طرق سهلة لتنظيف المنزل

دليل النظافة المنزلية

تنظيف المنزل يحتاجُ تنظيفُ البيت إلى وقتٍ وجهدٍ كبيريْن، وهناك العديد من الطرق والحيل المتبّعة في تنظيف المنزل وترتيبه، بحيث يجدرُ بكلّ امرأة معرفتُها وتطبيقُها، خاصّةً إذا كانت مقبلةً على الزواج، وفي هذا المقال سنتحدّثُ عن بعضِ هذه الطرق التي تساهمُ في الحصول على منزل مرتّب. طرق سهلة لتنظيف المنزل تنظيف الأشياء من أعلى إلى أسفل ويُقصد به تنظيف الغبار من على الستائر، والأثاث، والسقف، والأبواب، ثمّ الانتقال إلى تنظيف الأرضيّات من اليمين إلى اليسار؛ للمساعدة على تنظيف كافة أرجاء المنزل دون ترك أيّ جزء منه. الحفاظ دوماً على نظافة زجاج الحمام، كما يجب تنظيف حوض الاستحمام بشكلٍ دائم من ترسّبات الصابون والشامبو والشعر المتراكم؛ منعاً لانسداد الحوض. تنظيف حوض المغاسل بشكلٍ يوميّ من كلّ العوالق، مثل: معجون أسنان أو معجون الحلاقة، مع ضرورة الحفاظ على نظافة المرحاض باستخدام فرشاة خاصّة، كما يجبُ الحفاظ على وضع مناديل ورقيّة داخل الحمام. وضع سلة في الغرف لاستخدامِها في حفظ جميع الأشياء المسبّبة للفوضى، بحيث يمكن الاحتفاظُ بألعاب الأطفال داخلها، كما يمكن وضع سلة خاصة للملابس المراد تنظيفُها. استخدام المكنسة لتنظيف السجاد، كما يمكنُ استخدام منفضة لتنظيف الستائر والنوافذ والأثاث. فصلُ الهاتف وإغلاق التلفزيون أثناءَ التنظيف؛ لضمان التركيزِ الكامل والانتهاء في أسرع وقتٍ ممكن. التنظيف اليوميّ المستمر؛ وذلك حتّى لا تعم الفوضى والأتربة والغبار في البيت. تعطير المنزل يوميّاً، فالمنزلُ المعطّر يُعطي انطباعاً بنظافة البيت وجماله، كما أثبتت الدراسات أنّ نفسية الأشخاص الذين يعيشون في المنازل المعطرة أفضل من نفسيّة الأشخاص الآخرين بنسبة 50%. كتابة ورقة بالمهامّ المراد عملها في اليوم من أعمال تنظيف، وكنس، وغسيل والالتزام بهذه القائمة ووضع إشارة عند إنجاز كلّ مهمّة. استخدام قطعة قطنية أو جرائد لتنظيف الشبابيك. تنظيف المرايا باستخدام قطعة من قماش الجينز القديم الذي لا يترك أيّ أثر للوبر، كما تفعلُ أنواع الأقمشة الأخرى. تنظيف الأبواب يعطي انطباعاً بنظافة المنزل، حيث يمكن تنظيفه باستخدام قطعة قماش مبلّلة بالماء والصابون. شفط خيوط العنكبوت المتراكمة على الأسقف، باستخدام فرشاة طويلة أو باستخدام عصاة المكنسة الكهربائيّة. تنظيفُ الموكيت أو السجاد عن طريق تعبئة وعاء بالماء والقليل من معطر الأقمشة، وتمرير فرشاة طويلة وكنس الموكيت جيّداً والاستمتاع بالروائح المنعشة. الاحتفاظ بأدواتِ التنظيف الخاصّة في مكان واحد، ويُفضّلُ وضعها في الحمامِ داخلَ سطل واحد؛ لسهولة الحصول عليها عند تنظيف مكانٍ ما. استخدام مطهّرِ الجراثيم في تنظيفِ كلّ شيءٍ عدا المرايا.

كيف تحصلين على منزلٍ نظيف في 4 أيام؟

نظافة المنزل أولوية لكل امرأة متزوجة بكل تأكيد، فالمنزل هو مملكة المرأة ومقر أسرتها الصغيرة، كما تعتبره كل امرأة أنه جنتها في الدنيا، وعش زواجها السعيد، ومكانها المفضل التي تشعر فيه بالراحة والأمان والهدوء والاستقرار، فهي دائماً ما تكون في حاجة إلى الحفاظ عليه نظيفاً مرتباً وأنيقاً، ليكن جنة حقيقية ومأوى للراحة والسرور. ولكن أحيانا الأبناء وكثرة مطالبهم وكثرة أعباء المنزل من طبخ وغسل ملابس وشراء طلبات يجعل المرأة مقصرة نوعًا في نظافة منزلها خاصةً إذا كانت امرأة عاملة في بعض الأحيان ولا تجد الوقت لتنظيف منزلها. إلا أن هذه نابع من الأساس من عدم التخطيط فالتخطيط يجعل من أي موضوع أمرا ًيسيراً، لذا من السهل أن تحصلي على منزلٍ نظيف بأقل جهد ممكن، وذلك من خلال ترتيب الأعمال والواجبات المنزلية المطلوبة.

دليل نظافة المنزل الشاملة
تحديد الأولويات

ولعل من الأمور المحيرة عند كثير من النساء، حين يخططن لعملية نظافة المنزل وترتيبه من جديد، كيف يبدأن وبما يبدأن من تنظيف، هل الحمام؟ هل المطبخ؟ هل غرف النوم؟ هل غرفة الاستقبال؟ هل وهل. فتجد القلق والتوتر يساورهن، وأن الأمور خارجة عن سيطرتهن، كيف يحصلن على منزلٍ نظيفٍ في ظل الانشغال وضيق الوقت، وأحياناً كثيرة يشعرن بأن العالم سينهار من حولهن من تلك الأمور الحياتية البسيطة، بل ويشعرن أحياناً بالإحباط عند تراكم المشاكل عليهن وكثرة الواجبات المطلوب تنفيذها، من واجبات منزلية وتربية الأبناء ومتابعة دروسهن وواجبات الزوج وغير ذلك، وكل ذلك مع عدم توافر الطاقة والجهد اللازم مع قلة الوقت حسب إحساسهن به، مما يؤدي في النهاية إلى الفشل في الوصول إلى ما يرغبن، وهو كيف يحصلن على منزل نظيف ومرتب دائماً، وذلك ليس عيباً فيهن في الحقيقة، بل القلق والتوتر من سماتهن وقد فطرن عليه. كذلك من الأمور المعقدة لدى النساء، أنهن حين يقررن التنظيف والترتيب، لابد أن يتم الانتهاء من كل شيء في وقت واحد أو يوم واحد، إذ لا يمكن تجزئة هذا العمل على يومين مثلا أو أكثر، مما تصعب الأمور على قلوبهم ونفوسهن، فلا يصلن للمطلوب دائماً كما يتمنين.

وهنا ننصح بالتخطيط أولاً قبل الشروع لأداء أي عمل حتى وإن كانت نظافة المنزل ، ويجب تحديد الأولويات قبل التنفيذ، بمعنى ما يجب فعله أولاً وما يمكن أن يؤجل لوقت أخر، أي الأهم فالمهم، إذ لابد من إعطاء أمور حياتنا ومعيشتنا المرونة وعدم التعقيد، وأن نقسمها حسب أهميتها ومكانها الطبيعي في حياتنا. وتحديد أولويات ترتيب و نظافة المنزل ، ينبع من نسبة استخدام كل مكان فيه يراد تنظيفه، فلكي تحصلين على منزلٍ نظيف، يجب أن تنظري أي الأماكن سيدتي أكثر استخداماً من الأخرى حتى لا تحتاري بماذا تبدأِ، وأعتقد أن الغرفة الخاصة – غرفة النوم – والحمام هما أكثر الأماكن استخداماً، لذا يمكنك البدء بهما أولاً في يوم أن تقرري ذلك، ولا يجب أن تجهدي نفسك أكثر من اللازم، فمن الممكن تقسيم أعمال نظافة المنزل على أسبوع مثلاً إن كان كبيراً، أو على أكثر من يوم أو يومين، وسنوضح ذلك الآن، واعتبريه جدولاً لكِ تعملين على أساسه فيما بعد.

أعمال اليوم الأول

غرفة النوم ادخلي غرفة النوم، ونظفي الشباك أو إن كان لها شرفة خاصة وستائرها أولاً، حيث يتعلق التراب عليها، لتتجنبي دخول أي أتربة إلى الغرفة عن طريقها بعد التنظيف، وبعد ذلك يمكنك ترتيب كل ما بداخل خزانة الملابس والأدراج، وكل ما تحتويها من مقتنيات أو متعلقات شخصية وغير ذلك، بحيث يسهل عليك إخراجها حسب الاستخدام بعد ذلك، ثم يمكنك ترتيب أماكن الأثاث داخل الغرفة، وتنظري أي الترتيب أفضل للحصول على منظر جمالي يبعث في الغرفة الراحة النفسية، ثم عليكِ باستخدام منظف الأثاث والأخشاب وامسحِ كل الأثاث الموجود بالغرفة، فهو يظهر الأثاث على أنه جديد ولامع، ثم امسحِ أرضية الغرفة جيداً، وعطريها حين تنتهين منها. الحمام من أهم الأماكن المستخدمة باستمرار في المنزل هو الحمام، فعليكِ سيدتي أن تهتمي به جيداً في التنظيف، وأول ما يجب عمله أن تفتحي نافذته ليتجدد الهواء بداخله، وعليكِ التخلص من أي مخلفات بداخله من زجاجات فارغة وأدوات غير مستخدمة وغير ذلك، ثم نظفي حوائط الحمام، وتخلصي من أي بقع أو أتربة متعلقة بها، ويستحسن أن تنظفيها بالماء والصابون أو أي مادة غسيل أخرى، باستخدام فرشة التنظيف، للتخلص من الفطريات الملتصقة بها، ثم اغسلِ الحمام جيداً وانهِ نظافة الحمام بمسح الأرضية وعطريها كما اعتدتِ ذلك.

أعمال اليوم الثاني

المطبخ من أهم الأماكن أيضاً والتي يجب الاعتناء بنظافته جيداً هو المطبخ، حيث تتعلق نظافته وطهارته بصحة الأسرة، لأنه مكان إعداد الطعام والمأكولات، ولتحصلي على مطبخٍ نظيفٍ وجميل، يجب ترتيب كل أدوات المطبخ بعد غسلها جيداً، ووضعها في أماكنها بصورة تسهل عليكِ طريقة الاستخدام والتداول، ومن المعلوم أن الأبخرة المتصاعدة وقت إعداد الطعام مصحوبة بالزيوت والدهون وغير ذلك، وعدم النظافة المستمرة تتراكم تلك الدهون والزيوت على البوتاجاز، الحائط، نافذة المطبخ، الشفاط الكهربائي واللوح الخشبي أو الرخامي الذي تستعملينه لإعداد الطعام وتقطيع الخضراوات واللحوم وغير ذلك، ويجب عند الغسيل والتنظيف أن تستعملي مادة قوية تساعد على التخلص من تلك الدهون المتراكمة، وينصح بفرشة تنظيف سلكية، فهي تساعد على إزالة كل ذلك جيداً، ثم طهري تلك الأماكن بالماء والصابون أو أي سائل مطهر ذو رائحة جميلة، وانتهِ بأرضية المطبخ، وبعد الانتهاء من نظافة المطبخ، عليكِ بتنظيف الثلاجة الكهربائية، فهي دائما ما تحتاج إلى تنظيف وترتيب للحافظ عليها، وأعتقد أن اليوم الثاني يكفيه تنظيف المطبخ فقط، لأن نظافته مجهدة فعلاً وتحتاج إلى وقت طويل.
أعمال اليوم الثالث

غرفة الاستقبال والصالة من الأماكن المهمة في المنزل والتي تعتبر واجهة له، دالة على جمال البيت ونظافته، والتي ينظر إليها القريب والغريب، هما غرفة استقبال الضيوف وصالة البيت، ويجب الاهتمام بهما جيداً، حتى لا يعيب عليكِ زائر إن كان أحد أقربائكم أو صديقاً أو ضيفاً غريباً، لذا عليكِ تنظيف النوافذ والستائر أولاً، كما اعتدنا للتخلص من الأتربة وتجنب دخولها بعد التنظيف، ثم مسح الحوائط والسقف للتخلص من الأتربة المتعلقة، وبعد ذلك تنظيف الأرائك والأثاث الموجود بداخلها، وأخيراً تنظيف السجاد والمفروشات الأرضية بالمكنسة الكهربائية ومسح الأرضية بالماء المعطر، ويمكنك وضع بعض الزهور والورود الطبيعية، على الطاولات لجعل المنظر جميل وهادئ، ولا تجعلي الأولاد يلعبون فيهما قدر المستطاع للحفاظ على النظافة أطول فترة ممكنة، وحددي إقامتهم داخل غرفهم وألا يتم اللعب خارجها.

أعمال اليوم الرابع

غرف الأطفال الأطفال هم أكثر أسباب الفوضى بالمنزل، لكثرة نشاطهم ولعبهم العشوائي، وإن أردتِ سيدتي الحفاظ على منزلك نظيفاً ومرتباً لأطول فترة ممكنة، نظفي غرفهم ورتبيها كما تشائين، بطريقة تعتمد على تعويد أطفالك بعد ذلك، على اللعب في مكان محدد ومخصص لهم يلتزمون به، وأن تكون فيه كل أدواتهم وألعابهم لا تخرج عن ذلك المكان، وبذلك تستفيدي من وجهتين، عدم تضييق الخناق عليهم، وترك مساحة من الحرية واللعب كما يريدون، والحفاظ على نظافة البيت كما تريدين أنتِ كذلك. وأخيراً وليس أخراً هذه سيدتي طريقة بسيطة وسهلة وغير مجهدة على الإطلاق، تعتمد على تقسيم الجهد والواجبات، لتحصلي على منزلٍ نظيف ومرتب كما تحلمين، وتنعمي وتنعم أسرتك بالهدوء والراحة والاستقرار.