كيف تتخلص من القراد في منزلك وفي جسم حيوانك الأليف؟

دليل مكافحة الحشرات

القراد هو حشرة صغيرة لكنها مزعجة وصعبة الإبادة. يسبب القراد مشكلة كبيرة بالنسبة للحيوانات المنزلية وبالنسبة للإنسان أيضًا. هل تعاني من وجود القرادهل تريد معرفة كيف تتخلص من القراد بشكل نهائي؟ إليك هذا الدليل السريع لكيفية فعل ذلك في 9 خطوات بسيطة. واصل القراء لمعرفة كيفية التخلص من القراد.

خطوات التخلص من القراد :

أشرنا في مقالة كيف تتخلص من الصراصير في 15 خطوة؟ إلى أهمية اتباع النظافة العامة كخطوة أولى لمكافحة الصراصير، النظافة ضرورية أيضًا لمكافحة القراد وغيره من الآفات التي تصيب الحيوانات الأليفة. نظف حيواناتك الأليفة باستمرار، نظف أماكن معيشتها والأماكن التي تتواجد بها ولا تترك فضالات الحيوانات لفترة طويلة، ولا تقم بترك كلبك أو قطتك في مكان به الكثير من التراب أو الطين. تذكر دومًَا، الوقاية خير من العلاج.

ربما يكون من المناسب استعمال مبيدات مناسبة إذا لاحظت انتشار للقراد في المنزل، يمكن أن يكمن القراد لفترات طويلة في السجاد والأثاث حتى يجد العائل المناسب. إذا لم تكن قادرًا على التخلص من القراد بشكل كامل في المنزل استخدم خدمات أحد المخصين لمساعدتك في التخلص منه.

أكد من قتل يرقات القراد الصغيرة حتى لا تقوم بالانتشار مرة أخرى في المنزل، يمكن أن تتواجد اليرقات في الأماكن الرطبة وفي الشقوق بل حتى في جسم حيوانك الأليف.

القراد يفضل الأماكن الدافئة والرطبة، تأكد من تهوية المنزل ومكان عيش الحيوان الأليف وعدم ترك أي فرصة لتكاثر القراد.

لا تقم بالخروج في نزهة مع حيوانك الأليف في أماكن يمكن أن يصاب فيها بعدوى القراد، مثل الغابات والحدائق العامة المفتوحة والأماكن المليئة بالتراب.

استخدم الطوق لحماية كلبك من القراد والحشرات المزعجة، يقوم الطوق بإفراز مادة تنفر الحشرات من الحيوان وتجعلها تبتعد عنه. تأكد من تعليمات استخدام الطوق ولا تبلله بالماء، وقم باستبداله عندما تنتهي صلاحيته (غالبًا 6 أشهر من استخدامه).

إذا ما أصيب حيوانك بالقراد لا تحاول نزع الحشرة بأصابعك لأنها تغرس أنيابها به ولا تتركه بسهولة. ومن الممكن أن تنزع الحشرة لكن تظل بقاياها في جسم حيوانك مما يسبب له الكثير من الألم وربما العدوى. بل قم بتحميمه بالشامبو والمنظفات المناسبة، واستخدام الماء الدافئ.

استخدم ملح اليود لمسح جسم حيوانك الأليف به لمساعدته على التخلص من الحشرة.

إذا لم تفلح كل الوسائل في التخلص من القراد أو إذا لاحظت علامات الهزال على حيوانك بسبب امتصاص القراد للدم فربما يكون الوقت قد حان للتوجه إلى الطبيب البيطري، يمكن أن يقوم الطبيب باستخدام أدوات مناسبة بانتزاع القراد من حيوانك بدون أن يترك آثارًا منه في جسمه. كما يمكنه أن يصف مضادات حساسية ومستحضرات للعلاج منه.

ما هي حشرة القراد

ما هي حشرة القراد تعرف القرادة بأنها من الكائنات مفصلية الأرجل، وصغيرة الحجم، حيث تعود لصنف العنكبيات، لاحتوائها على ثماني أرجل، كما تنتمي لفصيلة اللوكسويد التي تقسم للعديد من الأنواع، وهي موجودة بكثرة في أمريكا وأفريقيا، وتعيش من خلال امتصاص دماء الحيوانات، مما يؤدي لنقل العديد من الأمراض ، وفي هذا المقال سنعرفكم عليها أكثر. أعراض لدغة القراد احمرار شديد. حكة مستمرة. الشعور بألم شديد مكان اللدغة. ورم وطفح جلدي. ضيق وصعوبة في التنفس. إسهال مستمر. تقيؤ. ارتفاع درجة حرارة الجسم. اضطراب في عدد ضربات القلب. ألم في المفاصل. مشاكل في الدم. الأمراض المنقولة نتيجة لدغة القراد ينقل القراد العديد من الأمراض الخطيرة من شخص إلى آخر، وفي حالة امتصاص دم أي شخص فهي تتسبب في ضرر خطير وكبير له، ويتوجب عليه غسل مكان الجرح بسرعة فائقة، والتوجه إلى أقرب مركز عناية طبي. حشرة القراد موجودة في الأماكن المخنفضة، وعادةً ما تلتصق بأجسم الحيوانات الأليفة؛ كالقطط، والكلاب، وتعتبر هي الناقل الأساسي، والطبيعي بهذه الحشرة، وأحياناً تنتقل إلى جسم الإنسان عن طريق احتكاكه بتلك الحيوانات، من الأمراض المنقولة عبرها: أمراض بكتيرية الإصابة بداء اللايم. الإصابة بالحمى الراجعة، والحمى النمشية (التيفوس). الإصابة بحمى الأرانب (داء التوليري). حمى الجبال الصخرية المبقعة. داء إيرليخ. أمراض فيروسية حمى كولورادو القرادية. التهاب الدماغ. حمى القرم النزفية، والكونغو. أمراض طفيلية الإصابة بداء البابسيات. المعاناة من السموم. الإصابة بشلل القراد. كيفية الوقاية من حشرة القراد تنظيف الحطام الحرص على التخلص من العشب، وأكوام الورق، والعشب حول المنزل، وذلك لأن مثل هذه المناطق تعتبر بيئة مناسبة تختفي فيها حشرة القراد. التحقق من أماكن اختباء القراد الحرص على استعمال المبيدات الحشرية في المناطق التي من الممكن أن تختبئ بها حشرة القراد؛ مثل: الجدران الاستنادية، الأسوار، والحظائر. رعاية الحيوانات الأليفة الحرص على رعاية الحيوانات الأليفة والمحافظة على نظافتها، ولهذا يجب تجهيز الحيوانات بأطواق مضادة للقراد، ومراجعة الطبيب البيطري بشكل مستمر. علاج لدغات القراد منزلياً الحرص على إزالة حشرة القراد وذلك عن طريق تخفيف تمسكها بالجلد، مع عدم هرس الحشرة على الجلد قبل إزالتها، وفي حال بقيت الأذرع، والفم على الجلد، فقد يستغرق العلاج عدة أسابيع، ويجب الحرص على إمساكها بواسطة ملقط، أو بقفازات، ثم سحبها مباشرةً ببط إلى الخراج مع الضغط المستمر، ثم التوجه إلى الطبيب للحصول على العلاج المناسب، وعدم الإصابة بالمضاعفات الخطيرة.
كيفية إزالة القُراد

يبدو أن لكل شخص طريقة خاصة في التخلص من القُراد. خلافًا للاعتقاد الشائع، بالإمساك بكبريت أمام القُراد أو بخنق القُراد بالهُلام النفطي (الفازلين) أو تسميمها بطلاء الأظافر الذي يجعلها تتعمق أكثر داخل الجلد. الحل الصحيح والأسهل للتخلص من القُراد هو ببساطة سحبها بعيدًا عن الجلد. اتبع هذه الخطوات البسيطة لتعرف كيف يتم إزالة القراد والذي ستحول لذكرى في الوقت القريب.

استخدام الملقاط

 

اعثر على رأس القُرادة. إذا أمعنت النظر سوف ترى فم القُرادة ملتصق بالجلد وجسدها ممتد خلفها.

 

 أمسك القرادة القريبة من الجلد بالملقاط بقدر الإمكان. استخدم الملقاط المدبب بدلًا من الثلم لتتأكد من أنك قادر على سحب القٌرادة بإحكام.لا تحاول فعل ذلك بأصابعك. فلن تكون قادر على مسكها جيدًا أو مسكها بإحكام.

تأكد من أنك تمسك برأس القُرادة. اجعل الملقاط أقرب إلى فم القُرادة قدر الإمكان.

لا تمسك بجسم القُرادة. لأن هذا يجعلها تضخ لعُابها أو دمها إلى الجلد وهذا يزيد من فرص انتقال المرض.

قم بسحبها بقوة وثبات للخارج. سوف يخرج فم القُرادة خارج الجلد. لا تلف أو تهز الملقاط أثناء السحب، وإلا سوف تبقى أجزاء من فم القُرادة ملتصقة بالجلد. من المألوف للجلد السحب لأعلى لأنك تقوم بذلك كثيًرا عند اقتلاعك للشعر الشارد.

إذا ظلت أجزاء من فم القُرادة ملتصقة بالجلد، حاول إزالتها بالملقاط. أما إذا دُفنت داخل الجلد، يمكنك ببساطة أن تدع الجلد يلتئم وقم بفحصها من وقت لآخر لتتأكد من عدم إصابتك بالعدوى

اغسلها بالماء الدافئ والصابون. يمكنك أيضًا استخدام الكحول المُحمِّر أو اليود. قم بتنظيف كل من مكان اللدغة ويديك جيدًا

استشر الطبيب إذا كنت تجد صعوبة في استخراج القُرادة. بعض القراد يكون صغيرًا جدًا لدرجة يصعب إزالتها باستخدام الأساليب الشائعة. حينها سيكون الطبيب قادرًا على استخراجها منك.

استخدام قطعة من الخيط

 ص قطعة طويلة من الخيط. يُفضل أن يكون رفيعًا، غير مصبح أو أي نوع آخر من الخيوط الرفيعة. استخدم هذه الحيلة إذا لم يكن لديك ملقاط.
 ضيـِّق الحلقة حول رأس القُرادة. استخدم كلتا يديك لسحب الخيط المشدود.
قم بلف حلقة من الخيط حول رأس القُرادة. يفضل أن تكون الحلقة قريبة من الجلد قدر الإمكان