كيف أنظف عيون الفرن بسرعة

دليل النظافة المنزلية

الفرن تعاني العديد من ربات المنازل من صعوبةٍ في تنظيف عيون الفرن المتّسخة، والتي تواجه مشكلة الانسداد نتيجة ترسّب بقايا الطعام أثناء الطبخ بداخلها، حيث تلجأ معظم النساء إلى شراء منتجات تنظيف الغاز الكيمائيّة، إلا أنها قد لا تكون فعالةً في بعض الأحيان، أو قد تسبب حساسيّة وجفافاً للجلد، مع العلم أنه يُمكن اللجوء إلى بعض الوسائل الطبيعيّة الفعالة للحصول على نتيجةٍ ممتازة، وسوف نتحدث عن بعضها في هذا المقال، بالإضافة إلى طريقة تنظيف الفرن الكهربائي. طرق تنظيف عيون الفرن بسرعة الخل الأبيض: يعتبر الخل الأبيض من الوسائل الفعّالة في حل مشكلة عيون الفرن المسدودة، إذ يمكن وضع بضع قطرات من الخل عليها، وتركها لمدةٍ من الوقت، بعدها ستصبح العيون تعمل بصورة جيدة. إبرة رفيعة: يمكن استخدام الإبرة، أو أي سلك معدني رفيع في إزالة بقايا الطعام المترسبة داخل العيون، عن طريق إدخالها في العين، وتسليكها. الخل والليمون: يعتبر خليط الخل والليمون من الطرق الفعالة في تنظيف عيون الغاز، وحل مشكلة انسدادها، حيث يمكن إضافة القليل من عصير الليمون، وقطع الليمون إلى كميّة مناسبة من الخل، مع القليل من الماء، ووضع الخليط على عيون الفرن باستخدام فرشاة. الكلور والملح: يتم عمل مزيج من الكلور والقليل من الملح، ونقع عيون الفرن لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثمّ فركها باستخدام إسفنجة، أو سلكٍ رفيع. صودا الخبز: في حال كانت توجد بقع سوداء على عيون الفرن فإنه يمكن التخلص منها عن طريق نقع العيون في وعاء من الماء الساخن، وإضافة القليل من صودا الخبز، وتركها لمدة ربع ساعة على الأقل، ثمّ فركها باستخدام إسفنجة سلكيّة، مما يُعيدها لامعة كأنها جديدة. الماء المغلي: حيث يمكن نقع عيون الفرن بالماء المغلي لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم استبدال الماء بماء ساخن كل عشر دقائق إلى أن تظهر النتيجة المرغوبة. تنظيف الفرن الكهربائي المواد المستخدمة وعاء. صابون سائل. صودا الخبز. ماء. قطعة من القماش. طريقة التنظيف رفع العيون عن الفرن بعد التأكد من أنها باردة تماماً. مزج الماء مع الصابون في وعاء، وغمس قطعة القماش في المزيج. دعك عيون الفرن بقطعة القماش، مع مراعاة عدم وصول الماء إلى أماكن الاتصال بالكهرباء، لتجنب حدوث خلل في الفرن. عمل عجينة من صودا الخبز والماء، ووضعها على الأجزاء المتسخة من العيون، وتركها لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، ثمّ فركها جيداً. إزالة العجينة عن عيون الفرن باستخدام الماء، وتجفيفها جيداً قبل استعمالها.

البوتاجاز المنزلي ما بين الرفاهية والضروريات : كيف يعمل وما هي أنواعه ؟

ما هو البوتاجاز المنزلي وما هي أنواعه ؟ البوتاجاز المنزلي (موقد غاز او الفرن) هو بمثابة أداة تستعمل الغاز لطبخ الطعام أو التسخين أو … إلخ. هناك العديد من أنواع البوتاجاز المنزلي مثل البوتاجاز المغناطيسي، الفرن، … إلخ، لكننا سنقتصر في موضوعنا هذا على البوتاجاز المنزلي بصفة عامة أو ما يعرف بالطباخ المنزلي، فما هو البوتاجاز المنزلي ؟ وماهي  فوائده و أضراره ؟

كيف يعمل البوتاجاز ؟ يمكننا تلخيص عمل البوتاجاز في جملة واحدة ألا وهي أنه يعتمد على تطبيق الحرارة على الطعام بغية طهوه؛ فعندما نريد طهو الطعام فإننا نضع القدر فوق البوتجاز الذي يقوم بتسخين الطعام تحت درجة حرارة مرتفعة وبالتالي يطبخ الطعام جيدا، ولهذا السبب بالذات نجد أن البوتاجاز المنزلي أصبح أداة ضرورية لا يكاد يخلو منها أي بيت؛ فهو وسيلة ناجعة للطبخ أسست لقيام ثورة ضد ما كان يعرف سابقا عند الإنسان بالطهي على النار والحطب. البوتاجاز المنزلي : هل للضرورة أم للرفاهية ؟ كما قلنا سابقا فإن البوتاجاز المنزلي أصبح أداة لا مناص من استخدامها في حياتنا اليومية لأنها بدلت نظرتنا للطبخ التي كانت مقتصرة على النار والحطب فقط، وأصبحنا الآن قادرين على طهو الطعام في مدة وجيزة وفي زمن قياسي مقارنة بما كان يعانيه الإنسان عند استخدامه للحطب، الذي بدوره سيجعل الطبخ متوقفا في حالة نفاذه. لكن ورغم كل هذه المميزات التي يتميز بها البوتاجاز المنزلي، إلا أنه يجعل الإنسان عرضة للإفلاس خصوصا وأن تكلفته أي البوتاجاز المنزلي غير مستقرة، بالإضافة إلى كونه مصدر طاقة يمكن أن ينفذ لاسيما وأن هناك توقعات حول نفاذ النفط الذي هو سيد الغاز في السنين المقبلة أو بالأحرى القرون المقبلة

معالجة مشكلة انسداد عيون البوتاجاز

البوتاجاز واحدة من ادوات المطبخ التي تقضي ربة المنزل امامه بعض الوقت للقيام بتنظيفه و اعداد الطعام عليه و توليه عناية خاصة في عملية التنظيف بحكم انه اكثر الاجهزة المطبخية استخدامًا على مدار اليوم , يحتاج البوتاجاز لذلك الى الاهتمام بنظافته و عدم تركه ليزداد اتساخه مما يترتب عليه المزيد من المشكلات بخاصة في عيون البوتاجاز او الشعلات الخاصة به مما يؤثر في قوة النار و الوقت اللازم لتسوية الطعام حيث ان عمل البوتاجاز هو تطبيق الحرارة على الطعام بهدف طهوه و قد اصبح البوتاجاز المنزلي يمثل اهمية كبيرة و ضرورة في المنزل فلا يكاد يخلو منزل منها حيث حل محل الطهو على النار .

ما هى الحلول لمشاكل انسداد عيون الغاز وكيفية تنظيفها .
اولًا طرق تنظيف عيون الغاز
• هات القليل من البيكينج صودا او صودا الخبز او بيكربونات الصوديوم و قومي بوضعها على عيون الغاز المتسخة و قومي بوضع القليل من الماء المغلي عليها ثم اتركيها بضع دقائق و بعدها قومي بدعكها باستخدام سلك الاطباق و يراعى ان يتم استخدام سلك ناعم حتى لا تصاب العيون بالتجريح و ستلاحظين ان الطبقات السوداء تبدا في الازالة بشكل يسير و سهل .
• هات عيون البوتاجاز المتسخة و قومي بتجهيز محلول من الماء المغلي و صابون غسل الاطباق او الخل و الليمون ثم قومي بنقع عيون البوتاجاز المتسخة بهذا المحلول و اتركيها بالمحلول لفترة من الوقت و بعدها قومي بدعكها بسلك غسيل الاطباق الناعم و ستزال الاوساخ و الطبقات السوداء بسهولة و اشطفيها بالماء النظيف , راعي ان تقومي بتجفيف العيون بشكل جيد قبل ان تقومي باستخدامها حتى لا تصاب بالصدأ .
• هات ملعقة صغيرة من ملح الليمون مع القليل من الكلور و قومي بوضعهما في مياه ساخنة و هات عيون البوتاجاز و ضعيها بالمحلول و اتركيها بضع دقائق ثم قومي بدعكها بسلك غسيل الاطباق الناعم و اشطفيها بالماء النظيف و راعي تجفيفها قبل الاستخدام .

ثانيًا حلول لمشاكل انسداد عيون الغاز .
• حافظي دائمًا على التخلص من اي بقايا للاطعمة تسقط على العيون اولًا باول فهى التي تتسبب في حدوث الانسداد في عيون البوتاجاز .
• اذا حدث و انسدت عيون البوتاجاز هات سلك معدني رفيع يناسب حجم عيون الغاز او ابرة معدنية رفيعة و قومي بادخالها في فتحات العيون لتسليك لعيون مع مراعاة ان يتم قبلها التخلص من اي بقايا للاطعمة المنسكبة على العيون .
• هات بعض قطرات من الخل الابيض المستخدم في مطبخك و قومي بسكبها على فتحات عيون البوتاجاز المسدودة و اتركيها بعض الوقت و ستلاحظين تسليك العيون و يمكن المساعدة بعدها باستخدام السلك او الابرة .
• هات فرشاة اسنان و قومي بغمسها في بعض الماء المضاف اليه الخل و الليمون و قومي باستخدامها بغسل عيون الغاز و تسليكه لتحصلي على عيون سالكلة .
• يمكن حل تلك المشكلة حل وقائي بحيث تمنعي حدوثها من الاساس و يتم ذلك عن طريق المحافظة على غسل البوتاجاز و تنظيفة من اعلى دائمًا بالماء و الصابون و الاسفنجة او بالسلك الناعم حتى لا تصاب بالتجريح و عندما ينسكب الطعام على العيون تتم ازالته مباشرة باستخدم فوطة المطبخ .