كيف تقوم بعملية تنظيف الأجهزة الكهربائية ؟

دليل النظافة المنزلية

كيف تقوم بعملية تنظيف الأجهزة الكهربائية ؟
لا يخلو بيت –بالطبع- من الأجهزة الكهربائية المختلفة ، كالثلاجة والتلفاز وأجهزة المطبخ والحاسب الآلي وحتى الهواتف المحمولة ، وتنظيف تلك الأجهزة أمر ضروري للحفاظ على حالتها سليمة ، فبعض تلك الأجهزة يتم تنظيفها بسهولة والبعض الآخر يحتاج لبعض الخطوات لإتمام عملية التنظيف بسهولة وأمان وعدم تعرضها للخدش أو التجريح مما قد يضر بتلك الأجهزة . في هذا المقال نشرح لك كل ما تحتاج إلى القيام به من أجل تنظيف الأجهزة الكهربائية الموجودة لديك في البيت ، عن طريق بضعة خطوات سهلة وبسيطة .

خطوات تنظيف الأجهزة الكهربائية

فصل الأجهزة عن التيار الكهربائي قبل أي شيء وقبل أن تبدأ عملية تنظيف الأجهزة الكهربائية ، يجب فصل التيار عن “كل” الأجهزة الكهربائية قبل القيام بعملية تنظيفها ، وهي الأهم –بالطبع- .

تنظيف الأجهزة الكهربائية في المطبخ من أجل تنظيف الأجهزة الكهربائية في المطبخ يتم اتباع الآتي:

يتم فصل التيار عن جميع تلك الأجهزة ، ثم قلب تلك الأجهزة والتخلص من بواقي وفتات الطعام أو الأرز التي تعلق في تلك الأماكن الضيقة . يتم إحضار قطعة قماش مبللة بالماء أو قطعة إسفنجه مبللة بالماء وعصرها جيدا أيضا وعصرها جيدا لتنظيف الأسطح الخارجية لتلك الأجهزة ومسحها برفق . يجب التأكد من ألا تبلل الأسطح الخارجية بالماء . بالنسبة للغلاية أو (الكاتِل) ، يتم وضع بعض النقاط من الليمون مع بعض النقاط من الخل مع كوب من الماء وغليهم بداخله ، ثم التخلص من تلك المياه ووضع مياه نظيفة وغليها مرة أخرى بداخله ثم التخلص منها . يجب الحرص على تنفيذ مثل تلك العملية مرة أسبوعيا على الأقل . بالنسبة للأماكن التي لا تستطيع الوصول إليها ، فيمكن استعمال فرشاة أسنان قديمة وفركها “على الناشف” أولا ، ثم إضافة بعض الماء والصابون إليها وفرك تلك الأسطح جيدا ولكن بحرص ، ثم مسح تلك الأسطح جيدا باستخدام قطعة قماش جافة . يجب الحرص على عدم تعريض أي مكان مباشر للكهرباء –كالفيش- للماء ، بل استعمال قطعة قماش جافة وتنظيفها بحرص . يجب الحرص أيضا على تنظيف تلك الأجهزة –أو الأسطح- بعناية وعدم التعامل معها بخشونة لضمان سلامة تلك الأجهزة

تنظيف الأجهزة الإلكترونية تنظيف الأجهزة الإلكترونية يكون كالتالي: الأجهزة الإلكترونية كالحاسب الآلي . يجب فصل التيار تماما عن تلك الأجهزة أولا . اقلب بالكيبورد واخبط على ظهرها لتسقط بواقي الطعام بين الأزرار . استخدم مسطرة وضع عليها منديل جاف ومرر تلك المسطرة بعناية بين الأزرار للتخلص من الأتربة . استعمل قطعة قماش جافة لمسح سطح الشاشة وظهرها أيضا من الأتربة أولا ، وبالنسبة للبقع فاستعمل المنظفات الخاصة بأسطح الشاشات فقط وقم بسمح الشاشة برفق ، ثم امسحها مرة أخرى بقطعة قماش جافة لتنظيفها . بالنسبة لجسم الحاسب الشخصي فيفضل لو تم تنظيفها بقعة قماش جافة . يجب الحرص على القيام بمثل تلك العملية مرة كل أسبوع على الأقل ، لأن تلك الأسطح تتكاثر انتشار الأتربة عليها وبداخلها أيضا ، وعدم تنظيفها بصفة مستمرة سوف يؤدي إلى تلفها .

تنظيف الشاشات المختلفة تنظيف شاشات الأجهزة المختلفة كالتلفاز والهاتف المحمول والتابلت يجب أن يتم كالتالي:

يجب فصل الكهرباء عن أي جهاز قبل تنظيفه . بالنسبة للتلفاز ، فتنظيف الشاشة بقطعة قماش جافة أولا ، ثم استعمال المنظف الخاص بالشاشات ومسح سطح الشاشة برفق ، ثم مسحها مرة أخرى بقطعة قماش جافة . بالنسبة للهاتف المحمول أو التابلت فيجب غلقه أولا بعد فصل التيار الكهربائي عنه ، ثم استعمال قطعة من القماش أو الفايبر لمسح تلك الأسطح وعدم استعمال أي صابون إطلاقا لأنها قد تضر بشاشات اللمس . إذا كانت بتلك الأسطح بعض البقع فاستعمل قطعة من القطن المبللة بقطرات بسيطة من الماء ، واحرص على ألا تكون مبللة تماما حتى لا تضر بالشاشة .

كيف أنظف شاشة البلازما

مع تقدم التّكنولوجيا والذي ما زال ينمو بشكلٍ مستمرٍ وينتشر بسرعٍة كبيرةٍ ، تطورت التّكنولوجيا في مجال الأجهزة الكهربائية من حيث الأشكال والأحجام والتّقنية . من بين ذلك التّقدم والذي انتشر بين النّاس هو شاشات البلازما Plasma ، حيث يستخدم اليوم هذا النّوع في أجهزة التّلفاز وأجهزة الحاسوب لأن هذه التّقنية توفر الوضوح العالي للصورة وتعكس ألوان الشاشة بشكل مدهش بمثابة بث مشهد حيٌ إليك . نسمع نحن الآن بوجود شاشات البلازما ولكن ما هي البلازما القليلون يدركون معنى كلمة البلازما . تعريف شاشة البلازما هي الشّاشات التي تتكون من خلايا مكونة من كمً هائلً من البلورات الزّجاجية الدقيقة جداً تكون محصورة بين لوحي زجاج ذات شفافية عالية وهذه البلورات تكون محصورة بين خليط من الغازات التي تبث أشعة فوق بنفسجية بنسبة أقل ، وعندما يتم تشغيل الجهاز تقوم على نشر الصورة بينها وتعكسها بدرجة واضحة جداُ وألوان نقية . مزايا شاشات البلازما ذكرنا إنّ شاشة البلازما خليط من الغازات المختللفة تحيط ببلورات زجاجية فهذه المكونات تسمح بإمكانية اللمس على الشاشة كأنك تشعر إنً هناك طبقة كسائل ، وشاشة البلازما تمكن من إرسال الصور بطريقة لا سلكية عبر البلوتوث والواي فاي أي لا تحتاج إلى أي كيبل . حلّت شاشة البلازما كأداة تعليمية لسهولة التعامل معها والتصفح والإنتقال بسهولة على سطح الشاشة ، وما يميز الصورة على شاشة البلازما إنها صورة ثلاثية الأبعاد . تحدثنا عن أهم مميزة في شاشة البلازما وهي اللمس وهذا ما يؤدي إلى اتساخ الشاشة ولكن لا بد من طريقة صحيحة لتنظيف شاشة البلازما. تنظيف شاشة البلازما عند القيام بعملية التنظيف نوضع إن تنظيف شاشة البلازما يختلف عن الشاشات العادية نتيجة لحساسية هذا النوع من الشاشات ، وتنظيف شاشة البلازما يعني لمعان الشاشة من الغبار والأوساخ لذلك يجب تجب وجود دوائر متحورة على سطح الشاشة لذلك يجب أستخدام القطن ورغوة خاصة بتنظيف الشاشة لأن القطن ناعم جداً على الشاشة بعكس مناديل الورق التي تسبب خدوش على سطح البلازما ، وعند عدم توفر هذه المادة لدينا يصح بإضافة ثلاث قطرات من الماء على القطن ويتم المسح من أعلى الشاشة إلى أسفل الشاشة باتجاه واحد ومن اليمين للشمال أو بالعكس ويجب تجنب التنظيف بحركة دائرية على سطع الشاشة ، وننصح أيضاً بمنع استخدام منظف الخاص بالزجاج لأنها تحتوي على مواد ستقضي على شاشة البلازما .

إ

طريقة تنظيف الاجهزة الكهربائية

بالطبع لا يخلو أى منزل من الأجهزة الكهربائية المختلفة بل ويستحيل ، كالثلاجة والغسالة والبوتجاز والحاسب الآلي أو حتى الهواتف المحمولة ، وتنظيف هذه الأجهزة أمر ضروري لكى تحافظى عليها سليمة وذات مظهر جديد ، فبعض تلك الأجهزة يمكنك أن تنظيفها بسهولة والبعض الآخر يمكن وصفها بأنها أجهزة حساسة تحتاج منك أن تبذلى مجهودا أكبر لتنظيفها بأمان والحرص على عدم تعرضها للخدش أو التجريح.

في هذه السطور التالية سوف نشرح لكى كل ما تحتاجيه للقيام بهذه العملية بخطوات سهلة وبسيطة دون إلحاق الأذى بأجهزتك الكهربائية، قبل أى شئ يجب عليكى  فصل التيار الكهربائي عن الجهاز الذى تودين تنظيفه وتعتبر هذه الخطوة من أهم واخطر النقاط التى عليك الا تغفليها فى كل مرة تودين فيها تنظيف جهازك ، لكى تنظفين الأجهزة الكهربائية الموجودة في مطبخك اقلبى تلك الأجهزة بحرص وعناية وتخلصى من بواقي وفتات الطعام أو الأرز التي تعلق في الأماكن الضيقة بها ثم احضرى قطعة قماش أو قطعة اسفنجة مبللة بالماء واعصريها جيدا لتنظيف الأسطح الخارجية لتلك الأجهزة ثم امسحيها برفق . توخى الحذر جيدا فلا تبللى الأسطح الخارجية للأجهزة بالماء ، بالنسبة لغلاية الماء الكهربائية أو (الكاتِل) كل ما عليكى فعله هو وضع بعض نقاط الليمون مع بعض النقاط من الخل مع كوب من الماء وغليهم بداخله ، ثم تخلصى من تلك المياه وضعى مياه نظيفة واغليها مرة أخرى بداخله ثم اخلصى منها ستجدين بعدها أن الغلابة اصبحت نظيفة تماما من اى رواسب او اوساخ . احرصى دائما على تكرار تلك العملية مرة أسبوعيا على الأقل . أما بالنسبة للأماكن التي لا تستطيعى الوصول إليها فى أجهزتك فيمكنك استعمال فرشاة أسنان قديمة وفركها على الناشف ، ثم أضيفي بعض الماء والصابون إليها وافركي تلك الأسطح جيدا بحرص ، ثم بقطعة قماش جافة امسحيها جيدا . احترسى دائما من تعريض أي مكان مباشر للكهرباء –كالفيش- للماء ، بل استعملى قطعة قماش جافة ونظيفها بحرص ولا تتعاملى معها بخشونة حتى لا تخدشيها ولكى تتضمنى سلامة أجهزتك.

يأتى الان دور الاجهزة الإلكترونية كالحاسب الآلي كى نرشدك لكيفية تنظيفها بطريقة مثالية وفعالة ، فكما أشرنا سابقا يجب عليكى فصل التيار تماما عن تلك الأجهزة ثم قومى بقلب لوحة المفاتيح او الكيبورد واخبطى على ظهرها لتسقط بواقي الطعام بين الأزرار ولكى تتخلصى من الأتربة المزعجة الموجودة بين تلك الازرار استخدمى مسطرة وضعى عليها منديل جاف ومررى تلك المسطرة بين الأزرار . أيضا استخدمى قطعة قماش جافة لمسح سطح الشاشة وظهرها أيضا من الأتربة ولو صادفتك بعض البقع عليها فاستعملى المنظفات الخاصة بأسطح الشاشات فقط وقومى بمسحها  برفق ثم امسحيها مرة أخرى بقطعة قماش جافة واخيرا بالنسبة لجسم الحاسب نفسه فيفضل ان يتم تنظيفه بقعة قماش جافة .

إهمالك لتنظيف هذه الأجهزة لمدة طويلة سوف يؤدى إلى تراكم الأتربة عليها وبداخلها وبالتالى سيؤدى ذلك إلى إلحاق الضرر بها ومن ثم تلفها مبكرا ، لذا يجب عليكى القيام بمثل تلك العملية بصفة مستمرة مرة كل أسبوع على الأقل . لديك بالمنزل عدة شاشات مختلفة كالتلفاز والهاتف المحمول او التابلت وتريدين تنظيفها فيجب أن تفصلى التيار الكهربائي عن أي جهاز قبل تنظيفه . بالنسبة لجهاز التلفزيون ،نظفى الشاشة وجسم الجهاز نفسه بقطعة قماش جافة أولا ثم استعملى المنظف الخاص بالشاشات وامسحى سطح الشاشة برفق ثم امسحيها مرة أخرى بقطعة قماش جافة . اغلقى الهاتف المحمول او التابلت وافصليه عن مصدر التيار الكهربائي وبقطعة من القماش أو الفايبر امسحى شاشته واحذرى من استعمال أي صابون إطلاقا لأنها قد تضر بشاشات اللمس . أما إذا وجدتى بعض البقع على شاشات هذه الاجهزة فاستعملى قطعة من القطن المبللة بقطرات بسيطة جدا من الماء ومرريها بعناية على سطح الشاشة ، واحرصى على ألا تكون قطعة القطن مبللة تماما حتى لا تضر بالشاشة .