كيف تتمكن من إزالة البقع البيضاء التي تترسب على إبريق الشاي؟

دليل النظافة المنزلية

كيف تتمكن من إزالة البقع البيضاء التي تترسب على إبريق الشاي؟

على عكس الشائع فهمه أن تلك البقع البيضاء تتكون نتيجة لتكرار عمل الشاي في الإبريق فالبقع البيضاء تلك تكون نتيجة لترسب الكثير من الشحوم والأدخنة المتطايرة في المطبخ على الإبريق المعدني والتي تنتج من عمليات الطهي المختلفة وبالطبع بسبب الاعتقاد بأن استخدام الإبريق لغلي الماء فقط دون إضافة مكونات أخرى لا يشترط ضرورة غسله بشكل يومي مع بقية الأوعية يتم إهمال الإبريق وشيئاً فشيئاً تتكون البقع البيضاء عليه؛ لذا ستتعلم في ذلك المقال كيفية إزالة البقع البيضاء من إبريق الشاي ومستقبلاً حاول إبقاء الإبريق بعد تنظيفه في مكان منفصل عن المطبخ بالأخص خلال أوقات الطهي.

وتختلف طريقة إزالة البقع البيضاء من الإبريق تبعاً لاختلاف المادة التي يصنع منها فالإبريق المصنوع من الفولاذ يختلف عن الإبريق الخزفي الذي لا يصلح تنظيفه بالطرق التقليدية وكذلك الإبريق المصنوع من النحاس يحتاج إلى وسائل تنظيف بعيدة تماماً عن المنظفات الكيميائية.
إزالة البقع البيضاء من الإبريق المصنوع من الفولاذ إن كان إبريق الشاي الموجود في مطبخك مصنوع من مادة الفولاذ المقاوم للصدأ (Stainless steel) فلحسن الحظ سيكون إزالة البقع البيضاء منه سهلاً للغاية حيث أن الفولاذ من المواد التي لا تلتصق بشدة مع الشحوم والرواسب وبالتالي يسهل إزالتها منها. يمكنك استعمال إما منظفات الفرن التي تزيل الشحوم أو استعمال الأمونيا وكلاهما من منتجات التنظيف التي تنتشر في محلات المنظفات وبالتالي يسهل الحصول عليها ولكن احذر من استعمال كلا المنتجين معاً في آن واحد حتى لو على أجزاء منفصلة من الإبريق إذ أن بعض منظفات الأفران تحتوي على عناصر كيميائية تتفاعل مع الأمونيا وتكون غازاً مميتاً لذا عليك الاختيار بين أحد الخيارين. قم بسكب القليل من المنظف على الإبريق واستخدم قطعة قماش تنظيف مصنوعة من الصوف لفرك الإبريق جيداً وستلاحظ زوال البقع البيضاء على الفور.

تنظيف الإبريق المصنوع من المينا أو من الخزف (البورسلين) تختلف تلك الأباريق عن مثيلاتها المصنوعة من الفولاذ في أنها لا يمكن استعمال الأمونيا لتنظيفها حيث أنه من الوارد جداً تفاعل الأمونيا مع المادة المكونة للإبريق وتسبب تهشمها تدريجياً بتكرار الاستعمال أو تغير من لونها لذلك ستلجأ إلى بدائل أخرى لتتمكن من إزالة البقع البيضاء من عليها حيث ستقوم باستخدام المبيضات (Bleach) وهي من أنواع المنظفات الشائعة كذلك في كافة المخازن والمستودعات. قم بوضع القليل من المبيض على الإبريق واستخدم قطعة إسفنج ناعمة للغاية لمسح الإبريق عدة مرات ومن المفترض أن ينجح المبيض في إزالة قدر كبير من البقع والصبغات الموجودة. احذر تماماً من استعمال قطع القماش أو فرش التنظيف والتي قد تسبب حدوث خدوش بالإبريق بمجرد الاحتكاك به. كذلك يفضل ارتداء قفازات يد عند التعامل مع تلك الأنواع من المنظفات حتى لا تتسرب إلى داخل الجسم في حالة وجود جروح بجلد اليد الأمر الذي قد ينتج عنه آثار صحية ضارة. تنظيف الإبريق المصنوع من النحاس في حالة امتلاكك لإبريق مصنوع من النحاس لن تتمكن من استعمال أي من الحلو السابقة حيث أن النحاس من المواد التي تتفاعل بكل سهولة وبسرعة مع أي مواد كيميائية تضاف عليها وبالتالي فلا يمكنك استعمال المبيضات أو الأمونيا أو منظفات الفرن بل ستلجأ حينها إلى وسائل طبيعية منزلية تمكنك من إزالة البقع البيضاء. أول تلك الطرق الطبيعية هي استخدام الزيوت المعدنية وهي زيوت تستخدم في التنظيف ليس في الطهي حيث ستقوم بوضع القليل من تلك الزيوت على منديل ورقي وتقم باستخدامه لمسح الإبريق النحاسي عدة مرات حتى تزول البقع البيضاء المترسبة وبعد الانتهاء من تنظيفه قم باستخدام منديل ورقي آخر جاف نظيف لتجفيف الإبريق.

طريقة أخرى لتنظيف الإبريق النحاسي وإزالة البقع البيضاء منه باستخدام مواد طبيعية تماماً بعيدة عن المنظفات الكيميائية حيث تقوم بخلط القليل من عصير الليمون مع الخل الأبيض مع الملح حتى تحصل على مادة سميكة القوام أشبه بقوام معجون الأسنان. بعد ذلك قم بملأ الإبريق بالماء ووضعه على النار حتى يغلي بعد ذلك تخلص من الماء واستغل سخونة الإبريق في وضع الخليك السابق عليه واستخدام فرشاة مطبخ لفرك الإبريق قليلاً ثم غسله بعد ذلك بالماء وهي طريقة فعالة وأكيدة في تنظيف الأوعية النحاسية بالأخص من الترسبات المتكونة عليها ولكن قد تحتاج لفعلها مرتين أو ثلاثة حتى تزيل كافة البقع الموجودة. وأخيراً من الطرق الطبيعية لإزالة البقع البيضاء من الإبريق النحاسي هي باستخدام مادة الصويا صوص تلك المادة داكنة اللون التي تستخدم بشكل رئيسي لتضاف على المشويات كي تكسبها رائحة وطعم أقوى وأفضل. من المذهل أن تكون لتلك المادة أيضاً فائدة منزلية أخرى في إزالة البقع البيضاء من الإبريق النحاسي حيث ستقوم بوضع القليل منها على منديل ورقي وتستخدمه في مسح الإبريق عدة مرات بعد غسله أولاً وتجفيفه وعندما تلاحظ اختفاء وزوال تلك البقع قم باستخدام منديل آخر نظيف وجاف لمسح الإبريق مرة أخرى لإزالة أي رواسب تتركها الصويا صوص على الإبريق. نصائح عامة لمنع تكون البقع البيضاء مرة أخرى بعد الانتهاء من تنظيف الإبريق والتمكن من إزالة البقع البيضاء من عليه هنالك بعض الأفكار والنصائح المنزلية التي باتباعها تضمن عدم تكون مثل تلك البقع مرة أخرى وهي: تنظيف الإبريق أولاً بأول: بسبب أن الاستخدام الأوحد للإبريق هو غلي الماء فقط من دون أي إضافات أخرى قد يهمل البعض تنظيف الإبريق على عكس بقية أوعية المطبخ والتي تنظف بشكل يومي مما يؤدي لتراكم الرواسب والبقع على الإبريق بشكل يجعل إزالتها فيما بعد أمراً ليس بالهين؛ لذلك حاول تنظيف الإبريق وغسله أولاً بأول في كل مرة تقوم فيها بغسل أوعية وأواني المطبخ. استخدام مروحة أثناء الطبخ: في أثناء الطبخ بالمنزل تتصاعد الكثير من الأبخرة والتي تحمل في طياتها مواد دهنية وشحوم تترسب فيما بعد على الأوعية الموجودة بالمطبخ ولعل ذلك هو أهم سبب في تكون البقع البيضاء على الإبريق؛ ولذلك حاول استخدام مروحة أو شفاط داخل المطبخ في أثناء الطبخ حتى تساعد على تغيير الهواء بالمطبخ أولاً بأول بما يمنع ترسب الشحوم فيما بعد. حفظ الإبريق بعيداً: من الأخطاء الشائعة في المطبخ هي إبقاء الإبريق على الموقد طيلة الوقت أو وضعه بجواره في أثناء الطبخ بما يسهل انتقال الشحوم والدهون إليه وترسبها على جداره لتكون بعد ذلك البقع البيضاء والتي يصعب إزالتها إلا بطرق خاصة؛ لذلك حاول دائماً الحفاظ على الإبريق في مكان منعزل قليلاً عن الموقد فعلى سبيل المثال قم بوضعه في خزانة مغلقة طيلة الوقت بحيث لا يخرج الإبريق منها إلا عند الحاجة لاستعماله فقط وبعد الانتهاء من استخدامه تقم بإعادته مرة أخرى إلى الخزانة وغلقها. على هذا النحو يبقى الإبريق لفترة طويلة نظيفاً ولا يتأثر بأي حال من الأحوال بالأبخرة المتصاعدة والدهون المتطايرة من الموقد.

كيف أنظف سخان الماء الكهربائي

مقدمة تعتمد معظم ربات البيوت على سخان المياه الكهربائي في الحصول على مياه ساخنة بأسرع طريقة ممكنة، بدلاً من الطرق التقليدية في تسخين المياه على أعين الغاز، ممّا يستهلك وقتاً طويلاً والذي لا تمتلكه ربّة البيت نظراً لانشغالها الدائم ووقتها المحدود، ولأنّ سخان الماء الكهربائي يعتبر المساعد الأول لرّبة المنزل والأم في إنجاز مهامها اليومية، من خلال توفير المياه الساخنة اللازمة للطبخ والتنظيف واستحمام الأطفال الصغار في مختلف الأوقات، بالإضافة إلى توفير المياه الساخنة اللازمة لاستحمام ربّة المنزل أو الأم بعد يوم شاق وطويل مليء بالمهمات المنزلية. طرق تنظيف سخان المياه الكهربائي يحتاج سخان المياه الكهربائي إلى التنظيف المستمر من الداخل والخارج، لتجنّب إلحاق الضرر به أو بالمولد الكهربائي المشغل له، وإطالة عمره للاستفادة منه لأطول فترة ممكنة، عادةً ما يتراكم الكلس أو الجير في قاع السخان الكهربائي أو يلتصق حول مولدات الحرارة بداخله، ممّا يعيق من أدائها لعملها وتسخينها للماء بالسرعة والحرارة المطلوبتان، ممّا يستدعي التنظيف السريع للسخان حتّى يعود للقيام بعمله كأنه جديد. ملح الليمون يملك محلول ملح الليمون المغلي القدرة على إذابة الكلس المترسب في قاع السخان أو الملتصق حول مولدات الحرارة، من خلال ملء السخان الكهربائي بالماء إلى ربعه وإضافة ملعقتين كبيرتين من ملح الليمون إلى السخان، ووصل السخان بالكهرباء وتركه ليغلي حتّى ينطفئ لوحدة، مع تكرا ذلك مرتين متتاليتين، وترك محلول الماء وملح الليمون في السخان طوال الليل، ثمّ يشطف جيداً في الصباح الباكر للتخلّص من كتل الكلس الذائبة في الماء. الخل الأبيض تستخدم العديد من ربات البيوت خل التفاح للتخّلص من الكلس المترسب في السخان الكهربائي، من خلال إضافة القليل من الماء إلى السخان، حتى تغمر مولدات الكهرباء تماماً مع القليل من الخلّ الأبيض، ويترك ليغلي عدة مرات في السخان، ثمّ يشطف جيداً للتخلّص من بقايا الكلس الذائبة فيه. كربونات الصوديوم تستخدم كربونات الصوديوم في تنظيف الجزء الخارجي من سخان المياه الكهربائي، خاصةً إن كان مصنوعاً من الستانلس ستيل، حيث تذوّب حفنة من كربونات الصوديوم في كوب ماء، ويفصل سخان الماء عن مصدر الكهرباء، وباستخدام ليف اسفنجي ناعم يدعك الجزء الخارجي من السخان، للتخلّص من بقع المياه والزيوت الجافة والمتراكمة عليه، ويشطف السخان جيداً بالمياه، مع مراعاة عدم ملامسة المياه لسلك الكهرباء، ويجفّف باستخدام فوطة قطنية جافة، يجب التأكّد من خلوّ السلك من قطرات المياه قبل إعادة وصله بالكهرباء واستعماله.