طريقة تبييض الاثاث الخشبي

طريقة تبييض الاثاث الخشبي

 عملية تبييض الاثاث من الطرق الجيدة التي تساعدنا على تغيير مظهر قطع الاثاث الخشبية القديمة بمظهر جديد مع المحافظة على ظهورها بشكل خشبي طبيعي , كما انه يمكن ان يتم استخدام الدهان الجاف لاعطاء تأثيرات مشابهة الا ان عملية التبييض يمكن ان تكون ذات شكل اكثر طبيعية .كيف يتم تبييض قطع الاثاث القديمة .
تحتاج لاتمام تلك العملية الى توفر بعض الخامات و الادوات الاساسية و التي تتمثل في : –
• قطع الاثاث الخشبية القديمة المراد تبييضها .
• مزيل كيميائي و هو خيار اختياري .
• خل ابيض .
• قطع امن القماش القديم لفرش اسفل الاثاث لتلقي الدهان المسكوب او فرش اوراق الجرائد .
• ورق زجاج او ورق صنفرة .
• قطع من القماش النظيف او الاسفنج .
• فرشان للدهان او رولا او قطعة من القماش .
• مادة مانعة للتسرب .
• دهان تبييض او مبيض يتم الحصول عليه من المتجر و ماء , دهان لاتيكس او زيت التربنتينا , دهان زيت .
• في حال استخدام دهان جاف نحتاج الى دهان , بطانة دهان اولية .

طريقة تبييض الاثاث الخشبي .
1- قم بقرش القماش القديم او ورق الجرائد على الارض اسفل قطع الاثاث التي سيتم العمل عليها او تستيطع استخدام اي مواد اخرى تمنع تسرب بقع الدهان الى الارض .
2- باستخدام المزيل الكيميائي ابدأ في ازالة طبقة مانع التسرب عن السطح الخشبي حيث ان المزيل الكيميائي سيعمل على التخلص من تلك الطبقة بشكل سريع على عكس استخدام ورق الزجاج , لكن راعي ان تلك المواد هى من نوعية المواد الكاوية فاذا كنت ستقوم باستخدامها راعي استخدامها و انت في مكان مفتوح و ذو تهوية جيدة و التأكد من تغطية الجلد و العينين و الفم .
و تتم عملية الازالة كالآتي :
• باستخدام الفرشاة قم بدهان المزيل على السطح الخشبي بشكل بسيط على ان يغطي المزيل السطح بالكامل قدر الامكان باستخدام اقل قدر ممكن من المزيل .
• اترك المزيل على السطح الخشبي لمدة من 3 الى5 دقائق حتى يحل المذيب المادة مانعة التسرب .
• بعدها ابدأ في عملية تقشير للمادة اللزجة التي تكونت على الخشب و سيساعدك استخدام الصوف الصلب في عملية الازالة لتلك المادة و يصل الى الزوايا الصعبة .
• بعد التخلص من المادة اللزجة تأكد من غسل السطح بالماء و الخل حيث سيعمل هذا المزيج على معادلة تأثير المزيل على الخشب مما يجعله آمن عليه , كما يجعله قادرًا على الاحتفاظ بالتبييض او يمكن بديلًا لذلك استخدام زيت التربنتين او سائل كحولي معدني او معادل طلاء , اما بالنسبة لاستخدام الماء و الخل فستقوم بتجهيز محلول بمقادير متساوية من الماء و الخل الابيض و تغسل الخشب حيث يعمل المحلول على التخلص من بقع الاتربة التي يؤدي وجودها الى عدم التبييض بشكل معتدل كما ان هذه العملية تعمل على تحسين قدرة السطح الخشبي على امتصاص التبييض .
• انتظر الى ان يجف الأثاث تمامًا قبل الاستكمال .
• باستخدام ورق زجاج متوسط قم بصقل السطح الخشبي .و يفضل استخدام ورق كامل مع الاسطح المطلية مسبقًا .
• باستخدام قطعة من القماش النظيف قم بمسح السطح من الغبار الذي ينتج عن عملية الصقل .
• جهز دهان التبييض عن طريق مزج الدهان بالماء او قم بشرائه جاهز كدهان الخشب او دهان التبييض للتنظيف و في حال تجهيز الدهان بنفسك ابدأ بمزج دهان اللاتيكس مع الماء بنسبة 2 : 1 او يمكن ان تقوم بمزج زيت التربنتين مع طلاء نفطي الى ان تحصل على القوام او المزيج المناسب , راعي قبل البدأ في الدهان سواء بالمزيج المصنوع منزليًا او المشترى جاهز ان يتم تحريك الدهان جيدًا قبل الاستخدام حتى يمتزج .
يفضل استخدام صبغة التبييض لا دهان التبييض حيث ان دهان التبييض يعتمد في مكوناته على الجير و الطباشير الذي يحتاج الى ان يجف وقت طويل كما انه يغطي تجذيعات الخشب .
• هات المبيض و قم بوضعه على الخشب باستخدام فرشاة الدهان او الرولا او قطعة من القماش النظيف عن طريق وضعه بشكل خطوط طولية على السطح و راعي العمل على اجزاء صغيرة حيث سيجف المبيض بسرعة .
• اذا كنت تتعامل مع خشب البلوط او انواع اخشاب اخرى ذات تجزع و مسامات قم بوضع المبيض على التجذع نفسه حتى تستطيع تغطية الخشب و هو ما يسمى بالمعالجة , اما اذا كنت تتعامل مع خشب الصنوبر و اي انواع مشابهة له قم بوضع المبيض مع اتجاه التجذيع و راعي ان يتم وضع الطبقة على مرة واحدة و للمناطق التي يصعب الوصول اليها فإن استخدام الاسفنج سيكون مفيد .
• هات قطعة من القماش النظيف و ابدأ في كشط التبييض عن التجذعات و العقد و رسمات الفرشاة و بذلك يصبح الطلاء بمستوى واحد و تتم تلك العملية قبل ان يجف التبييض و تعتبر تلك العملية هامة بخاصة للاخشاب ذات المسامات الكبيرة و لكن بشكل عام هى خطوة اختيارية .
• باستخدام قطعة من القماش النظيف و قبل ان يتم التبييض الجفاف قم بمسح السطح من الزيادات مما يسمح بظهور التجذعات او يمكن استخدام قطعة من الاسفنج الجاف , اما اذا كانت القطع الزائدة جافة فيمكن التخلص منها باستخدام ورق الزجاج .
• تستطيع عمل طبقات اضافية من التبييض في حال الرغبة في ذلك مما ينتج طبقة سميكة تعمل على اخفاء التجذعات و لكن طبقة واحدة ستكون كافية في حال استخدام التبييض بالمزيج المناسب و لكن راعي اذا كنت ستقوم بعمل اكثر من طبقة من التبييض استخدام طبقات تبييض ارق .
• بعد تمام جفاف التبييض قم بوضع مادة مانعة للتسرب مما يحمي التبييض و الخشب و يجعله يظهر بمظهر براق و جديد لفترة طويلة و يتم وضعه بالفرشاة او الاسفنجة على ان تكون خالية من الوبر و يتم وضعه في شكل رسمات طولية .

كيف تقوم بعملية صباغة الأخشاب بطرق مختلفة ؟

صباغة الأخشاب من الأمور الممتعة السهلة التي يُُمكن القيام بها في المنزل وستُصبح أكثر متعة عندما تعرف الطرق البسيطة التي نُقدمها لك في هذا المقال.

 صباغة الأخشاب يُمكن أن تكون مفيدة في العديد من النواحي، كتزيين منزلك بنفسك أو الاشتراك في مشروع أو مسابقة مدرسية، وربما تُساعدك في بدأ مشروعك الخاص أيضاً لو تمكنت من احترافها! الجيد في الأمر أن صباغة الأخشاب لا تطلب الكثير من المواد المعقدة، بل يُمكن استخدام أبسط الأشياء والحصول على نتائج مذهلة، في المقال التالي سنقدم لك بعض الطرق التي يُمكن أن تُساعدك في ذلك.

كيف يُمكنك صباغة الأخشاب باستخدام أدوات بسيطة؟

صباغة الأخشاب باستخدام ألوان البودرة أولاً قم بتغطية مكان عملك جيداً بأغطية بلاستيكية، الأوراق قد تمتص الصبغة وتُفسد الأثاث تحتها، أيضاً لا تنسى ارتداء قفازات مطاطية كي تحمي يديك أيضاً. حضر علبة من كل لون ستستخدمه، كمية كافية من المياه الساخنة وفرش للتلوين. قم بتنظيف قطعة الخشب جيداً وتأكد أنها مصقولة ومنعمّة لتجنب أي زيادات خشبية قد تؤذيك، أيضاً تأكد أنها ليس مغطاة بطبقة من الورنيش وإلا لن تمتص الألوان، في هذه الحالة ستحتاج لصنفرتها جيداً وإزالة الطبقة الخارجية بالكامل. قم بمزج الألوان بالماء الساخن تماماً بنفس الطريقة المكتوبة على العلبة، ثم اختبرها على قطعة صغيرة من الخشب كي تتأكد من درجة اللون، انتظر بضع دقائق حتى تجف، لأن الألوان تُصبح أفتح بعد جفافها. قم بصباغة القطعة الخشبية كم تُريد، إما باستخدام الفرشاة، أو استخدام قطعة من الأسفنج إذا أردت مزج أكثر من لون سوياً، أو قم بإغراق القطعة بالكامل في وعاء الألوان. أخيراً اتركها تجف تماماً ثم رشها بمثبت الألوان إذا أردت كي لا يتغير اللون بمرور الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *