كيفية تنظيف شفاط المطبخ من الدهون

كيفية تنظيف شفاط المطبخ من الدهون

يعتبر الشفاط من أكثر الأماكن التي تتجمّع بها الأوساخ والزيوت، فلا تنبته الكثير من السيدات إلى تنظيفه إلّا عندما يتعطّل بسبب تراكم الأوساخ وانسداده؛ فيصعب تنظيفه من الدهون والبقع المستعصية، فالشفاط هو الذي يعمل على شفط الروائح والأوساخ التي تنتج بفعل الطبخ، وحتى يعمل جيداً يجب بدايةً الحفاظ على نظافته باستمرار كل أسبوعين حتى لا تعلق فيه الدهون، وتخففي الجهد والوقت عند تنظيفه، لذلك يجب العمل على تنظيف الشفاط باستمرار للتخلص من الدهون والأوساخ للحفاظ على عمله بشكل جيد، وسنتناول في هذا المقال مجموعة من الطرق والمواد المستخدمة لتنظيف الشفاط . طرق تنظيف الشفاط فكّي الشفاط وفك المروحة لتنظيفها، وغسلها جيداً بصابون سائل ويمكن استخدام الخل الذي يعمل على إذابة الدهون وسهولة التخلص منها، ثم ادعكيها جيداً للتخلص من الأوساخ العالقة، ثم جفّفيها من الماء، ويمكن نقعها بالماء الساخن المضاف إليه الخل واتركيها لمدة خمس دقائق ثم دعكها ليسهل خروج الأوساخ. في حال صعوبة إزالة الدهون يمكنك أن تحضري زيت مستخدم قديم وليفة سلكة أو ليفة إسفنجية، واغمسي ليفة السلكة أو الإسفنجة بالزيت وادعكي الدهون جيداً وستزول بسهولة. أحضري مياه مغليه وضعي بها أربع ملاعق من النشادر واخلطيها مع الماء واسكبيها فوق الشفاط ودعيها لمدة خمس دقائق، ثم أحضري إسفنجة وافركي الدهون وستزول عنها الدهون دون بدل جهد كبير. أضيفي مسحوق جف السائل إلى الماء الساخن واسكبيه على الشفاط واتركيه منقوع به لمدة خمس دقائق، ثم افركي للخلص من الدهون والأوساخ وستزول بسهولة. يمكنك استخدام البيكنج صودا بإضافتها إلى الماء المغلي واسكبيه على الشفاط، وأحضري ليفة إسفنجية وافركي الشفاط فستزول الدهون بسهولة عنه. ويمكنك أيضاً استخدام سائل الصحون في تنظيف الشفاط والماء الساخن واتركيه منقوع لمدة خمس دقائق ثم افركيه. يمكنك رش الشفاط بعد فكه بمنظف الأفران، لكن عليك الحرص على فتح النوافذ حتى تخرج رائحته وحاولي قدر الإمكان عدم استنشاق الرائحة؛ فيمكنك لبس كمامة، واتركيه مدة خمس دقائق، وافركي جيداً لتزول الدهون بسرعة دون مجهود كبير. يمكنك أيضاً استخدام الخميرة بخلطها بالماء المغلي وسكبها على الشفاط وادعكيه بليفة، وحاولي عدم استخدام ليفة السلكة لفرك الشفاط من الخارج حتى لا تتسبّبي بجرح السطح الخارجي. جفّفي الشفاط جيداً من الماء قبل إعادة تركيبه بفوطة نظيفة، واحرصي على ارتداء القفازات عند تنظيفه ونظفيه باستمرار حتى يسهل عليك الأمر وحتى يبقى يعمل ولا يتعطل بسبب تراكم الأوساخ.

طريقة تنظيف فلتر شفاط البوتاجاز

فلتر شفاط البوتاجاز في هو أساسي للتخلص من دهون الطهي بشكل كامل، و الحفاظ على نظافته يحمي الاكل ايضًا من التعرض للجراثيم التي تتراكم مع تراكم الدهون عليه، لذا يجب أن تكون كل الأدوات والمعدات الموجودة فيه نظيفة وجاهزة للاستخدام في اي وقت، ومن اهم هذه  الادوات الشفاط ، لأنه الأداة الوحيدة المسئولة عن تصريف الأبخرة والروائح والزيوت خارج المطبخ، ولان استخدام الشفاط لا يحدث يدويا يغفل كثير من النساء عن تنظيفه في تراكم عليه طبقات من الاوساخ والدهون،فيصبح من الصعب تنظيفه، وضمان استمرارية عملها بكفاءة يجب تنظيفه مرة كل اسبوعين.

خطوات تنظيف الفلتر و الشفاط

اولا قومي بفك أجزاء الشفاط الخارجية وكذلك المروحة،ابتعدي تماما عن موتور الشفاط وجنبيه أي نقطة ماء حتى لا يتعطل ويتوقف عن العمل، وإليك عدة وصفات تسهل عليك تنظيفه اختاري منها ما ترينه مناسب لك:

اضيفي الخل الى الماء الساخن ونقع فيه القطع المتسخة، اتركيها منقوعة لمدة خمسة دقائق وافركيها جيدا واغسليها بالماء وجففيه.

اذا كانت الدهون كثيرة ومتراكمة يمكن ازالتها بالزيت، اغمسي قطعة من سلك الاواني في الزيت ثم افركي بها القطع المتسخة ،ثم اغسليها بالماء الساخن.

اصنعي خليط مكون من الماء المغلي واربعة معالق من النشادر…قلبي الخليط جيدا، ثم صبيه فوق قطع الشفاط، واتركيه قليلا، افركي القطع باسفنجة،ستلاحظين سهولة ازالة الدهون.

يمكنك استخدام مستحضر تنظيف جاهز لازالة الدهون مثل جف ،ضيفيه علي الماء الساخن واخلطيهم جيدا…صبي الخليط فوق الشفاط واتركيه قليلا وباستخدام اسفنجة تستطيعين ازالة الدهون بكل سهولة ومجهود قليل.

بيكنج صودا مع ماء ساخن …خليط جيد يساعد على ازالة الدهون عن قطع الشفاط بسرعة وسهولة.

استخدمي مستحضر تنظيف الافران…رائع في التنظيف…ولكن يلزمك ان توفري مصدر تهوية جيدا، افتحي الشباك او الشرفة ،رشي المستحضر على قطع الشفاط ،اتركيها قليلا…والان افركيها ستجدين ان الدهون تزال بكل سهولة ويسر.

اخلطي الخميرة بالماء وصبيه فوق قطع الشفاط، اتركيه بعض من الوقت، اغسليه بالماء الساخن ثم جففيه.

ملحوظة مهمة جدا:

لا تستخدمي ليفة سلك وانتي تزيلين الأوساخ عن الشفاط، حتى لا تجرحي السطح الخارجي للشفاط.

يجب ان تجفف قطع الشفاط من الماء تماما قبل ان تركبه من جديد.

من الافضل لك حفاظا على بشرتك ارتدي قفازات المطبخ لتحمي يديك عند استخدامك لمستحضرات كيميائية.

نظفي الشفاط بصفة مستمرة ولا تتركي الدهون تتراكم عليه

طريقة تنظيف نظام التهوية:

هذا الجهاز حديث  ولكنه مهم، فهو يركب فوق البوتاجاز بشكل افقي ومسطح ، يعمل هذا الجهاز على تجميع الأبخرة والأوساخ والروائح والدخان، لذلك كان من الضروري جدا تنظيفه اول بأول، وحتى تتجنبي حدوث أي عطل في، نظفيها مرة او مرتين شهريا.

طرق تنظيف الشفاط الأفقي:

الطريقة الأولى:

ابدئي بمسح السطح الخارجي للشفاط، ثم انتقلي إلى الداخل.

استخدمي الماء الساخن ليساعدك في التخلص و إزالة الأوساخ بسرعة، ولكن احذري من درجة حرارة الماء حتى لا تؤذي يديك.

استخدمي مع الماء الساخن سائل غسيل الاطباق، مع بعض الأمونيا، وابدأي بالفرك.

الافضل دائما أن تقومي بارتداء القفازات الواقية لحماية يديك من مواد التنظيف القوية مثل الأمونيا، وتجنب استخدام ليفة خشنة حتى تتجنبي جرح السطح الخارجي.

ازيلي الفلتر من الشفاط، ونظفيه بالماء والصابون أو اي مستحضر تنظيف تنفضلينه.

تأكدي من تجفيف الفلتر تماما قبل ان تعيدي تركيبه.

يحتوي الفلتر الافقي على مروحة داخلية، لا تنسي تنظيفها، امسحي اطرافها بأي خلطة من الخلطات السابق ذكرها.

لا تنسي تنظيف شبكة الفلتر ، يمجنك صنع خليط من الخميرة والماء لتساعدك في تنظيف الشبكة.

يفضل تغيير الفلتر كل فترة ليبقى الشفاط قادر على العمل فترة أطول.

الطريقة الثانية:

قومي بفك كل القطع القابلة للفك من الشفاط الأفقي.

رشي مستحضر تنظيف الأفران على السطح الداخلي والخارجي للشفاط.

اتركي الشفاط فترة حتى يتفاعل المستحضر مع الدهون والأوساخ.

افركي السطح الخارجي للشفاط بليفة اسفنجية عادية وسائل غسيل الأطباق، ستلاحظين سهولة ازالة الدهون بسبب المستحضر.

احضري وعاء به ماء ساخن، بلي الاسفنجة، واعيدي مسح الشفاط لتتأكدي من ازالة جميع الاوساخ.

جففي الشفاط تماما من الداخل ومن الخارج مستخدمة منشفة خاصة.

يجب عليكي مراعاة ان تكون التهوية جيدة عند استخدام مستحضر تنظيف الأفران، يفضل ان تخرجي من المطبخ بعد رش المستحضر حتى لا تشعري بالاختناق.

 

كيفية تنظيف شفاط المطبخ

شفاط المطبخ بات شفّاط المطبخ من الأدوات التي لا غنى عنها في المنزل، فهو يشفط روائح الأطعمة، والأبخرة، والزيوت المنبعثة خلال عملية الطهي؛ كي لا تنتشر في باقي أنحاء البيت، غير أنّ عملية تنظيفه من حين إلى آخر ليست بالعملية السهلة عند العديد من السيّدات، لذا سنسلّط الضوء في هذا المقال على أسهل الطرق لتنظيف شفاط المطبخ. كيفية تنظيف شفاط المطبخ تنظيف الشفاط بالطحين افصلي لشفاط المطبخ الكهربائي عن الكهرباء بشكل نهائي. فكّي الشبك عن الشفاط بالاستعانة بمفكّ، ثمّ أخرجي منه المروحة، وضعيها في إناء كبير. أضيفي الكثير من الطحين على المروحة، ووزّعيه جيداً بحيث يغطّي كلّ المناطق التي تتراكم عليها الدهون. افركي جميع ريش المروحة بأصابعك، حتى تصبح نظيفة وكأنّها جديدة. أعيدي الكرّة مع باقي أجزاء الشفاط التي يمكن فكّها. اغسلي الأجزاء المنظفة بالطحين بالماء ودعيها حتى تجفّ. ركّبي قطع وأجزاء الشفّاط الكهربائي النظيفة مجدداً. تنظيف الشفاط بالأمونيا افصلي الشفاط المطبخ الكهربائي عن الكهرباء بشكل نهائي وفككيه. امسحي الشفاط من داخله وخارجه جيّداً بقطعة قماش. ارتدي القفازات البلاستيكية، ثمّ ادعكي أجزاء الشفاط باستخدام الماء الفاتر، ومنظف الأطباق والأمونيا من أجل تذويب الدهون. أزيلي فلتر الشفاط، ثمّ نظفيه باستخدام الماء والصابون. امسحي حواف وأطراف المروحة بالأمونيا، أو باستعمال الخل الممزوج بالماء. نظّفي شبك الفلتر بواسطة معجون الخميرة مع الماء. تأكدي من جفاف فلتر الشفاط قبل عملية تركيبه من جديد. غيّري الفلتر كلّ فترة من الزمن وفقاً لإرشادات المنتج. تنظيف الشفاط بالنشادر فكّي أجزاء الشفاط التي يمكن فكّها قبل البدء بعمليّة التنظيف. ضعي ماءً مغليّاً في إناء، ثم أضيفي إليه أربع ملاعق كبيرة من النشادر. اخلطي النشادر مع الماء جيّداً. اسكبي بعض المزيج على الشفاط، ودعيه لخمس دقائق. اغمسي إسفنجة بالماء والنشادر، ثمّ نظّفي بها الشفاط ولاحظي أنّه يزيل الدهون عن قطع الشفاط سريعاً. جفّفي الشفاط بشكل جيّد قبل أن تركّبيه. تنظيف الشفاط بالبيكنج باودر فكّي أجزاء الشفاط التي يمكن فكّها قبل البدء بعمليّة التنظيف. ضعي كمية مناسبة من الماء المغلي وصابون غسل الأطباق في إناء. أضيفي مقداراً من بودرة البيكنج باودر على الماء المغلي. بللي فرشاة بمزيج البيكنج باودر، واستخدميها لدعك الشفاط وإزالة بقع الدهون عنه. جفّفي الشفاط بشكل جيّد قبل أن تركّبيه. تنظيف الشفاط بالخل فكّي أجزاء الشفاط التي يمكن فكّها قبل البدء بعمليّة التنظيف. ضعي كمية قليلة من الماء، وصابون غسل الأطباق في إناء. أضيفي مقداراً مناسباً من الخل على مزيج الماء والصابون. ضعي مزيج الخل على أجزاء الشفّاط، ودعيها لمدة عشر دقائق. نظّفي الشفّاط باستخدام سلكة تنظيف الأطباق، وستزول الدهون عنه بسهولة. جفّفي الشفاط جيداً قبل أن تركّبيه.

يمكنك الاستعانة شركة تنظيف شقق بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *