رائحة المنزل : كيف تغيير رائحة المنزل بمواد طبيعية ؟

دليل النظافة المنزلية

رائحة المنزل : كيف تغيير رائحة المنزل بمواد طبيعية ؟

لتكون رائحة المنزل رائحة جميلة ومنعشة يجب أن تقوم أولا ببعض الخطوات التي من شأنها القضاء على الروائح المزعجة حتى تظهر الروائح الجذابة بعدها: فكيف يتم ذللك؟

 من منا لا يبحث عن رائحة منزل عطرة وجميلة، فقد تستطيع أن تجعل منزلك مرتب ونظيف ولكن تنقصه الرائحة العطرة واذا كنت ممن يميلون الي استخدام المواد الطبيعية وتفضل الابتعاد عن المواد المصنعة والكيميائية فهذا أفضل بكثير لصحتك وصحة أولادك، اقرأ معنا هذا المقال لتعرف كيف تغير رائحة المنزل بمواد طبيعية.

كيف تغيير رائحة المنزل بمواد طبيعية ؟

القضاء على روائح المنزل المزعجة للحصول على رائحة المنزل الجميلة والمنعشة يجب أن تقوم أولا بعمل بعض الخطوات التي من شأنها القضاء على الروائح المزعجة، حتى تظهر الروائح الجذابة بعد ذلك، لأن وجود مصادر للروائح الكريهة او العطنة قد لا يمكنك من الحصول على الروائح التي ترغب بها، فقط قم بالأتي 1– تأكد من تهوية المنزل بشكل يومي عن طريق فتح النوافذ وتشغيل الشفاط الكهربائي وعمل تيار هوائي متجدد بجميع الغرف لمدة نصف ساعة على الأقل يوميا

قم بتغيير أغطية الأسرة كل أسبوع او حتى مرتين في الاسبوع، وحاول أن تعرض الوسائد والأغطية للشمس المباشرة مرة واحدة اسبوعيا على الأقل. 3– تأكد من نظافة السجاد، وعرض السجاد للشمس المباشرة على الاقل مرة كل اسبوعين. 4– نظف الفلتر الخاص بالتكييف عن طريق خلعة وغسلة بالماء وتجفيفة في الهواء الطلق والشمس، قبل استعمال التكييف في بداية الصيف أو بداية الشتاء ويفضل لو تكرر العملية كل ثلاثة أشهر. 5– نظف الفلتر الخاص بالمكنسة الكهربائية، وكذلك تخلص من الأتربة والمخلفات التي تجمعت بداخلها وذلك قبل أن تمتليء الى أقصى حد. 6– راجع اماكن تخزين الأحذية وعرض الاحذية للهواء والشمس مرة كل شهرين الى ثلاثة، ويمكنك وضع ملعقة من بيكربونات الصودا داخل قطعة شاش ووضعها داخل الاحذية ذات الرائحة السيئة أو داخل مكان تخزين الأحذية لتمتص الروائح الكريهة.  الحصول على رائحة المنزل المنعشة بمواد طبيعية وبعد أن تتأكد من خلو المنزل من مصادر الروائح غير المرغوب فيها يمكنك الحصول على رائحة المنزل المنعشة كالتالي: 1– غرف النوم، تحتاج غرفة النوم الى روائح هادئة وذلك لأن الروائح النفاذة قد تسبب تهيج الصدر وتسبب الأرق أو النوم المزعج لذلك لا تستخدم البخور في تعطير غرفة النوم ولكن، يمكنك وضع اناء عميق وبه كوبين من الماء الساخن وضع به 10 قطرات من زيت عطري بالرائحة التي تفضل مثل زيت اللافندر او زيت النعناع وهي زيوت تساعد على النوم والاسترخاء، وقلب الماء من وقت لأخر وغير مكان الوعاء في الغرفة أكثر من مرة، وستحصل على رائحة منعشة وهادئة للغرفة. 2– غرف المنزل، بعد أن تنظف الغرف بالطريقة المعتادة، احضر وعاء به لتر ماء فاتر او بارد وضع به ملعقة كبيرة من ماء الورد وامسح الارضيات بقماشة نظيفة وتأكد من رائحنها اولا، واترك الارضيات تجف تماما في الهواء قبل أن تفرش السجاد مرة أخرى. 3– الستائر، في زجاجة ذات رشاش او بخاخة ضع كوب او اثنين من الماء وضع معه قطرات من زيتك العطري المفضل او القليل من ماء الورد ومن مسافة 30 سم افرد الستائر ثم رش عليها من الماء المعطر واتركها مفرودة لمدة ساعة حتى تجف تماما، ثم ضعها بالشكل المعتاد. 4– اللمبات ووحدات الإضاءة، افصل الكهرباء قليلا وأحضر قماشة قطنية نظيفة وازل الأتربة نهائيا من على أسطح اللمبات ومن على النجف، ثم أحضر قماشة اخرى نظيفة وضع عليها بضع قطرات من زيت عطري وامسح اللمبات، واتركها حتى تجف تماما ولا تشعل الضوء قبل أن تتأكد من جفافها نهائيا، وعند اشعال الضوء سترتفع درجة حرارة اللمبات ثم ستبدأ الرائحة العطرة في الظهور في كل مرة تشعل فيها الضوء

5– المطبخ، بعد الانتهاء من تنظيف المطبخ أحضر وعاء وضع به بعض قشر البرتقال وعود او اثنان من اعواد القرفة وضع الغطاء واتركه ليغلي قليلا، اطفىء النار وارفع الغطاء واغلق باب المطبخ لفترة واترك المزيج لتفوح رائحته في المطبخ، ثم باستخدام اسفنجة نظيفة وبعد ان يبرد المزيج قليلا، ضع الاسفنجة في الوعاء حتى تتشرب من الخليط ثم أمسح أسطح المطبخ والحوض وغيرها وجففها بقماشة نظيفة دون أن تشطفها. 6– الحمام، بعد أن تنتهي من تنظيف الحمام، احضر ليمونة واقطعها الى نصفين ثم امسح بها كل الاجزاء المعدنية في الحمام، يد الباب المعدنية، الصنبور، رأس الدش و الارفف المعدنية، اولا ستتخلص من الصدأ، ثم ستتخلص من الترسبات الكلسية وفي النهاية ستحصل على رائحة عطرة جدا. 7– ثم احضر دلو الماء وضع به ملعقتين من ماء الورد او 20 الى 30 قطرة من زيت النعناع وقلبه جيدا والق بالماء المعطر في الاحواض والتواليت وحوض الاستحمام وسيراميك الأرض، تخلص من الماء الزائد مبسسحة الأرض ثم اترك الحمام ليجف لحاله دون تجفيفة بالقماش، وبعدها أفرش الارضيات كالمعتاد. اما النصيحة الأخيرة والتي ستحافظ على رائحة المنزل جميلة، فهي أن تضع جميع الأقمشة الخاصة بالتنظيف في غسالة الملابس وغسلها بمسحوق الغسيل مع وضع القليل من المنعم ذو الرائحة الجميلة، وبعد ان تنتهي افرد كل تلك الأقمشة في الشمس المباشرة ولا تفردها داخل المنزل.

كيف أجعل رائحة البيت جميلة

رائحة البيت الجّميلة إن حاسّة الشّم من أهم الحواس المتّصلة بمشاعر الإنسان، إذ إنّ تنفس هواء نظيف ورائحة منعشة يؤثر إيجابيّاً في حالة الشّخص النّفسيّة، كما أثبتت الدّراسات بأنّ خمسة وسبعين بالمئة من مشاعر الإنسان تُحفّزها حاسّة الشّم، كرائحة الكعك المخبوز الّتي كانت تعدّها الأم الّتي تحرّك الذّاكرة وتُشعر الإنسان بالحنين، أو كرائحة الملابس النّظيفة الّتي قد تُشعر الإنسان بالانتعاش والنّشاط. إنّ الحصول على رائحة بيت منعشة وجميلة من الأمور الّتي تسعى إليها كلُّ ربّات البيوت، وهذا الأمر سهل التّنفيذ إذا قمتِ بتنفيذ الخطوات الّتي سوف نذكرها لك في هذا المقال. ماء اللّافندر: قومي بتحضير رشّاش اللّافندر الخاص بك لرشّه على الشّراشف وعلى أغطية الوسائد للحصول على رائحة جميلة وبنفس الوقت تساعد على الاسترخاء والنّوم بسهولة، وقومي بخلط كميّة من الكحول الطّبي وبضع قطرات من زيت اللّافندر في زجاجة رشّ، وقومي برش الأقمشة والكنبايات بهذا المحلول كلّما دعت الحاجة. الشّموع المعطّرة: إنّ استخدام الشّموع المعطّرة من الطّرق السّهلة لتعطير البيت، واستخدمي روائح منعشة وخفيفة كرائحة الفانيلّا أو رائحة الحمضيّات لخلقِ جوٍ لطيف ومرّخي للأعصاب. تنظيف البيت بالمنظّفات العطريّة: استخدمي المنظّفات الّتي تحتوي على عطور ذات رائحة جميلة سواءً كانت منظّفات للأرضيّات أو المُنظّفات الّتي تُستخدم في مسح الغبار. الأكياس المعطّرة: إنّ استخدام الأكياس العطريّة الّتي تباع بالأسواق ووضعها في دروج الملابس والمناشف يُكسبها رائحة جميلة، يوجد في تلك الأكياس مجموعة من الكرات المعطّرة بوائح اللّافندر أو الفانيلّا. معطّر البرتقال والقرنفل: قومي بتحضير مطّعر منزليّ باستخدام البرتقال وحبوب القرنفل، قشّري البرتقال، وضعي حبوب القرنفل في أماكن مختلفة من البرتقال وضعيها في المطبخ أو في غرفة الجّلوس، وستدوم الرّائحة الزّكيّة لمدّة أسبوعين. كرات القطن: قومي بشراء كرات القطن من الصّيدليّة واشتري أيضاً زيتاً عطرياً ذا رائحة جميلة، ضعي بضع قطرات من الزّيت على كل كرّة من كرات القطع وضعيها في أماكن مختلفة من البيت، بيت وسائد المقاعد أو في أطباق الزّينة الموجودة على الطّربيزات أو في خزائن الغرف والمطبخ أو حتّى في الحمّام. وضع النّباتات الدّاخليّة: قومي بوضع نباتات منزليّة كالياسمين والجاردينيا لمنح البيت رائحة جميلة ومنعشة طوال اليوم. للتخلص من رائحة الثلّاجة الكريهة: قومي بوضع زبديّة من الشّوفان الطّبيعي (غير المحلّى أو مضاف إليه أيّ طعم)، ويقوم الشّوفان بامتصاص الرّوائح الكريهة من الثلّاجة بشكلٍ طبيعيّ ويحبس الرّوائح في داخله، ولكن لا تنسي أن تقومي برمي الشّوفان بعد الانتهاء من استخدامه.