كيفية تسليك المرحاض

دليل تسربات المياه

يبدو أن انسداد المرحاض يحدث دائمًا في أوقات غير مناسبة، ولكن لحسن الحظ يمكنك حل معظم الانسدادات بنفسك دون الحاجة إلى أن تدفع لسباك للقيام بذلك. يمكن حل معظم الانسدادات بمكبس جيد أو منظف لمصرف المجاري مصنوع في المنزل ويتكون من ماء ساخن وبيكربونات صوديوم وخل. للانسدادات الأعمق، قم بتنظيف المصرف بشكل ملتو أو باستخدام مكنسة كهربائية رطبة أو جافة للقيام بهذه المهمة.

المكبس

حافظ على ألا يفيض المرحاض. إذا كان مرحاضك لا يتدفق به الماء بشكل ملائم بعد أول محاولة، فلا تقم بذلك مرة أخرى، لأن ذلك سيؤدي إلى ضخ المزيد من المياه في وعاء المرحاض، وبدلًا من ذلك قم بإزالة غطاء خزان المرحاض وإغلاق صمام محبس العوامة، حتى تمنع دخول المزيد من المياه إلى وعاء المرحاض.

يبدو صمام محبس العوامة مثل سدادة دائرية للمصرف معلقة في سلسلة.

اقرا ايضا شركة تنظيف بيارات بالرياض

المياه الموجودة في الخزان ليست قذرة، لذلك لا بأس من وضع يدك بالداخل لإغلاق الصمام.

هَيَّأَ الحمام. ضع الصحف أو مناشف ورقية على الأرض لامتصاص السائل في حالة حدوث اندفاع ورش للماء. ستكون الصحف أسهل للتنظيف في وقت لاحق، كما يجب عليك أيضًا تشغيل مروحة التهوية أو فتح نافذة لتقليل الروائح الكريهة.

استخدم قفازات مطاطية إذا كان الانسداد شديدًا، فالمراحيض ليست نظيفة ولكن القفازات المطاطية الجيدة تحميك من أي جراثيم بالداخل. قم باختيار القفازات التي تصل إلى مرفقيك.

قد تحتاج أيضًا لارتداء ملابس قديمة، تحسبًا لحدوث أشياء فوضوية.

اعرف إذا كان يمكنك تنظيف الانسداد. إذا كنت تستطيع أن ترى سبب الانسداد، قم بإزالته من المرحاض إذا كان ذلك ممكنًا. إذا لم تتمكن من تنظيفه بيديك، ولكنك تعرف أن هناك عائق (مثل لعبة الطفل) يسبب الانسداد، تخط خطوة المكبس واتجه مباشرة إلى طريقة أخرى

استخدام المكبس الغطاس. من المهم استخدام مكبس كبير من المطاط الثقيل، سواء الدائري أو ذلك الذي به حافة مطاطية مطوية على الجزء السفلي تعمل على منع التسرب. لا تستخدم المكابس الصغيرة رخيصة الثمن ذات شكل الكوب، فهي غالبًا لا تعمل

قم بتجربة لف قطعة قماش قديمة حول نهاية المكبس لوقف أي تسرب إذا كان مكبسك لا يمنع التسرب بشكل جيد.

ضع المكبس تحت الماء الساخن قبل استخدامه، حتى تساعد تليينه، وسوف يساعد على منع التسرب.

قم بإدخال المكبس في فتحة المرحاض. تأكد أن المكبس يغطي تمامًا الفتحة. يجب غمر المكبس في الماء ليكون فعالًا. من المهم أن تدفع وتسحب الماء، وليس الهواء، وأضف الماء من الحوض إلى المرحاض إذا لزم الأمر.

قم بدفع المكبس في الفتحة. أبدأ ببطء في البداية، حيث إن أول دفعة ستدفع الهواء إلى المرحاض. ادفع لأسفل، ثم اسحب بشدة لإزالة الانسداد وتخفيفه. استمر في الدفع والسحب بقوة حتى يبدأ الماء في التسريب. قد يستغرق الأمر 15 إلى 20 مرة قبل إزالة انسداد المرحاض.[٢]كن صبورًا، طالما أنك واثق من عدم وجود عائق صلب، فعملية الكبس غالبًا تكفي. قد لا تجد النتيجة على الفور ولكن غالبًا سيجدي نفعًا بعد بضع جهود متكررة من دفع الماء، بحيث تكون كل محاولة عبارة عن عشرات مرات من الكبس

قم بدفق الماء في المرحاض للتحقق من التصريف. إذا كان الماء ينصرف في المرحاض، ولكن الانسداد لا يزال يعيق التصريف الجيد في المصرف، اترك المكبس في المرحاض وقم بوضع الماء به مرة أخرى. ضع الماء إلى المستوى العادي الذى يكون بعد التصريف المنتظم، ثم أغمره مرة أخرى. قد تحتاج الانسدادات الصعبة القيام بذلك عدة مرات.

المنتجات الإنزيمية

قم بشراء منتج إنزيمي لإزالة النفايات. ابحث عن منتج يحتوي على خليط من الإنزيمات التي تذيب مواد النفايات، وتُستخدم هذه الإنزيمات في أنظمة الصرف الصحي لتفتيت النفايات.[٣]

يمكن عادة شراء منتجات من هذا النوع من محلات تحسين المنزل أو سباكة المواسير. يفضل أن يتم استخدام منتج إنزيمي من مادة كيميائية لتسليك الصرف لأنها لن تضر مواسير الصرف أو البيئة.

سوف تعمل هذه الطريقة فقط على النفايات العضوية، ولن تفيد في حالة لعب الأطفال أو غيرها من الأجسام

اتبع التعليمات الموجودة على العبوة. صب الكمية الموصى بها من منتج الإنزيم في فتحة المرحاض، وستوصيك باقي التعليمات بالانتظار حتى صباح اليوم التالي ليظهر تأثير الإنزيمات على الانسداد. يجب تصريف المرحاض بمجرد إزالة الانسداد.

منظفات منزلية الصنع لتنظيف مصرف المرحاض

قم بتسخين نصف جالون من الماء. استخدام مزيج من الماء الساخن والصوديوم بيكربونات والخل إذا كان المرحاض ينسد بسهولة كنتيجة لمحاولة طرد الكثير من الفضلات، وغالبًا ما يقوم بالمهمة مثل المنظفات التجارية. يُغلى نصف جالون من الماء، ثم يُترك ليبرد للحظة أثناء إضافة المكونات الأخرى إلى فتحة المرحاض.

استخدم ما لا يقل عن 2 لتر، فالكمية الصغيرة من الماء لن تفي بالغرض لأنه لن يكون هناك ما يكفي من القوة لدفع الانسداد.

يجب ألا تزيد سخونة الماء عن سخونة كوب من الشاي يمكنك شربه براحة. لا ينبغي أن يُغلى الماء جدًا لأنه قد يكسر الخزف المصنوع منه المرحاض. أنت ترغب فقط في رفع درجة حرارة الماء الذي يمر حول الانسداد أو يضغط عليه.

 

  أضف كوبًا واحدًا من بيكربونات الصودا وكوبين من الخل في المرحاض. مزجهم معًا يخلق عملية كيميائية تساعد على إذابة الانسدادات، وعادة ما يستخدم الخل الأبيض المقطر، ولكن أيضًا أي نوع من الخل سوف يفي بالغرض وسوف يفور الخليط كثيرًا.

إذا لم يكن لديك بيكربونات الصودا والخل، قم بإضافة القليل من صابون الأطباق إلى فتحة المرحاض، فالصابون قد يساعد في تخفيف الانسداد.

هذه الطريقة ليس من المرجح أن تعمل على الانسدادات الناجمة عن أشياء صلبة، مثل لعبة.

 ضع الماء الساخن في فتحة المرحاض. صب من المنتصف، بدلًا من صبه بالقرب من الحواف. يمكن أن تساعد قوة المياه التي تندفع من فتحة المرحاض على إزالة الانسداد.

 

ابق الخليط طوال الليل وحتى صباح اليوم التالي. في الصباح، يكون الماء قد انصرف تمامًا وسوف تقوم هذه المنظفات المنزلية الصنع بإزالة الانسدادات الناجمة عن المواد العضوية. إذا لم ينصرف الماء في المحاولة الثانية، قد يكون لديك شيء صلب يسبب الانسداد. حاول استخدام شماعات الملابس السلكية أو بريمة الحفر ذات الشكل الملتوي.

طرق تسليك الحوض و التخلص من الروائح الكريهة

الأحواض و بخاصة أحواض المطبخ و أنبوب الصرف الخاص بها يمكن أن يتعرضوا للإنسداد نتيجة لإنحشار جسم كبير في أنبوب الصرف او نتيجة لتراكم الدهون في خرطوم الصرف الخاص بالحوض , كل ذلك يؤدي للإنسداد و ما يتبعه من روائح كريهة , بالطبع توجد بعض المواد الخاصة بعملية التسليك و هي مواد كيماوية ثقيلة و لكنها للأسف مضرة جدًا بالبيئة و بالتالى بالإنسان , لذا يفضل اللجوء اليها في حالات الضرورة القصوي و هناك أيضًا السباك و لكن قد يكون الإنسداد بسيط و لا يستدعي إحضار سباك و تكلفة لا داعي لها , لذا يجب أن تقومي بنفسك بمحاولة تسليك البالوعة او أنبوب الصرف و الحوض وإبدئي العملية بإستخدام بعض الطرق و المواد الطبيعية و إن لم تفلح يمكم اللجوء الى أحد مركبات التسليك الكيماوية و التعامل معها بحذر و إتباع التعليمات على العبوات الخاصة بها و أخيرًا إن لم يفلح ايًا من الطريقتين يمكنك اللجوء الى السباك ففي هذه الحال المشكلة كبيرة و تفوق قدراتك .

كيف يتم تسليك الحوض ؟
الطريقة الأولى .
نمتلك في منازلنا و بالتحديد في مطابخنا بعض المنتجات السحرية التي لا تستخدم فقط في الطبخ و إنما تستخدم في العديد و العديد من الأغراض و بخاصة أغراض التنظيف المنزلية أحد هذه المنتجات الخل و البيكينج صودا و سنتسغل هذان المنتجان في عملية التسليك .
1- قومي بسكب نصف كوب من البيكينج صودا في مصفاة الحوض مباشرة .
2- أسكبي علي البيكينج صودا كوب من الخل و إنتظري حتى إنتهاء الفوران الناتج عن إلتقاء البيكينج صودا بالخل و لا تقلقي اذا سمعتي صوت قريب الشبه بأصوات البركان .
3- بعد إنتهاء الفوران اي بعد حوالي دقيقتين اوثلاث هاتي كمية من المياه المغلية و قومي بسكبها في مصفاة الحوض .
4- يفضل القيام بهذه العملية بشكل منتظم للمساعدة في وقاية حوضك من الإنسداد فيمكن أن تقومي بها مرة كل أسبوعين .
5- تتم الطريقة السابقة عندما يكون إنسداد الحوض ناتج عن بقايا الطعام اما في حال حدوث الإنسداد لسبب غير معروف يفضل ترك البيكربونات و الخل يقومان بعملية التفاعل و تفتيت ما يسبب الإنسداد مدة ربع ساعة ثم نقوم بسكب الماء المغلي عليهم .

الطريقة الثانية .
1- قومي بوضع كمية من ملح الليمون في مصفاة الحوض .
2- اسكبي على الملح في الحوض كمية من الكلور و لكن كوني حذرة فالرائحة الناتجة عن التفاعل قوية و يفضل إرتداء كمامة أثناء العملية ثم إتركي المكان حتى إنتهاء التفاعل حتى لا تتأثر عينيكي .
3- بعد إنتهاء التفاعل و هدوؤ الرائحة قومي بسكب كمية من المياه في مصفاة الحوض و سيزول الإنسداد .
4- يمكن إستخدام ملح الليمون فقط و تركه في مصفاة الحوض مدة نصف ساعة ثم سكب كمية من المياه المغلية عليه و سيزول الإنسداد .

الطريقة الثالثة .
1- هاتي كمية سخية من الملح الخشن .
2- قومي بوضع الماء الخشن في كمية من الماء المغلي و اذيبيه جيدًا .
3- أسكبي المحلول الملحي الناتج في الحوض و سيقوم بتفتيت المواد التي تسبب الإنسداد .
4- و للحصول على رائحة جيدة للحوض و المواسير الخاصة بالصرف فقط ضعي كوب من مسحوق الغسيل في مياه مغليه و أسكبيه في الحوض .

الطريقة الرابعة .
الكولا او البيبسي اي المشروبات الغازية سوداء اللون قومي بسكب كمية منها في مصفاة و الحوض و ستقوم باللازم .

الطريقة الخامسة .
1- جففي الحوض قبل البدأ في عملية التسليك .
2- ضعي كوب من البيكينج صودا على مصفاة الحوض و بسبب تجفيف الحوض ستنزلق البيكينج صودا الى داخل أنبوب الصرف الخاص بالحوض .
3- بعد التأكد من دخول كمية البيكينج صودا في أنبوب الصرف قومي بسكب كوبين من الماء المغلي على المصفاة الخاصة بالحوض و إنتظري من 4 الى 5 دقائق .
4- قومي بسكب كوب آخر من البيكينج صودا و عليه كوب من الخل الأبيض .
5- قومي بسد إنبوب الصرف اي ضعي سدادة الحوض و إتركيها حتى تختفي الفقاعات و الأصوات الناتجة عن عملية التفاعل بين الخل و البيكينج صودا مما يفتت المواد التي تؤدي لإنسداد الحوض .
6- قومي بسكب كوبين آخرين من الماء الغلي و بذلك يتم تسلسك الحوض و كذلك التخلص من الروائح الكريهة المصاحبة للإنسداد .

ملاحظات .
1- يفضل إستخدام مصفاة جيدة حتى تمنع تسرب الكتل الكبيرة او اي شئ يعمل على سد الحوض .
2- التنظيف الدائم و المنتظم للأحواض و كذلك الحمام يساعدك على التخلص من اي روائح غير مرغوب فيها كما يخلصك من الرواسب التي قد تعمل على سد الحوض .
3- دائما ضعي بقايا الطعام و بقايا زيت القي و المخلفات الورقية في سلة المهملات لا الأحواض .
4- للحمام قومي بإستخدام مرشح على فتحة الصرف حتى يمنع تسرب مخلفات الجسم كالشعر الى ماسورة الصرف .

الطرق السابقة يمكن إستخدامها مع ماسورة الصرف في الحمام و بالطبع فإن هذه الطرق تتدرج في تأثيرها و قوتها و يمكنك إستخدام أكثر من طريقة حسب حاجتك .