كيف تتخلص من آثار الدخان وتُزيله عن الأثاث ؟!

دليل النظافة المنزلية

كيف تتخلص من آثار الدخان وتُزيله عن الأثاث ؟!

آثار الدخان من أصعب البقع التي يُمكن إزالتها عن الأثاث والمفروشات لأن أي خطوة خاطئة قد تجعل الأمر أسوأ كثيراُ لذلك لابد أن تكون حذر عند التعامل معها.آثار الدخان الناتج عن استخدام الزيوت والمواد الدهنية أثناء الطبخ يُمكن أن تؤدي لإفساد الأثاث بشكل كامل، خاصة لو لم يكن مطبخك مجهز بنظام لشفط الأدخنة الناتج عن الطهي، حينها لن يقتصر الضرر الذي يُصيب أثاثك على المطبخ فقط، بل سيمتد إلى باقي المنزل، بالتالي لابد أن تقوم بتنظيف الأثاث بشكل مستمر للتخلص من بقاياه والحفاظ على نظافة منزلك، في هذا المقال سنقدم لك عدة طرق مختلفة لتُناسب كافة أنواع الأثاث باختلاف أنواعها.

كيف تُزيل آثار الدخان عن أثاث المنزل وتُنظفه؟!
تنظيف الأثاث الخشبي من بقايا الدخان
استخدم المكنسة الكهربي
في البداية قم بتغيير القطعة المتصلة بيد المكنسة، إلى القطعة المخصصة للأثاث والمفروشات، ثم اضبطها على أعلى سرعة وحاول أن تكنس أكبر قد ممكن من الدخان وبقاياه عن الأثاث قبل أن تُتابع عملك، لكن تجنب اي احتكاك ممكن بين قطعة المكنسة والخشب خاصة لو كان مغطى بطبقة من الدخان الأسود، لأن الاحتكاك قد يؤدي لعلامات دائمة بالخشب.
استخدم الإسفنج الجاف الإسفنج الجاف هو نوع من الأسفنج مزود ببعض الكيماويات الجافة، تم تصميمه خصيصاً لأغراض التنظيف والتخلص من بقايا الدخان والأتربة، حيث يقوم بتجميع البقايا بسهولة دون الحاجة لاستخدام الماء أو فرك الأسطح بشدة، بالتالي يُحافظ عليها من التلف، كل ما عليك هو تمرير قطعة الأسفنج بشكل مستقيم على الأثاث لا تتوقف إلا إن تحولت الأسفنجة للون الأسود، اقلبها على الجانب الآخر واستمر في التنظيف، لو اتسخت بالكامل، استخدم آداة أو سكين حادة لإزالة الطبقة الخارجية منها ثم استمر في التنظيف.

تنظيف الأثاث الخشبي المصقول الأثاث الخشبي المصقول يكون مغطى بطبقة من الملمع عادة لحمايته وحماية لونه من أي عوامل خارجية، بالتالي لو استخدمت مواد خاطئة قد تُفسد هذه الطبقة. استخدم المكنسة هذه المرة لا تستخدم الرأس المسطحة المخصصة للأثاث، بل استخدم الفرشاة الصغيرة الملحقة بالمكنسة، بحركات خفيفة قم بتحريك الفرشاة على السطح عدة مرات لتحرك الأتربة وبقايا الدخان، فتُسهل عملية إزالتها، لا تقم بتحريك الفرشاة بحركات عنيفة على الخشب كي لا تُدخل الأتربة والدخان بين مسامه، وبالطبع لا تستخدم الفرشاة على الأخشاب غير المصقولة نهائياً، يُمكنك استخدام هذه الطريقة قبل أو بعد استخدام الأسفنج الجاف، لكن لو أردت الحصول على أفضل نتائج ممكنة، فاستخدمها قبل الأسفنج. قم بتلميع الأثاث مرة أخرى استخدم الكريمات الملمعة للأخشاب لإستعادة رونقها من جديد، كل ما عليك هو فرد الكريم على الأخشاب لمدة 5 إلى 10 دقائق على أقصى تقدير، لا تتركه أكثر من ذلك كي لا يُفسد الأثاث. قم بصقل الأثاث الآن استخدم قطعة من سلك تنظيف معدني ناعم جداً لفرك الأثاث وإزالة بقايا كريم التلميع، لا تستخدم سلك خشن كي لا يخدش الأخشاب، للحصول على أفضل نتيجة ممكنة افرك الكريم مع اتجاه ألياف الخشب وليس عكسها، أخيراً باستخدام قطعة قماشية رطبة امسح السطح الذي قمت بتنظيفه جيداً للتخلص من بقايا الكريم بشكل كامل.
تنظيف الأقمشة وأثاث التنجيد الكراسي والمقاعد المحشوة أو التي تم تنجيدها تمتص الغبار والدخان بشكل كبير، بالتالي تحتاج لأسلوب خاص في التنظيف كي تتخلص من أكبر قدر ممكن من بقايا الدخان. استخدم المكنسة في هذه الحالة قم بإزالة كافة الإضافات واكتفي بفوهة اليد فقط، وجهها ناحية البقعة التي تود إزالتها لكن دون أن تلامس المقعد أو الأثاث عموماً، لأن بقايا الدخان يكون من السهل جداً أن تتعلق بالأنسجة والمفروشات أكثر من الأخشاب، بالتالي قد تُسبب بقعة دائمة. قم بغسلها! لو كانت هناك أي أغطية يُمكن إزالتها عن الأثاث كالأغطية، المفارش، أغطية الوسائد وغيرها، فلا تتردد في إزالتها وغسلها، بعض الماء الدافئ دون أي منظفات سيكون كفيل لاستعادة رونقها مرة أخرى، لو اردت إضافة أي منظفات فاستخدم الأنواع السائلة لأفضل نتيجة، في بعض الأحيان قد تحتاج لغسل الأغطية أكثر من مرة حتى تتخلص من بقايا الدخان بشكل كامل. تعامل مع المفروشات الثابتة لو لم يكن باستطاعتك غسل المفروشات بشكل كامل، أحضر قطعة قماشية مبللة بماء ساخن مع قليل من مزيل الدهون، ثم ضعها على مكان البقعة بضع دقائق، استمر في تكرار الأمر إلى أن تتحلل البقعة تماماً، لا تقم بفركها أو استخدام ماء بارد وإلى ستزداد أكثر. الأقمشة التي تتطلب تنظيف جاف لو كان لديك أقمشة أو مفروشات لا تتحمل المياه الساخنة أو تحتاج لتنظيف جاف فالأفضل أن تأخذها لمركز تنظيف متخصص كي لا تتلف.

كيف أتخلص من رائحة الدخانرائحة الدخان تعتبر رائحة الدخان من الروائح الكريهة والضارة للجهاز التنفسي في جسم الإنسان؛ لأنّها تحتوي على مواد كيميائية توجد في التبغ، وتزيد هذه الروائح الأمراض التنفسية كالربو، والالتهابات، وصعوبة التنفس، كما أنّها قد تزيد نسبة إصابة الأفراد بالأمراض السرطانية عن طريق الاستنشاق، أو التصاق الرائحة بالملابس والجلد والمنزل لأنّها تحتوي على كمية كبيرة من المواد المسرطنة، ويشار إلى أنّه يصعب التخلص من روائح الدخان بسبب تغلغلها حول الأفراد ومتعلقاتهم الشخصية، لذلك يجب أن يعرف الفرد طرق التخلص منها حسب الموضع والحاجة كيف أتخلص من رائحة الدخان التخلص من رائحة الدخان في الملابس يُمكن التخلص من رائحة الدخان العالقة في الملابس من خلال وضع كل 3-5 قطع من الملابس المشبعة بالدخان في كيس البلاستيك مغلق، مع ملعقة أو اثنتين من البيكنج صودا، وتركها داخل الكيس لمدة يوم كامل ثمَّ إزالة البيكنج صودا وغسلها جيداً. هناك طريقة أخرى للتخلص من الرائحة حيث يُمكن وضع الملابس المدخنة في حوض الغسيل وغمرها بالماء، ووضع كوب من البيكنج صودا ب250 ملم، وكوب من الخل الأبيض ب250 ملم، مع ضرورة نقعها لمدة ساعة في خليط الماء والبيكنج صودا والخل الأبيض، ثمَّ إضافة مسحوق الغسيل إليها لإبطال مفعول رائحة الدخان الموجودة فيها، أما للتخلص من رائحة الدخان عن الملابس بشكل مؤقت قبل غسلها فمن الممكن استخدام أنواع معينة من العطور لإزالة الرائحة. التخلص من رائحة الدخان في السيارة إنّ أبسط الطرق المستخدمة للتخلص من رائحة الدخان في السيارة هي أن يفتح صاحب السيارة نوافذها لساعات أو بضعة أيام حتى يسمح للهواء بالخروج والدخول منها. يمكن الاستعانة بشامبو السيارة من خلال وضعه على المقاعد والمناطق الداخلية منها، ثمَّ دعكه جيداً من أعلى إلى أسفل، كما يوجد مزيلات كيميائية لإزالة الرائحة تُباع في مخازن بيع قطع وغيارات السيارت، ويجب مراعاة النصائح والارشادات المرفقة معها، وهناك أيضاً مجموعة من المواد الطبيعية كالخل، والقهوة، والفحم، والبيكنج صودا التي تُخفي الرائحة وتُزيلها. التخلص من رائحة الدخان في المنزل إنّ المُعتاد عليه لإزالة رائحة الدخان من المنزل أن يفتح أحد أفراده الأبواب والنوافذ كي يتجدد هواء الغرف، كما يُمكن الاستعانة بالمراوح للحفاظ على حركة الهواء داخل المنزل، ويجب تهوية أثاث المنزل في الشمس أو تركه في الهواء الطلق لمدة يومين أو ثلاثة أيام، ونقع الستائر في الماء والخل الأبيض ثمَّ غسلها بمسحوق الغسيل العادي، واستخدام البيكنج صودا لطرد الروائح من السجاد والمفروشات، ولمزيد من الفعالية يجب تشغيل أجهزة تنقية الهواء الإلكترونية والميكانيكية في الغرف