كيفية استخدام مكواة البخار

دليل النظافة المنزلية

كيفية استخدام مكواة البخار

مكواة البخار تُستخدم مكواة البخار في ترتيب الملابس، والشراشف المجعدةِ إثر الغسل أو الطي، إذ كانت مقتصرةً على محال التنظيف الجاف، ولكنها الآن موجودة في المنازل، وبأحجامٍ مناسبةٍ وصغيرةٍ؛ لأنَّ البخار يُملس القماش، ويحافظِ على نعومته، ويسرع عملية الكي، وفي هذا المقال سنقدّم طريقة استخدام مكواة البُخار، وطرق تنظيفها، والمحافظة عليها. كيفية استخدام مكواة البخار يوجد نوعانِ رئيسيّان من المكاوي البخاريّة، الأول هو مكواة البخار التي تُشبه المكواة العاديّة، والمكواة البخارية العموديّة التي تكوى الملابس فيها وهي معلقةٌ بشكلٍ عاموديّ، وفي كلا النوعين تُتبع الخطوات الأساسية التي سنذكرها فيما يأتي: ملء خزان المياه وفقاً لتعليمات المنتج؛ فلبعض النماذج خزان قابل للإزالة والتعبئة، أما النماذج الأخرى فلا يُمكن إزالة الخزان منها، مع الانتباه إلى خط التعبئة الذي يُشير إلى الحد الأعلى لكمية المياه الواجبِ صبّها في المكواة. التحقق من ملصق الملابس؛ لتحديد الإعداد اللازم لنوعية نسيج الملابس، وتعيين مستوى درجة حرارة المكواة المناسبة لقطعة الملابس. وضع الملابس على طاولة الكوي، وكيّ الملابس مع الضغط عليها بشكلٍ خفيف، والضغط على زر البخار، ويُشار إلى أن هناك أنواع لا تحتوي على زر البخار؛ لأن الجهاز يطلق البخار بشكلٍ تلقائيّ. عند الانتهاء من الكيّ، تُفرغ المكواة من المياه وهي ساخنة، ثمَّ تترك جانباً حتى تبرد تماماً. نصائح عند استخدام مكواة البخار يُفضل استخدام المياه النقية لملء خزان المكواة، وتجنب استخدام المياه المعطرة أو المعكرة؛ لتجنب ظهور البقع على الملابس. كيّ الملابس السوداء من الجهة الداخلية من القماش؛ لحماية لون القماش. عدم سحب المكواة من القابس قبل الضغط على زر الإطفاء الموجود عليها. كيفية تنظيف مكواة البخار تحتاج المكواة للتنظيف الدوريّ، والمستمر؛ لأن الماء المُستخدم فيها يُسبب تراكم الرواسب المعدنية، والجير؛ مما يُسبب ضعفاً في ضغط البُخار، وتُسبب ظهور البُقع، والأوساخ على الملابسِ عندَ الكيّ، وفيما يأتي أهم الخطوات الواجبة اتباعها عند تنظيف مكواة البخار: تظيف المكواة بمعجون الاسنان من خلال فركه على حديد المكواة للتخلص من تراكمات وترسبات المياه، ثمَّ مسحه بقطعةٍ مبللةٍ من القماش، ثمَّ تنشيفه جيّداً. سكب كمياتٍ متساويةٍ من المياه، والخل الأبيض في خزان المكواة، ثمَّ بخ البخار والمياه من خلال ثقوب المكواة؛ للتخلص من الأوساخ والترسبات العالقة فيها. عند وجود أية عوالق ملتصقة من البلاستيك على المكواة يُفضل تسخينها، ثمَّ تمريرها فوقَ كميةٍ مناسبةٍ من الملح الخشن، ثمَّ مسحها بقطعةٍ نظيفةٍ من القماش.

كيفية تنظيف المكواة المحروقة

هى جهاز او قطعة يتم تسخينها و تستخدم في فرد الملابس المجعدة او تثبيت الكسرات في بعض الأنواع , و كانت تصنع في البداية من الحديد و يتم تسخينها على النار ثم تفرد بها الملابس او الأقمشة , مرت المكواة بالعديد من مراحل التطور الى أن وصلت للصور التي نراها الآن و نستخدمها .

تستخدم المكواة الآن في المنزل بإستمرار لفرد الملابس و الستائر و بعض أغطية قطع الأثاث و لذلك قد يتعرض سطح المكواة لأن تلتصق به الأوساخ و انسجة الملابس كما يمكن أن تتعرض للإحتراق او بمعني أدق أن تقوم المكواه بحرق قطعة من الأقمشة و إلتصاق الأنسجة بقاع او بالسطح المعدني للمكواة و قد يكون سطح المكواه مطفي او مطلي بطبقة عازلة او سطح لامع معدني لم يتم طلاؤه باي شئ .

كيف تقومي بتنظيف سطح المكواة المحترق ؟
الطريقة الأولى .
فيما يخص الأسطح المطفية او المطلية .
1- جهزي كمية قليلة من الملح , كيس ورقي سميك , مفرش , إبرة او دبوس و إن خفتي من إتلاف المكواة يمكن إستخدام خلة الأسنان , طبق صغير , خل أبيض , منشفة او فوطة .
2- قومي بفرد المفرش و فوقه الكيس الورقي , ثم قومي برش قدر قليل من الملح على الكيس الورقي .
3- قومي بتسخين المكواة الى أقصى درجة , ثم مرريها على الملح و الكيس مع الضغط عليها كما لو كنتي تقومي بكي قطعة من الملابس و إستمري الى أن تزال البقع الداكنة بسطح المكواة .
4- بللي المنشفة بالماء ثم إمسحي سطح المكواة , بهذا سيزال الملح الملتصق بسطح المكواة و الرواسب و تظهر الثقوب التي يسدها الملح .
5- هات الطبق الصغير و ضعي به كمية من الماء و هات الدبوس او الإبرة و إغمسي الدبوس في الماء ثم قومي بإدخاله في ثقوب المكواة و لكن كوني حذرة حتى لا تتلفي المكواة .
6- قومي بتعبئة خزان المياه في المكواه بكمية من الماء و الخل الأبيض و شغلى المكواة و إتركيها حتى يسخن الماء ثم قومي بدفغ البخار حتى تفتح فتحات المكواة نتيجة ضغط البخار مما يذيب الملح العالق بفتحاتها و لاحظي أيًا من الثقوب لم يفتح كرري معه عملية الإبرة و الماء الى أن يتم فتح جميع الثقوب و تصبح المكواة نظيفة .
7- للتأكد من تنظيف الخزان من الخل عبئيه مرة إخرى و شغلى المكواة و إدفعي البخار حتى تمام التخلص من آثار الخل .

 

فيما يخص المكواة ذات السطح اللامع .
هذا السطح يمكن تنظيفه بأي طريقة من طرق تنظيف الأسطح المعدنية مثل البوتاجاز و هنا يستخدم الخل او البيكينج صودا او صابون تنظيف الأطباق .
1- كمية من البيكينج صودا و الخل .
2- قومي بمزج الخل و البيكينج صودا الى أن تحصلي على ما يشبه العجينة .
3- قومي بفرد هذه العجينة على سطح المكواة .
4- بمنشفة مبللة قومى بفرك طبقة العجينة هذه على سطح المكواة الى أن تزال البقع الداكنة .
5- بللى منشفة و نظفي سطح المكواة من المزيج تمامًا فتحصلي على سطح لامع براق .
6- اذا لاحظتى أن بعض من هذا المزيج علق بفتحات المكواة يمكن إستخدام فرشاة أسنان لفرك هذه الأماكن للتخلص من هذه العوالق .

الطريقة الثانية .
1- سخني مكواتك لفترة قليلة من الوقت .
2- قومي بفصل الكهرباء عن المكواة ثم قومي بفرك الشمع العادي علي سطحها الساخن و بخاصة الجزء المحترق .
3- بمنشفة قومي بمسح سطح المكواة لإزالة الشمع عنها .
4- قومي بتشغيل المكواة مرة أخرى الى ان تسخن ثم إمسحي سطحها مرة أخرى بالمنشفة للتخلص من أى عوالق به .

الطريقة الثالثة .
1- جهزي بعض حبات البنادول من 4 الى 6 حبات تقريبًا .
2- هاتي الحبات و قومي بفرك سطح المكواة بها ستلاحظي ذوبان الأوساخ او المواد المحترقة بالسطح .
3- أحضري منشفة او قطعة قماش نظيفة و قومي بمسح سطح المكواة لتجديها نظيفة .
4- يمكن ان تقومي بتشغيل المكواة و تمريرها على حبات البنادول مع تشغيل البخار ثم بعد ذلك تمريرها على منشفة نظيفة مبللة لتنظيف السطح .

 

طرق تنظيف المكواة الكهربية

استخدام المنتجات المنزلية الأخرى

اخلط الماء الدافئ مع صابون غسل الصحون المعتدل في وعاء. تعتمد كمية صابون غسل الصحون التي ستستخدمها على مدى اتساخ المكواة. تذكر أن المحلول الناتج يجب أن يكون أقل تركيزًا مما تستخدمه لتنظيف الصحون

اغمس قطعة قماش قطنية في الصابون وامسح قاعدة المكواة. احرص على فرك فتحات البخار أيضًا حيث أنها مناطق نموذجية للتراكمات، كذلك يمكنك مسح بقية المكواة للتعامل مع أي رواسب.

هذا النوع من التنظيف اللطيف مثالي للقاعدة المغطاة بالتفلون مثل أدوات المطبخ المغطاة بالتفلون والذي يمنع المواد من الالتصاق غير أنه سهل الخدش جدًا.

بلل قطعة قماش بالماء وامسح المكواة. امسحها حتى تختفي جميع آثار الصابون. ضع المكواة قائمةً على طاولة أو منضدة ودعها تجف ويمكنك وضع منشفة تحتها لامتصاص الماء المتقاطر.

ضع كميةً صغيرةً من معجون الأسنان على قاعدة المكواة. احرص على استخدام معجون الأسنان الأبيض بدلًا من الجل حيث أن الأول له تأثير من الرغوة يفتقر له الأخير. استخدم كميةً لا تزيد عن ربع ملعقة.

فرك معجون الأسنان على قاعدة المكواة بقطعة قماش. انتبه لفتحات البخار بشكل خاص حيث تتراكم بها أنواع مختلفةٌ من الرواسب، كذلك يمكنك استخدام إسفنجة المطبخ أو أداة الجلي لإزالة الرواسب إذا كانت قاعدة المكواة متسخةً بشكل كبير. تجنب استخدام أدوات الجلي المعدنية حتى لا تخدش قاعدة المكواة.