طريقة تنظيف الفرن

دليل النظافة المنزلية

طريقة تنظيف الفرن
الفرن الفرن، جزء أساسي من الأشياء الموجودة في كل بيت، وتَحتاج عمليّة تنظيفه لطرقٍ خاصّة؛ حيث تُعتبر عملية تنظيف الفرن عمليةً صعبة، وربّما أصعب من تنظيف باقي أدوات وأغراض البيت والمطبخ بشكلٍ عام؛ وذلك لأنّ الفرن يتعرّض للاتساخ باستمرار، وتتكوّن فيه ترسبات وتراكمات دهنية، وسائلة، وحمضيّة وقاعدية، ممّا يؤدّي إلى تكوّن البقع، وتجمع بقايا الطعام المحترق فيه، والتي قد تكون إزالتها صعبةً، خصوصاً إن تشكّلت فيها الروائح الكريهة. أدوات تنظيف الفرن الأساسية قفازات بلاستيكيّة أو مطاطية. ليفة إسفنجيّة. قطعة خريس سلك ناعم. سائل تنظيف الفرن. ماء. صودا الخبيز. ليمون طازج. الخطوات الأساسية قبل بدء التنظيف نحرص على ارتداء القفّازات المطاطية قبل البدء بالتنظيف، وحماية أجزاء الجسد المكشوفة من مواد التنظيف، ويُفضّل أيضاً فتح الشباك، أو ارتداء كمامة، لتجنب استنشاق الأبخرة والغازات السامة الصادرة عن سوائل التنظيف. نغطّي الأرضيات المحيطة بالفرن بالأوراق، وأكياس النايلون للحفاظ عليها من آثار مواد التنظيف. نتأكّد من فصل الفرن من الكهرباء، وبرودته بشكلٍ تام، وإغلاق إسطوانة الغاز جيداً. نتجنّب استخدام سكين حادة لكشط وإزالة بقايا الطعام الملتصقة في الفرن، كي لا نؤذي الفرن. نتقيّد بالتعليمات الخاصة بمادة التنظيف المستخدمة للفرن، والتعليمات الموجودة في الدليل القادم مع الفرن من الشركة المصنعة. نترك الفرن بعد التنظيف بضعة ساعات قبل إعادة استخدامه، للتأكّد من جفافه تماماً. طريقة تنظيف الفرن بقع الدهون: نَستخدم على بقع الدهون أحد أنواع المنظّفات التجارية المخصصة للتخلص من الشحوم والدهون الصعبة، ونرشّها على البقع مباشرةً، ونحرص عن تجنب الأجزاء التي تقبل التسخين، ونترك المُنظّف على البقع لمدة نصف ساعة على الأقل، ومن ثم نمسح البقع بإسفنجة رطبة بالماء، وبعدها ننظّف بالماء الدافئ والصابون السائل، ونجفف الفرن جيداً بفوطة قطنية نظيفة. بقايا الطعام المُحترقة والملتصقة: نرشّ منظّف الفرن على أجزاء الفرن بنفس الطريقة وخاصةً على البقع الملتصقة، ومن ثم نضع قليلاً من صودا الخبيز على البقع العنيدة، ونضع عليه باستخدام المرش القليل من الماء، ونترك الفرن لعدة ساعات، ومن ثم نمسحه بإسفنجة رطبة، أو فوطة نظيفة قطنية. الروائح الكريهة الناتجة عن الطعام المحترق أسفل الفرن: ننظّف البقع الدهنية وبقايا الطعام الملتصق أولاً، ومن ثم نقطّع الليمون على شكل شرائح، ونضعها في وعاء فيه القليل من الماء، ونُشغّل الفرن على درجة حرارة مئتين، ونترك الإناء في الفرن لمدة نصف ساعة على الأقل، وهذه الطريقة كفيلة بجعل رائحة الفرن مُنعشة وجذابة وزكية، وتقلّل من فرص تكون البقع الدهنية في الفرن.

طريقة تنظيف عيون الفرن بالخل بالصور

 

عيون الفرن من اكثر ما يؤرقنا و يتعبنا في التنظيف و كثيرًا ما لا نحصل على النتيجة التي نبغيها في التنظيف وبخاصة لتلك السيدات اللائي يهملن في تنظيف عيون الفرن او يتأخرن كثيرًا في تنظيفها , لذا اليوم أحضرنا بعض طرق التنظيف بإستخدام الخل مع بعض الإضافات الأخرى تستطيعين إستخدام المتاح منها لديكي لعملية التنظيف و بسهولة و دون الحاجة الى تغيير العيون .

الطريقة الأولى .
1- قومي بإغلاق أنبوبة الغاز جيدَا و بفصل فيشة الكهرباء كأحتياطات أمان .
2- قومي بفك عيون الفرن الداخلية من مكان إتصالها بالفرن من الداخل و يعتمد ذلك على نوع الفرن لتقومي بعملية الفك و كذلك العيون على السطح و الحوامل التى توضع عليها قدور الطهي إن أردتي .
3- جهزي الخليط الذي سيتم به تنظيف العيون و الذي يتكون من مياه مغلية و خل و ملح الليمون او بعض القطرات من الليمون و مسحوق غسيل الملابس , يتم مزجهم معًا و تترك فيه العيون و اي جزء يراد تنظيفه لمدة لا تقل عن ساعتين و كلما زادت كان أفضل فيمكن تركها ليلة كاملة مع تغطية الوعاء .
4- بعد الإنتهاء من النقع بإستخدام سلك لغسل الأواني قومي بفرك العيون جيدًا للتخلص من الدهون , ثم إشطفيها و إجعلى الماء يمر داخل العيون للتخلص من الداهون الذائية داخلها على أن يكون الماء المستخدم في الشطف ساخن , راعي عند الغسيل إرتداء قفاز حتى لا تتضرر يديكي .
5- قومي بتنشيفها بشكل جيد و قومي بتنظيف الفرن من الداخل و الأجناب و السطح , ثم أعيدي تركيب العيون بعد التأكد من جفاف المياه بداخلها , و إغسلي المسامير و أماكنها بشكل جيد للتخلص من الدهون العالقة بها بنفس الخليط .

الطريقة الثانية .
1- أغلقي مصدر الطاقة بالفرن ثم قومي بفك عيونها حسب نوع الفرن المستخدم .
2- جهزى الخليط الذي تنقع فيه العيون و الذي يتكون من بيكينج صودا و خل أبيض و ماء , يخلطوا معًا ثم تنقع عيون الفرن الداخلية و العيون على السطح في الخليط مدة من 6 ساعات الى 12 ساعة .
3- الآن قومي بغسل العيون جيدًا ثم قومي بإزالة آثار الخليط عن العيون جيدًا بمياه جارية , و إتركي العيون حتى يتم تصفية المياه منها جيدًا و نشفيها و عند التأكد من تنشيفها قومي بتركبيها مكانها .
التنظيف بشكل كامل لعيون الفرن يحتاج أن تكوني على معرفة بكيفية فك العيون الداخلية و الخارجية و تركيبها , و بإستخدام المحاليل المكونة من الخل و البيكينج صودا او ملح الليمون مع الماء ستقومي بعملية التنظيف بشكل كامل لها و هي نفس الطريقة لتنظيف كل ركن في البوتاجاز .

كيف يمكن تنظيف الأجهزة المنزلية بوصفات طبيعية صديقة للبيئة ؟

 

من اجل تنظيف الأجهزة المنزلية نضع يدك على بعض الوصفات الطبيعية لمنظفات صديقة للبيئة وغير مضرة بصحتك وصحة عائلتك والأهم من ذلك أنها رخيصة الثمن ونتيجتها ممتازة

 تعتبر الأجهزة الكهربائية من أساسيات المنزل ولا يمكن أن نتخيل حياتنا بدونها، لذلك فإننا نولي الكثير من الاهتمام لمعرفة كيفية تنظيف الأجهزة المنزلية ونحاول بقدر الإمكان البقاء عليها خالية من الأوساخ والدهون، خاصة أجهزة المطبخ لأنها متعلقة بالطعاموبالتالي فإن تنظيفها يمس صحتك وصحة عائلتك بصورة مباشرة، سنحاول في هذا المقال أن نضع يدك على بعض الوصفات الطبيعية لمنظفات صديقة للبيئة وغير مضرة بصحتك وصحة عائلتك والأهم من ذلك أنها رخيصة الثمن ونتيجتها ممتازة في تنظيف الاجهزة المنزلية .

تنظيف الأجهزة المنزلية … تنظيف الثلاجة :

قبل الشروع في تنظيف الثلاجة يجب أن نعرف أن تنظيف الثلاجة المنزلية من الخارج مثل نظافتها من الداخل تماماً وذلك لأن الدهون تتراكم عليها، بالإضافة الي الملوثات التي ننقلها اليها عن طريق يدينا في كل مرة نفتحها أو نستخدمها. أحضر وعاء وضع به ماء ساخن مع القليل من صابون التنظيف السائل وأمسح الثلاجة جيدا بأسفنجة المواعين ثم أشطفها بقطعة قماشية مبللة بالماء ثم جففها، بعد ذلك قم بتنظيف الثلاجة من الداخل كالتالي :
1- إفصل الكهرباء عن الثلاجة. 2- اخرج المحتويات وتخلص من كل شيء فاسد او منتهي الصلاحية او اي خضروات جافة، وتخلص من الطعام الذي كنت قد نسيته لفترات طويلة، أخلع جميع الأرفف وجميع الاجزاء الموجودة في الابواب والقابلة للخلع. 3- اغسل كل القطع بالماء الفاتر والصابون واحترس من استخدام الماء الساخن لأن التغيير المفاجيء في الحرارة قد يكسر الزجاج المضغوط او البلاستيك وقد يثني المعدن. 4- احضر بخاخة فارغة وضع بها كوبين من الماء، وكوب من الخل الأبيض، 5 الي 10 قطرات من اي زيت عطري متوفر لديك زيت لافندر، زيت نعناع، او زيت قرفة. 5- رجها جيدا ورش الاسبراي علي جميع جدران الثلاجة وجميع الزوايا، ثم امسحها جيدا باستخدام قماشة قطنية. 6- لا تستخدم ماء لشطف الخليط حيث ان الخل سيحافظ علي الثلاجة من البكتريا والميكروبات لفترة طويلة، والزيت العطري سيمنحها رائحة جميلة ستشعر بها عند استخدام الثلاجة في كل مرة.

تنظيف الاجهزة المنزلية … تنظيف البوتاجاز والفرن : من أصعب الأجهزة في التنظيف وذلك لأن الدهون تتراكم على البوتاجاز او في الفرن وهو ساخن وعندما يبرد السطح تتجمد هذه الدهون وتلتصق بشدة في المعدن ويصعب علينا تنظيفها، وفي بعض الأحيان يكون الحل الوحيد هو كحت تلك الدهون او كشطها بأداة حادة ولكن قد تسبب هذه العملية تجريح سطح البوتاجاز وتعطيه شكلا اسوأ من شكل الدهون نفسها، والان جرب هذه الوصفة الطبيعية وستحصل على بوتاجاز نظيف ولامع. 1- افصل الكهرباء عن الجهاز. 2- قم بإزالة السطح الشبكي واوجه العيون وارفف الفرن، وضعها في وعاء به ماء مغلي وكوب من الخل الأبيض. 3- أحضر وعاء بلاستيكي او زجاجي. 4- ضع كوب ونصف من بيكربونات الصودا. 5- نصف كوب من صابون الأواني السائل. 6- نصف كوب من الخل الأبيض. 7- أمزج الخليط معا لتحصل علي كريم واذا كان الخليط كثيف جدا استخدم بعض الماء لتخفف قوامه. 8- لا تقلق اذا وجدت الخليط يفور بشكل كبير لأن هذا الفوران نتيجة لتفاعل بيكربونات الصودا مع الخل. 9- باستخدام فرشة طلاء او اسفنجة نظيفة ضع طبقة سميكة من الخليط علي سطح البتاجاز بالكامل وداخل الفرن أيضا الجدران والأرضية. 10- ادعك ملحقات الفرن كلها بسلك المواعين او بأسفنجة ذات سطح خشن وجففها، ثم ضع عليها كلها طبقة من الكريم. 11- اترك البوتاجاز والفرن وملحقاتهم طوال الليل او لفترة من 6- 8 ساعات. 12- ستجد أن الدهون أنفصلت وصعدت الي السطح، امسح الجهاز بأسفنجة ثم بقماشة قطنية مبللة بالماء، وستجد الجهاز قد عاد مثل الجديد. تنظيف الأجهزة المنزلية … تنظيف الميكروويف : أصبح الميكروويف حاليا من الأجهزة الأساسية في المنزل، وقد تكون لا تعرف الطريقة الصحيحة لتنظيفة، سنعرض عليك طريقة سهلة جدا لتنظيف الميكروويف : 1- في وعاء زجاجي ضع بعض عصير الليمون وقشر الليمون في كوبين من الماء. 2- ضعهم في المايكروويف وشغله لمدة 5 دقائق. 3- اترك الماء دقيقة حتي يهدأ من الغليان وأخرجة ستجد أن بخار الماء متكثف على الجدران، امسحة بقطعة قماش قطنية وستجد جميع الدهون والأوساخ موجودة في القماشة. 4- لا تنس أن تغسل المايكروويف من الخارج بأسفنجة وماء وصابون، ثم اشطفه بقطعة قماش مبللة وجففة جيدا. تنظيف الأجهزة المنزلية … غلاية الماء : هل تزعجك الكتل البيضاء الموجودة في غلاية الماء، هل حاولت أن تزيلها بكل الطرق ولم تستطع، حسنا اليك طريقتين بسيطتين جدا لإزالتها، اختر الأنسب لك : 1- ضع كوب من الماء في الغلاية واتركه يغلي. 2- عندما يفصل الجهاز ضع كوب من الخل الأبيض. 3- ستري بعينيك الخل وهو يتفاعل مع الكتل البيضاء. 4- اتركه لمده ساعة ثم افرغه واشطفه جيدا، وستري أن الكتل البيضاء زالت تماما.

الطريقة الثانية: 1- ضع بعض فصوص وقشر البرتقال في الغلاية. 2- ضع كوب من الماء. 3- اتركها لتغلي حتي تفصل. 4- اتركها لمده ساعة. 5- افرغها واشطفها جيدا، وستجد أن جميع الكتل البيضاء قد زالت.