كيفية إزالة رائحة العفن

دليل النظافة المنزلية
  1. تجعل الروائح الكريهة جو المنزل ملوثًا وغير صحي، لذا اعملي على تهوية المناطق الرطبة من المنزل حتى يحل الهواء النقي محل رائحة العفونة. أزيلي رائحة العفن من الملابس والأجهزة المنزلية باستخدام الخل أو صودا الخبز أو المبيّض (الكلور). انثري صودا الخبز على الأشياء الأخرى ذات الرائحة الكريهة لكي تمتص منها الرائحة وكذلك أي رطوبة عالقة بها. يمكنكِ أيضًا استخدام الفانيليا والبُن والمعطرات الطبيعية لتعطير المنطقة المتأثرة.

 

إزالة رائحة العفن من الملابس

 

يُفترض أن تتطاير رائحة الخل الأبيض بعد انتهاء عملية التجفيف.

 

ربما أنك تستخدمين الكثير من مسحوق الغسيل أو منعم الأقمشة، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم الصابون على القماش ومن ثم يصبح أقل قدرة على الامتصاص لتظهر بعد ذلك الروائح الكريهة

 

اغسلي الأقمشة بصودا الخبز داخل الغسالة. يمكنك غسل القطع المصنوعة من القماش مثل الملابس والستائر والملاءات باستخدام صودا الخبز لإزالة الروائح الكريهة منها. أضيفي مقدار فنجان واحد من صودا الخبز لحمولة الغسيل العادية واتركيها لمدة 30 دقيقة حتى تُمتص. استكملي بعد ذلك دورة الغسيل العادية.

 

اغسلي أو انقعي المواد القماشية البيضاء داخل المبيّض (الكلور). ضعي القطع داخل غسالة الملابس مع الحرص على عدم زيادة الحمولة أكثر من اللازم. أضيفي المنظف السائل واضبطي الغسالة على استخدام الماء الدافئ. بعد أن تمتلئ الغسالة بالماء، أضيفي مقدار فنجان واحد من المبيّض (قللي هذا المقدار مع الحمولات الأقل من الغسيل). استكملي بعد ذلك دورة الغسيل العادية.

 

يمكن للمبيّض أن يزيل كلًا من البقع والروائح الناتجة عن العفن، لكن مع ذلك احرصي أولًا على قراءة ملصقات العناية بالملابس الموجودة على كل قطعة للتأكد من أنه يمكن استخدام المبيّض (الكلور) معها حيث تعمل مادة الكلور المبيّضة على إزالة الألوان عن الملابس الملونة.

 

يمكن للكلور المبيّض أن يزيل الألوان عن الأقمشة أو يتلفها بشكل نهائي، وتعتبر الأقمشة الطبيعية المصنوعة من الحرير أو الصوف أو الألياف الحيوانية أكثر عرضة للتأثر بالكلور المبيّض. انظري في ملصقات العناية بالملابس لتري إن كانت هناك تحذيرات بعدم استخدام الكلور المبيّض.

 

لا تفرطي في استخدام المبيّض مع الأقمشة حيث يمكن له أن يضعف أقمشة الملاءات والأقمشة القطنية والحرير الاصطناعي، مع ذلك لا ينتج عن استخدامه بشكل عابر أي أضرار.

 

انشري الملابس في الخارج بعد الغسيل. يساعد تعريض الأقمشة لضوء الشمس والهواء النقي على إزالة أية روائح كريهة منها بصورة طبيعية. احرصي على أن تكون الأقمشة قد جفت بشكل كامل قبل أخذها للداخل وتخزينها حيث تعتبر الرطوبة العالقة هي السبب الأول لتكون العفن.

 

راقبي الطقس وحينما يصبح الجو رطبًا أو ممطرًا، خذي جميع الملابس للداخل. حاولي قدر الإمكان ألا تتركي الملابس بالخارج طوال الليل حيث يؤدي التعرض الطويل للطقس الخارجي الرطب إلى تكون العفن والرائحة الكريهة بالملابس.

 

إزالة رائحة العفن من الأجهزة المنزلية

نظفي أجهزة المنزل بمحلول صودا الخبز. قلّبي مقدار ملعقة كبيرة من صودا الخبز في لتر من الماء ثم لمّعي جميع الأجهزة باستخدام هذا المزيج. انثري الخليط على الأسطح الداخلية وقومي بحشو المساحات الداخلية بأوراق جرائد مكوّرة ثم اتركيها هكذا لمدة 24 ساعة أو حتى تجف. أزيلي أوراق الجرائد واشطفي الجهاز بالماء ثم جفّفيه تمامًا.

أزيلي جميع الأطعمة من الثلاجة أو من جهاز التجميد (الفريزر) قبل بدء التنظيف.

ضعي في الثلاجة علبة مفتوحة تحتوي على صودا الخبز. إذا كانت الثلاجة مستخدَمة فسوف تُمتص الرائحة خلال أيام قليلة، لذا سيكون عليكِ استبدال صودا الخبز بانتظام تبعًا للإرشادات المدونة على العبوة.

 

ضعي في الثلاجة طبقًا صغيرًا يحتوي على الفانيليا. ضعي عدة ملاعق صغيرة من الفانيليا في طبق صغير ثم ضعيه داخل الثلاجة في موضع لا يصله البلل. اتركيه لمدة 3 أسابيع لكي يزيل الروائح الكريهة والعفنة.سوف تعمل درجة برودة الفريزر على تجميد الفانيليا، مما يقضي على تأثيرها كمادة معطرة.

 

أزيلي رائحة العفونة من الفرن باستخدام سائل غسيل الأطباق وصودا الخبز والخل والفانيليا. يمكن أن تكون منظفات الأفران التجارية سامة وتترك روائحًا غير مرغوب فيها. يمكنك إزالة رائحة الدخان أو الروائح غير المحببة من الفرن باستخدام أشياء متوفرة في مطبخك. لتنظيف الفرن:[٤]امزجي في وعاء زجاجي مقدار نصف فنجان من سائل غسيل الأطباق وفنجان ونصف من صودا الخبز مع ربع فنجان من الخل الأبيض بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من الفانيليا.

أضيفي الكمية المناسبة من الماء التي تجعل خليطك سميكًا وليس سائلًا. غطي الأسطح الداخلية للفرن بالخليط واتركيه عليها طوال الليل (من 6 إلى 8 ساعات).

ستحتاجي أن يصبح للخليط رغوة حتى يمكنه إزالة الجراثيم عن السطح. استخدمي الماء والفرشاة لتنظيف الفرن. كرري ذلك إذا كان هناك حاجة.

بدلًا من ذلك املئي زجاجة رذاذ إلى نصفها بالخل الأبيض والنصف الآخر بالماء. رشي المحلول داخل الفرن وامسحيه باستخدام إسفنجة مبللة حيث سيساعد ذلك على إزالة الروائح من الفرن، لكنه لن يزيل بقايا الطعام الصلبة.

انثري الملح فوق موضع احتراق الطعام داخل الفرن. انتظري حتى يبرد الفرن ثم امسحي السطح باستخدام قطعة قماش مبللة.

نظفي الأسطح الصلبة بمسحوق التنظيف. استخدمي مسحوق التنظيف والماء الدافئ لتنظيف الأسطح الصلبة غير المسامية، مثل الجدران وداخل الأدراج وسطح الأرضيات، سواء المصنوعة من البلاط أو من الألواح الخشبية.

 

غطي رائحة الغرف بمعطرات الجو الطبيعية المصنوعة داخل المنزل. سخني في قدر من الماء عصًا من القرفة مع قشر برتقال وقرنفل. أزيلي المزيج من على الموقد عندما يبدأ في الغليان ثم ضعيه في صحن واتركيه حتى يبرد داخل الغرفة ذات الرائحة الكريهة.

يمكنك كذلك وضع مزيج من التوابل مع الأوراق العطرية المجففة داخل جورب نسائي شفاف وربطه ثم وضعه بجوار إحدى فتحات التهوية أثناء عمل الفرن.

طريقة التخلص من العفن على الخشب

 

العفن الكثير من النّاس يُعانونَ من مُشكلة العفن في فصل الشتاء البارد؛ فعندَ هطول الأمطار وتساقُط الثّلوج تتعرّض الجدران للرطوبة بسبب دخول نسبةٍ كبيرة من المياه فيها، ولعدم وجود حرارة وأشعة شمس كافية لتدفئتها ومُساعدتها على الجفاف سيتشكّل العفن على الجُدران وتدريجيّاً سينتقلُ إلى الأثاث والخشب. قد يؤدّي العفن لأضرارٍ ماديّة كبيرة في الأثاث في حال عدم مُعالجته بسُرعة وفاعليّة، فعلى الشخص إيجاد الحلول الجذريّة لهذهِ المُشكلة، فهيَ قد تؤدّي إلى أضرارٍ بالصحّة أيضاً كالإصابة بالحساسيّة أو الربو نتيجة استنشاق رائحة العفن باستمرار. طُرق التخلُّص من العفن على الخشب تنظيف الخشب المُتضرر إزالة العفن عن الأثاث والمنطقة المُحيطة بهِ كالجُدران والأرضيّات، ويجب فتح النوافذ أوّلاً قبلَ البدء، ويُنصحُ بالانتظار حتّى يجف العفن عن الأثاث، لأنّهُ يكونُ رطباً ولزجاً في البداية مِمّا يصعب إزالته، وتتمّ إزالة العفن عن طريق مسحهِ بقطعةٍ من القماش الجاف، ويجب وضع كمّامة وقفازات إن كانَ ذلِكَ بالإمكان لتفادي استنشاقه أو مُلامسته. شراء مُنظّف خاص بإزالة العفن عن الأثاث، ويتم شراؤه من متاجر بيع أدوات التنظيف أو البناء، وتجرُبة المُنظّف على قطعة صغيرة من الخشب لمُلاحظة أي تفاعُلات أو آثار جانبيّة لهُ. البدء بالتنظيف باستخدام مُنظّف بسيط وغير مُركَّز، والانتقال إلى المُنظّفات القويّة في حال عدم الاستفادة من الأولى، ويتم استخدامها عن طريق وضعها على قطعة من القماش ومسح المنطقة المُصابة بالعفن. استخدام مُنظّف الهايبكس في حال عدم وجود أي مُنظّف خاص بالعفن، ويتمّ ذلِك عن طريق وضع كأس من محلول الهايبكس في دلوٍ مليئة بالماء الفاتر، ومن ثُمَّ القيام بتبليل قطعة من القماش فيه ومسحها على المنطقة التّي يُغطّيها العفن. وضع القطعة الخشبيّة أو الأثاث الخشبيّ في مكانٍ تصلهُ أشعّةُ الشمس إن كانَ ذلِكَ بالإمكان، حتّى يزول العفن الموجود داخل الخشب، فأشعّة الشمس تقوم بتجفيف العفن والتخلُّص منهُ. الوقاية من العفن دهن جُدران المنزل بنوعيّة خاصّة من الدهان تعمل على مُقاومة العفن، أو تُسهّل عمليّة تنظيفه في حال انتشاره على الجُدران، ويتمّ شراء هذهِ الأنواع من أماكن بيع الدهان. رش الجُدران بمادّة خاصّة بمُحاربة العفن والوقاية منهُ لتجنُّب ظهوره في فصل الشتاء. تهوية البيت من حينٍ إلى آخر في فصل الشتاء؛ فالعفن ينتشرُ بالبيئة الرطبة التّي لا تصلُها أشعة الشمس والهواء. تدفئة الغُرف جيّداً في الأيّام الباردة للمُحافظة على سخونة الجُدران مِمّا قد يعمل على الوقاية من ظهور العفن عليها. تغطية سطح المنزل بطبقة من الزفت؛ فهوَ يعمل على عزل البرودة، بالإضافة إلى أنّهُ يمنعُ دخول كميّة كبيرة من الماء والرطوبة إلى داخل الجدران.