كيف تقوم بعملية تنظيف أوعية النيكل وكيف تعتني بها؟

دليل النظافة المنزلية

عادة ما تغطى الآنية المعدنية بطبقة من النيكل لتزيين شكلها والحفاظ عليها من الصدأ أو التعرض للعوامل الجوية المختلفة أو عوامل الاحتكاك التي قد تؤدي لتآكل الآنية وتشوه منظرها. حيث تتواجد طبقات النيكل المغطية للأوعية في الأدوات الصناعية وكثير من الأدوات المستخدمة في المنازل كالشوايات أو مفصلات الأبواب أو الحنفيات وطفايات السجائر المصنوعة من المعدن؛ حيث أن احتكاك تلك الأوعية المستمر يؤدي إلى تآكلها ولذلك تضاف طبقة من النيكل عليها لتكسبها فترة عمر أطول ما يمكن. لذلك يجب معرفة كيفية تنظيف أوعية النيكل جيداً للحفاظ عليها.

تنظيف أوعية النيكل بطريقة سهلة وسريعة
تنظيف أوعية النيكل باستخدام قطعة قماش أولاً وقبل تجربة أي منظفات أو مزيلات البقع من المعادن قم بمحاولة تنظيف أوعية النيكل باستخدام قطعة قماش، وبالطبع يجب استخدام قطعة قماش خاصة تكون مصنوعة من القطن خالية من ألياف زائدة أو ملحقات معدنية قد تخدش الأوعية أثناء تنظيفها. قم بعملية مسح كاملة للأوعية باستخدام قطعة قماش جافة أولاً للتخلص من الأتربة والغبار الذي قد يسبب تكون بقع إذا ما لامس الماء أو أي سوائل أخرى، بعد ذلك قم بفتح صنبور المياه الدافئ وأعد مسح الأوعية مرة أخرى ولكن بقطعة قماش أخرى نظيفة تحت مجرى المياه؛ حيث تساعد المياه الدافئة الجارية على إزالة الكثير من الشحوم والبقع التي تعلق بأوعية النيكل.

استخدام الماء والصابون معاً عند تنظيف أوعية النيكل يجب التدرج في مستوى التنظيف؛ فالبداية تكون بالتنظيف الجاف كعملية مسح مبدئية للأوعية ومن ثم تمرر الماء عليها وبعد ذلك نضيف الصابون ثم يأتي دور المنظفات الخاصة في النهاية إذا عجزت تلك الحلول عن تنظيف أوعية النيكل بشكل كامل. وعند استخدام الصابون للتنظيف قم باختيار صابون سائل يكون خفيف الشدة أو غير مركز وابتعد عن كافة أنواع الصابون التي تحتوي على نسب عالية من الكلور حتى لا يتسبب في تآكل طبقة النيكل من على الأوعية ويمكنك معرفة ما إن كان نوع الصابون المستخدم يحتوي على الكلور أم لا عن طريق قراءة المكونات المكتوبة على العلبة. قم بخلط القليل من الصابون السائل مع الماء الدافئ في وعاء واغمر أوعية النيكل به مع التدليك برفق باستخدام فرشاة ناعمة أو قطعة قماش قطنية سميكة. تأكد من أن الماء ليس بالساخن أو البارد جداً لأن ذلك قد يؤذي طبقة النيكل وكذلك احرص على ألا تترك الأوعية معرضة للصابون لفترة طويلة وأن الفرشاة المستخدمة في تنظيفها ناعمة وغير خشنة أو حادة الشعيرات. بعد ذلك قم بشطف الأوعية تحت الماء الدافئ إما بالصنبور أو عبر غمره في وعاء يحتوي على ماء دافئ نظيف مع استعمال قطعة قماش أخرى نظيفة لإزالة الصابون بشكل كامل. حاول أن تكون عملية تنظيف أوعية النيكل مرة واحدة أو مرتين في العام فقط حيث أن التنظيف المتكرر يضر أكثر مما يفيد.

بعد الانتهاء من شطف الأوعية بالماء قم باستخدام قطعة قماش ثالثة جافة تماماً لتجفيف قطرات الماء المتراكمة على أوعية النيكل، حاول التجفيف عدة مرات متتالية وكلما تلاحظ بأن قطعة القماش قد ابتلت من جراء امتصاص الماء قم باستبدالها بأخرى جافة حتى تتأكد تماماً من عدم ترسب أي ماء على أوعية النيكل؛ حيث أن تراكم الماء عليها يسبب امتصاص النيكل للماء تدريجياً وبالتالي زيادة ليونته حتى تفاجأ بزوال طبقة النيكل من على الأوعية.

استخدام طلاء المعادن في كثير من الأحيان تكون البقع العالقة بأوعية النيكل غير قابلة للإزالة مهما استخدمت من طرق تنظيف أوعية النيكل؛ في تلك الحالة لا يكون الحل باستخدام الماء أو الصابون مهما كان تركيزه لكن يمكنك تنظيفها عبر استخدام طلاء المعادن وهي زجاجات مزودة بمضخة صغيرة. قم بشراء طلاء المعادن ذلك بلون مطابق للون الأوعية التي تود طلائها به وقم بغسل الأوعية أولاً بالماء والصابون للتأكد من إزالة أي أتربة عالقة بها ومن ثم قم برش القليل من الطلاء عليها وامسح الأوعية بقطعة قماش حتى تنشر الطلاء على سطح الأوعية بأكمله ثم اتركها لتجف.
استخدام منظفات المعادن لعل أكثر البقع والصبغات التي تعلق بالنيكل هي الصبغات الخضراء نتيجة لنمو الطحالب على النيكل، ولإزالة تلك البقع قم أولاً بتنظيف أوعية النيكل جيداً ثم استخدم القليل من منظفات المعادن الخاصة والتي تكون عبارة عن مواد كيميائية تتفاعل مع البقع الملونة ثم اتركها لدقائق معدودة على البقع بعد ذلك قم بإزالتها وستلاحظ زوال البقع بدرجة كبيرة. أما إن كانت تلك البقع العالقة بأوعية النيكل عبارة عن شحوم فيمكنك استعمال منظفات الفرن التي تستخدم لإزالة الدهون المترسبة عليه من جراء الطبخ المتكرر والتي لها قدرة على امتصاص الدهون والشحوم والتخلص منها. يمكنك تجربة كافة تلك المنظفات والمنتجات الخاصة بالنيكل على جزء صغير غير ظاهر من الأوعية أولاً للتأكد من أن النيكل لا يتأثر بشكل سلبي بها قبل تعميم الاستخدام على الأوعية كافة.

تنظيف أوعية النيكل باستخدام الخل المنزلي الأبيض من المعروف أن الخل الأبيض مزيل رائح للروائح والبقع العالقة بالأوعية أو السجاد ولذلك ينصح استخدامه ولكن بكمية بسيطة حتى لا يؤذي الحمض الموجود به الأدوات بدلاً من تنظيفها. ولاستخدام الخل في تنظيف أوعية النيكل قم بوضع القليل منه في وعاء واغمر قطعة قماش قطنية به ثم أخرجها وقم بعصرها لإزالة الخل الزائد الذي امتصته. بعد ذلك قم بمسح أوعية النيكل بتلك القطعة بحركة دائرية متكررة وبرفق بدون ضغط شديد على الأوعية حتى لا تتسبب بإذابة طبقة النيكل. إذا ما ظلت أوعية النيكل متسخة فهذا يعني بأنها قد تكون بحاجة إلى الغمر قليلاً في الخل لكن تعرضها لفترة طويلة للخل المركز سيؤذي طبقة النيكل المغطية لها بشكل كبير؛ ولذلك قم بتخفيف الخل بكمية مناسبة من الماء (كوب من الخل مع أربعة أكواب من الماء) في وعاء كبير ثم اغمر أوعية النيكل به لفترة قد تصل إلى يوم كامل لإزالة البقع العالقة به. يمكنك أيضاً وضع خليط الخل والماء على النار قليلاً حيث تساعد الحرارة على زيادة قوة الخل في إزالة البقع لكن في تلك الحالة لا تغمر أوعية النيكل بالخليط بل استخدم قطعة قماش لمسحها فقط بعد بلٌ القطعة بالماء الدافئ والخل.
تنظيف أوعية النيكل باستخدام الأمونيا للأمونيا نفس قدرة الخل الأبيض على تنظيف البقع العالقة بأوعية النيكل؛ ولذلك يمكنك وضع قطعة قماش مبللة في وعاء به القليل من الأمونيا السائلة وامسح أوعية النيكل بها برفق وبحركة دائرية متكررة في نفس الاتجاه، وللبقع الأكثر تعقيداً يمكنك وضع الأمونيا مع الماء (كوب واحد من الأمونيا مع ثلاثة أكواب من الماء) وغمر أوعية النيكل بها لفترة تصل إلى عدة ساعات أو يوم كامل ثم رفع الأوعية منها وغسلها بالماء الدافئ مع استخدام قطعة قماش قطنية لضمان أن تزول كافة آثار الأمونيا من على الوعية

طرق تلميع الستانلس ستيل

الستانلس ستيل لا شيء أجمل من وعاء مصنوع من الستانلس ستيل نظيف ويلمع ببريق شديد، ولكن سرعان ما يختفي هذا اللمعان نظراً لصعوبة العناية بالستانلس ستيل والإبقاء على لمعانه، حيث يعد من المواد التي تتأثر بالهواء والماء بشكل كبير، وعلى الرغم من انتشار المنظفات الكيميائية التي تساعد على إعادة لمعانه إلّا أنّها لا تعد مفضلةً لدى ربات المنزل التي تهتم بصحة عائلتها، وتهتم بنظافة مطبخها، ولذا خصصنا هذا المقال لذكر طرق طبيعية وعملية لتلميع الستانلس ستيل في المنزل. طرق تلميع الستانلس ستيل الخل والليمون: اخلطي في وعاء ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج مع أربع ملاعق كبيرة من خل التفاح أو الخل الأبيض، وانقعي اسفنجةً نظيفةً في الخليط وافركي بها أواني الستانلس ستيل التي ترغبين بتلميعها، وكرري العملية عدة مرات حتى تلاحظي تغير لون الأواني وعودة اللمعان السابق. الكحول الطبي: ضعي مقدار خمس إلى ست نقاط من الكحول الطبي على فوطة قطنية نظيفة وامسحي بها أواني الستانلس ستيل بلطف، وتعد هذه الطريقة آمنة وسريعة. زيت الزيتون: بللي فوطة قطنية نظيفة بالقليل من زيت الزيتون وامسحي بها الأماكن المخدشة وباهتة اللون من أواني الستانلس ستيل، ومع تكرار المسح ستلاحظين اختفاء الخدوش تماماً وتغير لون الستانلس ستيل مع عودة اللمعان. محلول الماء المغلي: اغلي لتراً من الماء مع القليل من الملح والليمون والخل الأبيض، وانقعي أواني الستانلس ستيل فيه لعدة ساعات، ثم افركيها بليفة قاسية لإزالة كل الخدوش ولإعادة لمعانها. الكركديه: اغلي مقداراً قليلاً من الكركديه أو التمر الهندي مع الماء، ثمّ انقعي أواني الستانلس ستيل بها واتركيها ليلةً كاملة، ثم افركيها بالليفة وصابون الجلي في اليوم التالي. الطماطم: اغلي كمية مناسبة من صلصة الطماطم أو الكاتشب في الإناء الذي تودين تلميعه واتركيه على النار، ستلاحظين أنّ الأحماض الموجودة في الطماطم تعيد اللون الأصلي له، ويمكن فرك مواد الستانلس ستيل بمغلي الطماطم أو الكاتشاب. بيكربونات الصوديوم: سخني أواني الستانلس ستيل التي ترغبين بتلميعها في الميكروويف أو الفرن، ثمّ حضري عجينة لينة مكونة من بيكربونات الصوديوم والماء ووزعيها على المناطق المتغير لونها واتركيها مدّة ربع ساعة على الأقل، ثمّ امسحيها بفوطة ناعمة لتلاحظي اختفاء البقع وعودة اللمعان. الصابون المغربي: ضعي القليل من الصابون المغربي الطبيعي على إسفنجة قاسية ونظيفة وافركي بها المناطق المتغير لونها في أواني الستانلس ستيل لإعادتها إلى لونها ولمعانها السابقين.