طريقة تنظيف بقع الماء العسر

دليل النظافة المنزلية

طريقة تنظيف بقع الماء العسر
المقصود بالماء العسر هو الماء الذي يكون فيه نسبة الرواسب عالية مثل رواسب الجير و السيليكا،فعند جفاف الماء الغني بالشوائب يترك بقع قبيحة المظهر على الزجاج أو الأسطح خاصة الحمامات و السيراميك و المطابخ، و تكون غالبة هذه البقع باللون البني مع اختلاف درجاته، وهو شبيه بالصدأ بدرجة عالية و توفرت أكثر من طريقة للتخلص من هذه البقع المزعجة، و هي طرق منزلية بسيطة ومتوفرة في كل بيت يستطيع، أي أحد ينظف من خلالها، سواء كانت البقع بسيطة أو بقع صعبة.

التخلص من البقع الصعبة
يتم وضع كمية من الخل على البقعة و تركها فترة من الزمن ولا يتم إزالته على الفور، فهو يأخذ وقت في تنظيف الرواسب الموجودة على الأسطح خاصة إذا كانت البقع صعبة، فيتم ترك الخل على البقع لمدة تصل من خمسة إلى عشر دقائق، بعد ذلك و بواسطة فرشاة للتنظيف يدع بها مكان الرواسب و تنظف جيدا، أو يمكن استخدام منشفة بعد نقعها في الخل و تنظف بها البقع إذا كانت موجودة على أسطح ملونة، كما يمكن استخدام منظف مصنوع من الهيدروكلوريك و لكن يكون هذا هو أخر شيء نلجأ له، و هذا بسبب أن حمض الهيدروكلوريك عبارة عن مادة كيميائية شديدة، يتم رشه و لا بد أن يكون المكان جيد التهوية و من ثم يمسح مكان البقع بعيد.

التخلص من البقع البسيطة
الخل هو أفضل خيار للتخلص من رواسب الماء العسر، و هو من ارخص الوسائل و يمكن استخدامه بشكل يومي، فهو ينظف السطح من الرواسب و يقضي عليها تماما، و تجهيز الخل للتنظيف يتم وضع كمية من الماء و كمية من الخل و يكونوا متساويين، كما يفضل وضعهم في زجاجة بها رذاذ ولابد من التأكد أن الخل المستخدم هو الخل الأبيض العادي، لأن خل التفاح و الأنواع الأخرى لا تستطيع القضاء على البقع والرواسب، الزجاجة التي يتم وضع الخل و الماء بها لا بد من تنظيفها خاصة إذا كان فيها في السابق أي من المواد الكيميائية،يتم رش الخل على الأسطح المتسخة سواء كان أرضيات أو أبواب الحمامات و المطابخ أو حتى البالوعات.
يستمر في الرش على الأسطح و الخل معروف برائحته النفاذة لكنها آمنة على جميع الأسطح، لا بد من التأكد من تغطية جميع البقع بالخل و لا يترك أي شيء، بعد ذلك مسح مكان البقعة بواسطة قطعة قماش نظيفة، و بعدها من الطبيعي أن تختفي أي أثار للرواسب أو البقع، يمكن بدل ذلك نقع قطعة قماش في وعاء كبير به مقدارين متساويين من الماء و الخل و من ثم يمسح مكان البقع بالقماش، بعد ذلك يشطف السطح الذي تم تنظيفه بالخل بالماء و بعدها يجفف جيدا بقماش جاف، و لا يتم ترك أي أثر للماء عليه و إلا سيحدث الرواسب و البقع من جديد.

يمكن تنظيف الحنفيات بهذه الطريقة حيث يتم خلع الحنفيات و نقعها في ماء و خل مع استخدام فرشاة تنظيف لتنظيفهم، كما يمكن غسل المراحيض أيضا بالخل عن طريق صب مقدار كوب من الخل داخل المرحاض و مكان البقع ثم يغسل بالفرشاة الخاصة بالمرحاض.

الحماية من بقع الماء العسر
لكي يتم منع بقع الماء العسر فلا بد من تجفيف الأسطح جيدا بعد كل استخدام، سواء استخدمت المياه في الغسيل أو الاستحمام أو في المطابخ، و تجفف بواسطة منشفة جافة فتحمي الأسطح من الرواسب التي تحدث بسبب المعادن، كما يمكن الحصول على مسحوق مطهر للمياه و هو موجود في الصيدليات والمتاجر، و يتم إضافة المسحوق إلى أداة الغسيل فهو يعمل على منع تكون الكالسيوم على الأسطح، إذا كان الماء الذي يتم استخدامه كثيف بالمواد المعدنية التي تترك الكثير في الرواسب و لا احد يستطيع السيطرة عليها، ففي هذه الحالة يتم الحصول على منقي للماء و هو مكلف ماديا لكنه يستحق، فهو ينقي الماء من الرواسب و الشوائب الموجودة في المياه وتؤثر على الجلد.

لابد من مراقبة المياه و أماكنها باستمرار حتى التخلص من البقع أول بأول، لأن البقع كلما كانت جديدة كلما كان تنظيفها أسهل، إذا كان من الصعب غسيل صنابير المياه أو فكها فيمكن نقع مجموعة من مناديل التواليت في خليط الخل و الماء و من ثم يلف حول الصنبور، و يترك لمدة ساعة من الزمن ثم يغسل ويشطف بالماء جيدا و يمكن الاستعانة بفرشاة أسنان قديمة في التنظيف.

كيفية تنظيف بقع الماء العسر

عسر الماء هو تعبير يستخدم لوصف حالة الماء عندما تكون نسبة الرواسب المعدنية فيه عالية مثل الجير والسيليكا، والكالسيوم. عندما يجف الماء يترك ورائه رواسب تتسبب في ترك البقع القبيحة على أسطح الزجاج أو السيراميك، وخاصة في الحمامات والمطابخ. إذا تعبت من النظر إلى البقع البنية أو البيضاء التي تجمعت في أماكن المعيشة الخاصة بك، يمكنك استخدام الخل أو شيء أقوى لتنظيفه. راجع الخطوة الأولى لمعرفة كيفية تنظيف أسطح المطابخ والحمامات الخاصة بك في أي وقت من الأوقات.

 

تنظيف البقع الخفيفة

الحل في الخل. الخل الرخيص والطبيعي والخل الأبيض أفضل الوسائل التي يمكنك استخدامها لتنظيف بقع الماء العسر اليومية والتي تحول دون لمعان الأسطح الخاصة بك. قُم بتحضير خليط من الماء والخل الأبيض بنسبة 50/50 في زجاجة رذاذ.

إذا كنت تستخدم زجاجة رذاذ تحتوي على مواد كيميائية أو غيرها من المكونات، تأكد من غسلها جيدًا قبل إضافة خليط الخل والماء.

تأكد من استخدام الخل الأبيض العادي. خل التفاح والأنواع الأخرى من الخل لا تفي بالغرض.

 

رش الخل على السطح المتسخ. سواء كان ذلك على زجاج باب الحمام أو البالوعة أو بلاط الأرضيات، استمر في رش تلك المناطق بالخل. الخل له رائحة نفاذة ولكنها آمنة تماما للاستخدام على الأسطح الأخرى من الخشب. رش المنطقة جيدًا، وتأكد من أنك لا تفوت أي بقع.

 

 

امسح السطح بمنشفة. بقع الماء العسر الخفيفة ينبغي أن تختفي الآن. إذا كنت تفضل بدلًا من ذلك صب محلول الخل في وعاء ونقع قطعة قماش في الخل، ثم استخدام ذلك لتنظيف الأسطح.

 

اشطف وامسح المنطقة النظيفة. ثم جففها ولمعها بقطعة قماش نظيفة. تأكد من ان قطعة القماش جافة تماماً، وإلا فإن الماء سيترك المزيد من البقع.

 

 

 

قم بتنظيف الحنفيات ورؤوس الدش. أزل صنبور أجهزة التهوية ورؤوس الدش دوريا وانقعهم في الخل. فرشاة التنظيف يمكنها أن تساعدك على تنظيف الرواسب المستعصية.
 قُم بتنظيف المرحاض أيضاً. يمكن أيضا أن يكون حوض المرحاض متسخًا ببقع الماء العسر. الخل يعمل على تنظيف هذه البقع أيضاً. صب كوباً ونصف من الخل في حوض المرحاض. استخدم جهاز غسل المرحاض لتنظيف البقع حتى تختفي. اشطف المرحاض للتخلص من الخل.

تنظيف البقع الصعبة

 حاول ترك الخل على بقع الماء العسر لبعض الوقت. إذا تركت الخل على البقعة لبضعة دقائق بدلا من إزالته على الفور، فإنه سيحتاج المزيد من الوقت لتنظيف الرواسب المعدنية المستعصية في هذه المنطقة. دع الخل منقوعاً من 5 إلى 10 دقائق قبل أن تزيله. استخدم فرشاة التنظيف لإزالة الرواسب المستعصية.يمكنك أيضا نقع منشفة في الخل واستخامها لتنظيف السطح الملون. هذا يعمل بشكل جيد لأرضيات الاستحمام وأحواض الاستحمام.

استخدم منظفًا مصنوعًا من حمض الهيدروكلوريك. ابحث عن منظف الحمام المصنوع للتخلص من بقع الماء العسر ورغوة الصابون. ينبغي أن يكون هذا الملاذ الأخير، لأن حمض الهيدروكلوريك هو مادة كيميائية شديدة.تأكد من أن الغرفة جيدة التهوية. افتح النوافذ وقُم بتشغيل المراوح، ثم رش المنطقة المتسخة بالمنظف المناسب. امسح بعيدا، ثم اشطف السطح بالماء وجففه.

تأكد من ارتدائك القفازات عند التعامل مع حمض الهيدروكلوريك.