كيف أنظف جدران المطبخ

تنظيف المطبخ يشكل تنظيف المطبخ الجزء الأكبر من مهام المرأة اليوميّة، فهو المكان الذي تقضي فيه نصف وقتها، مابين الطبخ، وغسل الصحون، وتنظيف الأرض، والجدران، وخصوصاً عندما يتعلّق الأمر بوجود بقعٍ دهنيّة، أو زيتيّة عنيدة عالقة بها، الأمر الذي يدعوها للبحث عن بدائل تساعدها في إزالة تلك البقع، وتنظيفها دون أن يكلّفها ذلك مزيداً من الوقت، والجهد. طرق تنظيف جدران المطبخ سيراميك الجدران أو أرضية المطبخ: لتنظيف السراميك نضع في لتر ماء دافئ، ملعقتين كبيرتان من الخلّ الأبيض، نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من عصير الليمون، وقطرات من الكحول النقي، ثمّ نرجّ المكوّنات جيداً حتى تتجانس معاً، ثم نبدأ بتلميع السيراميك على الجدران، والأرض المتسخة بها، لنلاحظ أنّه قد عاد له لمعانه، كما لو كان جديداً. الجدران المطلية نستخدم مزيلات الشحوم العادية، مع الحرص على تجربتها على بقعةٍ صغيرة على الحائط المدهون، فإن لم تترك أثراً واضحاً، أو لم تتسبّب في إزالة الدهان نستمرّ في استخدامها في تنظيف الجدران. الجدران المتسخة بالغبار، والأتربة: نُجهّز عصا المكنسة الكهربائيّة، على أن تكون طويلة بما يكفي للوصول إلى المناطق العالية من الجدران، أوالسقف ثمّ نلفّ رأس المكنسة بقطعةٍ من القماش النظيف، ونشغلها، ثم نبدأ بمسح الجدران من الأعلى إلى الأسفل، حتى نتخلّص نهائياً من بقع الأتربة، والغبار العالقة في الجدران. الجدران الدبقة، والمتسخة بالزيوت: يعتبر الخلّ مادةً رهيبة في تفكيك الدهون، والتخلّص منها بسرعة، لذا فهو الحلّ الأمثل للاستخدام في تنظيف تلك البقع، بالخطوات التالية: نملؤ دلواً عميقاً بالماء، ويفضّل أن يكون الماء فاتراً قليلاً، ثم نضيف له كوباً من الخلّ الأبيض، وسائل جليّ، ثمّ نخلط المكوّنات جيداً حتى تتجانس معاً، ونُبلّل قطعةً من الإسفنج بهذا المحلول، ثم نباشر بفرك الجدران، والسطوح المتسخة جيداً حتى تزول البقع العالقة بها ثمّ نشطف الجدار بالماء، ونُجفّفه بقطعةٍ من القماش النظيفة. بقع الجدران الدهنيّة نستخدم في تنظيف هذه البقع مادة صودا الخبز،و بالطريقة التالية: نحضر دلواً صغيراً فيه ماء فاتر، ونضيف له ملعقةً كبيرة من صودا الخبز (البيكينج صودا)، ثمّ نُغمّس قطعة من الإسفنج في المحلول، ونبدأ بفرك البقع الدهنية، وخصوصاً البقع العالقة بالزوايا الضيقة، على امتداد حرف الجدار نغسل الجدار بالماء النظيف، ثم نُجفّفه بقعطة قماش. طرق لتنظيف المطبخ إزالة شحوم الفرن، وخزائن المطبخ، والأسطح الخشبية: نستخدم مزيل الشحوم الكيميائيّ على الأسطح المُتّسخة؛ بحيث نرشّ المنطقة المُتّسخة بقليل من السائل الرذاذي، ثم ننتظر لمدة عشر دقائق حتى تتفكّك الشحوم، وتصبح سهلة التنظيف، ثم نخلط ثلاث ملاعق طعام من صودا الخبز، مع كوب واحد من الماء الدافئ، ونسكبه على المكان الذي يحتوي على البقع، ثمّ ننتظر لدقيقة، أو اثنتين لنجد أنّ البقعة قد اختفت تماماً. تنظيف البقع الدهنية عن بعض الأجهزة الكهربائية الموجودة في المطبخ: نستعين في تنظيف الأجهزة الكهربائيّة بمزيل دهون كريميّ القوام، وليس سائلاً؛ خوفاً من تسرّب المادة إلى محرّكات تلك الأجهزة، وبالتالي تلفها، فمزيل الدهون الكريميّ يلتصق مكان البقعة، ويؤدّي عمله دون أن يُشكّل أيّ خطرٍ على الجهاز، أو علينا.

كيفية تنظيف جدران المطبخ من الدهون

جدران المطبخ في المنزل أكثر أماكن المنزل عرضة لتعلق و إلتصاق الدهون بها و هى أكثر أماكن المنزل عرضة للبقع بشكل عام و الدهنية بشكل خاص مما يشوه شكل الجدران و يجعل المطبخ يبدوا متسخًا مهما قومتي بعمليات تنظيف او ترتيب للمكان لذا يجب الإهتمام بتنظيف الجدران بشكل منتظم و اولًا بأول .

كيف ننظف الجدران من الدهون ؟
الطريقة الأولى .
1- هات عصي المكنسة الكهربائية ثم قومي بلف قطعة من القماش على رأس العصي من أعلى و ثبتيها بشكل جيد حتى لا تتحرك ثم قومي بتشغيل المكنسة و تمرير العصا المغطاة بالقماش على الجدران لتقوم بمسحه للتخلص من الاوساخ و الأتربة االبسيطة العالقة بالجدران , على أن يتم تحريك المكنسة من أعلى الى أسفل , يمكن الإكتفاء بتلك الطريقة في حال الأوساخ البسيطة او عدم وجود بقع دهنية متصلبة على الجدران اما في غير ذلك فهذه تعتبر خطوة أولى لعملية التنظيف .

الطريقة الثانية .
2- جهزي دلو و ضعي به ماء و أي سوائل او مساحيق تنظيف مع كوب من الخل و هات إسفنجة و أغمريها او بلليها بالمزيج ثم قومي بمسح الجدران .
3- بللي قطعة من الإسفنج بالماء و الصابون و قومي بمسح الجدران على أن يتم المسح بشكل دائري للتخلص من بقايا الأوساخ العالقة .
4- بإستخدام قطعة من القماش او الإسفنج مبللة بماء نظيف قومي بمسح الجدران للتخلص من آثار الصابون او المنظف و الخل .

الطريقة الثانية .
في حال البقع الشديدة او العنيدة يمكن إستخدام البيكينج صودا حيث
1- تقومين بتجهيز دلو و تضعي به كمية من الماء مع كمية من البيكينج صودا .
2- قومي بغمس قطعة من الإسفنج في المحلول ثم إبدئي في فرك البقع الدهنية و بخاصة تلك البقع العالقة بالزوايا و على إمتداد حروف الجدار .
3- الآن قومي بغسل الجدار بالماء النظيف ثم قومي بتجفيفة بقعطة من القماش .
4- يمكن في حال البقع الأشد عمل عجينة من البيكينج صودا و فردها على البقع و تركها حتى تجف ثم الفرك و التنظيف او يمكنك غمس الإسفنجة في مسحوق البيكينج صودا و الفرك ثم الشطف و التجفيف .

الطريقة الثالثة .
أصبحت حاليًا جدران المطبخ في الغالب مبطنة بالسيراميك لذا يمكنك تنظيفها من بقع الدهون بالشكل او بالطريقة التالية : –
1- جهزي محلول او مزيج من القليل من الخل الأبيض , بضع قطرات من عصير الليمون , كمية من الكحول النقي , ماء دافئ حيث يفضل إستخدام الماء الدفئ لتنظيف السيراميك .
2- أغمري إسفنجة في المزيج ثم قومي بفرك السيراميك و أماكن البقع الدهنية جيدًا و قومي بإستخدام فرشاة الأسنان لتنظيف الفواصل بين السيراميك و الأركان و حروف الجدران .
3- إشطفي الجدران بالماء النظيف ثم جففيها بقطعة من القماش الناعم .

الطريقة الرابعة .
1- هات القليل من الكلور مع أي منظف و القليل من الماء و إسفنجة غسل الأطباق .
2- قومي بغمس الإسفنجة في المحلول ثم إفركي البقع الدهنية و الشحوم حتى تزول تمامًا .
3- قومي بشكف الجدران بالماء النظيف ثم جففيها بقطعة من القماش الناعم .

يوجد بالأسواق بعض المنتجات التجارية الخاصة بإزالة الدهون عن الجدران يمكنك إستخدام أحد تلك الأنواع و إتباع الإرشادات الخاصة بإستخدام كل نوع حسب مواصفاته و طريقة إستخدامه , و بشكل عام للحصول على أفضل نتائج في إزالة الدهون عن الجدران سواء بإستخدام الوصفات المنزلية او المزيلات التجارية فإنه يجب وضعها على البقع مدة لا تقل عن 10 دقائق ثم الفرك و الغسل بالماء النظيف و التجفيف , كما أن التنظيف المنتظم و المستمر لن يسمح بتكون البقع العنيدة التي تحتاج الى الجهد و الإنفاق للتخلص منها .

كيف يُمكنك تنظيف المنزل في أسرع وقت ممكن؟

كيفية تنظيف المطبخ بسرعة إبدئي بتنظيف الخزانة والرخام وإرمي كافة الأشياء التي لا تحتجينها سواء بقايا الأطعمة أو الأكياس والأوراق ..إلخ، وضعي الأطباق والأكواب غير النظيفة في الحوض. ضعي علب التوابل والمشروبات وما إلى ذلك في مكانها، وأعيدي الطعام الذي يُمكن استخدامه فيما بعد إلى الثلاجة. نظفي دولاب المطبخ والمنضدة باستخدام الماء والصابون لإزالة أي بقع أو بقايا ملتصقة بهما. الآن ابدئي بتنظيف الحوض، لو كان لديك غسالة أطباق فضعي الأطباق والأكواب غير النظيفة بها، أو اغسليها بنفسك، ثم اغسلي الحوض جيداً بأسفنجة التنظيف. بعد ذلك نظفي الموقد جيداً باستخدام مساحيق التنظيف المذيبة للدهون، لكن ارتدي قفاز مطاطي لحماية يديك. لو كان لديكي فرن كهربي أو ميكروويف نظفيه من الداخل والخارج باستخدام قطعة قماش رطبة. اكنسي الأرض بالمكنسة اليدوية لو لزم الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *