طرق إصلاح السيراميك بالحمام والمطبخ

طرق إصلاح السيراميك بالحمام والمطبخ
السراميك هو من الأسطح التي لا تتلف بسهولة و لا يطرأ عليها أي تلف إلا بعد فترات من الزمن فلا تتأكل بسهولة و لكننا نلجأ من الحين للأخر لتغير البلاط بسبب تعرضها للبخار و الصدمات كما أن اللون يتلف و يصبح غير مقبول.
نظافة السيراميك و غزل الفواصل :– السيراميك سهل التنظيف لو تم مسحه بقطعة من القماش بصفة مستمرة كل اسبوعين و لككنه يحتاج إلى تنظيف أخر لإزالة الشحوم العالقة فبإمكانك إستخدام قطعة تنظيف النايلون مع منظف كيمائي ثم يشطف بشكل جيد لإزالة الرواسب و الأوساخ و لكن لو كانت الفواصل من الجير الأبيض أو الإسمنت الأبيض فتكون عرضة للتقشير و الإنفصال فيجب إعادة ترميمها من وقت لأخر.
– عند تلف الأسطح تقوم بإزالة المواد اللاضقة في الفاصل

اقرا ايضا شركة كشف تسربات المياه بالرياض

– ثم يعاد عمل فاصل بين السيراميك للحوض أو البانيو بإستخدام مواد لاصقة ( سيليكون) يوجد في الأسواق فواصل لركنة تباع

– لو كانت الفواص القديمة من السيليكون ليس الأسمنت الأبيض فيتم إزالتها بخشب قديم ثم تزيل أي رواسب تحت الفاصل و التأكد من عدم وجود أى دهون .

إعادة عزل الحواف:- الأماكن التي يجب عزلها بشكل جيد هى حافة السيراميك في البانيو أو الحوض لو وجدت ربة البيت أي شقوق أو كسور يجب عليها تغيرها لضمان عدم تسريب المياة خلف الأركان بالإمكان إستخدام مفك في إزالة الفواصل ثم وضع البنزين و التجفيف ثم توضع الفاصل السيليكوني الجديد .
تجديد فواصل القيشاني:- في حالة الإتساخ لا يمكن تنظيفها فيجب إعادة الإصلاح بإزالة الإسمنت بين بلاط القيشاني بأداة بسيطة أو سكين مسلح بعد الإزالة يتم إعادة وضع الإسمنت الأبيض لملء الفواصل مرة أخرى ، لو كانت متخسة يمكن إستخدام الفرشاة المتحركة لإزالة الرواسب و الرجون للون الأصلي .
استبدال البلاطات المكسورة أو المشروخة :- من الممكن إستبدال البلاطات المشروخة التى تتلف المشهد العام للمطبخ و تكون متاع للجراثيم و الحشرات و لا تؤثر على البلاطات المجاورة لو كانت من مادة إبيوكسية فتكون صلبه و يصعب الإزالة بطرق العادية لابد من المثقاب الكهربائي عن طريق عمل ثقوب في مكان الفاصل و يمكن إزالة الفاصل الصلب بأجنة الخشب القديمة بعد إزالة البلاط تغطى الخلفية بالمواد الأصقة أو الأسمنت الأبيض و الماء مع إبقاءها جميعًا تحت ضغط متساوي ثم إستخدام قطعة قماش على البلاط المشروخ و الطرق بالمطرقة حتى تتكسر تمامًا بالنسبة لأرضية المكسورة يتم إزالتها بإستخدام أجنة غير حادة و بعد الإزالة تنظف مكانها و نزيل البروزات ثم تغطى ظهر البلاطة المضافة باللاصق أو الإسمنت و نعيدها في المكان بالضبط .
العازل المرن ( السيليكون) يتستخدم في ملء الفراغات حتى عرض 6 ملليمتر في الأركان و يراعى الإستخدام في الأماكن ذات الفراغات الواسعة .

اقرا ايضا شركة عزل بالرياض

لاصق السيراميك: يباع جاهز و لها أحجام مختلفة و مقاومة للماء و تناسب الحوائط التي غالبًا ما تتعرض للرطوبة مثل الحمام حول الدش منها نوع الاكريللك الذي يمتاز بعدم الإنزالاق .

معجون الفواصل: يستخدم في الأغلب بين بلاطات الإسمنت و لكن هناك يوجد هناك أنابيب بها معجون جاهز لملء الفراغات

كيفية تنظيف رخام المطبخ

رخام المطبخ زاد الاهتمام في الآونة الأخيرة بالأسطح والمواد التي تُصنع منها المطابخ، فصار يؤخذ بعين الاعتبار الناحية الجمالية للقطع، والجودة العالية في التصنيع، ولعلّ أشهر المواد التي تُصنّع منها المطابخ في الوقت الحالي هو الرخام بمختلف أنواعه كالجرانيت، والسيراميك، ولكن تواجه العديد من السيدات مشكلة في كيفية تنظيف الأسطح دون خدشها أو إحداث ضرار بها، وسنتحدث في هذه المقالة عن بعض طرق تنظيف رخام المطبخ بالشكل الصحيح. ميزات رخام المطبخ يمتاز بقوته ومقاومته الخدوش. سهولة العناية به. مقاومته للحرائق. مقاومته للرطوبة. كيفية تنظيف رخام المطبخ أزيلي الغبار عن الرخام باستعمال المكنسة. اغسلي الرخام بالماء الممزوج مع الصابون، مع دعكه بالفرشاة. أضيفي كمية مناسبة من الصودا للماء الدافئ لغسل الرخام في حال كان شديد الاتساخ، ولكن خذي بعين الاعتبار أن تسرعي في عملية التنظيف حتى لا يتأثر البلاط بالصودا. اغسلي البلاط بالماء بشكل جيّد، ثم جففيه بواسطة منشفة أو ممسحة. ملاحظات: نظّفي الرخام فور اتّساخة، واحرصي على تنظيفه بانتظام وبصورة دورية. لا تستخدمي المواد الحمضية، أو الخل، أو الليمون في تنظيف الرخام، حتى لا تتسبّبي بإحداث خدوش وحفر فيه. كيفية تلميع رخام المطبخ أضيفي ملعقتين من الصابون السائل إلى جالون من المياه الساخنة. استخدمي ممسحة من القماش لتنظيف الرخام بمزيج الماء. تنظيف السيراميك في المطبخ احرصي على كنسه بشكل منتظم، باستعمال مقشة ناعمة. امسحيه بالقماش الناعم، وابتعدي عن استخدام الصوف الخشن حتى لا يجرحه. تجنبي استخدام الأدوات الحادة لكشطه عند تنظيف البقع العالقة، حتّى لا تخدشيه. امسحيه بمزيج من محلول الخل والماء إن أمكن لك ذلك. ابتعدي عن استخدام المبيّضات أو المنظفات التي تحتوي على مادة النشادر كمادة أساسية في تركيبها، لأنّها من الممكن أن تجعل لونه باهتاً. نظّفيه فور اتّساخه، من خلال سكب كمية كبيرة من الماء على الجبس الموجود بين البلاطات، لا سيّما إذا ما انسكب عليه سائل محتوٍ على نسبة من السكر. استخدمي وصفة مبيّض الأكسجين لإزالة الاسوداد المتراكم بين بلاط السيراميك، من خلال مزج كوب من مبيّض الأكسجين في دلو ماء دافئ، واتبعي التعليمات المكتوبة على علبة مبيّض الأكسجين، ثمّ اسكبي المحلول على الأرض الجافة بحيث تتأكدي من تشبّع الخطوط بين البلاطات بالمزيج الذي حضّرتيه لمدة نصف ساعة، وافركي الخطوط بفرشاة شعيراتها مصنوعة من النايلون، ثمّ اغسلي الأرض بالماء النظيف، وكرري العملية في حال لم تصلي للنتيجة المرادة.

كيف أنظف سيراميك الحمام

التدبير المنزلي جميع النساء تحب أن يظهر بيتها في أجمل وأبهى صورة، ولا يتحقق ذلك فقط بمجرد وجود أفخم الأثاث، السجاد، المطابخ والحمامات، بل يجب العناية بنظافتها أيضاً، وتستخدم النساء وسائل ومواد منظفة مختلفة وعديدة من أجل أن يبقى بيتها نظيفاً، مرتباً وذو رائحة منعشة، ولعلّ أكثر ركن في البيت بحاجة لعناية واهتمام أكثر من غيره هو الحمام؛ لأنّه أكثر عرضة لوجود الجراثيم والأوساخ بداخله والتي بدورها تؤدّي إلى الأمراض المختلفة، والحمام كغيره أيضاً يستخدم لتجهيزه أثاث واكسسوارات معينة، ولعل الديكور الرئيسي المستخدم بداخله هو السيراميك، نتيجةً لمظهره الجميل والمميز، إضافةً إلى كونه ليس باهظ الثمن، ولكن تكون المشكلة فيه هي كيفية تنظيفه بشكل ممتاز. نصائح عامة رتّبي أدوات التنظيف في دلو معين وضعيه بشكل دائم في الحمام، وفي حال كان حمامك كبيراً، اصنعي دولاب أو خزانة تجمع أدوات التنظيف بداخلها. رتّبي كل مجموعة أدوات تختص بأمر معين في مكان أو على رف معين، فمثلاً خصّصي الرف الأول لأدوات الأسنان، والثاني لأدوات الحلاقة وهكذا. في حال كنتِ ربة منزل يمكنكِ تنظيف الحمام بأكمله مرتين في الأسبوع، أمّا إذا كنتِ امرأة عاملة فتكفي مرة واحدة، وشيئان هنا يجب تنظيفهما بشكل يومي هما، المرحاض والحوض. لا تنسي وضع القفازات المطاطية لحماية يديك، قبل البدء بالتنظيف. تنظيف سيراميك الحمام اكنسي الحمام وامسحيه بشكل منتظم من مرتين إلى خمس مرات أسبوعياً؛ لأن تراكم التراب والغبار بداخله يؤدي إلى بهتان لونه. نظفيه باستخدامكِ لمقشة ناعمة وقماشاً ناعماً؛ لأنّ استخدام أدوات خشنة تؤدي إلى إلحاق الضرر والتجريحات به. ابتعدي عن عملية تكشيط السيراميك حتى لا تجرحيه. استخدمي منظفات مخففة، تكون درجة حموضتها متعادلة أي أنّ الـ (pH=7)، ثم قومي بمسحه باستخدام مياه دافئة وجففيها حتى يبقى السيراميك لامعاً. لا تستخدمي المنظفات والمبيضات التي تحتوي في تركيبتها على النشادر؛ لأنّها تؤثر على لون السيراميك فتجعله باهتاً. إذا نظفتي السيراميك وبقيت آثار للماء والصابون عليه، امسحيه بحلول يتكون من خل وماء بمقادير متساوية، ولكن قبل أن تستخدميه حاولي أن تضعيه على جزء صغير غير ظاهر لتتأكدي من عدم تسببه في بهتان لون السيراميك. عندما يتسخ السيراميك أو ينسكب عليه شيئاً ما، فحاولي أن تنظفيه وتمسحيه على الفور، فعلى سبيل المثال في حال انسكب سائل يحتوي على نسبة من السكر، اسكبي كثيراً من الماء عليه. يمكنكِ استخدام آلة التنظيف التي تعتمد على البخار، فهي جداً فعّالة مع السيراميك والجبس. حاولي أن تضعي مشايات خاصة بالحمام، حتى تحافظي على نظافته. خلطات لتنظيف السيراميك احضري لتر ماء دافئ. ملعقة كبيرة من الكلور أو الأمونيا المخففة. صابون أطباق؛ لأنّه يعطي السيراميك لمعان. امزجيها سويةً واستخدمي قطعة قماش للمسح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *