طرق إزالة بقع الدم عن الأقمشة

دليل النظافة المنزلية

طرق إزالة بقع الدم عن الأقمشة

كثيرًا ما تتعرض ملابسنا او المفروشات لأنواع متعددة من البقع التي من الممكن أن تكون عنيدة او تحتاج الى معاملة خاصة , و بشكل عام فإن البقعة مهما كانت صعبة او عنيدة لن تكون كذلك اذا تم التعامل معها بشكل صحيح فالتعامل الخاطئ مع البقعة قد يحولها الى كارثة او يتلف قطعة القماش نهائيًا , واحدة من هذه البقع التى تحتاج الى معاملة خاصة بقع الدم فهناك فئات معينة عرضة للإصابة بهذا النوع من البقع كالأطباء و الممرضات و كذلك يمكن ان تتعرض مفروشاتنا الى هذه النوع من البقع لأي سبب من الأسباب .

كيف نزيل بقع الدم عن الملابس و المفروشات ؟
الطريقة الاولى .
اي بقعة ايًا كانت أفضل وقت للتعامل معها و هى حديثة حيث تصبح فرص التخلص منها أفضل و هذه الطريقة تعتمد على التعامل مع بقعة الدم فور حدوثها , و فيها يتم غسل البقعة تحت الماء البارد و لا يستخدم ابدًا الماء الساخن حيث ياتي بنتيجة عكسية و يؤدي الى ثبات البقعة أكثر , اما اذاكانت البقعة في أحد المفروشات او قطعة من قطع الأثاث فلن نستطيع وضعها تحت الماء البارد هنا نقوم بتبليل إسفنجة بالماء البارد و نفرك مكان البقعة حتى تزال .

الطريقة الثانية .
إزالة البقع ببيركسيد الهيدروجين او النشادر .
تستخدم هذه الطريقة مع بقع الدم السائلة اي عندما تكون البقعة حديثة و قبل أن يجف الدم على الأقمشة و لكن البيروكسيد له آثار سلبية حيث يؤدي الى تأثر الألوان و هناك بعض الأقمشة تصاب بالبقع حال التعرض له , لذا قبل إستخدامه يجب تجربته لمعرفة مدى أثره على الأقمشة .
1- اسكبي بيركسيد الهيدروجين على مكان البقعة فقط و في حال الأقمشة الرقيقة يجب أن يتم تخفيف البيروكسيد بالماء بحيث يصبح التركيز بنسبة 50% قبل وضعه على الاقمشة حتى لا يؤثر عليها بشدة .
2- بإستخدام قطعة من القماش قومي بمسح رغوية بيروكسيد الهيدروجين بعد تركه بعض الوقت على البقعة و تكرار وضع كمية أخرى و يستمر في تكرار تلك العملية حتى تزول البقعة او تبهت .
3- يمكن أن تقومي بنقع الثوب كله في البيروكسيد لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة .
4- بعد زوال البقعة او بهتانها تستطيعين القيام بغسل القطعة بالطريقة المعتادة للغسل و لكن بإستخدام الماء البارد فقط .

الطريقة الثالثة .
الماء البارد و الملح قد يكون مفيد في إزالة بقع الدم و كلما بكرتي بإستخامه قلت فرص ثبات البقعة سواء بالملابس او المفروشات .
1- بالنسبة للملابس قومي بوضعها تحت الماء البارد و إجعلي الماء يتخلل الأنسجة مما يساعد على التخلص من جزء من البقعة , اما في حال المفروشات و السجاد فهات دلو به بعض الماء و الثلج و قومي بغمس قطعة من القماش او الإسفنج في الماء و إفركي بها مكان البقعة بشكل جيد للتخلص من جزء منها .
2- قومي بعمل عجينة بالملح و الماء بحيث تكون بكمية تتناسب مع حجم البقعة ثم قومي بفرك البقعة بعجينة الماء و الملح و هنا سيتم الإستفادة من خشونة بلورات الملح و خواص الملح في سحب الماء مما يؤدي الى تفكك البقعة و بالتالى سحبها من النسيج .
3- الآن و بإستخدام الماء البارد ايضًا قومي بغسل البقعة به للتخلص من آثار الملح و لنرى هل زالت البقعة ام .
4- اذا لم يكن تم إزالة البقعة نهائيًا قومي بوضع قطعة الملابس في الغسالة و بإستخدام الماء البارد قومي بغسلها كالمعتاد , اما للمفروشات و القطع الكبيرة فستكتفي بإستخدام الإسفنجة و الماء البارد حتى تزول آثار الملح .

الطرقة الرابعة .
1- قومي بغسل البقعة بالماء البارد .
2- ضعي كمية من الصابون او الشامبوه على البقعة و إفركيها به و راعي عدم وضع كمية كبيرة منهما في حال المفروشات حتى يسهل إزالة الآثار .
3- الآن بعد أن قومتي بفرد الصابون او الشامبو مع الفرك قومي بدعك مكان البقعة بين يديكي الى أن تزول البقعة .
4- إشطفي القطعة بالماء البارد فقط للتخلص من الرغوة و بقايا البقعة .

الطريقة الخامسة .
جهزي مزيج من الأمونيا و الماء بحيث تستخدمي ملعقة من الأمونيا و تخففيها في نصف كوب من الماء البارد ثم تقومي بسكبها على مكان البقعة و عند زوال البقعة قومي بغسل قطعة الملابس تحت الماء الباردو لكن لا تقومي أبدًا بإستخدام الأمونيا مع الاقمشة الكتانية او الحريرية او الصوفية .

الطريقة السادسة .
1- قومي بوضع الملح على البقعة و فوقه الليمون و إتركيهم على البقعة لمدة تصل الى ربع ساعة .
2- هات إسفنجة او قطعة من القماش و من المفضل أن تكون بيضاء و غطسيها في ماء فاتر ثم قومي بفرك الملح و الليمون عن الاقمشة للتخلص منهما .

الطريقة السابعة .
تناسب هذه الطريقة الموكيت و السجاد .
هات قرص من الأسبرين و اذيبيه في كمية من الماء ثم ضعي المزيج على البقعة و إتركيه قليل من الوقت ثم بقطعة من القماش المبلل نزيل آثار الخليط و معها آثار البقعة .

الطريقة الثامنة .
تناسب هذه الطريقة الاقمشة الغير قابلة للغسل .
1- قومي بعمل عجينة من النشا و الماء .
2- إفردي العجينة على مكان البقعة بحيث تكون طبقة سميكة .
3- إتركي العجينة بعض الوقت ثم قومي بفركها بإستخدا فرشاة اسنان للتخلص من العجينة مع البقعة بالقماش .
أغلب الطرق السابقة تناسب بقع الدم الحديثة اما بقع الدم القديمة فيمكن التخلص منها كالآتي : –
• قومي بنقع البقعة في الماء و الملح لمدة تصل الى 12 ساعة مما يعمل على تحلل البقعة ثم يتم غسل القطعة بالماء .
• الأقمشة الكتانية و القطنية البيضاء تنقع الأقمشة المصابة بالبقع في ماء مغلي مع الكلور بحيث يتم إضافة ملعقة من الكلور لكل كوب ماء ثم تشطف الأقمشة .
• الأقمشة الملونة يتم تنظيفها بالبوراكس .

كيفية إزالة بقع الدم من الملابس

أيًا كانت الأسباب، لديك الآن بقعة من الدماء وتحتاج إلى تنظيفها. حتى لا تتعقد الأمور، تصرف بسرعة. إليك ما ستحتاج القيام به لتنظيفها.

إزالة بقع الدم الحديثة

 قم بتجفيفها أو بنقعها في الماء البارد. إذا كانت البقعة صغيرة، فسيكون تجفيفها كافياً لإزالتها. أما إذا كانت قطعة الملابس مغطاة بالدم، فقم بنقعها كلياً في الماء. من المهم أن يكون الماء بارداً، إذ أن الحرارة قد تؤدي إلى ثبوت بقع الدم.قم بإضافة ملعقتين كبيرتين من الملح أو النشادر. يمكنك أيضاً استخدام سائل غسل الأطباق أو منظفات الملابس.

لتنظيف الأقمشة الداكنة، يمكنك فركها بقطعة من الصابون. أما الأنسجة الأفتح لوناً، فيمكن استخدام ماء الأكسجين لتنظيفها (يعمل كمادة تبييض). قم باستخدام الرغوة بلطف.

استخدم ماء الأكسجين بحذر! فهي مادة تبييض، لذا قد تتسبب في إفساد لون القماش. قم بتجربته على بقعة صغيرة أولاً.

قم بغسل قطعة الملابس بطريقتك المعتادة. من المفترض الآن أن تختفي البقعة. إذا لم تستطع إزالة بقطعة الدم عند حدوثها، فقد تحتاج إلى استخدام بعض الحيل

استخدام محلول ملحي

 قم بإضافة كوب من الملح إلى لترين من الماء. امزج جيداً لإذابة الملح. استخدم كمية أقل من المحلول – مع الحفاظ على النسبة – لإزالة البقع الصغيرة.
قم بنقع البقعة في المحلول لمدة نصف ساعة. قد تشعر بالرغبة في فركها، لكن لا داعي لذلك. فقط ضعها في الماء واتركها وانصرف.
بعد مرور نصف ساعة، قم بفحص البقعة. افرك القماش ذهاباً وإياباً باستخدام يديك. إذا لم تختفِ البقعة، قم بفركها بالقليل من الصابون. كيف تبدو الآن؟من المستحيل عند هذه المرحلة أن تختفي البقعة تماماً. على الأقل ستظل بعض الظلال الباهتة للبقعة.

قم بغسل الثياب مستخدماً طريقتك المعتادة. إذا كان استخدام المحلول الملحي فعالاً، فلن تجد أية آثار للبقعة. أما إذا لم تختفِ البقعة، فربما يجب عليك تجربة طريقة أخرى من الطرق التالية.