كيفية تنظيف المرتبة

دليل النظافة المنزلية

كيفية تنظيف المرتبة

هل تحتاج مرتبة السرير الخاصة بك إلى تنظيف؟ يوجد العديد من الأساليب يمكن استخدامها لإزالة البقع والحفاظ على المرتبة جديدة ونظيفة.

التنظيف المنتظم

قم بتنظيف المرتبة باستخدام المكنسة. هذا يساعد على الحفاظ على نظافتها بسبب الحقيقة أن عندما تبلل المرتبة، هل سيحدث الاتساخ بقع أقل.

استخدم منظف المفروشات. نظرًا لأنها مصنوعة من الأسطح التي تلمس بشرتك (مثل الأريكة )، فإنه سوف يفي بالغرض إلا إذا كانت بشرتك حساسة للغاية للمنظفات بشكل عام. وتتميز أيضًا بقدرتها على إزالة ذرات الغبار  وفضلاته.

استخدم منظف الإنزيمات. يعد منظف الانزيمات فعال في تحطيم ‘هيكل’ البقع مما يساعد على تقليل حجمهم.

بقع المرتبة غير المعروفة

رش البقع بمنظف من أنواع الحمضيات ودعها لمدة خمس دقائق. بعد ذلك، جفف أكبر قدر من المنظف (دون مسح) باستخدام قطعة قماش بيضاء ونظيفة وقادرة على الامتصاص. يمكن استخدام منظف صحون خفيف.

بقع الدم

استخدم الهيدروجين بيروكسيد. ضعه على المرتبة وقم بمسحه أثناء فورانه. لا يمكن أن يزيل جميع البقع، ولكنه يساعد على يخفف منها. تأكد من مسحها بقطعة قماش نظيفة وبيضاء وجافة.

اشطف البقع بالماء البارد (تعمل الحرارة على نضج البروتينات). تذكر مطري اللحوم من مخزن الطعام الذي يعمل على إزالة البروتينات. اشطفها واتبعها وفقًا لإزالة الصدأ لإزالة الحديد الموجود في الدم.

يمكنك أيضًا إضافة الملح إلى المياه واسكب المحلول في زجاجة تعمل كبخاخ. وتكون هذه الطريقة فعالة في إزالة بقع الدم بخاصة الجديدة.

 اعمل محلول بيكربونات الصودا. امزجمقدار من بيكربونات الصودا ومقدارين من الماء البارد في وعاء واسع لعمل محلول. ضعه على البقعة باستخدام قطعة قماش نظيفة واتركه لمدة 30 دقائق. استخدم قطعة قماش مبللة بالماء البارد لشطف المحلول المتبقي وبعد ذلك ضع منشفة جافة لتمتص الرطوبة.

 

 ضع المنظف. اخلط 1 ملعقة كبيرة من سائل منظف الأطباق مع كوبين من الماء البارد في وعاء. انقع قطعة قماش بيضاء في المحلول وضعه على مكان البقعة. افرك مكان البقعة بلطف باستخدام فرشاة الأسنان واشطف المحلول عن طريق مسحه بقطعة قماش مبللة. استخدم منشفة قماش لتجفيف مكان البقعة

إزالة رائحة السجائر

 

باستخدام الطرق الواردة أعلاه، ضعهم على المرتبة بأكلمها، قطعة واحدة في وقت واحد.

 

اغسلالبياضات الخاصة بك بشكل متكرر. إذا كنت مدخن، فعليك القيام بذلك أكثر مما كنت تقوم به بشكل طبيعي. وسوف يساعد ذلك هذا على الحفاظ عدم انتشار الرائحة.

 

 رش على الرائحة. استخدم عبوتين كبيرتين من اللايسول (واحدة لكل جانب) وشرب المرتبة بالرش. اتركها لتجف لمدة يومين وبعد ذلك اتبعهم بزجاجتين كبيرتين من الفيبريز. ضع غطاء للمرتبة مضاد للحساسية لتغطيتها.

إزالة الفطريات والعفن

  أعط لمرتبة السرير الخاصة بك “حمام شمس”. تحدث هذه الأنواع من البقع بسبب الرطوبة الزائدة. حاول أن تأخذ المرتبة بالخارج في يوم مشرق ومشمس، واتركها للشمس أن تجففها. حاولة إزالة الفطريات والعفن الزائد عن طريق مسحه أو كنسه

 

المرتبة باستخدام المنكسة لكلا الجانبين. وبعد الانتهاء من ذلك، فرغ مرشح المكنسة وحقيبتها. وسيمنع ذلك جراثيم العفن من التسرب مرة أخرى عندما تستخدم الفراغ.
 امزج كميات متساوية من آيزوبروبيل الكحول والماء الدافئ. امسح المرتبة بهم بإسفنجة الاسفنج. اشطف هذا المكان بالماء الدافئ.

 استخدم منظف مشهور. وتوجد منتجات مثل اللايسول الذي يقتل أي جراثيم باقية.

بقع ورائحة البول

قم بتجفيف السوائل الزائدة قدر الإمكان.

استخدم منتجات التنظيف القائمة على الانزيمات. فإنها تعمل على تقليل بلورات حمض اليوريك في مكان البقعة. رش البقعة وجففها بانتظام.

بمجرد تجفيفها، ضع عليها بيكربونات صودا. اتركها لمدة ليلة ونظفها باستخدام المكنسة في اليوم التالي.

يمكنك أيضًا عمل خليط باستخدام 230 مللي من هيدروجين بيروكسيد و3 ملاعق كبيرة من بيكربونات الصودا. ويكون ذلك فعال بشكل أفضل كرذاذ.

مزيل بقع/ رائحة البول الأخرى

قم بعمل مزيل للبقع:

اخلط ملعقة صغيرة من الماء في وعاء للخلط.

أضف 1 ملعقة كبيرة من الخل وملعقة صغيرة من مسحوق الغسيل أو منظف غسالة الصحون حسب اختيارك.

أضف 2 ملعقة كبيرة من بيركبونات الصودا و1 قطرة من المطهر مثل اللايسول أو مستر كلين.

اخلط كل ذلك معًا.

أحضر قطعة قماش جافة في يدك وأخرى لوضعها في المحلول.

 

 

ضع المحلول على المرتبة باستخدام اسفنجة. اضغط لأسفل بشدة.

 

 عند الانتهاء من ذلك، امسح سطح المكان بالماء. لا تسكب على المرتبة- فقط امسحها لتجففها.

ضع طبقة بسيطة من بيكربونات الصودا على المرتبة لعدة ساعات. وكلما تضيف أكثر، كلما كان ذلك أفضل وإذا كان بالإمكان تركها لمدة ليلة، كان ذلك حلاً مثاليًا. اترك مزيل البقع أن يجف.

قم بتنظيف بيكربونات الصودا بالمنكسة عندما تجف.

ضع منتجًا ذا علامة تجارية مضاد للرائحة، مثل فيبريز. ضع ورقة بياضات لتجفيف الغسيل على البقعة واتركها لمدة 30 دقيقة أو أكثر

تأكد أنها جفت تمامًا. عندما تجف، فإنها سوف تكون نظيفة وخالية من أي رائحة. كرر هذه الطريقة بعد أسبوع آخر للتأكد الكامل من زوالها.

 

طريقة تنظيف مرتبة السرير

مرتبة السرير من المخيف معرفة حقيقة أننا ننام في أسرّتنا مع المئات من الجراثيم والبكتيريا والحشرات المجهرية التي لا تراها أعيننا المجردة، بسبب عدم اهتمامنا بمراتب السرير وعدم تنظيفها وتعقيمها بالطريقة الصحيحة، فالمرتبة المتسخة تعد مكاناً مثالياً للجراثيم والكائنات المجهرية التي تعد سبباً رئيسياً للعديد من الأمراض، ونظراً لأهميّة تنظيفها خصصنا هذا المقال لذكر الخطوات الصحيحة لعمل ذلك. طريقة تنظيف مرتبة السرير التنظيف العادي يجب أن يتم مرة كلّ أسبوع أو أسبوعين كالآتي: اكنس المرتبة بالمكنسة الكهربائية لشفط الغبار والأوساخ الظاهرة. استخدم المنظف الخاص بالكنب والسجاد لمسح المرتبة، فلا تستخدم منظفات قوية ما دام سطح المرتبة سيلامس جسدك وجسد عائلتك. استخدم منظفات إنزيميّة لإزالة البقع العالقة على المرتبة بفركها على المرتبة جيداً، ومسحها بفوطة نظيفة رطبة. تنظيف البقع الصعبة إذا وجدت على مرتبة سريرك بقعاً قديمة غير معروفة وصعبة الإزالة استخدم منظفاً حمضياً عن طريق وضع القليل منه على البقعة، وتركه مدة خمس دقائق على الأقل، وإزالة المنظف بواسطة فوطة بيضاء نظيفة عن طريق التربيت على المرتبة دون فركها، كما يمكنك الاستعانة بسائل غسيل الصحون الخفيف للتخلص من المنظف الحمضي. التخلص من بقع الدم تعد مشكلة بقع الدم الجاف على المرتبة من أصعب المهام التي تواجهها كلّ أم تقريباً؛ لأنّ الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بالجروح وسيلان الأنف، لكن لن تعد مشكلة بعد الآن إن تم تنظيف المرتبة بواسطة منظف أكسيدي عن طريق وضع المنظف على بقعة الدم، ثمّ التربيت عليها بواسطة فوطة نظيفة، فلن يزيل البقعة بالضرورة بل سيخفف منها، بالإضافة إلى تنظيف البقعة بالماء البارد وليس الساخن، وإن كانت بقعة الدم حديثة وغير جافة يمكنك تنظيفها بواسطة رش محلول ملحي عليها ومسحها جيداً. يمكنك التنظيف بمحلول بيكربونات الصوديوم المكوّن من ثلث بيكربونات الصوديوم وثلثين من الماء البارد، ووضعه على بقعة الدم وتركه مدة نصف ساعة، وتنظيفها بفوطة نظيفة ومبلولة بالماء البارد، وتجفيفها بفوطة جافة. التخلص من العفن والفطريات إنّ السبب الرئيسي لتكوّن العفن والفطريات هو الرطوبة على المرتبة، لذا عليك بإخراج المرتبة إلى الخارج وتركها في الشمس الصباحي لفترة من الزمن، وتكنيس المرتبة بالمكنسة الكهربائية من الجهتين، ثمّ تنظيف المرتبة بمحلول مكوّن من الماء الدافئ والكحول الطبي بنسب متساوية. التخلص من بقع البول إمسح بقعة البول بواسطة فوطة جافة وتخلص من أكبر قدر من السائل، واستخدم منظف إنزيمي عن طريق رشه على البقعة ومسحة بفوطة نظيفة واتركها حتى تجف، ثمّ رش عليها بيكربونات الصوديوم واتركها لثاني يوم واكنسها بالمكنسة الكهربائية لتتخلص من البقعة ومن رائحتها.