طريقة التخلص من الملصقات على الزجاج

دليل النظافة المنزلية

طريقة التخلص من الملصقات على الزجاج

في أغلب الأحيان يتم صناعة الملصقات من مواد لاصقة، لتسهل عليك نزع الملصق و تركيبه بطريقة بسيطة، لكن يوجد بعض الملصقات يكون إزالة المادة اللاصقة صعبة جدا، كما أنها تترك أثر على الزجاج بعد نزعها خاصة أنواع من الملصقات تكون مجهزة للصق الدائم، و يلجأ الكثير إلى طرق و عادات تقليدية لإزالتها إلا أنها في الغالب تدمر الأسطح الزجاجية و تسبب خدوش، كما أن من ضمن المشاكل أيضا لصق الملصقات على المرايات و الكاسات الدائمة الاستخدام و تشوه مظهرها، و في هذه الأحوال سنحتاج إلى طرق تساعدنا على التخلص من هذه المشاكل المزعجة.

بيكربونات الصوديوم لإزالة الملصقات

يتم نقع السطح الزجاجي أو الشيء الزجاجي المراد تنظيفه من الملصقات في ماء ساخن و صابون، هذه النقع و الذي يفضل تركه في الماء الساخن و الصابون من عشر دقائق إلى نصف ساعة، يساعد على تليين المواد اللاصقة فيجعل إزالتها باليد سهلة، كما يعمل الصابون على التغلغل و الوصول إلى الصمغ الموجود في المادة اللاصقة و تكسير روابطها، أحيانا يكون السطح الزجاجي كبير و يصعب نقعه في ماء ساخن و صابون، ففي هذه الحالة يتم استخدام قطعة قماش أو اسفنجة، و يتم بلها في الماء الساخن و الصابون و تستخدم على الملصق، بعد ذلك ينزع الملصق باليد أو استخدام سكينة وينزع بها بلطف حتى لا يخدش السطح الزجاجي.

التنظيف بواسطة صودا التنظيف
يملأ وعاء كبير أو حوض بالماء الساخن و صودا التنظيف، مع إضافة كوب خل أو اثنين على حسب كمية الماء المستخدمة، إن الصودا و الماء الساخن يعملان على إذابة المادة اللاصقة للملصق، و تكسير أي روابط تم تكوينها مع الزجاج، أثناء الاستخدام ضروري ارتداء قفازات لان الصودا في الغالب تسبب تحسس للجلد، أكثر من صودا التنظيف في الماء لأن الصودا تنظف بشكل جيد مع الماء الذي يحتوي على كثير من المعادن، فأنشأ رغوة كثيفة بزيادة صودا التنظيف، انقع الغرض المراد تنظيفه في هذا المزيج لمدة لا تقل عن نصف ساعة، بعد ذلك يخرج السطح الزجاجي من الماء و يغسل بالماء النظيف جيدا خاصة إذا كان الغرض يستخدم في الطعام.

التنظيف بواسطة كحول الفرك
يتم وضع كمية قليلة من كحول الفرك على قماشه أو مناديل ورقية أو قطعة قطن، و هذه الطريقة تكون مفيدة بشكل عام على الأسطح التي يستحيل نقعها، وهي طريقة بسيطة ولا تسبب فوضى أثناء التنظيف، أيضا لا بد من أخذ كل الحذر و الابتعاد عن أي شيء فيه إشتعال، لان كحول الفرك مادة قابلة للاشتعال فيفضل التنظيف في مكان جيد التهوية، يتم فرك الملصق بواسطة المنشفة و كحول الفرك و يمكن ازالة الملصق على الفور ولا تحتاج إلى مزيد من الفرك، يعتبر الكحول مادة منظفة تعمل على إذابة المواد الصمغية المستخدمة في اللاصقات، كما أنه سريع الجفاف لذلك فهو آمن على تنظيف الأشياء الكهربائية دون الخوف من فسادها.

استخدام الحرارة للتنظيف
يتم تسخين السطح الزجاجي المراد تنظيفه بواسطة استخدام مجفف شعر، لمدة دقيقة أو دقيقتين أو بتركه في الشمس عدة ساعات، من الطبيعي أن الحرارة تساعد على إذابة المادة اللاصقة فيجب ازالة الملصق فورا، لأنه إذا برد فيزيد من قوة لاصقة و يصعب إزالته، إذا كانت المادة اللاصقة موجودة على زجاج السيارة و تريد إزالتها، ويتم صف السيارة في مكان مشمس لمدة تتراوح بين ساعتين أو ثلاث ساعات، يتم ازالة الملصق بد ذلك باليد عن طريق تقشيره، وفي حالة أن كان السطح ساخن فيمكن الاستعانة بسكين و ازالة الملصق من الجوانب بلطف، بعد إزالة الملصق يبقي أثر للصمغ فيمكن إزالتها بواسطة صابون أو زيت.

يوجد الكثير من المواد الجاهزة لإزالة الملصقات فيمكن شراؤها من الأسواق، مع قراءة الإرشادات قبل الاستخدام جيدا حتى لا تؤثر على الأسطح، يجب أخذ الحذر أثناء التنظيف بواسطة المواد المذيبة فهي تؤدي إلى فساد المواد البلاستيكية والأقمشة، بعد استخدام المذيبات يجب غسل الأيدي جيدا و التخلص من أي بقايا مذيب عالقة بها، أثناء استخدام سكين لنزع الملصقات احذر من الخدش و اضغط برفق على السكين، إذا استخدمت مجفف شعر فاحذر من كسر الزجاج أثناء الاستخدام، يمكن استخدام مصل صنع من الفولاذ لتجنب أي خدش على الزجاج

كيفية إزالة الخدوش من الزجاج

قد يكون من الممكن معالجة الخدوش الخفيفة جدًا من قطع الزجاج في منزلك باستخدام إحدى الطرق الآتية. على الرغم من اقتراح تلك المقالة لطرق متنوعة للخدوش الخفيفة، إلا أن بالنسبة للخدوش العميقة أو الخدوش ذات الطبيعة المختلفة، ينصح أن تقوم بالاتصال بمصلح الزجاج الذي يستطيع التعامل مع الأنواع الخاصة من خدوش الزجاج.

 معالجة الخدوش الصغيرة جدًا في الزجاج

 إذا كان الخدش صغير الحجم بدرجة كبيرة، جرب إحدى الطرق الآتية على بعض قطع الزجاج مثل الطاولة الزجاج أو زجاج الاستحمام المظلل أو غير ذلك. قد تعمل تلك الطرق الشائعة، مع ذلك لا توجد ضمانات على ذلك.

جرب استخدام معجون الأسنان. قد تنجح تلك الطريقة على الخدوش الصغيرة للغاية لكن لا تضع أملًا كبيرًا بالنسبة للخدوش التي تبدو عميقة أو واضحة حقًا.

  • ضع نقطة صغيرة جدًا من معجون الأسنان على قطعة قماش نظيفة للتلميع. استخدم معجون أسنان مبيض للحصول على نتائج أفضل.
  • ادعكه فوق الخدش.
  • قم بتكرار ذلك حسب الحاجة.
  • قم بمسح بقايا معجون الأسنان بواسطة قطعة قماش مبللة.
  • افحص إذا كان قد تحسن الخدش.
  • جرب استخدام محلول الأمونيا.
    • اخلط ثلاثة أكواب من المياه مع 15 ملل من الأمونيا.
    • قم بغمس قطعة قماش نظيفة في المحلول لتبليلها.
    • ادعك الخدش بواسطة قطعة القماش باستخدام حركات دائرية.
    • قم بمسحها. قم بتكرار الخطوة حسب الحاجة حتى يبدو الخدش أفضل.
    • ابحث عن منتج متخصص في معالجة خدوش الزجاج. يمكنك إيجاده في متاجر الأثاث أو الأدوات المنزلية. اسأل البائع عن مجموعة إصلاح الزجاج المهنية واشرح له أين يقع خدش الزجاج ومدى سمك الزجاج وإذا كان محفورًا أم عاديًا أم ملونًا وغير ذلك.

      • قم بإتباع التعليمات المدونة على غلاف المجموعة. في العموم، قد يطلب منك إرفاق قرص السنفرة الموجود بالمجموعة للمثقاب.
      • استخدم المثقاب على أقل ضبط وقم بتمرير القرص لسطح الخدش.
      • قم بتمرير القرص حتى يتحسن الخدش.
      • استخدم أكسيد الحديد الثلاثي (مسحوق بلوري أحمر) المرفق بحشوة التلميع.
        • ضع القليل من المسحوق على حشوة تلميع.
        • قم بإضافتها إلى الخدش الزجاجي باستخدام حركات دائرية.
        • قم بتكرار الخطوة حتى يبدو الخدش ضئيلًا.
        • قم بشطفه بخليط الأمونيا والمياه. بلل إسفنجة نظيفة بالمحلول وقم بدعك المسحوقالتعامل مع خدوش الزجاج الكبيرة
        • أفكار مفيدة
      • في بعض الحالات، قد تحتاج إلى مساعدة شخص آخر في حمل قطعة الزجاج عند البدء في إصلاحه للتقليل من فرص سقوطه أو كسره.
      • لا يمكن إصلاح الزجاج المطلي أو المحتوي على فيلم بتلك الأساليب؛ سيكون كل ما عليك القيام به هو إزالة الفيلم أو الطلاء. قد يكون أيضًا من الصعب إصلاحه لدى المختصين إلا إذا كان مصلح الزجاج على دراية بكيفية إعادة الطلاء. في تلك الحالة، يكون من الأفضل الاتصال بالشركة المصنعة مباشرةً.