كيفية تنظيف قماش الصالون

دليل النظافة المنزلية

كيفية تنظيف قماش الصالون

تنظيف قماش الصالون يحتاج قماش الصالون (الكنب)، إلى الكثير من العناية والتنظيف المستمر، إلا أنّ عمليّة تنظيفه تسبب الإرهاق والإجهاد للكثير من ربات البيوت، لا سيما أنّ هذه الاقمشة معرّضة بشكل كبير للاتساع بأنواع مختلفة من الملوّثات مثل: الغبار، والأتربة، بالإضافة إلى البقع على اختلاف أنواعها مثل بقع الحبر، وطلاء الأظافر، والشمع وغيرها، لذلك سنقدم في هذا المقال بعض الطرق التي تسهّل عمليّة الحفاظ على أقمشة الكنب نظيفة وذات ألوان براقة. كيفيّة تنظيف قماش الصالون التنظيف العادي طريقة الخل والماء: تكنيس الأتربة في أنسجة قماش الكنب، مع التركيز على الأركان والزوايا. تبليل قطعة من القماش بالماء، ومسح الأرجل الخشبية للكنب بحذر حتى لا يتراكم الماء عليها ويتلفها، كما يمكن استبدال الماء بالملمع الخاص بالخشب. خلط كميات متساوية من الماء والخل، وغمس قطعة قطنيّة في المحلول وعصرها جيداً، ثمّ مسح قماش الصالون لإزالة الأوساخ العالقة عليه، ثمّ تحضير محلول آخر من الماء والصابون، ومسح القماش فيه للقضاء على رائحة الخل المزعجة. تجفيف قماش الكنب باستخدام قطعة جافة من القماش، وترك الشبابيك مفتوحة في المكان حتى يجف الصالون بشكل كامل. طريقة ملمع الزجاج: إزالة الأتربة والغبار العالقة في القماش بالمكنسة الكهربائية. رش القليل من ملمع الزجاج على الكنب، ثمّ دعكه بشكل سريع وقوي باستخدام قطعة من القماش القطني. تنظيف البقع تبليل قطعة من القطن بالكحول، ودعك بقع الحبر بها، مع الحرص على تبديل القطنة كلما استدعت الحاجة. رش القليل من مثبت الشعر على البقع الصعبة والمستعصية، ودعكها بقطعة نظيفة من القماش، ثمّ تنظيف قماش الكنب بالطريقة المعتادة. سكب كمية قليلة من الأسيتون على قماش الصالون الملطخ بألوان طلاء الأظافر، ودعكها بهدوء حتى تختفي البقعة ويفضل استخدام هذه الطريقة مع الأقمشة ذات اللون الأبيض أو الألوان الفاتحة. نثر القليل من البيكنج باودر على أماكن اتساخ القماش بالدهون، وتركه عليها حتى يمتص البقعة بشكل كامل، ثمّ تنظيفها كالعادة. تحضير محلول مكوّن من الماء والكحول، ودعك البقع به بقوة وسرعة، ثمّ تنظيفه بالقماش النظيف كالمعتاد. فرد القليل من معجون الحلاقة على أي نوع من البقع، وتركه لمدة لا تقل عن خمس دقائق، ثمّ مسح المعجون عن قماش الصالون بالماء بالدعك القوي حتى اختفاء البقعة. إضافة بضع قطرات من الخل، ونصف كوب من البيكنج صودا إلى جل تنظيف الأقمشة، ودعك البقع بقطعة نظيفة من القماش الخشن، وفرك قماش الصالون بعناية حتى تختفي البقعة، ثمّ دعك المكان بقطعة جافة من القماش حتى تمتص الماء.

 

طرق تنظيف المخدات ( الوسائد ) من الإصفرار

 

واحدة من المشكلات المستعصية التي تواجه كل ربات البيوت و تحاولن اقصى جهدهن لحل تلك المشكلة و هى إصفرار المخدات ( الوسائد ) حيث يتغير لون المخدات نتيجة تراكم العرق و جفافه على المخدات ( الوسائد ) مما يتسبب في تحول لون المخدة 0 الوسادة ) من اللون الأبيض الى اللون الاصفر و تبدو بشكل قديم غير مستحب و يحدث ذلك غالبًا بسبب عدم غسل المخدة ( الوسادة ) كل خمسة أشهر حيث أنه عند عدم القيام بتلك الخطوة فإن ذلك يؤدي الى التسريع و زيادة الإصفرار للمخدات ( الوسائد ) .

كيف تتخلصين من إصفرار المخدات ( الوسائد ) و تحافظين عليها بيضاء ناصعة البياض ؟
هناك ثلاث طرق يمكن إتباع أحدها للتخلص من إصفرار المخدات ( الوسائد ) و المحافظة على لونها الابيض الناصع .

الطريقة الأولى التنظيف للمخدات ( للوسائد ) عن طريق الغسالة العادية .
1- قومي بإزالة غطاء او أكياس المخدات ( الوسائد ) و ذلك في حال المخدات ( الوسائد ) التي يمكن فصل كيسها عن الحشوة الداخلية للمخدة ( الوسادة ) .
2- ابدئي في ملئ الغسالة بالماء على أن يكون الماء ساخن جدًا .
3- اضيفي كوب من المسحوق الخاص بغسالتك ثم اضيفي معه نصف كوب من البوراكس و كذلك كوب من الكلور .
4- قومي بتشغيل الغسالة بضع دقائق دون وضع اي قطعة من الأقمشة , ثم بعد ذلك قومي بوضع أكياس المخدات ( الوسائد ) و راعي عند وضع الأكياس أن لا تكثري منها فيفضل الإكتفاء بكيسين فقط في كل مرة حتى تضمني الحصول على أفضل النتائج .
5- قومي بتفريغ الغسالة ثم أعيدي ملئها مرة أخرى و أضيفي نفس المنظفات السابقة و بنفس الكميات مرة أخرى , ثم قومي بتشغيل الغسالة بضع دقائق و أحضري أكياس المخدات ( الوسائد ) و لكن قبل وضعها في الغسالة قومي بقلبها على الجهة الاخرى .
6- قومي بشطف الاكياس جيدًا بماء نظيف و أعصريها و جففيها و بذلك تحصلين على أكياس ناصعة البياض .

الطريقة الثانية التنظيف للمخدات ( الوسائد ) عن طريق الغسالة الأوتوماتيك .
تلك الطريقة تناسب فقط المخدات ( الوسائد ) صغيرة الحجم حيث يمكن أن تسعها الغسالة الاوتوماتيك .
قومي بوضع المخدة بالكامل في الغسالة و أضبطيها على برنامج الغسل بالماء الساخن و قومي بتشغيلها , حيث تقوم الغسالة بكل العمل مع إضافة المسحوق الخاص بالغسالة و تعتبر تلك الطريقة مفيدة و فعالة في تنظيف المخدة ( الوسادة ) بالكامل و ليس فقط الكيس الذي يغلف المخدة ( الوسادة ) و بذلك تحصلين على مخدة ( وسادة ) نظيفة من الخارج و الداخل .

الطريقة الثالثة التنظيف للمخدات ( الوسائد ) بالطريقة اليدوية .
تعتبر تلك الطريقة هلى الانسب و الافضل في حال تنظيف المخدات ( الوسائد ) الكبيرة الحجم او المخدات التي لا يمكن فصل حشوتها الداخلية عن الكيس المغلف لها و تتم بالشكل التالي : –
1- هات وعاء كبير و قومي بملئه بالماء على أن يكون هذا الماء ساخن جدًا .
2- اضيفي للماء الساخن بيكربونات الصوديوم ( البيكينج صودا ) ما يعادل ثلاث ملاعق حيث أن البيكينج صودا تساعد في التخلص من الروائح الغير مستحبة التي يمكن أن توجد في المخدات ( الوسائد ) , اضيفي كذلك المبيض الخاص بالملابس ما يعادل نصف كوب .
3- قومي بوضع المخدة ( الوسادة ) في المزيج و اتركيها فيه لفترة من الوقت تصل الى نصف ساعة .
4- بعد إنقضاء النصف ساعة قومي بفرك المخدة ( الوسادة ) بقوة في أماكن البقع الصفراء حتى تزول .

او يمكن ملئ وعاء بالماء و الصابون السائل ثم يتم غمر قطعة نظيفة من القماش في المزيج و عصرها ثم مسح المخدة ( الوسادة ) بها من الداخل و الخارج .

نصائح .
1- يفضل عند إختيار المخدات ( الوسائد ) أن يتم إختيار الوسائد التي يمكن فصل الأكياس عن الحشوة الداخلية مما يسهل عملية تنظيفها بشكل دوري منتظم و بالتالي يسهل المحافظة على لون الوسادة .
2- تاكدي من إختيار وسائد من النوع الذي يمكن غسله في المنزل .
3- المخدات كبيرة الحجم تحتاج الى الكثير من الوقت حتى تجف لذا من الأفضل غسلها بشكل سطحي اما الصغيرة الحجم فمن الافضل غسلها في الغسالات الأوتوماتيك و بخاصة تلك المصنوعة من القطن و الفايبر .
4- من الافضل غسل المخدات ( الوسائد ) ثلاث مرات في السنة .
5- المخدات التي لا يتم إستخدامها يفضل ان تقومي بتخزينها عن طريق القيام بتغليفها جيدًا مع وضع قطعة من الصابون حتى تقاوم العتة .

تنظيف البقع الصعبة إذا وجدت على مرتبة سريرك بقعاً قديمة غير معروفة وصعبة الإزالة استخدم منظفاً حمضياً عن طريق وضع القليل منه على البقعة، وتركه مدة خمس دقائق على الأقل، وإزالة المنظف بواسطة فوطة بيضاء نظيفة عن طريق التربيت على المرتبة دون فركها، كما يمكنك الاستعانة بسائل غسيل الصحون الخفيف للتخلص من المنظف الحمضي.