كيفية ازالة الوبر من الملابس

دليل النظافة المنزلية

كيفية ازالة الوبر من الملابس

وبر الملابس هو عبارة عن شوائب صغيرة تتكون على أسطحالملابس، وهي من المشاكل التي تواجهها النساء، عند شراء الملابس وغسلها أكثر من مرة يتشكل عليها الوبر، فيجعل شكل الملابس مزعج وغير مستحب. لتجنب تراكم الوبر على الملابس والأقمشة ننصح بعمل ما يلي: يجب على سيدة البيت التعرف على السبب الرئيسي لتشكل الوبر، هل هو من الإحتكاك بملابس أخرى بالغسالة، عادةً الملابس المصنوعة من مادة البولسترين هي التي يتكون على أسطحها الوبر بكثرة، أو من سبب آخر، و هنا يبدأ الحل للمشكلة. قومي بقلب الملابس قبل الغسل لأن ذلك سيخفف من تراكم الوبر، فالغسالة تؤثر على الملابس من الخارج أكثر من الداخل. إستخدمي مواد التنظيف السائلة مع الملابس التي يتكون فيها الوبر، ولان المنظفات السائلة تذوب بسرعة وسهولة بالماء ولا تحتك بلملابس مثل البودرة. حافظي على هدوء الغسالة، ويجب تكون مدة الغسل قصيرة جداً حتى لا يحتك الغسيل مع بعضه البعض لفترات طويلة بالماء،وإذا كان بالإستطاعة التحكم بدوران الغسالة والتخفيف من عدد دورات . عند غسل الملابس قومي بجمع الملابس المعرضة للوبر بشكل كبير وإغسليها مع بعضها، مفصولة عن الملابس الأخرى. لا تقومي بإستخدام النشافة أو المجففة بعد الغسيل، بل قومي بنشر الملابس في الهواء خارجا، أو في غرفة على أن تكون التهوية فيها جيدة، إلا إذا كان الامر يتطلب النشافة ولا يوجد وقت لتنشيفها بالهواء. أفضل طرق الغسيل هو الغسل اليدوي وليس الأوتوماتيكي، فهو يأخذ وقت وجهد أكثر ولكنه للملابس التي تعاني من الوبر أفضل ويحافظ عليها. هناك طرق عديدة وسهلة للغاية للإنتهاء وتخلص من وبر الملابس المزعج منها ما يلي: يوجد آلة كهربائية خاصة تزيل الوبر من الملابس يمكن لأي شخص أن يستخدمها فهي سهلة الاستخدام وليست معقدة، وتمتاز بفاعلية قوية. إستخدام الأشرطة أو اللاصق العادي لإزالة الوبر، ما عليكي سوى القيام بوضع اللاصق على مكان تشكل الوبر وإنزعيه، فسوف تلاحظين بأن الوبر إلتصق وأزيل بسهولة ووقت لايستغرق ثواني معدودة. مكن إستعمال المشط في إزالة الوبر، ويكون المشط أسنانه صغيرة ورفيعة جدا، وقومي بتحريكه على مكان تكون الوبر بهدوء وبإتجاه واحد، والإستمرار في تكرار العملية على جميع الأماكن التي يتواجد فيها الوبر. من طرق المستخدمة بكثرة هي شفرة الحلاقة أو موس الحلاقة، تمرر شفرة الحلاقة بتركيز شديد على أماكن تشكل الوبر وإزالتها ولكن بحذر حتى لا يحدث أي تمزق أو ثقب بالملابس فهذه الطريقة يستخدمها معظم الناس لتوافر شفرة الحلاقة في البيت في أغلب الأوقات إذا لم تكن كلها.

كيفية إزالة الوبر من الملابس

قد يتسبب الوبر في أضرار كثيرة للملابس، ولكن لحسن الحظ يمكن إزالته بسهولة. جرب أسطوانة إزالة الوبر، وهي قطعة منالفيلكرو، أو موس حلاقة نظيف. يمكنك أيضًا إزالته باستخدام ورق مجفف، أو قفاز مطاطي، أو جوارب النايلون القديمة. أخيرًا، يمكنك دائمًا غسل الملابس مرة أخرى، ولكن بدون مواد منظفة.

استخدام الإلصاق ثم الكشط لإزالة الوبر

استخدم أسطوانة إزالة الوبر. يمكنك أن تجدها في قسم أدوات التنظيف بالسوبر ماركت، أو في متاجر القماش أو متاجر بيع الحيوانات الأليفة ومستلزماتها. قم بتقشير الغلاف الموجود على طرف الأنبوب، ثم مرره على الملابس صعودًا ونزولًا، وبينما تستمر في تمريره، سوف تلاحظ أن أسطوانة إزالة الوبر تصبح أقل لزوجة؛ وعندما يحدث ذلك، قم بتقشير الورقة اللاصقة ببساطة لتظهر طبقة لزجة أخرى أسفلها. استمر في تمرير الأسطوانة وإزالة الطبقات اللاصقة حتى يزول الوبر تمامًا.

  • عندما تنتهي الأوراق اللاصقة، يمكنك شراء أسطوانة بديلة عنها. يمكنك أيضًا أن تشتري أسطوانة جديدة لإزالة الوبر ببساطة.
  • يمكنك أيضًا أن تشتري أسطوانة إزالة وبر قابلة لإعادة الاستخدام، ويعتمد هذا النوع من الأسطوانات على مادة لاصقة على هيئة جل لتلتقط الوبر، بحيثما إن تتسخ الأسطوانات إلا ويمكنك غسلها ببساطة باستخدام الماء والصابون، ثم تركها تجف.
  • اصنع أسطوانة لإزالة الوبر في المنزل. سوف تحتاج أسطوانة من الأشرطة العريضة المغلفة، وأسطوانة ترقيق العجين. قم بفك قطعة صغيرة من الشريط، وضع طرفها أمام أحد أطراف أسطوانة العجين. تأكد من أن الجانب اللاصق من الشريط في مواجهتك، والجانب الناعم في مواجهة أسطوانة العجين. قم بلف الشريط حول أسطوانة العجين بحرص، وبشكل لولبي مثل حلوى غزل البنات، وتأكد من لفها بشكل متطابق عند الأطراف، وعندما تصل إلى نهاية أسطوانة العجين قم بقطع الشريط. يُفترض أن يلتصق الشريط بعضه ببعض تلقائيًا، وإذا لم يحدث ذلك يمكنك استخدام قطعة صغيرة من الشريط للصقه بالأسطوانة.
    • لاستخدام هذه الأسطوانة؛ قم بوضع أسطوانة العجين ببساطة على الملابس، وامسكها من المقبضين ومررها صعودًا ونزولًا حتى يزول الوبر.قم بلف بعض الشرائط العريضة المغلفة حول كف يدك. قص قطعة من الشريط العريض بحيث تكون أصغر بمرتين من عرض يدك، ثم ارفع يدك مع تقريب أصابعك تمامًا من بعضها البعض. قم–بعد ذلك- بلف الشريط بحيث يكون الجانب اللاصق خارجيًا حول أصابعك، وقم بمساواة الأطراف. افرك المنطقة المتضررة من الوبر بأصابعك، وعندما لا يصبح الشريط لزجًا قم بلفه ببساطة حول أصابعك حتى يصبح الجانب المتسخ في مواجهتك. استمر في فرك الملابس بالجزء الحديث من الشريط.

استخدم قطعة من الشريط. قم بقص جزء من أي شريط عريض، بحيث يكون طوله بضعة سنتيمترات فقط. ضع الجانب اللاصق من الشريط على المنطقة المتضررة من الوبر،وتأكد من أنك تمرر الشريط في نفس اتجاه نسيج القماش (غالبًا ما يكون لأعلى ثم لأسفل). افرك الشريط بإصبعك ليصبح ناعمًا، ثم انزعه.

  • كلما كان الشريط أكثر عرضًا كلما عالج مساحة أكبر من الملابس. حاول أن تجد شريطًا يبلغ عرضه نحو 5.08 سنتيمتر.
  • قم بلف بعض الشرائط العريضة المغلفة حول كف يدك. قص قطعة من الشريط العريض بحيث تكون أصغر بمرتين من عرض يدك، ثم ارفع يدك مع تقريب أصابعك تمامًا من بعضها البعض. قم–بعد ذلك- بلف الشريط بحيث يكون الجانب اللاصق خارجيًا حول أصابعك، وقم بمساواة الأطراف. افرك المنطقة المتضررة من الوبر بأصابعك، وعندما لا يصبح الشريط لزجًا قم بلفه ببساطة حول أصابعك حتى يصبح الجانب المتسخ في مواجهتك. استمر في فرك الملابس بالجزء الحديث من الشريط.
  • استخدم قطعة من الشريط. قم بقص جزء من أي شريط عريض، بحيث يكون طوله بضعة سنتيمترات فقط. ضع الجانب اللاصق من الشريط على المنطقة المتضررة من الوبر،وتأكد من أنك تمرر الشريط في نفس اتجاه نسيج القماش (غالبًا ما يكون لأعلى ثم لأسفل). افرك الشريط بإصبعك ليصبح ناعمًا، ثم انزعه.
    • كلما كان الشريط أكثر عرضًا كلما عالج مساحة أكبر من الملابس. حاول أن تجد شريطًا يبلغ عرضه نحو 5.08 سنتيمتر.
    • جرب استخدام ماكينة كهربية لإزالة الوبر. وهي أداة ذات بطارية قابلة للشحن يمكنها الانزلاق على ملابسك للتعامل مع الوبر. قم بتشغيل الماكينة ومررها بلطف على القماش،وعندما تنتهيمن إزالة الوبر، افتح الجزء الخاص بالوبر في الماكينة وقم بإلقاء الوبر في سلة المهملات.
    • افرك الحجر الخفاف أو “حجر القمصان الصوفية” على القمصان أو الملابس الصوفية. يمكن لهذا الحجر أن يزيل زوائد القماش، لذا تأكد من أنك تفركه في اتجاه نسيج القماش وليس عكسه. جربأيضًا ألا تفرك بقوة، أو أن تفرك نفس المنطقة لأكثر من مرة، ذلكأن الحجر يتسبب في تقشير الطبقة العليا من القماش،وإذا استمر فركك لنفس المنطقة يمكن أن تُحدث قطعًا في القماش.
      • تجنب استخدام هذا الحجر على الأقمشة القطنية أو الصوف ذو الوبر،كما لن تحتاج استخدامه على الأقمشة الناعمة أو اللامعة كالحرير أو الساتان.
      • يعلق معظم الوبر بالجزء الأسفل من الملابس مع فركه. يمكنك استخدام أجزاء من الشريط اللاصق أو أسطوانة إزالة الوبر لدفع الوبر خارجًا.
      • جرب العمل على طاولة أو مفرش؛ فهذا يجعل تنظيف بقايا الوبر أسهل بكثير.