طريقة تنظيم وترتيب خزانة الملابس

دليل النظافة المنزلية

طريقة تنظيم وترتيب خزانة الملابس

تنظيم خزانة الملابس هي الخطوة الأولى للحصول علي غرفة نظيفة ومنظمة ومرتبة من فوضى الملابس المتواجدة بكل ارجاء الغرفة، وكي تبدأ بتنظيم خزانة الملابس قم بجرد ملابسك كلها وحدد ما تحتاجه وما لا تحتاجه، وبعد ذلك تعامل مع متعلقاتك الشخصية.

 جرد وتصنيف الملابس

أفرغ كل محتويات الخزنة وما بها من أحذية ومتعلقات شخصية سواء في الأرفف أو في الإدراج  وقم بوضعها علي الأرض، حدد الملابس التي تستخدمها وترتديها باستمرار ولابد أن تكون قريبة منك ، وحدد الملابس التي ترتديها كل فترة مثل المناسبات ، قم بجمع الملابس التي ترتديها باستمرار واعمل كومة منها ، خزانة الملابس التي لا ترتديها حاليا وغير مناسبة للموسم الحالي ، فإذا كنت في الصيف فقم بتخزين الملابس الشتوي ، وإذا كنت في الشتاء فان خزانة الملابس الصيفية ، عندما تنتهي من فحص الملابس وتصنيفها اجمع الملابس التي تخزنها ولا ترتديها في سلة بلاستيكية ثم خزنها خلفية الخزنة أو تحت السرير أو أي مكان آخر يمكن أن يناسب التخزين ، ثم حدد أي ملابس لا تحتاجها نهائي وتخلص منها أو تبرع بها ، وهذه خطوة مهمة لان عندما تتخلص من الملابس التي لا تحتاجها يسهل عليك ترتيب الخزنة ، فإذا كان لديك قطعة لم ترتديها منذ فترة طويلة أو ضاقت عليك ولا تناسبك ولا تحمل لك أي ذكري فهو انسب وقت لكي تتبرع بها ، وإذا كانت لديك ملابس مهلوكة أو باهتة اللون ومستحيل ترتديها مرة أخري فتخلص منها علي الفور .

نظف خزنة الملابس من الداخل بواسطة المكنسة الكهربية او اليدوية وامسح الحوائط الأساسية في الدولاب وتخلص من العنكبوت أو أي شئ متراكم ، إذا أردت أي تعديل في الخزنة مثل تغيير اللون أو الأرفف أو إضافة ديكورات فهذا أنسب وقت .

ترتيب الملابس داخل الخزانة 

قم بتعليق أكبر قدر من الملابس في الخزانة ، هذا يساعدك عندما تقوم بالبحث عن أي شئ تحتاجه ويسهل عليك إيجاده ، وهذا أيضا يساعد في استغلال المساحة ، ضع ملابس الصيف في البداية ثم تليها ملابس الخريف ، ورتبها وفقا لنوعها ، بأن تضع السراويل مع بعضها والقمصان والفساتين وباقي الأنواع ، ملابس العمل والمناسبات الغير رسمية رتبها بطريقة تسهل عليك الفصل بينهم حتى لا تتأخر علي العمل أو أي ميعاد أثناء البحث عن الملابس ، أيضا رتب الملابس حسب استخدامها الأكثر بالنسبة لك بأي طريقة تفضلها ، علي سبيل المثال تضع الملابس الجينز التي ترتديها باستمرار في أكثر الأماكن الواضحة إليك ، إذا أردت أن تكون خزانة الملابس مترتبة بدقة عالية فاستخدم شماعات بألوان مختلفة لكل نوع ، مثال تضع القمصان علي شماعات لونها احمر وملابس العمل علي شماعات لونها أزرق وهكذا ، يمكنك أيضا أن تزود قضيب لتعلق عليه المزيد من الملابس .

بعد أن انتهيت من تعليق ملابسك داخل خزنة الملابس ، قم بالبحث عن مكان آخر واحضر علب بلاستيكية وأضف فيها الملابس التي تستخدمها بمعدل اقل أو الملابس التي لا تحتاج إلي تعليقها ، وضع العلب في خزنة الملابس ، يمكن أن تستغل مساحة في التخزين وتضع العلب أسفل الملابس التي تم تعليقها ، حاول أن تركب منظم لخزنة الملابس فهو يساعدك بشكل كبير في تنظيم الملابس المتبقية ، إذا تبقي مساحة كبيرة في خزنة ملابسك فيمكن أن تستغلها في تخزين الملابس الكبيرة كالمعطف الشتوي وما يشبهه .

استخدم الشماعات المغطاة بالقماش أو الخشبية فهي أفضل بكثير من الشماعات المعدنية ، الملابس الداخلية اجمعها علي حسب كل نوع داخل صناديق منفصلة ، يمكن ان ترتب القمصان علي حسب طول الأكمام .

بعد ذلك افحص الأحذية وتخلص من الأحذية التي لا تستخدمها ، وابدأ في ترتيبها وان تستغل المكان بطريقة مثالية ، قم بترتيب الأحذية حسب نوعها الأحذية الرياضية ثم المفتوحة ثم الجلد وهكذا ، يمكنك أن تشتري دولاب صغير الحجم خاص بالأحذية فقط ، حتى يسهل عليك الوقت في البحث عن الحذاء المطلوب ، أو إذا كنت تمتلك خزانة خارج الغرفة يمكن أن تستغلها في الأحذية لتوفر خزانة الملابس للمتعلقات الشخصية فقط ، أو ابحث أن حافظات الاحذية المعلقة فهي توفر المساحة وأفضل من التي تأخذ مكان علي الأرض .

كيف ترتبين خزانتك

تعتبر الخزانة من أكثر أنواع الأثاث الذي يتطلبه كل منزل ، فالخزانة هي المكان الوحيد الذي نقوم بحفظ ملابسنا فيها ، و الملابس إما تكون ملابس شتوية و ملابس صيفية و ملابس داخلية و شالات و إكسسوارت خاصة بنا . الخزانة كل يوم تتعرض لفوضى عندما نقوم بتناول قطعة من الملابس يومياً و هذا يشعرنا بالحرج و أحيانا قد لا نجد قطعة ملابس نرتديها بالرغم من وجود الملابس و لكن علينا أن نفرق بين الملابس النظيفة و الملابس المتسخة ، فالملابس طريقة ترتيبها في الخزانة لها قواعد . قواعد ترتيب خزانة الملابس يتحكم حجم الخزانة بطريقة ترتيب الملابس في الخزانة فكلما كانت الخزانة واسعة من الداخل و تحتوي على رفوف و عصا متوسطة لتعليق الملابس كان ذلك أفضل لنا عند ترتيب الملابس . أولى خطوات ترتيب الخزانة هو تنظيف الخزانة و تعطيرها بعد إخراج كافة قطع الملابس ، و نقوم بفرز الملابس النظيفة عن المتسخة و نضع المتسخ في سلة حتى نقوم بغسلها لاحقاً ، و أمّا الملابس النظيفة يتم فرزها فنضع البناطيل في مجموعة و البلايز و التيشيرتات بمجموعة و التنانير لوحدها و الشالات بمجموعة واحدة . نستخدم رفوف الخزانة بوضع البلايز و التيشيرتات المطوية أسفل الرّف ، و من ثم نقوم برص البناطيل أيضاُ على رفٍ آخر و يكون سهل تناول البنطال أو البلوزة دون إحداث فوضى في الخزانة . نقوم باستغلال أبواب الخزانة حيث نضع علاقة لاصقة تثبت على باب الخزانة و نقوم بوضع الشالات عليها فالباب مكان مناسب للشالات . أمّا العصا المتوسطة بين دفتي الخزانة تستخدم للملابس التي تطلب تعليقها حتى لا تتجعد و نقوم بالكي بالمكوة مرة أخرى . و يفضل عند وضع الملابس و خصوصاً ملابس الحرير قلبها للداخل و يتم تعليق القمصان و الفساتين بشكل كبير على هذه العصا . إذا كان هناك جرارات في الخزانة فينصح بوضع الملابس الداخلية جميعها في هذا الجرار، و أما الجوارب فيتم وضعها في جرار آخر . من طرق ترتيب الخزانة يفضل فصل الملابس الشتوية و تخزينها في مكانٍ آخر فبهذه الحركة تركنا مسافة يمكن استغلالها ولا هناك مجالاً لتكديس الملابس فوق بعضها . يعني يجب إبقاء ملابس الموسم فقط . هناك ركن آخر يجب تحديده للإكسسورات و يفضل تجميعها و وضعها في علبة و نضعها فوق الرف العلوي حتى يسهل علينا إيجادها . يرجع ترتيب الخزانة لرغبة مالك الخزانة في جعلها مرتبة دائما فأحيانا ضيق الوقت يؤثر على ترتيب الخزانة و لذلك يخصص يوماً واحداً في الأسبوع لترتيب الخزانة.