طريقة تركيب ورق الجدران

طريقة تركيب ورق الجدران

ورق الجدران او ورق الحائط هو أحد الطرق التي نزين بها حوائط المنازل او المكاتب او ايًا كان المكان المراد تزيينه بديلًا عن الدهانات المعتادة مثل دهانات الزيت او البلاستيك او غيرها من الدهانات , يمتاز ورق الحائط برسوماته الجميلة و ألوانة المتداخلة التي لا تحتاج الى خلط الألوان و التأكد من دقة درجة اللون المطلوب و غيرها من تقنيات الدهانات كما أنه من السهل غسله للحصول على حيطان نظيفة لامعة .

هل جربت او جربتي يومًا أن تقوم بعمل إحتياجاتك و تركيباتك بنفسك ؟ . ما احلاها من متعة أن تقوم بتجهيز و تزيين مكانك بنفسك كم ستشعر بقيمة و حلاوة هذا المكان ربما سيكون التعب أكبر لكن الإحساس به أجمل كثيرًا اذا لنتعلم معًا كيف نقوم بتركيب ورق الجدران .

ما هى طريقة تركيب ورق الجدران ؟
1- توفير المكونات و الأدوات .
• ورق الجدران حسب الإختيار .
• المادة اللاصقة او الغراء و هى عادة تأتي مع ورق الجدران .
• فرشاة دهان او رولا لفرد المادة اللاصقة .
• مقص كبير لقص ورق الجدران .
• سكين حاد او كتر كبير حاد .
• رولا صغيرة لتثبيت الأطراف .

فرشاة عريضة خاصة بفرد ورق الجدران .
• كف بلاستيك للتخلص من المادة اللاصقة الزائدة أسفل الورق ( إختياري ) .
• سلم .
2- تجهيز الجدران التي سيتم لصق الورق عليها عن طريق تنظيفها من الأتربة و الأوساخ و الرمال العالقة بها و جعلها مستوية و ناعمة و سد اي ثقوب موجودة بها , لا يمكن تركيب ورق الجدران على المحارة يجب أن يتم دهان الحائط بطبقة من الدهان و لتكن طبقة من دهان البلاستيك ستفي بذلك .
3- قم باخذ مقاس إرتفاع الجدار حتى تبدأ في قص أفرخ الورق حسب مقاس الحائط من حيث ارتفاع الحائط و من حيث عرض الحائط لنعرف كم قطعة ستحتاج .

قم بفرد القطع على سطح مستوي يمكن على الأرض او على منضدة المهم أن يكون السطح نظيف و إبدأ بفرد المادة اللاصقة على ظهر الورق بالفرشاة او الرولا, ثم قم بثني الورق على ثلاث قطع بحيث يتم من أحد الأطراف الى المنتصف و من الطرف الآخر الى المنتصف ثم ثني الورق بالنص .

5- يمكن فرد طبقة من المادة اللاصقة على الحائط بنفس مساحة فرخ الورق الذي سيتم فرده بإستخدام الرولا او الفرشاة حسب ما تستخدمه او متاح لديك ( إختياري ) .
6- قم برفع ورق الجدران و إبدأ في تثبيته من الحد الأعلى و بيدك حاول فرد الورق على الجدار و اخراج الهواء بين الورق و الحائط بضغطات خفيفة باليد من المنتصف الى الأجناب , ثم أحضر فرشاة الفرد الخاصة و إبدأ إستخدامها على الورق ليتم فرده و إلتصاقة بالحائط , ثم بإستخدام الكف البلاستيك قم بالضغط على الورق لإخراج المادة اللاصقة الزائدة من الأجناب ( إختياري ) .

7- بإستخدام سكينة المعجون او الكف البلاستيك قم بتثبيت الورق من أسفل بشكل جيد حتى لا تسمح بوجود مسافات .
8- نقوم بتجهيز الجزء الثاني من ورق الجدران للصقه بجانب الأول و هنا راعي أن تتطابق الأشكال المرسومة حتى لا يصبح الشكل غريب , إبدأ في اللصق بحيث يكون طرفي الورق متلاصقين دون وجود فراغات بينهمال و بعد فرد الورق بإستخدام الرولا الصغيرة قم بالضغط على تلك الأطراف حتى تتجانس و تلتصق تمامًا و لا يظهر الفرق بينهما .

9- عند قص الورق حسب المقاسات لإرتفاع الجدار راعي أن تكون هناك زيادة من أعلى و من أسفل بعد إنتهاء لصق الأوراق يتم قطع تلك الزيادات بإستخدام السكين الحاد او الكتر حتى حدود الجدار حتى لا تظهر فراغات في الأسفل او الأعلى .

10- لإظهار مفاتيح الكهرباء او الفيش في الجدار بعد اللصق تقوم بإصابعك بتحديد حدود المفتاح و بالسكينة او الكتر تقوم بقطع الجزء المحدد حتى يستقر الورق حول المفتاح دون وجود فراغات او مسافات فارغة .
11- بقطعة من القماش قم بمسح الجدار بعد الإنتهاء من عملية اللصق للتخلص من اي عوالق او مادة لاصقة قبل أن تلتصق بالورق .

كيف ألصق ورق الحائط بنفسي

ورق الحائط ورق الحائط هو بدل الدهان في الوقت الحالي، له عدّة أشكال وألوان مُحبّبة لدى الكثيرين. من السهل تغيير هذا الورق كلّما شاء صاحب المنزل وذلك يعود إلى تكلفته المادية المنخفضة، ولكن هناك العديد من الخطوات التي تسبق لصق ورق الحائط على الجدران يجب القيام بها واتّباعها. كيفيّة لصق ورق الحائط إعداد الحوائط، وذلك من خلال صنفرة الحوائط المدهونة وذلك لتنعيمها بشكل كافٍ، بينما الحوائط الأسمنتية أو غير المدهونة يجب تغطيتها بالمعجون قبل لصق ورق الحائط بثلاثة شهور وذلك لضمان جفاف المعجون بشكلٍ كامل. يجب سد الشقوق والفتحات باستخدام المعجون، وتركها حتّى تجف بشكل كامل. يجب تنظيف الحائط بشل جيد، ومن الأفضل استخدام مستحضر تنظيف قليل الرغوة. من الأفضل دهن الحوائط بطبقةٍ من الريمر؛ فهذه الطبقة تُسهّل عملية إزالة الورق عن الحوائط في حال التجديد أو التلف. يُفضّل استخدام لتر ماء مضاف إليه كوب من مادة التنظيف، وذلك لحماية الحائط من التعفن والفطريات. يجب وضع الغراء على كل الحوائط؛ فالغراء يجعل الحوائط ملساء، ويسد المسامات. إحضار أداة للمساعدة على لصق الورق بشكل مستقيم، والأداء مؤلّفة من خيط ملفوف، ومُغطّىً بلون طباشيري. الورقة الأولى من ورق الحائط هي حجر الأساس، وبعدها توضع جميع الأوراق، لذا يجب البدء من نقطة واضحة مثل جانب الشباك أو الباب. قِطَع الورق يجب أن تكون بصورة مستقيمة وصحيحة، ويجب أخذ القياسات بعناية مع زيادة في الطول تُقدّر باثنين سنتيمتراً. تركيب ورق الحائط يجب تحديد شكل الرسومات واتجاهها، وتجدر الإشارة إلى أنّ عملية اللصق تبدأ من أعلى الحائط، ويجب البدء من عند خط الميزان المائي للخارج ومن جهة اليسار. الفرد للورق يكون من أعلى الحائط إلى الأسفل، وكذلك من الجهة الوُسطى للخارج، ومن الأفضل استخدام قطعة من الإسفنج اللين أو الفرشاة، حتى تُزال فراغات الهواء والتعرّجات. قبل لصق القطعة الثانية يجب التأكّد من اتجاه الرسمة، وأن القطعة الثانية مُتمّمة للقطعة الأولى، وعند لصق القطعة الثانية تُكرّر خطوات لصق القطعة الأولى، وفي حال اكتشفت حدوث خطأ في اللصق يجب نزع كامل الورقة ومن ثمّ إعادة لصقها. حواف قطع الورق تكون بجانب بعضها البعض، ومن الخطأ وضع الحواف فوق بعضها. بعد مرور ثلث ساعة على التركيب يجب الضغط عل الورق وذلك لتجنّب رؤية الفواصل. بواسطة إسفنجة مبتلّة يجب تنظيف السقف بواقي المعجون واللاصق. لضمان الحصول على النتيجة المطلوبة من الأفضل لصق جزء من ورق الحائط لرؤية النتيجة ثمّ إكمال اللصق. يتمّ التخلص من الزوائد الورقيّة باستخدام سكين حادة حتى لا تتلف الأوراق التي على الحائط.

كيفية تركيب ورق الجدران

كيفية تركيبه إعداد الجدار: التأكّد من تطابق الرولات من حيث اللون قبل شرائها وذلك ضروريّ جداً لكي لا يكون هناك أي تفاوت في درجة اللون بين كل رول والآخر. معالجة أي عيوب في الجدران بشكل جيد من خلال إعدادها وتغطية العيوب بالمعجون قبل تغطيتها بالورق وتترك مدّة شهر على الأقل حتى تجفّ تماماً ثمّ تنعيمها بورق الصنفرة بحيث تكون الصنفرة بشكل بسيط، ثمّ تنظيفها بالماء وسائل تنظيف منعاً من تكوّن الفطريات والعفن تحت الورق. طلاء الجدران بمادة “البريمر” من أجل تسهيل إزالة الورق في حال تلفه أو لغاية الجديد. وضع مادة الغراء على كامل الحائط لسدّ المسامات وليصبح الحائط أملساً وناعماً. ضبط الورق لتركيبه: توفير أداه تسمّى ” الفادن أو الخيط المائي” وهي أداة تُستخدم لضمان استقامة الورق على الحائط حيث تقوم هذه الأداة بوضع علامات لتسهيل تحديد مكان إلصاق الورقة بدون أي انحراف أو ميلان بها. مراعاة اختيار مكان وضع أول ورقة كونها هي الأساس بحيث يكون مكان إلصاقها بجانب الباب أو النافذة قص الورق بحذر وبالطول المطلوب مع زيادة سنتمتر واحد من الأسفل وآخر من الأعلى تفادياً لحدوث أي أخطاء في القياس بالإضافة إلى الاحتفاظ بأي قصاصات زائدة لاستخدامها في الأسقف وأعلى الابواب. استخدام اللاصق: اختيار نوع لاصق جيد. وضع اللاصق على ظهر الورقة مع مراعاة الإكثار منه بالأطراف، ثمّ ثني الورقة بحيث تكون الأطراف مواجهة لبعضها البعض. يُترك لمدّة تتراوح من (3-6) دقائق. تركيب الورق على الحائط: التأكّد من وضع الرسمة الموجودة على الورق، ثمّ الإمساك بطرفي الورقة من الأعلى ثمّ فردهما حسب العلامات التي وضعت مسبقاً بواسطة أداة ” الفادن”. يُفرد الورق بحذر من الأعلى للأسفل بواسطة قطعة اسفنجية لإخفاء أي فراغات هوائية أو تعرّجات. توضع القطعة التالية بجوار القطعة السابقة بنفس الطريقة مع مراعاة عدم شد الورقة في لو كان هناك خطأ في إلصاقها بل تُنزع ويعاد لصقها. يمنع وضع حواف الورق فوق بعضها فلا بد أن تكون بجانب بعضها البعض. تنظيف أي زوائد من اللاصق بين الفواصل بقطعة إسفنج مبللة بالماء قبل أن يجف اللاصق. للاطمئنان أكثر ينبغي تركيب ثلاث أو أربع أوراق فقط وتركها لليوم التالي لرؤية النتيجة. يُستخدم سكين الأسطح للتخلّص من أي زوائد ولكن بحذر شديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *