كيف تقومين بعملية تنظيف الزجاج بأسلوب سهل وبسيط

دليل النظافة المنزلية

كيف تقومين بعملية تنظيف الزجاج بأسلوب سهل وبسيط الزجاج من أصعب الأسطح في التنظيف، وذلك بسبب شفافية لونه، واتساخه بسرعة وبعد فترة صغيرة من التنظيف، أيضًا طرق التنظيف العادية غالبًا ما تترك الزجاج مدهنًا، أو بطبقة من آثار المنظفات عليه، مما يمنع من الحصول على الشفافية واللمعان اللازم للزجاج ليظهر بمظهر جيد وأنيق، هل استغربت يومًا من بعض الزجاج الذي تراه نظيفًا في بعض الأحيان، وتساءلت عن السر وراء النظافة واللمعان الشديد الذي به، في هذا المقال نقوم بتعريفك بأسلوب تنظيف الزجاج والحصول على زجاج لامع بشكل جيد.
الأساليب الصحيحة للقيام بتنظيف الزجاج
أداة التنظيف الملائمة
السر الأول في تنظيف الزجاج بشكل جيد هو استخدام أداة التنظيف الملائمة، بعض أدوات التنظيف قد تترك الأوساخ أو الوبر على الزجاج، لذلك عليك استعمال أداة تنظيف تقوم بتنظيف الزجاج بشكل جيد، من أدوات التنظيف الملائمة للزجاج:
مساحات الزجاج: وهي مساحات مصنوعة من الكاوتش في الغالب، يمكنك عبر استخدام هذه المساحات إزالة المياه عن الزجاج وتجفيفه بشكل مثالي وذلك بدون الحصول على أوساخ وأو بقايا لسائل التنظيف على الزجاج الأقمشة: ليست كل أنواع الأقمشة مناسبة لتنظيف الزجاج، فبعضها يترك آثارًا، وبعضها ينزل وبره على الزجاج، من المفضل استعمال الأقمشة القطنية الناعمة الخالية من الوبر، فهي الأكثر كفاءة في تنظيف الزجاج القطن: القطن الخام ملائم جدًا لتنظيف الزجاج وتجفيفه، لكن مرة أخرى يجب التأكد من أن القطن لا يترك بقايا منه على الزجاج تشوه منظره الورق: نعم الورق قد يكون حلاً أفضل حتى من الأقمشة والمساحات الغالية الثمن، الورق الخفيف النشاف مثل ورق الجرائد، هو ملائم جدًا للحصول على زجاج نظيف ولامع

مادة التنظيف الملائمة

السر الثاني في تنظيف الزجاج هو استعمال مادة التنظيف الملائمة للزجاج، مواد التنظيف الخاصة بالملابس، والخاصة بالأرضيات لا تلائم الزجاج، الزجاج يحتاج إلى مواد تنظيف خاصة يمكنها أن تساعد على إظهار لمعته، من مواد التنظيف الملائمة للزجاج:

مزيج من الخل والماء: هذا المزيج ملائم جدًا للحصول على زجاج نظيف ولامع، يمكنك خلط مقدار من الخل، مع أربعة مقادير من الماء للحصول على سائل تنظيف رائع للزجاج منظفات الزجاج: توجد بالأسواق منظفات مخصصة للزجاج، وهي ملائمة لتنظيف الزجاج بدون ترك آثار عليه، لكن يجب اختيار المنظفات الغير محتوية على الأمونيا في حالة شراء المنظفات التجارية الكحول: الكحول النقي أو الكولونيا تفيد جدًا في الحصول على نظافة باهرة للزجاج، يمكنك استخدام مقدار قليل من الكحول على قطنة أو قطعة قماش، وحك الزجاج بها بشكل قوي لإزالة البقع والحصول على اللمعان اللازم

عملية تنظيف الزجاج
عملية تنظيف الزجاج نفسها يجب أن تتم بطريقة معينة، وإلا لن يتم تنظيف الزجاج بشكل جيد، في السطور القادمة نشرح الأسلوب المثالي لتنظيف الزجاج:

يجب أولاً رش بعض الماء المذاب فيه سائل التنظيف على الزجاج، لا داعي للإكثار من الماء أو إغراق الزجاج، يمكن استعمال البخاخة من أجل إضافة طبقة خفيفة من الماء على الزجاج بعد رش الماء، تستخدم قماشة أو قطعة من الجرائد في تنظيف الزجاج أولاً بطريقة دائرية لإزالة البقع والأوساخ، ثم التجفيف بطريقة رأسية أو أفقية للحصول على اللمعان اللازم تنظيف الزوايا والأماكن التي من الصعب تنظيفها بالقماش يكون عبر استخدام فرشاة قديمة أو عود منتهي بقطعة من القطن أو القماش

استخدام المنظفات أو الخل المركز في حالة الاتساخ الشديد

إذا كان الزجاج متسخًا إلى درجة كبيرة، يمكن استخدام منظفات منزلية عادية في تنظيف الزجاج، ثم القيام بتلميعه بالطرق التي ذكرناها، يفضل استخدام سائل تنظيف مخفف جدًا، ولا يحتوي على جزيئات خشنة لعدم التسبب في جرح الزجاج وخدشه. كما من الممكن استعمال الخل فقط لتنظيف الزجاج بدون تخفيف، وذلك إذا ما كانت درجة اتساخه تجعلك مضطرًا إلى فعل ذلك.

استخدام الماء المقطر للتنظيف

يفضل عند تنظيف الزجاج استعمال الماء المقطر بدلاً من ماء الصنبور العادي، فالماء المقطر يكون خالي من الأملاح التي قد تترسب على الزجاج مهما كانت درجة الجهد المبذول في تنظيفه، وهذه الأملاح بعد تبخر الماء تقوم بالترسب على الزجاج وتتسبب في مظهر سيء جدًا له. الماء المقطر يكون خالٍ بشكل تام من الأملاح، وهو جيد جدًا لتنظيف الزجاج، من الممكن الحصول على الماء المقطر من محلات بيع قطع غيار السيارات والبطاريات، ﻷنه يستخدم في بطاريات السيارات، كما من الممكن الحصول عليه من الصيدليات، ﻷنه يستخدم في بعض الأحيان في تحضير الأدوية السائلة.

عدم ترك الماء ليجف وحده

لا يجب ترك الماء حتى يجف على الزجاج وحده أبدًا، فهذا كفيل بأن يصاب الزجاج بالبقع المائية التي تشوه شكله جدًا، يجب تجفيف الماء من على الزجاج باستخدام قطعة قماش أو ورقة جرائد جافة.

الزجاج الملون

الزجاج الملون أسهل في التنظيف من الزجاج العادي، فهو لا تظهر فيه الأوساخ بشكل واضح مثل الزجاج الشفاف، عليك أن تختار الزجاج الملون لمنزلك إذا كان تنظيف الزجاج يسبب مشكلة كبيرة بالنسبة لك. كما رأينا، عملية تنظيف الزجاج تحتاج إلى اختيار أداة التنظيف الملائمة، وسائل التنظيف الملائم، ثم القيام بعملية التنظيف بشكل دائري، والتجفيف بشكل أفقي أو رأسي، وكما أسلفنا، في حالة الاضطرار يمكن استخدام المنظفات العادية في تنظيف الزجاج شديد الاتساخ، كما يمكن استخدام الخل المركز لنفس الغرض، ومن المفضل استعمال الماء المقطر عند تنظيف الزجاج، ولا يجب ترك الماء ليجف لوحده، لأن ذلك كفيل بتكوين البقع المائية على سطح الزجاج، أخيرًا تكلمنا عن الزجاج الملون، وأوضحنا انه أسهل تنظيفًا من الزجاج العادي.

طريقة تنظيف الزجاج والمرايا

الزّجاج والمرايا إنّ الزّجاج والمرايا من أحد الأماكن التي تتجمّع عليها الأوساخ بكثرة، وقد يكون تنظيفها أمراً في غاية الصعوبة إذا تراكمت، وبصرف النظر عن التعب الذي نشعر به أثناء وبعد عمليّة التنظيف، إلّا أنّ هذا الأمر يحتاج إلى استخدام العديد من الأدوات المناسبة ضمن الطرق المستخدمة، وإليكم سريعاً بعض الطرق التي تساعد على تنظيف الزجاج والمرايا. طرق تنظيف الزجاج خلط جزء واحد من الخل الأبيض إلى أربعة أجزاء من الماء. يوضع كلٌّ من الخل الأبيض والماء في زجاجة، ويمكن الحصول على محتواها كرذاذ، كما ويمكن وضع المكونات في وعاء كبير. يفضل استخدام قطعة من القماش الخالي من الوبر، وصحيفة وفرشاة أسنان ناعمة. رّش الرذاذ على قطعة القماش أو رشه على مكان التنظيف تماماً. فرك سطح الزجاج في حركة دائريّة لإزالة جميع البقع. تنظيف الزوايا والحواف بقطعة من القطن أو فرشاة أسنان ناعمة. خلطات أخرى لتنظيف الزجاج يمكن خلط ملعقتين من الخل الأبيض، والكحول، وملعقة صغيرة، ونصف الملعقة من نشا الذرة في كوب من الماء الدافئ. يمكن استخدام القليل من عصير الليمون لتنظيف الزجاج بواسطة ورق الجرائد. نصائح أثناء عمليّة تنظيف الزجاج يحبّب استخدام المياه المقطّرة عند تنظيف الزجاج بدلاً من مياه الصنبور. إذا لوحظ وجود بعض التموّجات أو بقع الماء فيمكن حينها استخدام الخل الأبيض دون تخفيفه. يفضل البدء بتنظيف الأجزاء الأخرى من الزجاج خاصّةً في النوافذ، بعد أن تجف الأجزاء الأخرى منه. إنّ تنظيف زجاج النوافذ يجب أن يكون من الداخل إلى الخارج ومن الأعلى إلى الأسفل. عادة ما يتمّ تنظيف الزجاج، خاصّةً زجاج النوافذ مرّتين في العام على الأقل. يفضّل وضع مناشف على عتبات النوافذ، خاصّةً عند تنظيف النوافذ الخشبية. يفضّل عدم استخدام المنتجات التي تحتوي على الأمونيا. إذا كان هناك مواد شمعيّة على الزجاج، فيمكن خلط كوبين من الماء، وربع كوب من الخل، ونصف كوب من الصابون السائل. يجب الانتباه إلى حالة الطقس؛ حيث يكون الجو مشمساً، وأن لا يكون غائماً إلى ماطر، حتى لا يتّسخ زجاج النوافذ. طرق تنظيف المرايا يمكن استخدام قطعة من القماش مع الماء الدافئ. يمكن استخدام سائل الغسيل مع إسفنجة مناسبة. يتمّ فرك المرايا بحركات دائريّة ثمّ تجفيفه. نصائح أثناء عمليّة تنظيف المرايا من الأفضل مسح المرآة قبل البدء بعمليّة التنظيف بواسطة قطعة قماش ناعمة، حتى تتمّ إزالة الأوساخ والغبار الكثيف. يمكن التخلّص من البخار المتكوّن على المرايا عند الاستحمام، وذلك بفتح الماء البارد لوقت قصير قبل فتح الماء الساخن. تجنّب استخدام المنظّفات التجارية التي تحتوي على الأحماض أو القلويّات. إذا كانت المرايا بجانب بعضها، فيجب منع وصول السائل إلى المناطق الفاصلة بينها حتى لا تتضرّر أطرافها.