كيف تعتني وتنظف الأرضيات الخشبية بشكل صحيح ؟

دليل النظافة المنزلية

كيف تعتني وتنظف الأرضيات الخشبية بشكل صحيح ؟

الأرضيات الخشبية تتطلب عناية خاصة وفائقة على عكس السيراميك والأرضيات الأخرى حتى تظل محتفظة بجمالها ورونقها. نصائح الحفاظ على أرضيات بيتك الخشبية متألقة دائما

 الأرضيات الخشبية تُضفي لمسة ديكورية رائعة ومختلفة على المنزل، وتعكس مدى رفاعة ذوقك واهتمامك بالأناقة والعصرية في آن واحد، فهي تمزج بين المظهر الكلاسيكي والحديث دون أن يطغى أحدهما على الآخر، وتمنحك حرية ومساحة أكبر لتزين منزلك كما ترغبين، وتغيير الإطلالة التي اعتمدتها في أي وقت دون أن تضطري لتغيرها أو التقييد بألوان محددة لتتماشى مع لون الأرضية، لذلك هي مثالية في هذا الجانب، لكن عندما نأتي لجانب العناية والاهتمام بها ستقل مثاليتها قليلاً، لأنها تتطلب عناية خاصة وفائقة على عكس السيراميك والأرضيات الأخرى حتى تظل محتفظة بجمالها ورونقها، في هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح كي تحافظين على أرضيات بيتك الخشبية متألقة دائماً.

الأرضيات الخشبية وخطوات الاعتناء بها وتنظفيها بشكل صحيح :

لا تستخدمي الممسحات العادية استخدام الممسحات والمنافض العادية في تنظيف الأرضيات الخشبية قد يسبب خدوش وأضرار دائمة بالأخشاب، ولن تتمكني من إصلاحها، مع الوقت ستفقد الأرضية رونقها، لذلك احرصي على اختيار ممسحة ناعمة جداً أو تلك المخصصة لتنظيف الأخشاب أفضل.

احذري من استخدام الماء عند تنظيف الأخشاب لا تستخدمي كميات كبيرة من الماء مهما حدث، وإلا سيتشربها الخشب وبالتالي قد يُصاب بالعفونة أو التسوس مع الوقت، وقد تنفصل القشرة الخارجية عنه أيضاً، ولن يكون أمامك خيار حينها إلا استبدال الأخشاب المتضررة، لذلك احرصي على استخدام ممسحة رطبة فقط عند التنظيف.

لا تستخدمي المبيضات أو مواد التلميع يجب تنظيف الأرضيات الخشبية بالمنظفات الخاصة بها فقط، لا تستخدمي أي مواد مبيضة أو مساحيق كيماوية مهما حدث، خاصة إذا كان الخشب مطلي بلون ما، فالمنظفات القوية قد تسبب ضياع لونه وفقدان رونقه، كذلك لا تقومي باستخدام مواد الصقل والتلميع التي تُباع في الأسواق لأنها تحتوي على مواد كيماوية تؤذي الأخشاب، إذا أردتي تعزيز لمعتها فاتصلي بالوكيل أو الشركة التي قامت بتركيب الأرضية لضمان أعلى جودة والحفاظ عليها من الخدش أو التلف.

لا تقومي بسحب الأثاث إذا أردتي نقل أثاث الغرفة من مكان لآخر فلا تسحبيه أو تدفعيه أبداً مهما حدث، خاصة إذا كانت قوائمه معدنية، فالخدوش التي سيتسبب بها لن تتمكني من علاجها، حاولي الاستعانة بشخص آخر لرفعه قدر الإمكان، وإن لم تستطيعي فثبتي قطع سميكة من القماش أو الإسفنج أسفل قوائمه والأجزاء الملامسة للأرض، تجنباً لأي ضرر قد يحدث.

لا تستخدمي المكنسة اليدوية المكنسة اليدوية قد تكون قاسية على الأخشاب، بالإضافة لأنها ليست مثالية في إزالة كافة الأتربة، وقد تؤدي لتراكمها في الفتحات الدقيقة الموجودة بين ألواح الخشب، لذلك أفضل وسيلة لكنس الأرضية هي استخدام المكنسة الكهربائية، لكن لا تستخدمي الرأس المخصص للسجاد لأنه قد يجرح الأرض خاصة إن كان مخصص لتمشيط الألياف وإزالة الشعيرات والعوالق منها، استخدمي الرأس المخصص للأرضيات وركزي على الأماكن بين الألواح.

لا تعرضيها لأشعة الشمس المباشرة تعرض الأرضيات الخشبية لأشعة الشمس المباشرة يسبب تلف وتغير دائم بألوانها، فالأخشاب في النهاية مجرد ألياف طبيعية تتأثر بالعوامل والتغيرات الجوية، لذلك استخدمي الزجاج العاكس لتقليل كمية الأشعة الواصلة للغرفة، وإذا لم تستطيعي فاحرصي على وضع ستائر حتى لو خفيفة نسبياً وأغلقيها بشكل دائم أثناء النهار، لكن لا تستخدمي الستائر الشفافة لأنها لن تكون فعالة في هذه الحالة.

لا ترتدي الكعب العالي! الكعب العالي خاصة المدبب والأحذية القاسية عموماً قد تؤدي لإحداث حفر بسيطة في الخشب، ومع الوقت ستظهر بوضوح وسيبدو سطح الأخشاب باهت وغير مصقول، كما أنها قد تسبب خدشه وإحداث أضرار دائمة به، لذلك اخلعي حذائك بمجرد دخولك للمنزل واستخدمي الأحذية المسطحة اللطيفة على قدمك أولاً ثم الأخشاب ثانياً.

قلمي أظافر قطتك إذا كان لديك أي حيوان أليف بالمنزل فانتبهي لأظافره جيداً، الحيوانات عادة ما تحب نبش الأخشاب وخدشها، لذلك قد تحدث أضراراً بالغة ودائمة بالأرضية، كذلك انتبهي لعادات الحيوان، خاصة إذا كان جديد بالمنزل أو غير مدرب، فربما قضى حاجته على الأرض دون أن تنتبهي، بالتالي سيمتصها الخشب وعلاوة عن الضرر الذي ستسببه لن تتمكني من إزالة الرائحة المزعجة إلا بإزالة الأرضية!

استخدمي بعض السجاد يُمكنك وضع بعض قطع السجاد الصوفي أو القطني في الأماكن التي تمرين بها كثيراً لتوفير أكبر قدر من الحماية ومنع أي خدوش أو أضرار قد تُصيبها، احرصي على تحركيها من وقت لآخر حتى لا يتغير لون الأرض أسفلها، ولا تستخدمي السجاجيد المطاطية أبداً لأنها تجمع الأتربة والسوائل أسفلها

نظفي أي بقعة تحدث بشكل فوري إذا سقطت أي سوائل أو أطعمة على الأرض فنظفيها بشكل فوري حتى لو كان لديك أي ضيوف، فلو امتصها الخشب ستظل عالقة به للأبد، استخدمي المناديل الورقية أو أي قطعة قماش قطنية جافة، أما إن كانت مشروبات سكرية أو أطعمة دبقة فاستخدمي قطعة رطبة، لكن احرصي على تجفيفها بشكل جيد بعد الانتهاء.
كيفية معالجة خدوش الأرضيات الخشبيةإذا كان لديك أرضيات خشيبة، يكون تراكم الخدوش لا مفر منه حتى لو كنت شديد الحرص. ترجع أسباب أغلبية الخدوش إلى تحريك الأثاث أو الحيوانات الأليفة أو دخول الحصى الصغير من الخارج. قد يكون إعادة الأرضيات الخشبية المخدوشة لشكلها سهلًا نسبيًا، يعتمد ذلك على طبيعة الخدش. بإتباع بعض الخطوات البسيطة، يمكنك إصلاح وسد الحفر والخدوش في الأرضيات الخشبية حتى تتمكن من الحصول على عمر أطول لأرضياتك الخشبية.

 إخفاء الخدوش البارزة بواسطة قلم تصحيح خدوش الأخشاب

 قم بمسح المنطقة المخدوشة. استخدم قطعة قماش ناعمة مبللة بالمياه لتنظيف سطح الأرضية الخشبية من الأتربة والأوساخ المتراكمة.
قم بغمس قطعة قماش بقلم تصحيح الخدوش الخشبية. أحضر قلم معالجة الخدوش بلون متناسق مع الأرضية الخشبية. قم بطوي قطعة قماش أو منشفة ورقية في شكل مربعات، حتى تكون هناك طبقات قليلة لوضع المادة. رج قلم الخدوش قبل فتحه واغمس نقطة القلم على ركنة قطعة القماش المطوية. اغمس القلم من 10-15 مرة تقريبًا حتى تغمر قطعة القماش بالقلم بفاعلية.

  • يتوفر قلم تصحيح الخدوش بألوان عديدة ويمكنك إيجاده في القسم المنزلي بالمتاجر ومتاجر بيع الأدوات المنزلية ومتاجر الدهانات.

قم بفرك قطعة القماش في الخدش. اضغط على الخشب برفق بواسطة قطعة القماش مركزًا على المنطقة المخدوشة وادعك الخدوش بقلم الأخشاب مع إتباع اتجاه نسيج الخشب.

  • تعمل تلك الطريقة أفضل من رسم القلم مباشرةً على الخدش حيث يسمح بالإضافة التدريجية للمادة.
  • إذا استخدمت القلم لملء أو رسم الخدوش مباشرةً، قد تغمر الخدش بالمادة مما يجعل الخدش يبدو أغمق من الخشب المحيط.قد يؤدي رسم الخدش بالقلم مباشرةً إلى جعل علامة الخدش تبدو أكثر وضوحًا.

معالجة الخدوش السطحية

 قم بتنظيف المنظقة المخدوشة. إذا كان الطلاء الواقي للخشب مخدوشًا، استخدم قطعة قماش ناعمة وكمية قليلة من منظف الأسطح الخشبية لإزالة أي ترسبات على المنطقة المخدوشة.

  • ينبغي إزالة كل أجزاء الأتربة الصغيرة من المنطقة المخدوشة كي لا تحفظ بداخل الأرضية عند إضافة الطلاء.

اشطف المنظف. بعد تنظيف المنطقة المخدوشة في الأرضية، قم بتبلبل قطعة قماش أخرى بالماء وامسح بها منطقة الخدش للتخلص من المنظف.

  • اترك منطقة الخدش تجف قبل استكمال العملية.

ضع طلاءً سطحيًا. عندما تصبح منطقة الخدش جافة تمامًا، استخدم فرشاة صغيرة لإضافة طبقة رقيقة من الطلاء الواقي على منطقة الخدش في الأرضية. يمكن أن يكون الطلاء الواقي نوع من مانع التسرب أو صمغ اللك المصفى أو أي نوع آخر من ورنيش البواي يوريثين.من الأمثل استخدام نفس نوع الطلاء الموجود بالفعل على الأرضية الخشبية.

  • يمكنك استشارة العامل بمتجر الأدوات المنزلية المحلي عن نوعية الطلاء الذي ينبغي استخدامه للأرضية.
  • إذا كنت لا تجيد عمل طلاء الأرضيات الخشبية أو كانت الأرضية الخشبية مطلية بنوعية خاصة، ضع في اعتبارك استئجار شخص متخصص لإصلاح وطلاء الأرضية.
  • نظرًا للتكلفة الكبيرة لاستئجار عامل متخصص لإصلاح الأرضية الخشبية، تكون التكلفة أكثر فاعلية إذا تركت الخدوش تتراكم قبل استئجار شركة لإصلاح خدش واحد صغير