية تنظيف قاع المكواة

لابد من تنظيف المكواة إذا لاحظت أنها تحتك عندما تقوم بتحريكها أو إذا لاحظت وجود مخلفات على أسفلها (تسمى أيضًا قاعدة المكواة). سوف ترغب في تنظيف قاعدة المكواة وفتحات البخار حيث تميل المخلفات للتجمع إذا استخدمت ماء الصنبور. يمكنك استخدام منتجات تجارية مخصصة لتنظيف آلات الكي، كما أن هناك طرقًا لتنظيف مكواتك بأغراض منزلية مثل الخل والملح وصودا الخبز ومعجون الأسنان وصابون غسل الصحون.

استخدام الملح والخل

 اخلط محلولًا من الخل والملح بنسبة 1:1 في وعاء. ضع الوعاء على الموقد وسخن الخليط حتى يذوب الملح. يمكنك أن تقلبه على مرات متفرقة لتحفيز سير هذه العملية. احرص على أن تبعد الوعاء عن النار قبل أن يبدأ الخل بالغليان.
اغمس قطعة نظيفة من القماش في خليط الملح والخل الساخن. احرص على ارتداء قفازات مقاومة للماء مثل قفازات غسيل الصحون لحماية يديك من الخليط الساخن. قد تحتاج لاستخدام منشفة أو بعض أوراق الجرائد للتغطية حسب السطح الذي تعمل عليه، حيث يمكن أن يكون الخل مضرًا بشكل خاص على الأسطح الرخامية والحجرية
امسح مكواتك برفق من الأسفل حتى تنظف. لا تنس فرك فتحات البخار لإزالة التراكمات المحتملة وامسح السطح الخارجي من مكواتك أيضًا إذا لزم الأمر.

  • لاحظ أن خليط الملح والخل يمكن أن يزيل علامات الحرق عن قاعدة مكواتك.
  • قد تحتاج إلى إسفنجة مطبخ إذا لم تكن قطعة القماش كافية لإزالة التراكمات عن مكواتك. احرص ألا تكون معدنيةً حتى لا تخدش مكواتك.
  • استخدام صودا الخبز

     اخلط صودا الخبز والماء. استخدم ملعقةً كبيرةً من الماء وملعقتين من صودا الخبز. اخلطهما في وعاء صغير حتى لا يتبقى أي ماء ويصبح الخليط عجينة.
  • استخدم ملعقة الدواء لفرد العجينة على المكواة. ركز بشكل خاص على المناطق ذات التراكمات القوية واحرص على تغطية فتحات البخار أيضًا. لا تجعل سمك العجينة كبيرًا عند فردها وإنما ما يكفي لتغطية القاعدة بالتساوي فحسب.