طرق تجنب انسداد مواسير الصرف

دليل تسربات المياه

طرق تجنب انسداد مواسير الصرف
مواسير الصرف الصحي و انسدادها من المشكلات التي يمكن ان تواجهنا بل انها اشهر المشاكل الخاصة بالسباكة تقريبًا , فكثيرًا ما تصاب البالوعة بالانسداد و بخاصة في المطابخ حيث تكثر الشحوم و بقايا الاطعمة التي تعلق بالمواسير مما يتسبب في انسداد البالوعة و بشكل سريع , اما بالوعة الحمام فعادة تنسد نتيجة تراكم الشعر و الصابون و يسهل تنظيف هذه البالوعة و بارخص الطرق و لكننا نستطيع تجنب ان تنسد مواسير الصرف الو البالوعات بشكل عام او التقليل من سدها و مباعدة الفترات .

كيف نتجنب انسداد مواسير الصرف الصحي ؟
1- التخلص من فضلات المطبخ : – من المعروف ان بالوعة او مواسير الصرف الخاصة بالمطبخ تصاب الانسداد نتيجة البقايا و الشحوم , لذا يحب التخلص من البقايا اولًا بأول و خاصة الشحوم التي تدخل الى البالوعة و من اخطر البقايا التي يمكن ان تعمل على سد البالوعة بقايا فنجان القهوة لذا تجنبي باي حال من الاحوال القاء البقايا في الاحواض مما بترتب عليه وصولها الى المواسير و انسدادها .
2- الاقتصاد في استخدام المنظفات الكيميائية : – يجب ان تقللي قدر الامكان من استخدام المنظفات الكيميائية و بخاصة عندما تكون مواسير الصرف مصنوعة من النحاس او الصلب او الحديد الزهر , حيث ان المنظفات الكيماوية التي تحتوي على مواد كاوية يمكن ان تتسبب في اتلاف المواسير من هذا النوع على عكس المواسير البلاستيك , اما اذا اضطررتي الى استخدام تلك المنظفات راعي ان لا يتم استخدامها الا مرة واحدة كل عدة اشهر , لذا يفضل استخدام المنظفات التي تحتوي على ايدروكسيد الصوديوم او نترات لصوديوم حيث انها تعتبر آمنة نوعًا ما على المواسير , راعي عند استخدام اي نوع من المنظفات الكيميائية ان تقرئي بعناية تعليمات الاستخدام الموجودة على العلبة و تطبقهيا بدقة و راعي يديكي ان لا يصل اليها المنظف الكيميائي و ان وصل قومي بغسلها بسرعة .
3- تنظيف مصافي البالوعات الارضية : – بعض احواض الغسيل و الادشاش و بالوعات البدروم يمكن ان يكون لها مصافي تم تثبيتها في مكانها في فتحة البالوعة الخارجية عن طريق قلاووظ تستطيعي رفع تلك المصافي بكل سهولة و القيام بتنظيفها بنفسك مما يجنبك انسداد المواسير .
4- تنظيف السدادات : – يجب ان تحافظي على رفع سدادات البالوعة مرة كل اسبوع حتى تقومي بازالة ما يعلق بها من شعر او او عوالق اخرى و القيام بغسلها و كذلك فك المسمار القلاووظ للوح تصريف المياه الفائض و تتم تلك العملية كل عدة اشهر , كما تقومي بجذب المجموعة كلها مما يسهل عليكي الوصول الى الزنبرك او ذراع التأرجح حيث يتراكم الشعر و تخلصي منه او من اي مواد اخرى عالقة و اغسليها باستخدام الماء الجاري و في النهاية قومي بتنظيف كل نظام الصرف بالماء المتدفق في اي فرصة تتاح لكي , كما تتوجهي الى سطح المنزل و الى ماسورة الصرف حيث تقومي بتنظيفها و كذلك تنظيف المزاريب عن طريق خرطوم مياه طويل يتم وضعه في المواسير و ترك الماء يتدفق فيها بقوة لمدة من دقيقة الى دقيتين .

اما في حال حدوث الانسداد للمواسير فهناك اكثر من طريقة لتسليكها حتى لا تتسبب في احداث الروائح الكريهة في المكان و هى طرق مناسبة لتخليص الاحواض و مواسير الصرف في المطبخ من الدهون التي تتراكم اولًا بأول
كيفية تسليك بالوعة حوض الاستحمام
يمكنك أن تحاول تسليك البالوعة بنفسك بدلًا من صرف نقودك على السباك، وفيما يلي العديد من الطرق لذلك. لاحظ أنك قد تحتاج أكثر من طريقة حتى تسلك البالوعة تمامًا، لذا لا تستسلم إذا لم ينجح الأمر من المحاولة الأولى.
استخدم مخلب البالوعة

أزِل المصفاة المعدنية. يمكن للشعر والصابون أن يتراكما أسفل المصفاة الموجودة فوق البالوعة أو داخلها، وبالرغم أن الكثير من أنواع المصفاة يمكن إزالتها يدويا إلا أن بعضها متصل بالبراغي التي يجب إزالتها بمفك البراغي المناسب.
إذا كنت لا تعلم نوع مفك البراغي المطلوب فحاول اختيار النوع الذي يطابق رأس البرغي.
يجب أن يتماشى حجم وشكل مفك البراغي بسهولة مع البرغي.
قم بلف البراغي بالمفك حتى تنفك، ثم ضعها في مكان آمن حتى تنتهي من تسليك البالوعة.
أزِل السدادة البلاستيكية. بعض البالوعات لها سدادات بلاستيكية بدلا من المصفاة المعدنية والتي تتواجد داخل البالوعة، وهي أيضًا أسهل في الإزالة لأنها غير مربوطة بالبراغي، فيمكنك إزالتها بلفها وسحبها بكل بساطة
أزِل السوائل اللزجة الوسخة من السدادة والمصفاة. قد تتراكم المواد اللزجة الوسخة على المصفاة والسدادة مع مرور الوقت، لذا أزِل أي شعر أو صابون متسخ، وقد تحتاج لفرك السدادة والمصفاة على حسب درجة اتساخهما.

أدخل عصا البالوعة فيها. عند إدخال العصا بعمق مناسب ستصطدم بالأنبوبة العالقة، وهي الجزء المنحني من البالوعة. [٤]واصل دفع عصا البالوعة خلال الأنبوبة العالقة المنحنية، فهي مرنة كفاية وستنحني معها.

اسحب عصا البالوعة. إن مخلب العصا له العديد من الخطاطيف المتداخلة والتي يمكنها الإمساك بالشعر والمواد اللزجة وسحبها للخارج، ثم عليك بتنظيف العصا من تلك المواد الوسخة لاستخدامها مستقبليا، فالشعر والصابون يمكنهما التراكم في غضون شهور قليلة، لذا أبقِ عصا البالوعة معك لتستفيد بها فيما بعد.

اختبر حوض الاستحمام لترى إذا تم تسليكه بنجاح. يجب أن ينزل الماء في البالوعة بشكل جيد، وإذا لم تعمل تلك الطريقة فيمكنك تجريب الطريقة التالية.
أعد الغطاء أو السدادة لمكانها بنفس الطريقة التي أزلتها بها. إذا نجح المخلب في تسليك البالوعة فيمكنك إعادة المصفاة أو السدادة لمكانها، ويجب أن يتم ربط المصفاة بالبراغي في البالوعة بينما السدادة توضع في البالوعة فحسب

استخدام المنظفات الكيميائية

اشترِ منظف بالوعات كيميائي من المتجر. تسلك المنظفات الكيميائية البالوعات عن طريق الكيماويات مثل هيدروكسيد البوتاسيوم وحمض الكبريتيك. [٥] فعند استخدام تلك المنظفات بالشكل صحيح فإنها تزيل معظم الانسدادات، لذا اختر واحدا من تلك المنظفات من أحد المتاجر متعددة الأقسام المحلية التي توفر الخصومات.

تأكد أن المنتج مناسب لحوض الاستحمام لديك بقراءة علبة المنظف من الخلف، فستجد نوع الأنابيب المناسب للاستخدام معها.

اشترِ منتجًا مناسبًا للاستخدام مع أحواض الاستحمام.

يمكنك طلب المساعدة من الموظف في المتجر ليدلك على مكان المنظفات وأيها تشتري

اقرأ التعليمات على الجزء الخلفي للمنظف. إن تلك هي تعليمات المصنع وتختلف قليلا من منتج لآخر، فبعضها يتطلب ارتداء نظارات واقية وصب كمية معينة فقط من السائل وهكذا، فقراءة التعليمات أمر ضروري لاستخدام تلك المنظفات بأمان.

أزِل أي ماء عالق في الحوض. قد تحتاج لاستخدام دلو أو كوب كبير لإزالة أي ماء متبقي في حوض الاستحمام.

قم بصب الكمية المطلوبة من المنظف في البالوعة. يتطلب منتج درانو مثلا صب نصف الزجاجة (1 لتر) في البالوعة المسدودة، أما منتج كريستال لاي فاتح البالوعات فيتطلب صب ملعقة كبيرة واحدة من المنظف، ويجب الحذر من رش المنظف الكيماوي في الأنحاء خلال فتح الزجاجة لصبه في البالوعة.

نظف كل ما انسكب من المنظف في الأنحاء فورًا.

ارتدِ القفازات عند التعامل مع الكيماويات دائمًا.

كما يمكنك الاستعانة شركة تسليك مجاري بالرياض