طريقة آمنة للتخلص من النمل

النمل تعاني الكثير من السيدات من وجود النمل في أماكن مختلفة من المنزل، وخاصة في المطبخ حيث المواد الغذائية موجودة هناك، وينتشر النمل بشكل كبير منذ بداية فصل الربيع ويستمر حتّى فصل الخريف، ولعل أكثر طريقة شائعة لمحاربة النمل في المنزل هي المبيدات الحشرية والتي يكثر استعمالها بين الناس، ولكن تلك المبيدات تحتوي على مواد كيميائية ضارة جداً تؤثر على صحة الجسم، كما أنّها لا تحارب النمل بشكل نهائي، لذلك سوف نذكر في هذا المقال أفضل الطرق الآمنة والفعالة للتخلص من النمل. طرق آمنة للتخلص من النمل القرفة هي إحدى المواد الفعالة للتخلص من النمل بشكل نهائي، ويمكن استخدامها عن طريق مزج نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة في كوب من الماء، ثمّ غمر قطعة من القطن بالمزيج ومسح المناطق التي ينتشر فيها النمل أو يسكن فيها، ويفضل تكرار الطريقة مرة واحدة يومياً حتّى يتم التخلص منه بشكلٍ نهائي، ويمكن وضع القرفة المطحونة بالقرب من أماكن بيوت النمل. الخل تعد من أكثر الطرق الطبيعية الفعالة للقضاء على النمل في كل مكان، حيث يمكن وضع الخل في زجاجة بخاخ، ثمّ رشه على أبواب بيوت النمل وأماكن وجوده وسيره، مثل: المطبخ، وحول الأبواب والنوافذ، ويجب تكرار الطريقة لأكثر من مرة في اليوم. بيكربونات الصوديوم والسكر يمكن مزج كمية مناسبة من بيكربونات الصوديوم مع كمية من السكر، ثمّ نثرها في الأماكن التي يوجد فيها النمل، وذلك للتخلص من ملكة النمل والمستعمرة بشكلٍ نهائي، ويجب المواظبة على الطريقة حتّى يتم الحصول على نتائج واضحة. الزيوت العطرية تعتبر رائحة الزيوت أكثر ما يكرهه النمل، نظراً لرائحته النفاذة، ومن أكثر تلك الزيوت فعالية للقضاء على النمل هو زيت النعناع، وزيت القرفة، وزيت القرنفل، وزيت الكافور، إذ يُمزج حوالي عشر قطرات من أي من الزيوت السابقة في زجاجة بخاخ مع الماء، وبعدها يُرش على مداخل بيت النمل وجميع مساراته لأكثر من مرة في اليوم، ومع تكرار الوصفة يومياً سوف يختفي النمل بشكل تدريجي حتى يختفي نهائياً. عجينة البوريكس تُحضر بخلط ملعقة كبيرة من السكر مع ملعقة من الحليب البودرة، ثم يُضاف لها ملعقة من البوريك ويمكن الحصول عليه من الصيدليات أو محلات العطارة، ثم تُخلط المكوّنات السابقة بالقليل من الماء حتى يتكون لدينا عجينة متماسكة، وبعدها تُشكل العجينة إلى كرات صغيرة الحجم، وتوضع في الأماكن التي يوجد فيها النمل، ويجب التنبيه إلى أنّ مادة البوريك أو البوريكس مادة سامة لذلك يجب الحرص عند استخدامها ووضعها بعيداً من متناول أيدي الأطفال.

 

مكافحة النمل في المنزل

 

لحشرات المنزلية رغم كل ما نقوم به من النظافة و العناية بالمنزل الا أننا قد نتعرض الى ظهور بعض الحشرات المنزلية و بخاصة مع ظهور مواسم الحر و من هذه الحشرات النمل و الصراصير و البق و العثة و حتى الفئران قد تعزو منزلنا من آن لآخر و للأسف فإن المبيدات الحشرية مضرة بشكل كبير لنا و بخاصة للأطفال و للجميع بشكل عام , بسبب المواد الكيميائية التي تحتوي عليها لذا نستطيع إستبدالها بطرق طبيعية للتخلص من هذه الحشرات و في نفس الوقت دون أن تمثل العملية خطور على أفراد الأسرة اليوم سنتعلم الطرق المناسبة للتخلص من النمل .

طرق التخلص من النمل .
الطريقة الأولى
1- المكونات .
• كوب ماء دافئ .
• نصف كوب سكر .
• ملعقتين كبار من حمض البوريك .
• قطع قطن من التي تستخدم في المكياج او اي قطن يمكن شراؤه من الصيدليه و تقطيعه في شكل قطع .
2- قومي بوضع المقادير مع بعضها البعض في وعاء او برطمان و أغلقيه ثم قومي برج البرطمان جيدًا حتى يذوب السكر و البوركس تمامًا .
3- قومي بوضع قطع القطن في البرطمان و إتركيها بالبرطمان و أحتفظي به مغلق .
4- عند ظهور النمل قومي بأخذ أحد قطع القطن المتشبعة بالمحلول و أعصريها عصرًأ قليلًا ثم ضعيها على المكان الذي يخرج منه النمل

الطريقة الثانية .
قومي بخلط 9 ملاعق من العسل مع ملعقة من حمض البوريك او البوركس حيث يعمل هذا الخليط على تسميم النمل و القضاء عليه و يقوم بعملية التسميم الحمض على أن يوضع الخليط بمكان ليس مشمسًا و تشبه هذه الطريقة المصيدة .

الطريقة الثالثة .
احضري أحد علب التوابل المثقبة و يفضل ذات الثقوب الواسعة و ضعي بها مقدار 6 ملاعق من السكر و ملعقة من حمض البوريك و إما تقومي برش الخليط في الأماكن التي يظهر بها النمل او قومي بوضع علبة التوابل بشكل أفقي و إتركي ثقوبها ظاهرها و سيدخل اليها النمل و يتناول الخليط المسمم و عند إنتقال النمل الى الخلية او مكان التجمع ستنتقل العدوي فيما بين مجموعة النمل .

الطريقة الرابعة .
هذه الطريقة لمن يمتلك حديقة في المنزل و هي مكان يمكن أن يظهر النمل به و نستطيع مقاومته ايضًا بطريقة طبيعية .
1- قومي بغلي كمية من الماء و ضعي عليها ملعقتين او ثلاث من زيت شجرة الشاي و الذي يمكن الحصول عليه من العطار .
2- هات الخليط و قومي بسكبه في الأماكن التي يخرج منها النمل فتقضي عليه .
3- يمكن عمل هذه الطريق بالماء المغلي فقط إن لم يتح لكي شراء زيت شجرة الشاي .

يمكننًأ أيضًا أن نمنع النمل من الخروج من مخبئه و ذلك عن طريق إستخدام بعض الأشياء التي لا يحبها النمل و منها : –
1- بودرة التلج او بودرة الأطفال يمكن أن نقوم برشها حول الفتحة التي يخرج منها النمل فنمنعه من الخروج .
2- النشا حيث يمكننا وضع كمية من النشا حول مكان الخروج , فالنمل حتى و إن خرج و تناول النشا فإن النشا يقضي عليه , حيث أنه عند تناول النمل للنشا لا يستطيع جهازه الهضمي التغلب عليه مما يؤدي الى إنتفاخ النملة و إنفجارها , لكن هذه الطريقة تقتل النمل بشكل فردي عكس الطرق السابقة و التي تنتشر عدواها بين النمل مما يؤدي الى القضاء على المجموعة كلها .
3- القرفة , الطباشير أيضًا عند وضعها حول مكان خروج النمل يمكن أن تقضي عليه او تمنعه من الخروج , حيث أن هذه المواد عبارة عن كريستالات دقيقة و لكنها تؤدي الى تقطيع مفاصل النملة حال مروره من عليها مما يؤدي الى خروج السوائل من جسم النملة فتموت , لذلك فإن النمل يبتعد قدر المستطاع عن هذه المكونات .
4- معجون الأسنان برائحة النعناع او النعناع بشكل عام فالنمل لا يحب رائحة النعناع , لذا يكن وضع معجون الأسنان حول أماكن خروج النمل.
5- في الدواليب يمكن وضع السمسم او بعض الأعشاب العطرية , الفلفل , فالنمل لا يحب تلك الروائح لذا يبتعد عن الأماكن التي توجد بها .
حماية المنزل من الحشرات .

الوقاية من النمل .
نستطيع منع هذه الحشرة من دخول المنزل او على الأقل الحد من ظهورها اذا قمنا ببعض الاشياء و التي منها : –
1- المحافظة على نظافة المكان .
2- تجديد التهوية سواء في المنزل او الدواليب و بخاصة دواليب المطبخ .
3- المحافظة على وضع المهملات في سلة مغلقة و يتم التخلص منها بإستمرار .
4- وضع السلك او الشبك على البلوكونات و الشبابيك و سد اي ثقوب توجد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *