كيف تقوم بإزالة ورق الحائط بطرق سهلة دون الحاجة لعامل؟

ورق الحائط كانت إحدى اشهر الديكورات المستخدمة، فقد مرت علينا بعض الفترات كنا لا نقوم بدخول أي بيت ألا ونرى تلك الجدران الخاصة به مزينة بأوراق الحائط، إما أن تكون على شكل زهور، شواطئ، أو في بعض الأحيان وخاصة في المكاتب السياحية ستجدها عبارة عن خريطة كبيرة للعالم، هذه الأوراق كانت جزءا لا يتجزأ من الديكور للمنازل والمكاتب، فقط قم بمشاهدة احد الأفلام العربية أو االأجنبية القديمة وستراها بكل تأكيد، ولا يعني انتشارها الكبير قديما أنها غير موجودة حاليا، فهي ما زالت حاضرة ولكن يصوره اقل.

إن عملية تركيب ورق الحائط بحد ذاتها لها أصولها الخاصة، وقد يتطلب الأمر الاستعانة بالمختصين في مثل هذا المجال، لكن الأصعب من ذلك هي عملة الإزالة، والتي قد تتطلب الكثير من الخطوات حتى تستطيع القيام بها بطريقة صحيحة وخالية من الأخطاء، فليس المطلوب منك لغايات إزاله هذه الأوراق وخاصة في حال الرغبة بوضع أوراق حائط جديدة إتلافها بصورة كاملة أو القيام بالأمر بتسرع بل يجب أن يتبع الشخص العديد من الأصول في العملية حتى يتمكن من الأمر بسلاسة وجودة، في هذا الشأن نلجأ في الكثير من الأحيان إلى المختصين في هذا المجال والمطلعين عليه، ولكن قد يرغب الواحد منا أحيانا أن يتبع حدسه الشخصي وان يقوم بالتجربة، ولهذا إذا كنت ترغب بالقيام بالعملية من تلقاء نفك، إليك الوسائل والخطوات لهذه الغاية.

قبل أن تبدأ في البدء عليك أن تقوم بالبحث في موضوع ورق الحائط الموجودة على حائطك، ونوعيتها بالإضافة إلى نوع اللاصق المستخدم، هناك بعض الأنواع منها يمكنك أن تقوم بإزالتها ببساطة جدا، وهي لا تحتاج إلى الكثير من الجهد والوقت لإزالتها، العملية قد تحتاج فقط إلى سكين وعن طريق كشط احد الأطراف يمكنك العمل على إزاله الأوراق وبسهولة، إذا عليك إذا أولا أن تقوم بتجربة الإزالة والكشط، قم بهذه التجربة على العديد من المناطق عبر الحائط، حتى تكتشف هل الأمر بسيط في المساحة ككل ام لا، حاول التعرف على نوع اللاصق المستخدم، ومن المهم أيضا أن تكتشف أن هذه الطبقة من الورق هي الوحيدة على الحائط ام تم إلصاقها على طبقات اخرى من الورق وعلى عدة مرات.

هذه العملية البسيطة والأولية مهمة جدا في إعطاء معلومات عن الجهد الذي ستقوم به لاحقا ومدته والكيفية التي عليك أن تقوم بها، وهي من المعلومات المهمة جدا حتى تستطيع المباشرة بأي عمل ترغب القيام به. تعرف على ورق الحائط وهل هو من النوعية السهلة الإزالة كما قلنا سابقا أن نوعية الورق تختلف بين نوع واخر، وبالتالي عليك أن تتعرف على نوعية الورق واللاصق لغايات التعرف على الأسلوب الذي ستذهب إليه في استكمال مرحلة إزاله الورق، فهناك العديد من الطرق كما سنقوم بشرحها لاحقا، وبالتالي عليك لغايات تحديد أي من الطرق التي ستختار أن تتعرف إلى مع ماذا تتعامل أولا. عملية تليين العجينة من أشهر طرق إزالة ورق الحائط هي عملية تليين العجينة بكل بساطة تعني جعل اللاصق المستخدم في لصق الأوراق على الحائط اكثر مرونة وبالتالي يمكنك إزاله الأوراق بسهولة، العملية تتطلب فقط إلى الماء الساخن، وبعض مواد التنظيف السائلة، قم بجميع المادتين في دلو واخلطهما جيدا ومن ثم امسح الورق به أو اسكبها وبطريقة منتظمة لتغطي جميع الحائط والورق، ومن ثم تركها إلى فترة تقارب الخمس إلى عشر دقائق، هذه العملية تساعد على تليين اللاصق أو العجينة المستخدمة مما يسمح لك لاحقا بإزالة الورق بكل سهولة ويسر، يمكن أيضا ولجعل العملية اكثر سهولة أن تقوم بإضافة عجينة السيللوز إلى الخليط في الدلو ومن ثم استخدام هذا الخليط ن من مميزات هذه الطريقة أنها سهلة التطبيق وبسيطة وهي أيضا سريعة جدا، وبذات الوقت أمنه نظرا لكونك لا تستخدم الكثير من المواد التي قد تعتبر ضارة وهي خطوة أولية إلى طرق اخرى في حال لم تنجح بطريقة كاملة.

استخدام المواد الكيماوية هذه الطريقة من الطرق الغير محبذة لكونها تعتمد في قوامها على استخدام المواد الكيماوية ومن المعروف انه من غير المحبذ تواجد هذه المواد في محيط العائلة أو تواجدها لضررها المحتمل، في هذه العملية عليك أن تقوم بالبحث عن نوع من أنواع المذيبات الكيماوية، ومن ثم أن تقوم بالعمل على ثقب الحائط بالعديد من الثقوب وعلى مسافات متساوية فيما بينها على أن تكمون المسافة بين الثقب والآخر بين الـ 40 سم إلى 50 سم، وبعد الانتهاء من عملية الثقب، قم بوضع هذه المادة المذيبة في علة تستخدم لرش السوائل، يمكن إيجاد مثل هذه العبوات في محلات مواد التنظيف أو الأدوات المنزلية، قم برش الحائط بهذا المذيب، بحيث تقوم بتغطية جميع الحائط، كرر العملية إن لزم ( عليك أن تحتاط بوضع واقي يغطي الانف والفم بحيث لا تقوم باستنشاق هذه المادة أو رائحتها أثناء عملية الرش )، بعد انتهاء عملية الرش اترك الغرفة إلى فترة 15 _ 20 دقيقة، أي إلى حين التأكد من أن الحائط والورق قد تشبعت جيدة بالسائل المذيب وبدأت بالجفاف، قم الآن بكشط الورق بسكين أو بمكشط خاص، ستشعر أثناء القيام بهذه العملية بسهولة إزاله الورق،، لكن كما قلنا سابقا أن من مضار هذه العملية أن عليم أن تحتاط إلى الروائح الكيماوية التي قد تنتج. استخدام عملية التبخير هذه العملية باختصار تشبه الطريقة التي تعلمناها ونحن صغار لإزالة الطوابع البريدية عن المغلفات، فكان يتم نصحنا بغلي الماء في إبريق الغلي ومن ثم تعريض المغلف إلى بخار الماء، ومن ثم إبعاد المغلف عن الإبريق لمدة بضع دقائق ومن ثم وباستخدام الملقط إزاله الطابع، العملية ليست معقدة وسهلة، وكذلك يمكن استخدامها لإزالة ورق الخائط عن طريق تعريض هذا الورق وبواسطة بعض الماكينات ( بعض المكانس الكهربائية لديها هذه الخاصية )، ومن ثم وبواسطة سكين إزاله الورق عن الحائط، العملية ليست دائما ناجحة، وقد تستغرق الوقت، ولكن لا باس بها نظرا لكونها طريقة نظيفة وليست لها أي آثار جانبية.

طريقة إزالة ورق الحائط

كثيرا ما نستخدم ورق الحائط لتزيين الجدران أو تغير ديكور المنزل ، أو للغيره من الأسباب التي تضيف لمسة جمالية و عصرية لمنازلنا . و لكننا عند تغير لونه ، أو تراكم الأوساخ عليه ، أو حتى عندما نريد تغير ديكور المنزل ، فإننا نضطر أحيانا لإزالته و تغيره بورق آخر . و على الرغم من وجود العديد من الطرق التي يمكن أن نستخدمها لإزالته ، إلا أنه ينبغي أن نختار الطرق السهلة و البسيطة ، و التي تحافظ على سلامة الجدران من إلحاقها بأي أضرار .

أفضل طريقة لإزالة ورق الحائط
في الغالب تعتمد طريقة إزالة ورق الحائط على حسب نوعه ، و لكن ليس كل منا يعرف نوع ورق الحائط الذي يستخدمه . و لهذا السبب سوف نذكر أفضل طريقة قد تكون مناسبة لإزالة جميع أنواع ورق الحائط ، دون إصابة الجدران بأي أضرار .

الأدوات المستخدمة  
هناك بعض الأدوات اللازمة في عملية إزالة ورق الحائط ، لذلك يجب إحضارها قبل البدء في عملية الإزالة ، و هي :
1. جلب مواد كيميائية مناسبة ( منظف كيميائي و مذيب كيميائي ) ، خاصة تلك التي تحتوي على مواد مذيبة ، يمكن إحضار هذه المواد من محلات بيع أدوات التنظيف الكيميائية .
2. إحضار سكينة معجون ( أو ما يسمى مشحاف ) ، و قطعة إسفنجية ، و قاطع أو سكين ( ما يعرف بالكتر ) . يمكن إحضار هذه المواد من محلات مواد الدهان .
3. إحضار بخاخ فارغة ( علبة سبراي فارغة ) لوضع المحلول المذيب فيها ، و سهولة استخدامه .
4. سلم للوصول بكل سهولة لورق الحائط في أعلى الجدران .
5. قفازات بلاستيكية لحماية اليدين من أي مواد كيميائية مستخدمة .

خطوات العمل  
1. يجب تجهيز الحائط أو الغرفة المراد العمل بها أولا ، عن طريق إبعاد جميع الملابس و الأثاث و اللوحات ( البراويز ) ، ليصبح الحائط فارغ تماما .
2. من الضروري فصل التيار الكهربي عن الغرفة ، و إزالة أوجه مفاتيح الكهرباء و المخارج الموجوده على الحائط .
3.باستخدام القاطع أو السكين ( الكاتر ) ، اصنع عدة ثقوب في ورق الحائط ( تخريمه ) ، حيث تتراوح المسافة بين كل ثقب و الآخر من 50 سم إلى متر ، و ذلك للسماح بمرور المذيب الكيميائي خلف ورق الحائط .
4. قم بوضع المذيب الكيميائي في البخاخ ، ثم رش المذيب جيدا على ورق الحائط ، من الأسفل للأعلى .
5. بعد مرور حوالي 20 دقيقة من رش المذيب الكيميائي ، يمكنك إزالة ورق الحائط من الأسفل للأعلى ،مع استخدام سكين المعجون ( المشحاف ) لتساعدك في عملية الكشط . كرر هذه العملية حتى يتم إزالة ورق الحائط كاملا .
6. ضع كمية مناسبة من المنظف الكيميائي في إناء مناسب ، ثم قم بتنظيف الحائط باستخدام الإسفنجة ، للتخلص من آثار المادة اللاصقة التي تم استخدامها مسبقا في عملية تثبيت ورق الحائط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *