طريقة تنظيف وازالة البقع عن الملابس البيضاء

دليل النظافة المنزلية

طريقة تنظيف وازالة البقع عن الملابس البيضاء

اللون الأبيض هو أكثر الألوان التي يفضلها الكثير من الناس فهي لا تقتصر على فئة أو سنٌ معين، و يتميز هذا اللون ببياض الثلج.و خاصة في الملابس فله عشاق كثيرون يفضلونه أكثر من غيره من الألوان.

الملابس من الملابس التي تظهر عليها بشكل واضح البقع ولكي يتم تنظيف الملابس البيضاء لا بد من أخذ الحذر عند تنظيفها واتباع خطوات معينة من أجل ذلك.

خطوات تنظيف الملابس البيضاء بشكل عام :

 هذه الخطوات تعتبر الاساسية تمامًا و يجب تنفيذها مع اللون الأبيض و لكن طريقة ازالة البقع حسب الاختيار وما يتم تفضيله من شخص لأخر.أول خطوة قومي بتجميع الملابس البيضاء بشكل منفرد بدون ملابس ملونة حتى لا تختلط الألوان عند لغسيل ذا كان هناك ألوان تخرج عند الغسيل.

يفضل أن تكون جميع الملابس البيضاء من نفس نوع النسيج لأن هناك أنواع تتأثر بالماء البارد و تتحمل برودة الماء و أخرى لا تتحمل الماء الساخن و تتأثر به.

يتم نقع الملابس البيضاء جيداً بالماء البارد خصوصاً إذا كانت البقع صعبة وبالذات بقعة الدم فهي من البقع الصعب إزالته من الملابس ويبقى أثرها في الماء ثم قومي بغسل الملابس ووضع نصف فنجان كلور الى 10 لتر من الماء لأنّ الكلور يساعد على تحقيق نظافة أكيدة وبياض ناصع.

طريقة غسل الملابس البيضاء المصنوعة من الصوف

لا تقم بغسل ملابس الصوف بشكل عام بالماء الساخن حتى لا تتمدد وتفقد شكلها وخصائصها.

يفضل نقعها في ماء بارد و لا يضاف الكلور إلى اللون الأبيض منها لا نه يسبب الاصفرار.

لا يتم عصر ملابس الصوف بشكل عام حتى لا تتمدد ولكن تعلق او يتم نشرها في الهواء لتصفى ثم تجف.

طرق تنظيف و ازالة البقع من الملابس البيضاء

من المؤكد أن لكل شخص طريقته المجربة و التي يفضل استخدامها ولكن سوف نقدم الطرق الافضل والاشهر لإزالة البقع:

الطريقة الاولى:

هذه الطريقة يتم وضع قليلًا من قطرات عصير الليمون على البقع أو في الماء ولكن يفضل على البقع مباشرة، و تترك منقوعة حوالي ساعة ونصف، ثم قومي بعد ذلك بغسلها بالصابون و دعكها بلطف و من ثم غسلها بالماء البارد.

 الطريقة الثانية:

يتم فيها استعمال خل العنب أو الصودا لأنها تعتبر فعالة جدًا و قوية في إزالة البقع عن الملابس، ويتم استخدامها بما يلي:

ضعي حوالي أربعة ملاعق من الصودا في ربع كوب من الماء ثم وقلبيها حتى تصبح كالعجينة.

ضعي قليلًا من هذه العجينة على مكان البقع و قومي بفركها باستخدام فرشاة الأسنان.

اتركي العجينة على البقع حوالي ساعة كاملة، ثم قومي بغسل القطعة ودعكها جيدًا وبدون شد القطعة ثم قومي بتجفيفها.

 الطريقة الثالثة:

يتم في هذه الطريقة استخدام ماء الأكسجين وطريقة استخدامها على هذا النحو:

قومي بنقع قطع الملابس في مادة البير وهيدروكسيد الهيدروجين، واتركي الملابس ربع الى ثلث الساعة بعد ذلك قومي بغسلها و شطفها جيدًا بالماء البارد وتجفيفها.

الطريقة الرابعة:

هذه الطريقة يتم فيها استخدام الملح الذي يعتبر من مواد التنظيف الفعالة و التي لها تأثير جميل على شيء مهما كان ترغبين أي تنظيفه.

قومي بخلط حوالي أربعة ملاعق من الملح في حوالي لتر ماء دافئ، وبعد حوالي عشر دقائق ابدأ بفرك البقع باستخدام الإسفنجة.

ستلاحظين زوال البقع قومي بغسلها جيدًا بالماء البارد وقومي بتجففيها.

ملحوظة هامة:

استعمال الماء الساخن في إزالة البقع الصعبة قد يسبب التصاقها أكثر في الملابس مثل بقع الدم، والافضل والفعال في التنظيف هو استخدام الماء.

لا تقومي بتجفيف الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية مدة طويلة تحت أشعة الشمس الساخنة فإنها تضر ولكن من الجيد تجفيف الملابس المصنوعة من الألياف الطبيعية هكذا.

الإفراط في كل شيء يتقلب إلى الضد و الإفراط في استخدام مادة الكلور لإزالة البقع مثل بقع العرق الصفراء في الملابس سوف تزيد من هذه البقع و تظهرها أكثر و تسبب تلف كبيرًا بمرور الوقت في الملابس.

ايضًا أشعة الشمس تفيد في التخلص من بقع الاصفرار كثيرًا ولكن الافراط في تعرض الملابس لها يسبب تلف الملابس و تصبح أسهل في القطع.

كيف أتخلص من البقع على الملابس البيضاء

بقع الملابس البيضاء بقع الملابس البيضاء سواء أكانت بقعاً عرقيّة، أو زيتيّة، أو بقعاً ناتجة عن تلوّث الملابس بالمشروبات والمأكلات، هي من أصعب البقع التي تواجه المرأة أثناء الغسيل، ولكن ممّا لا شكّ فيه أنّ لكل مشكلة العديد من الحلول، إذ إنّ هناك العديد من الطرّق والخلطات التي تساعد على التخلّص من البقع وبشكل نهائي. طرق التخلّص من بقع الملابس البيضاء نقع البقع بعصير الليمون، وتركها جانباً لمدّة ربع ساعة، ثمّ تغسل بالماء والصابون. تغطية البقع بعجينة الصودا لمدّة ستين دقيقة،ثمّ تفرك هذه البقع باستخدام فرشاة أسنان قديمة قبل غسلها، وعجينة الصودا تحضّر بمزج أربع ملاعق كبيرة من الصودا مع ربع كأس من الماء. تحضير محلول من الماء والأكسجين، وتنقع الملابس بهذا المحلول لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ تغسل بشكل جيد. تغطية بقع الملابس بمحلول الماء والملح، ثمّ تفرك هذه البقع باستخدام إسفنجة، وهذا المحلول يحضر بإضافة أربع ملاعق من الملح إلى لتر من الماء الفاتر. بقع الشمع يتمّ التخلّص منها بالقشط، ولكن يجب الحرص على استخدام آلة غير حادة، حتى لا تتسبّبي بتلف الأنسجة. وضع شريحتين من الليمون على بقع الصدى، ثمّ كيّها بالمكوى، يخلص الملابس من هذه البقع. مادة البواركس من المواد الفعّالة في التخلّص من بقع الشوكولاتة. نصائح عند تنظيف بقع الملابس البيضاء غسلها فور تشكّل البقع، فهذا يساعد على التخلّص من البقع بشكل سهل وبصورة نهائية. غسلها بمفردها، فمن الخطأ غسلها مع الملابس البيضاء التي تحمل رسوماً وكتاباتاً وزخارفاً ملوّنة. غسلها في درجات حرارة عالية، باستثناء بقع العرق يجب غسلها بماء بارد. غليها بمسحوق الغسيل، على النار طريقة فعّالة في التخلّص من البقع. دعك البقع الصفراء الناتجة عن العرق، باستخدام صابون اليدين قبل غسلها، يخلصها بشكل كامل من البقع. نقعها لمدّة ثلاث ساعات وأكثر في محلول مائي، والمحلول يحضر بإضافة بعض سائل الجلي، وبعض مسحوق الغسيل إلى لتر من الماء الفاتر. تغطية البقع الكثيفة على هذه الملابس بماء الكلور، لمدّة ستين دقيقة، ثمّ غسلها في الغسالة. في حال تعرّضت هذه الملابس لبقع العلكة، اتّبعي خطوات تنظيف الملابس من العلكة، سواء باستخدام اللاصق القوي، أو بوضع القطعة في الثلاجة، أو بتمرير قطعة من الثلج على البقعة، ونزع العلكة باستخدام سكين حاد، أو حتى بغليها في الماء، ومن الممكن أيضاً إزالة بقع العلكة باستخدام الكاز. نشرها تحت أشعة الشمس المباشرة بعد غسلها، ولكن يجب الحرص على أن تكون مدّة تعرضها للشمس معتدلة، فتعرضها للشمس بشكل مفرط يسبب تلفها. في حال لم عدم التخلّص من البقع بصورة نهائية عن الملابس من المحاولة الأولى، يجب تكرار المحاولات حتى تزول بشكل نهائي.