طريقة دهان الجدران

دليل الترميم و الدهانات

تعتبر عمليّة الدّهان عمليّةً ليست بالصّعبة، إلّا أنّها تتطلّب بعض الجهد من الشّخص الّذي يقوم بعمليّة الدّهان، وقد يستطيع الشخص دهان منزله إذا أراد دون الحاجة لأن يأتي بالدّهان، فيستطيع من خلال ذلك أن يوفّر المال والتّكاليف من خلال قيامه بهذه العمليّة بنفسه، وسنتحدّث عزيزي القارئ بهذا المقال عن كيفيّة دهان الجدران. طريقة دهان الجدران يمكن القول إنّ طريقة الدّهان الصحيحة تكون من خلال البدء بسقف الغرفة، ثمّ جدران الغرفة الّتي نودّ طلاءها، يأتي بعدها طلاء الأمور الأخرى مثل الشبابيك وأبواب المنزل أو الغرف، ويكون ذلك من خلال الأمور التّالية: الحصول على أدوات الدّهان (وعاء الدهان، وورق السنفرة، ورول الدّهان، وفرشاة متوسّطة الحجم وأخرى صغيرة، وسلّم، ومعجون). القيام بفرك الحائط من خلال ورق السنفرة ليكون الحائط ناعماً، والعمل على تسكير الشّقوق والفتحات الصّغيرة بالمعجون. العمل على تنظيف الحائط بعد عمليّة السنفرة، وذلك نتيجة الغبار الّذي يصدر عن هذه العمليّة حتّى تتمّ عمليّة الطلاء على حائط نظيف. جلب وعاء الدّهان وتحضيره من خلال تحريكه بواسطة خشبة صغيرة أو أيّ شيءٍ آخر. في البداية قم باستخدام الفرشاة في عمليّة طلاء الأماكن والزّوايا الّتي لا تستطيع دهنها من خلال رول الدّهان، مع عدم تغيير اتّجاه الفرشاه أثناء الدّهان؛ بحيث تبدأ بشكلٍ أفقيّ وتبقى على نفس الطّريقة. بعد الانتهاء من دهن حواف وزوايا الحائط ابدأ بوضع الرّول داخل وعاء الدّهان، لتبدأ الدّهان من خلاله، مع مراعاة ما ذكرناه سابقاً، وذلك بأن يتمّ الدّهان بنفس الاتّجاه ويجب عدم تغييره، ويفضّل أن يكون بشكلٍ أفقيّ، وحاول دهن بقعةٍ أو مساحة معيّنة من الحائط، وبعد الانتهاء منها قم بوضع الرّول مرّةً أخرى لملئه بالدّهان، و بعدها عليك متابعة الدّهان لباقي الجدران مرّةً أخرى. نصائح عامّة لعمليّة الدّهان قم بتجهيز أدوات الدّهان قبل البدء بعمليّة الطّلاء. حاول اختيار أنواع طلاء بحيث تكون ذات نوعيّة جيّدة؛ لأنّ النوعيّات الجيّدة للطّلاء تعطي منظراً جميلاً. اغسل الحائط بمادّة منظّفة قبل بدء الدّهان. قم بإخلاء الأثاث أو أمور أخرى من المنطقة الّتي تريد طلاءها، حتّى لا تتعرّض لمادّة الطّلاء. قم بفرش الأرض بغطاء حتى لا تتّسخ الأرضيّة بالطلاء. وفّر كميّةً مناسبة من الطّلاء حتّى لا ينتهي الطلّاء أثناء عمليّة الدّهان. استخدم لاصقاً لإلصاق حواف الشّبابيك والأبواب حتّى لا تتّسخ بالطّلاء. بعد الانتهاء قم بوضع الفرشاة ورول الدّهان داخل وعاء ماء حتّى لا ينشف الدّهان عليها وتتلف، وقم بتنظيفها بعد ذلك. قم بتهوية الغرفة الّتي قمت بطلائها حتّى تخرج رائحة الدّهان، والّتي يمكن أن تسبّب مضايقةً أو ضرراً في التنفّس إذا لم تقم بذلك.

كيفية التنسيق بين الألوان

سيساعدكِ أن تعرفي أي الألوان التي تُظهر غيرها من الألوان وتبدو جميلة عند النظر إليها سواء كنتِ تريدين تنسيق الألوان من أجل ملابسك أو تزيين غرفة أو تنسيق الألوان من أجل لوحة. يمكنك البدء بالنظر إلى دائرة الألوان وتعلُّم أي الألوان التي تتسق مع غيرها من مجموعات الألوان. كما سيساعدك تجربة مزج ألوان مختلفة مع بعضها البعض حتى تدركي ما الألوان التي تتسق مع بعضها البعض وما الألوان التي تصطدم مع بعضها البعض.

اعتياد عينيك على الألوان

نسِّق بين لون أساسي ولون أساسي آخر. يُستخدم تعبير “انسجام الألوان” أيضًا على تنسيق الألوان مع بعضها البعض، ويحدث انسجام الألوان عندما ينتج تنسيق الألوان عن مظهر لطيف مريح للعين، وينسجم الأحمر والأزرق والأصفر دائمًا مع بعضهم، وتُعد تلك الألوان ألوانًا جريئة وتخطف العين من اللحظة الأولى، كما أنهم لا أنها لا تخرج من دائرة الموضة أبدًا. وسواء كنتِ تريدين اختيار ألوان ملابسك أو من أجل لوحة ترسمينها أو من أجل تنسيق ألوان غرفة الطعام يمكنك الاعتماد على الألوان الأساسية من أجل إضفاء مظهر مبهج وزاهي.

دائمًا ما ترتبط الألوان الأساسية بالأطفال الصغار، والفرق الرياضية، والمناطق الاستوائية، لكن لا يوجد ما يمنع من أن تلعب بالدرجات الفاتحة أو الداكنة من تلك الألوان.

أما إن أردت أن تمنح مشروعك إطلالة أكثر رقيًا فقد تحتاج لاستخدام لون واحد أو لونين على الأكثر من الألوان الأساسية بدلًا من ثلاثتهم، فقد تبدو إطلالة ملابس تتكون من الأزرق والأحمر والأصفر طفولية، لكن سيكون الأصفر مع الأحمر رائقًا.

نسِّق بين الألوان التكميلية. انظر إلى دائرة الألوان واختر أي لون، ثم انقل إصبعك إلى اللون الذي يقابله بدائرة الألوان؛ فالألوان التي تتقابل مع بعضها البعض بدائرة الألوان تُعد ألوانًا تكميلية وعندما تضعها جنبًا إلى جنب تساعد بعضها البعض على الظهور ويبدو المزيج جميلًا.

تتناسب الألوان التكميلية ذات نفس الصبغة والضياء مع بعضها البعض دائمًا.

تتضمن الألوان التكميلية الشائعة الأزرق مع البرتقالي والأرجواني مع الأصفر والأخضر مع الوردي.

اختر الألوان المتماثلة. تكمن الفكرة هنا في أن تظل بداخل عائلة ألوان واحدة كي تصل غلى الانسجام. وتلك هي الألوان التي تقع بجانب بعضها البعض بدائرة الألوان مثل الأزرق والأزرق النيلي، فاستخدام درجات مختلفة من اللون نفسه يمنح إطلالة منسجمة لها تأثير جميل.

ستنسجم تنورة من الجينز الأزرق مع قميص من اللون السماوي مع وشاح أزرق نيلي.

اختر لونًا مفضلًا ووفقه مع لون يجاوره من اليمين أو اليسار مباشرةً بدائرة الألوان. فالأحمر مثلًا ينسجم مع اللون الورديّ، والأصفر يتناسق مع البرتقالي وهكذا، فأي درجات من الألوان بنفس العائلة ستنسجم مع بعضها البعض طالما أنها من نفس الصبغة والبريق وهكذا.

اعرف الألوان الدافئة والألوان الباردة. تحتل الألوان الدافئة مثل الأصفر والبرتقالي والأحمر أحد جانبيّ دائرة الألوان، وتحتل الألوان الباردة مثل الأزرق والأخضر والبنفسجي الجانب الآخر. يمكن أن يحتوي أي لون على عنصر الدفء أو البرودة على حسب الألوان التي مُزجت للوصول لهذا اللون.

إن مزجت مثلًا اللون الأرجواني (الموف) مع الأحمر ستنتج عن ذلك لونًا أرجوانيًا مائل إلى الحمرة ودافئ وحيوي. أما إن مزجت اللون الأرجواني (الموف) بالأزرق سيؤول ذلك إلى لون أرجواني مائل إلى الزرقة وبارد وهادئ. والحرارة أمر مهم عندما يتعلق الأمر بتنسيق الألوان.

عندما ترغب في تنسيق ملابسك أو تزيين غرفتك وإعطاء تأثيرًا متماسكًا فينبغي أن تجمع الألوان الدافئة مع الألوان الدافئة الأخرى والألوان الباردة مع الألوان الباردة الأخرى. يمكنكِ أن تختاري فستانًا من اللون البنيّ المحمرّ مع وشاح أصفر مثل لون المستردة وحقيبة صغيرة ذات لون برتقالي داكن.

يمكن أن ينتج مزج الألوان الدافئة مع الألوان الباردة عن تأثير مرح وشبابي أو متنافر على حسب نظرتك للأمر

فكر في الألوان الترابية أو الألوان الحيادية. لا توجد الألوان الترابية بدائرة الألوان فهي ألوان ليس لها تعريفًا سهلًا فهي ألوان تتعلق أكثر بالموضة وليست مبنية على نهجًا علميًا، وهي ألوان صامتة مثل اللون البنيّ ولون الزبد والأبيض والرمادي والبترولي (الأزرق الذي يميل إلى الرمادي). [٥]

تلك ألوان طبيعية صامتة تنسجم تقريبًا مع معظم الألوان وهي تُذكِّرنا بعناصر الطبيعة مثل الرمل والطين والصخر لكنها يندرج أسفل هذا التصنيف لونًا مثل اللون العاجيّ أيضًا.

وغالبًا ما تعتبر ألوان مثل الأسود والأبيض والكاكي ولون البشرة من الألوان الحيادية في عالم الموضة، لأنها غالبًا ما تنسجم مع أي لون تقريبًا مثل تنسيق بنطال أسود مثلًا مع بلوزة ذات لون وردي زاهي.

ويُعامل الجينز الأزرق معاملة الألوان الحيادية بعالم الموضة أيضًا، فسيتناسب بنطال أزرق مع أي قميص من أي لون تقريبًا.

عندما تحتاج لأن تقرر أي الألوان الحيادية التي تنسجم مع ألوانك الأخرى فستحتاج إلى الانتباه لحرارة الألوان. إن كانت الألوان الأخرى التي اخترتها باردة فيمكنك أن تختار الأبيض الزاهي أو الأسود الذي يميل إلى الزرقة معها فالألوان الحيادية الدافئة ستصطدم معها، أما إن كانت الألوان الأخرى التي اخترتها دافئة فيمكنك أن تختار اللون البني أو لون الزبد.

اعلم أن الأبيض والأسود من الألوان الحيادية لكنهما نادرًا ما يكونا كذلك في المطلق، فقد تجد لمحة صفراء بحائط من اللون الأبيض العاجيّ أو لمحة زرقاء بالقميص ذي اللون الأسود.

إن الألوان الحيادية ليست مملة! يفكر الكثير من الناس عن طريق الخطأ أن الألوان الحيادية ألوانًا مملة وليست مميزة. وتكمن قوة الألوان الحيادية في أنها تعطي مظهرًا جيدًا مع مجموعات الألوان وتنسجم جيدًا مع الألوان الأساسية والألوان الثانوية مثل: