شرح طريقة تركيب السيراميك

شرح طريقة تركيب السيراميك

يستخدم السيراميك بشكل كبير وعالي للغاية في جميع المنازل أو المنشآت ، حيث أنه لم يعد يقتصر استخدامه فقط في تغطية الجدران و المطابخ أو الحمامات بل أنه أصبح يتم استخدامه في كسوة أرضيات الغرف والصالات ، و ذلك من أجل إعطاء جواً من الجمال والأناقة لها والسيراميك يعتبر من أفضل تلك المواد التي يفضلها الناس وذلك راجعاً إلى ما يتميز به من صفات جيدة فالسيراميك هو من أحد المواد الغير عضوية هذا علاوة على قوة تحمله ، و صلابته الكبيرة بل ومرونة القيام بتشكيله ، حيث أنه من الممكن عمل العديد من الأشكال الجمالية به والسيراميك هو من إحدى المواد الصلبة التي ليس من السهل ثقبها .

كيفية القيام بتركيب السيراميك داخل المنزل الذى تريدنه :- للقيام بعملية تركيب السيراميك عدداً من الخطوات وهي :-

أولاً :- اختيار المقاسات الخاصة بالسيراميك ، و ذلك يكون حسب نوع ومساحة المكان المراد تركيب السيراميك به مع مراعاة اختيار النوع الجيد منه ، حيث أنه يوجد للسيراميك العديد من الأنواع ، و تتم عملية تصنيفها على أساس جودتها ، و ذلك يكون من حيث درجة مقاومتها للأسطح الخشنة أو للأحماض علاوة على سماكتها وقوة تحملها .
ثانياً :- القيام بعملية التأكد من أن السيراميك مطابقاً للمواصفات العالمية والانتباه لعدم وجود أي عيوب به ، حيث سيساعد ذلك كثيراً على تركيبه بشكل أسهل وأفضل .

ثالثاً :- التأكد من أن ظهر السيراميك طلباً و خشناً بدرجة جيدة وذلك من أجل ضمان التصاقه القوي بالأسمنت عند القيام بتركيبه وفي حالة عدم وجود درجة خشونة عالية به فإنه من الممكن للعامل أو الشخص الذي سيقوم بعملية تركيبه زيادة نسبة الخشونة به ، و ذلك يكون من خلال استعمال عدد من الأدوات المحددة لذلك .

رابعاً :– القيام بإسناد مهمة التركيب للسيراميك للشخص أو للعامل ذو الكفاءة والخبرة العالية في ذلك بل أنه من المفضل أن يكون يمتلك عينة معينة للسيراميك ، و ذلك من أجل التأكد من كفاءة المكان الذي سيتم تركيب السيراميك عليه .

خامساً :- القيام بعملية التوزيع الجيد لقطع السيراميك و ذلك من أجل التقليل من الأجزاء التي سيتم قطعها منه أي ما يعرف بالهالك منه ، حيث أنه تكمن كفاءة وخبرة القائم بتركيب السيراميك في كيفية وضعه وتوزيعه للقطع الزائدة أو المكسورة منه في تلك الأماكن التي تكون غير ظاهرة أو مرئية ، و ذلك من أجل الحفاظ على الشكل الجمالي الخاص بالسيراميك .

سادساً :- مراعاة المسافات بين قطع السيراميك المركب والتي يجب أن تكون متساوية وليست كبيرة وذلك من أجل ضمان خروج السيراميك في شكله النهائي بشكلاً جمالياً وجيداً.

سابعاً :- مراعاة الميل الخاص بالسيراميك وخصوصاً المستخدم في الأرضيات والذي يقدر بنحو ( 1%) ، و ذلك من اجل ضمان انسياب المياه الخاصة بعملية التنظيف إلى مصافيها وخاصة في المطابخ والحمامات .

ثامناً :- بالنسبة لقطع السيراميك الخاصة بالحائط أو بالسقف فيجب مراعاة القيام بآخذ المقاسات الخاصة بها ، و ذلك من أول نقطة بها إلى أخر نقطة ، و في حالة وجود أي خلل أو مشكلة ما في السيراميك فأنه يجب الاهتمام بشكل السقف الظاهر وليس الناحية القريبة من الأرض لأنها غالباً سيتم تغطيتها وستكون غير مرئية .

تاسعا ً :- مراعاة وضع السيراميك في داخل وعاء مملوء بالماء ، و ذلك قبل القيام بتركيبة مباشرة حتى يتشرب الماء بداخل قطع السيراميك .

أهم النصائح الواجب مراعاتها عند القيام بتركيب السيراميك :– يوجد عدداً من النصائح والأمور الهامة الواجب مراعاتها عند البدء في عملية تركيب السيراميك و منها :-

أولاً :- يجب مراعاة انتهاء كافة الأعمال الخاصة بالكهرباء والتي تستلزم عمل تمديدات بالأرضيات قبل بداية عملية تركيب السيراميك .

ثانياً :– الانتهاء من الأعمال الخاصة بالنجارة من تركيب أبواب أو نوافذ ثم يكون البدء في تركيب أرضيات السيراميك و ذلك من أجل تجنب إصابة الأرضيات بأي تكسير أو عيوب أو تشويه .

ثالثاً :- عند انتهاء عملية التركيب للسيراميك وبشكل كامل يجب أن يقوم العمال بتنظيف الأرضيات مع مراعاة عدم السير عليها وذلك يكون حتى اليوم التالي ، و ذلك من أجل حمايتها من أي تشوية أو عيوباً من الممكن أن تلحق بها ومن ثم توثر على المظهر الجمالي النهائي الخاص بالسيراميك.

رابعاً :– الحرص الشديد في اختيار الفني الجيد أو المختص والذي سيقوم بتركيب السيراميك من حيث توافر الخبرة العالية لديه من أجل ضمان خروج السيراميك بشكل جيد ومتانة عالية .

كيفية تركيب السيراميك

السيراميك يعدّ السيراميك من أكثر أنواع المواد المستخدمة في تبليط البيوت، سواء المطابخ أم الحمامات، وكما أنّ الحفاظ عليه سليماً وحمايته من الخدوش، وتنظيفه يتطلب مواد معيّنة وآلية محددة، ويتطلب تركيبه في المقابل اتباع خطوات معينة؛ لتجنّب إلحاق الضرر به قدر الإمكان؛ لذلك وحتى يتمّ تركيبه بشكلٍ سليم لا بدّ من اتباع خطوات معينة، وتتضمن ما يلي: كيفية تركيب السيراميك اختيار المقاسات والأبعاد بالاعتماد على نوع العنصر المطلوب تبليطه وكذلك مساحته، علماً أنّ للسيراميك أنواعاً مختلفة وتصنف جميعها بالاعتماد على جودتها من حيث مقاومتها للأسطح الخشنة والأحماض، إضافةً لسماكتها وقوة تحمّلها، وهذا كله يمكن الاطلاع عليه ضمن كاتالوج معيّن. التأكد ثانيةً من أنّ السيراميك الذي سيتمّ تركيبه مطابقاً للمواصفات العالميّة، وكذلك الفحوصات المطلوب اجتيازها، وهذه تتمّ بعد قياس أقطارها وزواياها، وخلوها من الاستوائيّة. النظر إلى ظهر السيراميك والتأكد من أنّه خشن ومحزز أيضاً؛ وذلك لضمان التصاقه بالإسمنت، وفي حال عدم وجود خشونة عليه، يمكن للعامل زيادة نسبتها باستخدام مجموعة من الأدوات المحددة. إحضار عامل ذي خبرة كبيرة، ويفضل أن يمتلك عينة معينة للتأكد من كفاءة المنطقة التي سيركب السيراميك عليها. أخذ الأبعاد والقياسات بشكلٍ دقيق للمساحة المطلوبة التركيب عليها. توزيع قطع السيراميك جيداً للتقليل من الكميّة المفقودة قدر الإمكان، وتكمن مهارة العامل هنا في وضع القطع الزائدة أو المكسورة في الأماكن غير المرئيّة؛ حتى لا يتشوّه الشكل الجمالي الكلي الناتج. فيما يخص قطع السيراميك الخاصة بالحائط أو السقف، فيجب أخذ قياساتها ابتداء بأول نقطة حتى الأخيرة، وفي حال وجود خلل أو مشكلة ما يجب الاهتمام بشكل السقف الظاهر، وليس الناحية القريبة من الأرض؛ لأنّها غالباً ستكون غير مرئية ومغطاة. محاولة مساواة المسافة بين القطع قدر الإمكان، وعدم جعلها كبيرة بل تماماً كما طلب الوكيل، علماً بأنّه يجب أن يكون هناك فراغ معين ليتمدد السيراميك، دون أن يؤدّي ذلك إلى تشوّهه، وغالباً ما تتراوح ما بين اثنين إلى خمسة مليمترات، وتكون المباعدة بين قطع السيراميك من خلال وضع قطع بلاستيكية على شكل رمز الزائد (+)، توضع خلال التركيب وترفع فيما بعد. معدل ميل السيراميك المستخدم للأرضيات حوالي 1%؛ حتى يضمن انسياب المياه البحرية تحديداً إلى مصافيها، بالأخص في الأماكن الأكثر عرضة للرطوبة كالحمامات والمطابخ. وضع قطع السيراميك قبل تركيبها في إناء مليء بالماء؛ وذلك حتى تتشربه ولا تضعف مكوّنات السيراميك الملاصقة لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *