طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل

طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل

يعدّ السجاد من القطع المهمة في المنزل، ولا يمكن اعتبارها من كماليات المنزل، بل هي ضرورية لجعل المنزل أجمل، وإظهار الأثاث بصورة أكثر أناقة، كما تساعد على دفء المنزل في فصل الشتاء، ولكن غسل السجاد يتطلب الكثير من الوقت والجهد، لأنه يحتاج حمله ووضعه في مكان جيد التهوية، وللحفاظ على السجاد ونظافته فمن الأفضل غسله مرّتين في السنة، لكي لا يتلف نسيجه. طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل لهذا فإنّ هناك طرق عديدة لتنظيف السجاد بدون غسيل: يجب كنس السجاد بالمكنسة الكهربائية يومياً، ويمكن وضع القليل من الفانيليا أو أي نوع من الروائح العطرية في كيس المكنسة لإضفاء رائحة جميلة. بالنسبة للبقع العادية، يتم وضع المنظف الخاص للسجاد (لا ينصح باستخدام منظفات غير مخصصة للسجاد) على البقعة، وفركها بشكل خفيف باستخدام اسفنجة أو قطعة قماش، وتجنبي الدعك بالفرشاة قدر الإمكان لأنه يتلف النسيج عند تكرار استخدام الفرشاة. يجب مسح البقع مباشرة، فإن طالت مدة وجود البقع تصبح إزالتها أمراً صعباً. يمكن تخصيص بخاخ ووضع الخل والماء والملح فيه، وهذا يستخدم لإزالة البقع الخفيفة، بحيث يتم رش البقعة به ومسحها بواسطة قطعة قماش قطنية. من المهم أيضاً تعريض السجاد للشمس من فترة لأخرى، ونفضه من الغبار من الجهة الخلفية للسجادة. تنظيف السجاد حسب نوع البقعة تختلف البقع من حيث سهولة إزالتها فهناك بقع يصعب إزالتها وتتطلب مواد مضافة إلى المنظف الخاص بالسجاد ليسهل إزالتها وفيما يلي أكثر البقع شيوعاً وطرق إزالتها: لبقع الحبر، يوضع القليل من الملح على البقعة حتى يمتص آثار الحبر تماماً ثم يتم كنس المنطقة وان بقيت آثار للحبر فيتم مسح المنطقة بقطعه ليمون ومن ثم تنشيفها. ولبقع الدهون يتم دمج الملح مع الكحول وفرك المنطقة بها. لبقع الشاي والقهوة، يتم وضع مقدار من الخل مع الماء على قطعة قماش ناعمة، وتنظيف البقعة بطريقة الضغط وليس الدعك حتى لا تنتشر على أجزاء أخرى من السجادة. بالنسبة بقع اللبان، فان أفضل طريقة للتخلص منها هي بوضع الثلج فوق البقعة،كذلك الحال في حال اتساخ السجادة بالشمع. إذا اتسخت السجادة بالدم يجب تنظيف البقعة على الفور، ويفضل إضافة الخل إلى المنظف. كل الطرق السابقة من الممكن أن تساعد في الحفاظ على السجاد لأطول فترة ممكنة، إذا تم المواظبة عليها وبدلاً من غسيل السجاد بالكامل وإتلاف الوبر يمكن تنظيفه وتعريضه للهواء بفتح الشبابيك أو المروحة لتنشيفه دون الحاجة إلى حمله ونشره في الخارج.

كيف تنظفين اثاث بيتك من البقع الصعبة

اقرا ايضا شركة غسيل سجاد بالرياض

 

نظافة البيت تعتبر اهم الامور التي تشغل بال سيدة المنزل وخصوصا عند وجود اطفال قيصبح شغلها الشاغل , وفي السطور القادمة سنتعرف على كيفية تنظيف اصعب الاثاث في المنزل :

 

طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل

هناك عدة خطوات يجب تنفيذها لتنجح عملية تنظيف السجاد بدون غسيل في البداية عليكي بكنس السجاد بالمكنسة الكهربائبة يوميا للتخلص من الغبار والاتربة العالقة ثم تبدأين بالاجزاء التي بها بقع عالقة ولكنها بقع من النوع العادي وهنا احضري منظف خاص بالسجاد ولا ينصح باستخدام غير المنظفات الخاصة بالسجاد وقومي بوضع كمية بسيطة وافركيها بشكل بسيط من خلال استخدام قطعة من القماش النظيفة او اسفنجة نظيفة ولا تستخدمي الفرك بالفرشاة لانه يؤدي الى فساد نسيج السجاد مع التكرار , وقومي بمسح البقعه بعد الانتهاء من الفرك مباشرة قبل ان تجف ويمكن عمل زجاجة بخ بها محلول خل وماء وملح للتخلص اولا بأول من البقع العادية فور حدوثها حتى لا تجف ويصبح من الصعب ازالتها

للحفاظ على رائحة السجاد من العطن والرطوبة يجب تعريضها لاشعة الشمس على فترات والقيام بتنفيضها من الغبار .
–  بقع الحبر يتم تنظيفها من خلال وضع ملعقة ملح على البقة حتى يقوم الملح بامتصاص الحبر ثم قومي بكنس الحبر وان تبقى بعض اثار الحبر قومي بتنظيفها بعصير الليمون وتنشيفها .
–  بقع الدهون يستخدم في تنظيفها الملح + الكحول وتفرك المكان الذي اتسخ بالدهون .
–  بقع الشاي والقهوة  قومي باضضافة مقدار من الخل على ماء واستخدمي قطعة قماش للتنظيف  ولكن في بقعة الشاي والقهوة قومي بالضغط عليها وليس فركها حتى لا تتسع البقعة المتسخة .
–  بقعة اللبان افضل حل لها هو وضع قطع من الثلج على اللبان وكذلك في حالة الشمع .

– بقعة الدم يجب ان تقومي بازالتها فورا مع اضافة بعض الخل لما سوف تستخدمينه للتنظيف .

كيفية تنظيف السجاد

تنظيف السجاد تحرص ربة البيت على الاهتمام بأناقة المنزل ونظافته، فهو يعكس مدى رقيّها ونظافتها وبيئتها، وهذا يتطلب منها الانتظام على تنظيف جميع أجزائه كغرف الضيوف والسفرة والنوم والمنافع الأخرى كالمطبخ وبيوت الخلاء، ويضم ذلك تنظيف النوافذ الزجاجية وأطقم الكنب ومسح الغبار وشطف السيراميك وغيرها من المهام التي تحقق نظافة البيت وترتيبه، وهذا بالطبع ينعكس على نفسية ساكنيه ويجذب الضيوف ويريحهم ويشجعهم على تكرار الزيارة. ولعل أصعب المهام التي تعاني منها المرأة داخل المنزل هي تنظيف السجاد، لأنّه يحتاج لعناية خاصة ودقيقة نظراً لصعوبة التعامل مع الوبر الذي يغطيه، كما أنه يتعرض بشكلٍ متكرر إلى تراكم الغبار والأوساخ بين ثناياه وتغير ألوانه وملمسه الخارجي، وهنا لا بد لربة المنزل أن توليه عناية فائقة كي تحافظ على مظهره لسنواتٍ طويلة دون أن يتلف، خصوصاً إذا كان باهظ الثمن، لذا ندرج فيما يلي مجموعة من النصائح التي قد تساعدها على تنظيف السجاد وبقائه بألوانٍ ثابتة وبراقة: كيفية تنظيف السجاد منزلياً الحرص على تنظيف سجاد غرف المنزل جميعها بالمكسنة الكهربائيّة، وشفط الغبار والقطع الصغيرة المتناثرة على سطحه، وبخاصة في غرف الأطفال والمعيشة، لأنها الأكثر عرضة للاتساخ. مسح السجاد بقطعة من الإسفنج الناعم، بعد غمرها بالقليل من الماء المخلوط مع الخل، للحفاظ على بريقها ولمعانها، مع تكرار العملية حوالي ثلاث مراتٍ في الأسبوع على الأقل. الابتعاد عن تنظيف السجاد بالقماش أو الفرشاة الخشنة حتى لا يتلف الوبر، وتتقطع خيوطها الرفيعة. تجنب غسل السجاد بشكل متكررٍ، كأن نغسله أسبوعياً، فذلك يضر اللون والملمس، لذا يفضل غسله مرتين سنوياً فقط باستخدام فرشاةٍ ناعمة ومسحوق الجلي أو الغسيل. إزالة البقع فور سقوطها على السجاد، وعدم تأجيلها لساعاتٍ أو أيام، كي لا يصعب إزالتها خصوصاً إذا كانت من البقع العنيدة والصعبة. ضرب السجاد من الخلف للتخلص من الغبار العالق بين ثناياه، وذلك بعصا أو أداةٍ خاصة، مع ضرورة تعريض السجاد لأشعة الشمس بانتظام. تخزين السجاد بعد لفه وليس بطريقة الطي؛ حتى لا يتكسر وتتشكل على سطحه علامات طولية لا تزول لاحقاً. منع أفراد العائلة من الدوس على السجاد بالأحذية المتّسخة كي لا تعلق البقع عليها من غبار وأتربة. حماية السجاد من الرطوبة والماء، لأنها تغير لون السجاد وتتسبب بخروج رائحة كريهة منه لفترة طويلة، ولا تزول حتى مع إضافة المعطرات عليه، مع ضرورة تهوية السجاد يومياً وذلك بفتح النوافذ المنزلية كاملةً لبعض الوقت وذلك لتهوية المكان بالكامل وازالة كافة الاغراض التى تعيق التهوية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *