طريقة تنظيف حوض و بالوعة المنزل

دليل تسربات المياه

طريقة تنظيف حوض و بالوعة المنزل

عزيزتى حواء … يعتبر تنظيف المنزل هو الشغل الشاغل لك ولكل سيدة ، خاصةً تنظيف المطبخ الذي تقضي فيه الكثير من الساعات يوميًا. ودائمًا ما يكون التنظيف في المطبخ مرهق بسبب وجود الدهون المتطايرة أثناء عملية الطبخ، والتي تلتصق بالأرضيات والحوائط وأغلب السيدات لا تحصل على نظافة حوض وبالوعة المطبخ بالشكل المرضي ،  لذا تبحثى دائماً عن أقوى المنظفات الكيمائية ذات التكاليف العالية والتى قد تضر بمبيزانية بيتك وتسبب لك ضررا على صحتك وصحة اسرتك ، دعيكى من هذه المنظفات فأقوى المنظفات المنزلية موجودة في منزلك، وهي مواد بسيطة غير مكلفة مادية، وآمنة ليس لا آثار جانبية ضارة : الخل، الليمون، وصودا الخبز . فالخل يقضى على الدهون ويزيل الترسبات والبقع غير المرغوب فيها ، وله قدرة عالية على التعقيم وقتل الميكروبات والجراثيم والتخلص من الراوئح الكريهة ، والليمون أيضاً يستخدم كمعقم ويزيل البقع والدهون ورائع لتلميع الاسطح المختلفة ويزيل الروائح الكريهة واستخدامه مع الملح يزيل الصدأ ، والليمون المجفف يبعد الحشرات ، أما عن فوائد صودا الخبز فإنه ينظف البالوعات ويزيل الروائح الكريهة ويزيل الدهون من الافران والبوتجاز والاوساخ والبقع من الارضيات والحوائط والاسطح ، كما انه مطهر قوى للجراثيم والبكتريا .

جربى هذه الطريقة لتنظفين الحوض كل يوم بطريقة سهلة وسوف تحصلين على نتيجة مرضية : كل ما تحتاجين  ( صابون سائل , خل, بيكينج صودا او كاربوناتو, ملح , ليمون , فرشة أسنان , قطعة قماش قديمة ، لوفة غسيل المواعين ) ، إذا كنتي تريدين غسل الحوض كل يوم فالصابون السائل و اللوفة كافية لهذا الغرض ، بعد التنظيف اشطفيه جيدا بالماء ثم نشفيه بفوطة. وتجنبي الأمونيا أو المبيضات لانها  تؤثر على الاستانلستيل.

بللي السطح ثم رشي عليه البكينج صودا وافركيه باللوفه حتى تتشكل عجين ثم اشطفيه جيدا ، استخدمي فرشاة الاسنان لتنظيف فتحة الحوض ، اشطفي و كرري العمليه. بعد ذلك بللي مناديل بالخل ثم غطي الحوض كله و اتركيه لمدة 20 دقيقه ثم تخلصي من المناديل. نظفي الحوض بلوفه مبلله بالماء و الصابون السائل جيدا .

 

هناك اختيار اخر و هو وضع 2 كوب من الثلج في فتحة الحوض و صب كوب من الملح فوقهم ثم افتحي الماء البارد عليها حتى يختفي الثلج ، تستطيعي تنظيف الحوض باستخدام الليمون فقط قطعيها لشرائح ثم افتحي الماء عليها. سوف ينظف هذا الحوض و يعطيكي رائحة جيده أيضا .

أو بطريقة اخرى رشي صودا الخبز في جميع أنحاء الحوض ، اقطعي ليمونة نصفان ثم قومي بعصرها فوق صودا الخبز حتى تصبح رطبة ، وافركي صودا الخبز بنصف ليمونة فى أرضية وجوانب الحوض جيدًا ثم اشطفى الحوض بالماء والخل .

يأتى الان دور تنظيف البالوعة ، فبعض الناس يفضلون أن يقوموا بتنظيف البالوعة  باستخدام مواد طبيعية، لاسباب بيئية ولضمان السلامة، قبل لجوئهم لاستخدام مواد كيميائية ، لذلك إن رغبت باستخدام طريقة طييعية، اتبعي مايلي:

اسكبي على الأقل 1 كوب من البيكربونات في البالوعة، وتأكدي من نزول البودرة فيها.

اسكبي 2 كوب من الماء المغلي وانتظري لعدة دقائق.

أضيفي كوب آخر من البيكربونات، وأتبعيها بكوب واحد من الخل الأبيض، وضعي سدادة البالوعة.

ستبدأين بملاحظة خروج فقاعات وصوت فرقعة تنبعث من البالوعة، لا تخافي فذلك شيء جيد.

عندما تتلاشى الفقاعات، اسكبي 2 كوب من الماء المغلي.

شاهدى كيف ستصبح البالوعة نظيفة بهذه الطريقة الفعالة في تسليك البالوعة المسدودة والتى يجب أن تكرريها مرة في الشهر، لتحافظي على نظافة البالوعة بشكل دائم ومنعها من الانسداد.

أما عن البعض الاخر فيفضلون استخدام المواد الكيميائية التى تنتجها العديد من الشركات لعلاج هذه المشكلة ، وقد أُعدت هذه المنتجات للقضاء على الجراثيم التي تسبب الروائح الكريهة المنبعثة، وبعد سكب هذه المواد فى البالوعة ستقوم بإذابة الدهون وبقايا الطعام العالقة فيها وبالتالى ستسلك البالوعة وسوف تتخلصين من الروائح الكريهة فيها ، ومن المهم أن تتبعي الارشادات الموجودة على كل منتج تستعمليه منتج ليس من أجل سلامتك فقط ، بل لأن هناك انواع عديدة لانسداد البالوعة والتي تتطلب طرق مختلفة لتنظيفها، فطريقة التعامل عند انسداد حوض المطبخ، تختلف عن تلك المتبعة عند انسداد حوض الحمام .

 

كيفية التخلص من رائحة المجاري في المنزل

رائحة المجاري في المنزل تشتكي بعض ربات البيوت من خروج رائحة كريهة بشكل مستمر من مجاري المنزل، الأمر الذي يتسبب بالإحراج لها في حال استقبال الضيوف، كما يبقي أفراد العائلة متضايقين من هذه الرائحة الكريهة، وغالباً ما تنبعث هذه الرائحة الكريهة في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة وازدياد فرص نوم البكتيريا، والفطريات في المجاري. كيفية التخلص من رائحة المجاري في المنزل خل التفاح يسكب كوب خل تفاح مركز في مجاري الصرف الصرحي، أو الفتحات المؤدية إليها، ويترك لساعة على الأقل دون صرف المياه في المجاري ذات الرائحة الكريهة، ثم يغلى قدر لترين من الماء، ويسكب دفعةً واحدة في فتحة المجاري. المطهّرات يتوفر في الأسواق عدد كبير من المنتجات المطهّرة الخاصّة بالقضاء على رائحة المجاري، وتحتوي هذه المطهرات على عدد من المركبات الكيميائية التي تساعد في التخلص من البكتيريا والفطريات التي تتكاثر في أنابيب المجاري وتسبب تلك الرائحة الكريهة، ويراعى استخدام أي من هذه المطهرات بحسب الطريقة الموضحة على غلاف عبوتها، مع مراعاة فتح نوافذ وأبواب الحمام أو المطبخ وارتداء كمامات أثناء استخدامها، وذلك لحماية النفس وأفراد البيت من الرائحة الكيميائية القويّة التي تنبعث منها. تنظيف مجاري الصرف الصحي في كثير من الأحيان تدخل الفضلات والأوساخ الكبيرة ومتوسطة الحجم إلى مجرى أنابيب المجاري، وفي حال تراكم هذه الأوساخ حول بعضها البعض ستتسبب بانسداد المجاري، وحشر المياه المعدمة فيها، ممّا يؤدّي إلى انبعاث الرائحة الكريهة منها وفيضانها في طبيعة الحال، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال تنظيف أنابيب المجاري، والاستعانة بمسلك المجاري المختص، أو تنظيفها باستخدام أنبوب رفيع وطويل إلى حد كافٍ ليصل إلى مكان الانسداد، وفي حالة الانسداد البسيط يمكن الاستعانة بالمنتجات الخاصة للمجاري، وتذويبها وسكبها فيها بحسب التعليمات الموضحة على أغلفتها. تجديد مجاري الصرف الصحي كغيره من المواد الخام يمكن للبلاستيك المكوّن لأنابيب المجاري أن يتعرّض للتلف والتشقق وفي بعض الأحيان التكسر، ممّا يؤدي إلى تسرب مياه الصرف الصحي وما تحمله من روائح وأوساخ منها، ومن المهم الاستعانة بمختص بهذا المجال للكشف عن وضع مجاري الصرف الصحي في مختلف أجزاء البيت، وتصليح أو تبديل التالف منها. التهوية الجيّدة الاهتمام بتهوية الغرف التي تشتمل على مجاري الصرف الصحي مثل المطبخ والحمّام، وذلك من خلال الحرص على فتح النوافذ لساعات كافية يوميّاً، والسماح لأشعة الشمس بالدخول إلى الغرفة، كما يمكن الاستعانة بالأجهزة الطاردة للروائح الكريهة مثل أجهزة الشفط الكهربائي للهواء.

تحذيرات

المواد الكيميائية لتسليك المصرف بشكل عام سامة للغاية وخطرة، لذا تجنب ملامستها للجلد والعينين، ولا تخلط المواد الكيميائية. اتبع جميع تعليمات الشركة المصنعة، واستمع إلى جميع التحذيرات.

لا تقم بدفع أو سحب المكبس بعنف عندما يكون في فتحة المرحاض لأن هذا غير ضروري، وسوف يسبب تناثر الماء.

يمكن لشماعات المعطف وأدوات التنظيف الملتوية أن تخدش جدار المرحاض، لذا حاول أن تكون حذرًا للحد من الضرر، على الأقل في الجزء المرئي من الوعاء. نهاية شماعة المعطف التي ستقوم بإدخالها في فتحة المرحاض لالتقاط الانسداد ينبغي أن يكون شكلها حرف V أو استخدم كماشة مناسبة تم تغطيتها بشريط كهربائي. استمر بحذر شديد لإيصال الشماعة إلى الانسداد أو لعبة ثم اسحبها بهدوء في حركة مستمرة.

معظم منظفات المصرف المتوفرة في متاجر البيع بالتجزئة للاستخدام المنزلي ليست مناسبة للمراحيض، لذا تحقق من ملصق المنتج للتأكد من أن المنتج ملائم للاستخدام مع مصارف المرحاض. ضع في اعتبارك أن بعض منظفات المصرف تنتج كمية كبيرة من الحرارة كتفاعل كيميائي مع الماء؛ هذه الحرارة إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح قد تتلف بشكل كبير المرحاض والأنابيب البلاستيكية المتصلة به.