ديكور المطبخ : كيف تختار تصميم ديكور المطبخ الملائم ؟

ديكور المطبخ : كيف تختار تصميم ديكور المطبخ الملائم ؟

قد تكون لديك الكثير من الأسباب في رغبتك في تصميم ديكور المطبخ ، وفي الواقع فإن هذا أمر جيد وسيعكس الكثير من ملامح شخصيتك ويجعلك تبدو مميزًا بين الآخرين، فأنت شخص تهتم بالتفاصيل بدرجة كبيرة، في البداية يجب أن يكون لديك بعض العلم بأمور معينة تخص تكوين المطبخ، قد تكون في حاجة إلى إعادة ترتيب شكل مطبخك من جديد وأن تفكر في كافة الأشياء الموجودة في مطبخك ومدى قيمتها، وما هي الإضافات التي يجب أن توجد في المطبخ، كذلك ستحتاج إلى التفكير في ستايل مطبخك والذي سيعكس شخصيتك، في المقال التالي ستتعرف على تلك الأنواع المختلفة من ديكورات المطابخ مع النصائح المناسبة لتتمكن من الاختيار الصحيح لتصميم ديكور المطبخ .

تصميم ديكور المطبخ : نصائح ومعلومات
إزالة الأشياء غير المهمة عندما تقوم بأية إضافات في ديكور المطبخ يجب أن تهتم بمدى عملية الاستفادة من مساحة مطبخك، وما هي القدرة العملية لمختلف الأشياء الموجودة في مطبخك، بالطبع التصميم هو أمر مهم، لكن لا تنس أن تضع في الاعتبار أن هذا هو المكان الذي ستقوم فيه بطهي كافة أنواع الطعام وستستخدمه في الكثير من عمليات التخزين، ستمر سنوات طويلة يجب أن يكون المطبخ ملبيًا لرغباتك وغير معيق لك بأية طريقة. لا تضع أية قطع كبيرة في المطبخ بلا فائدة. قد يكون في مطبخك الكثير من الأشياء غير المطلوبة، أو ربما بعض الأشياء التي تحتاجها أو قد لا يكون المطبخ مكانًا مناسبًا لها، انظر إلى كل شيء موجود في مطبخك وحاول التخلص من الأشياء التي تسبب الزحام، فكثرة الأشياء بشكل عام لا يعطي مظهرًا جيدًا، لذا ابدأ بالحصر والإزالة أو إعادة الترتيب، وإذا كان حجم مطبخك صغيرًا ولديك الكثير من الأشياء التي تحتاجها باستمرار، هناك بعض الحلول الذكية مثل علاقات الأطباق والأكواب وغيرها التي يمكن أن تستغل من خلالها الكثير من المساحة.
اهتم بنظافة مطبخك

غير كافة الملاءات وقطع القماش في المطبخ باستمرار، قد تقوم بتنظيف قطع القماش المختلفة في بعض الأوقات بشكل غير منتظم، لكن هذا لا يمنع أن التغيير أفضل كل فترة، هذا يمنحك المظهر الجميل إلى ديكور المطبخ وكمية أكبر من النظافة. كذلك يجب أن تضع في اعتبارك أن المطبخ يحتاج إلى تنظيف باستمرار، وأن عدم تنظيفه قد يضر بك بشكل مباشر، ستكون الحشرات من أكثر الأشياء المزعجة بالنسبة لك، بالإضافة إلى ذلك يجب ترتيب القطع الموجودة في المطبخ باستمرار، حافظ على أدوات التنظيف كذلك واجعلها موجودة باستمرار في المطبخ، وانشر ثقافة الوعي بالاهتمام بنظافة المطبخ وغيره من الأماكن الموجودة في منزلك.

أضف بعض الإضافات المميزة إلى ديكور المطبخ

استخدم الألوان المريحة، إذا كان لون جدران مطبخك بيضاء، فستشعر بأنك موجود في مستشفى، توجد كذلك بعض الألوان الأخرى التي لا تشجع على الطهي أو إعجاب الآخرين تجاه ديكور المطبخ ، والأفضل أن يكون هناك تنوع في الألوان في مناطق معينة كالزوايا وغيرها. أضف نباتات طبيعية، تضيف الزهور والنباتات روحًا جميلة إلى ديكور المطبخ كما أنها مفيدة بالنسبة للبيئة في نفس الوقت. لكن بالطبع يجب أن يتوافق شكل الزهور والنباتات مع المطبخ بدون إخلال

اهتم بشكل ثلاجتك تزيين مظهر الثلاجة من الخارج قد تكون فكرة عملية للغاية، فهي في متناول الجميع، أنت فقط تحتاج إلى اختيار الملصقات المناسبة مثل قطع المغناطيس ذات الأشكال المعروفة لمجسمات الفواكه والخضروات وغيرها، أو إن كنت تريد إضافة جو جميل ومتناغم لمطبخك، يمكنك أن ترسم رسوماتك الخاصة، أو أن تقوم بلصق رسومات لطيفة وبسيطة تحبها، كل هذا يمكنك فعله في المنزل بنفسك.

اختر ستايل ديكور المطبخ بعناية هذا هو أمر بالغ الحساسية فيما يخص تصميم ديكور المطبخ وهو الذي سيفرق بين مطبخك ومطابخ الآخرين، فعادةً لا يختار الناس إلا التصاميم الاعتيادية والقوالب بدون التفكير كثيرًا فيما يفضلونه، وهذا الخطأ يسبب عدم ارتياحهم في ديكور المطبخ فيما بعد، ستجد الكثير من التصاميم لأكثر من طرق في تصميم المطابخ، يجب أن يعكس التصميم اهتمامك، أو اهتمامك أنت وشريك وحياتك، سنستعرض لك في الآتي بعض ستايلات تصميم المطابخ المعروفة: التصميم الحديث: عادةً ما يكون عبارة عن شكل من قالب واحد، فالفرن وبقية الأدراج في كافة أنحاء المطبخ تكون متناغمة، وعادةً ما تكون تلك التصاميم باهظة الثمن ومجهزة في الأساس للشقة، إذا كانت تحب الحدة في التصميم والأشياء اللامعة، قد يكون التصميم الحديث هو النموذج المثالي لك. ستايل البحر: هذا النوع هو شائع في المناطق القريبة من شواطئ سواحل العالم المختلفة، إلا أنه حاضر بقوة كذلك في الكثير من الأماكن، حتى أن الأمر أصبح موضة في فترات مختلفة وأماكن مختلفة، يمكنك استخدام صدف البحر وأدوات مختلفة للصيد أو أجزاء من عظام حيوانات أو غيرها، لا تنسى كذلك إضافة صورة جميلة لمنظر بحري. التصميم الخشبي: لو أنك مولع بالأشياء ذات اللون الداكن الطبيعي والأشياء المصنعة من كافة أنواع الخشب الثقيل والخفيف، قد تحب أن يكون هناك بعض الملاعق والأطباق وبعض أدوات تقديم وعمل الطعام مصنعة من الخشب، يمكنك كذلك إضافة أي قطعة قديمة منحوتة من الخشب لإضافة الجو المثالي إلى ديكور المطبخ .

استخدم الرفوف إذا كانت مساحة مطبخك صغيرة، قد لا تكفي الأدراج الموجودة في مطبخك، لذا يجب أن تستغل المسافة الموجودة في الأعلى بالطريقة الأمثل، كما أن هذا سيعطي ديكور المطبخ شكلاً جميلاً إذا ما قمت بفعله بالطريقة الصحيحة، إذا ما قمت بعمل رفوف مكعبة تبدو كصناديق معلقة في المطبخ بتناسب فيما بين أماكن تلك الصناديق، سيكون ذلك شيئًا رائعًا على كافة المستويات بالنسبة لك، كما أنك يمكنك أن تقوم بإضافة رف آخر مستوي في الجانب الآخر من المطبخ أو أكثر من رف بطريقة متوازية. لا تضع في تلك الرفوف أبواب صغيرة، قد تكون الأبواب بلا فائدة في مطبخك، يمكنك استخدام القطع الخفيفة من الخشب إذا كان الأمر ضروريًا. حاول أن تستغل المساحة بأكبر قدر ممكن فيما يخص استخدام الرفوف، فهي قد تكون عملية للغاية إذا استخدمتها بالشكل المناسب.

أفضل لون للمطبخ

المطبخ تمضي السيدة مُعظم وقتها في المطبخ، لذا فهي توليه اهتماماً خاصاً، وتُفضل أن يكون اختيار تصميماته وألوانه حسب ذوقها الخاص، لأن شكل المطبخ ولونه له أثر كبير في نفسها، فإن كان كما تُحب فإنها ستستمتع بدخوله وتحضير أطباقها فيه، وقد لجأت العديد من السيدات في الفترة الأخيرة، لإضافة زاوية خاصة في المطبخ للجلوس ومشاهدة التلفاز، حتى تستطيع متابعة ما تُحب من برامج خلال عملها في المطبخ. أفضل الألوان للمطابخ يرتبط اختيار لون المطبخ بشكله وحجمه وكذلك لون الأرضيات فيه، حيث يجب أن يكون هناك تناسق ما بين الأرضيات والجُدران وكذلك الخزائن، مع مراعاة الأنواع والخامات المُستخدمة في تصميمه، حتى لا تلتصق الأوساخ على الخزائن والجُدران، وسنستعرض معكِ سيدتي بعض النصائح لاختيار اللون والخامات المُفضلة لمطبخك: يجب أن تختاري نوع السيراميك الجيد الذي لا يُسبب الانزلاق، كما يجب أن يكون لون السيراميك أغمق من باقي ألوان المطبخ من جُدران وخزائن، وننصحكِ بالابتعاد عن السيراميك المُزخرف فهو لا يتناسب مع المطابخ. إن كنتِ ستضعين زاوية في المطبخ للجلوس، فيجب أن تكون ألوانها مناسبة للون المطبخ. الجُدران العلوية للمطبخ يجب أن تختاري لها لوناً فاتحاً، حتى تبرُز الإضاءة المُستخدمة فيه وتنعكس بشكل جميل، أما الجزء الأسفل من الجُدران والمحاذي للخزائن فلا بُد وأن يكون لونه داكناً، حتى يحتمل الأوساخ الناجمة عن عمليات الطهي اليومية. والآن نأتي إلى ألوان الخزائن الدارجة والتي حازت على إعجاب مُعظم السيدات على اختلاف أذواقهن، وهذه الألوان هي: الأزرق: ويجب أن يكون بدرجة مُتوسطة، أي لا يكون فاتحاً سماوياً ولا داكناً يقترب من اللون الكُحلي، وبالطبع فإن هذا اللون الجميل والذي يعكس مظهر النظافة في المطبخ، لا بُد وأن يتم دمجه مع اللون الأبيض، أو الرمادي. البرتقالي: وهو من الألوان التي أصبحت موضة في الفترة الأخيرة، ويتم دمجه مع اللون الأبيض في الغالب، وهو لون دافئ يبعث على الشعور بالنشاط والطاقة. الأخضر: وهو من الألوان التي تعكس مزاجاً جيدأ لناظره، ويُعطي شعوراً بالحيوية في نفس الوقت. الأبيض: وهو من أكثر الألوان انتشاراً ويُعتبر أفضلها بالنسبة لأغلبية السيدات، فهو يُعطي مظهر البهجة والإنارة للمطبخ بعيداً عن الألوان القاتمة التي تُعكر المزاج، ولكي يبدو المطبخ ذو اللون الأبيض أكثر جمالاً، يتم دمجه مع لون آخر. عند اختيار خزائن المطبخ، يجب اختيار النوع الأقل تضرراً من الزيوت والأوساخ، فالمطبخ المُصمم من الخشب بالكامل، تبدو عليه آثار الزمن بسُرعة أكبر من تلك المُصممة من الألومنيوم، على الرغم من التكلفة العالية للمطبخ المُصمم من الخشب، ولكن لكل سيدة ذوقها الخاص في هذا الاختيار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *