تنظيف درج المسحوق و ازالة الصدأ به

دليل النظافة المنزلية

تنظيف درج المسحوق و ازالة الصدأ به 

غسالة الملابس عرضة للاصابة بالصدأ سواء من الداخل او الخارج و بخاصة عند وضعها في الحمام او بالقرب من الاماكن التي عرضة للتبلل بالمياه او بسبب التعامل الخاطئ مع الغسالة , مثل وضع اجسام صلبة على سطحها بالاضافة مساحيق الغسيل و ترك اشياء مبللة بالقرب من السطح المعدني للغسالة , لذايجب ان تحافظي على غسالتك من الصدأ بشكل مستمر , للعمل على ذلك حافظي دائمًا على جعل الغسالة تقوم بدورة غسيل كاملة بمياه مرتفعة الحرارة دون وضع ملابس و اضافة البيكينج صودا و الخل حيث تعمل البيكينج صودا و الخل على تنظيف الدوهون و الاوساخ و تخليص الغسالة من اي روائح , كما يمكنك استبدال البيكينج صودا بعصير الليمون , كما يجب ان تحافظي على الغسالة من الصدأ في الداخل يجب ان تحافظي عليها من الصدأ الخارجي بابعادها علن البلل او الاشياء المبللة و المحافظة عليها جافة , حافظي على ترك بابا الغسالة مفتوح بعد الغسيل حتى تجف مما يساعد على عدم تكون الصدأ و الروائح الغير مستحبة و كذلك كاوتش باب الغسالة حافظي على تجفيفة بقطعة من القماش الجاف و النظيف حتى تحافظي عليه من التشقق و الصدأ في الاجزاء المحيطة به , عند تجفيف الغسالة من الخارج راعي استخدام اقمشة ناعمة حتى لا تتعرض للخدوش و كشف الطلاء مما يتسبب في حدوث الصدأ .

تنظيف درج المسحوق و تخليصه من الصدأ .
من الاجزاء في الغسالة التي تتعرض للصدأ بشكل كبير درج الغسالة حيث انه عرضة للمسحوق و الماء و هى من الاسباب االرئيسية التي تؤدي الى حدوث الصدأ في مكان درج المسحوق و تنظيفة عملية ليست صعبة حيث ان تنظيفه بشكل مستمر يحافظ على مكان الدرج من الصدأ .

اولًا تنظيف درج المسحوق .
درج المسحوق يتحرك على اصبع او مجرى من البلاستيك مما يسهل حركته و اخراجه و ادخاله في المكان .
1- قومي بشد درج مسحوق الغسيل للخارج حتى تخرجيه من مكانه بالكامل .
2- قومي بغسلة بسهولة تحت الماء و تنظيفه جيدًا من اي بقايا للمسحوق و هذا الجزء من الدرج الذي يمكن اخراجه هو جزء من البلاستيك اي انه لس عرضة للصدأ و لكن بعد غسله اتركيه حتى يجف قبل اعادة تركيبه مرة اخرى في مكانه و كذلك تنظيف مكانه الموجود بالغسالة و تجفيفه جيدًا ثم اعادة تركيب درج الغسالة مكانه مرة اخرى .

ثانيًا ازالة الصدأ من مكان درج مسحوق الغسيل .
يمكن عند فتح درج الغسالة ان تجده مصاب بصدأ في الاجزاء المعدنية من الغسالة و من المعروف ان الصدأ من الد اعداء الاجهزة و الذي يمكن ان يقضي عليها سريعًا لذا يجب تنظيف الغسالة منه مباشرة و لعملية ازالة الصدأ من درج الغسالة اتبع الآتي : –
1- المطلوب للعملية .
• سنفرة حدادي و بما ان المكان المراد تنظيفه ليس كبيرًا فلن تحتاجي الى كمية كبيرة منها .
• بليمر .
• مزيل للصدأ قومي بشراء افضل نوع يمكن ان تجديه في الاسواق لديكي .
• اسبراي دوكو بلون الغسالة .
• فرشاة ذات حجم مناسب .
2- طريقة ازالة الصدأ من درج المسحوق .
• بعد ان قومتي باخراج الجزء البلاستيك المتحرك من درج الغسالة قومي بازالة غطاء الغسالة العلوي .
• قومي بفرد اورق الجرائد على كل اجزاء الغسالة التي توجد حول مكان الصدأ و كذلك داخل درج الغسالة حتى لا يطال تلك الاجزاء اي شئ من مزيل الصدأ .
• قومي برش مزيل الصدأ على الاماكن الصدئة سواء اعلى الدرج او في الجزء الداخلي منه .
• اتركي المزيل الخاص بالصدأ لمدة 30 دقيقة ثم هات قطعة من ورق الصنفرة و ابدأي في سنفرة مكان الصدأ من الداخل و الخارج الى ان يصبح ناعمًا و يظهر معدن الغسالة ثم بقطعة من القماش الخالي من الوبر قومي بمسح المكان للتخلص من الفتافيت او البقايا بعد الصنفرة .
• هات البليمر و الفرشاة و ابدأي في دهان المكان الذي تم صنفرته و اتركيه حتى يجف تمامًا .
• الآن جاء وقت رش الدوكو و لكن قبل الرش يجب التأكد من اعادة تغطية اجزاء الغسالة المحيطة بالصدأ باستخدام الجرائد و الشريط اللاصق و التأكد من الرش من الداخل و الخارج و تفطية كل الاجزاء المكشوفة بالدوكو و تركه حتى يجب تمامًا .

بذلك قومتي بتنظيف و ازالة الصدأ من درج مسحوق الغسيل و حافظتي على غسالتك مما يطيل عمرها و يحافظ على جودة آدائها لمهامها بكفاءة .

كيفية تنظيف درج الغسالة الأتوماتيك

درج الغسالة الأوتوماتيك درج الغسّالة الأوتوماتيك أو علبة الغسالة الأوتوماتيك هو المكان الذي يوضع فيه مسحوق تنظيف الملابس ومنعّم الأقمشة، ويمكن إزالة الدرج أو العلبة وإخراجها للقيام بتنظيفها أو صيانتها، ولكل غسالة الطريقة الخاصة بها لعمل ذلك. يتسخ درج الغسالة الأوتوماتيك بسبب بقايا مسحوق تنظيف الملابس ومنعّم الأقمشة الذي يوضع في الدّرج ويتأثر برطوبته وبالأجواء الدّافئة في المنزل، مشكلاً الجوّ المناسب لتكون ونمو البكتيريا والعفن، ولوحظ في بعض الغسّالات الأوتوماتيك عدم قيامها بتنظيف الملابس بشكل جيّد أو بقاء روائح كريهة على الملابس، لذلك يُنصح بتنظيف الدرج مرة في الشّهر على الأقل للحفاظ على سلامة الملابس وصحّتها وخلوّها من البكتيريا الضارة. كيفيّة تنظيف درج الغسالة الأوتوماتيك توجد أكثر من طريقة لتنظيف درج الغسّالة الأوتوماتيك، وكلّ الطرق تتطلب إخراج الدّرج لتتمكن من تنظيفها بشكل أفضل، وسنذكر طريقتين لتنظيفه: التنظيف بالماء الدّافئ والمبيض المواد اللّازمة ماء دافئ مبيّض فرشاة صغيرة طريقة التنظيف اغسل الدّرج بالماء الدّافئ أوّلاً ثمّ انقعه في الماء الدّافئ الممزوج مع القليل من المبيّض، على أن يكون مبيّضاً ذا نوعيّة جيّدة للحصول على أفضل النّتائج، لفترة لا تقلّ عن السّاعة لتتمكن من إزالة تكلّس الماء وبقايا المسحوق والعفن المتراكم بسهولة، ثمّ افرك الدّرج جيّداً بالفرشاة الصّغيرة من كلّ الجهات، وأزل الجزء الدّاخلي الذي يمكن إزالته من الدّرج، وافركه جيّداً بالفرشاة إلى أن تزيل كلّ البقع السّوداء والتكلس، ثمّ اغسل الدّرج بالماء وجفّفه وأعده إلى مكانه في الغسّالة، ويفضّل إعادة التنظيف مرات عدّة في الشّهر إذا كانت البقع كثيرة. التنظيف بالخل وبيكربونات الصّوديوم المواد اللّازمة نصف كوب خل أبيض. ربع كوب بيكربونات الصّوديوم. ماء دافئ. فرشاة صغيرة. طريقة التنظيف يُشكلّ مزيج الخل مع بيكربونات الصّوديوم تفاعلاً طبيعيّاً قويّاً يخلص من البقع والتكلّس، لذا رش بيكربونات الصّوديوم على الدّرج مع الحرص على وصوله لكل جزء في الدّرج، ثمّ رش الخل على الدّرج ورشّ بيكربونات الصّوديوم فوقه ليبدأ التّفاعل الطّبيعي، ثمّ اتركه ساعة لينتقع ويسهل إزالة البقع، وبعد مرور الوقت افرك الدّرج بواسطة الفرشاة الصّغيرة، ثمّ اغسل الدّرج بالماء الدّافئ جيّداً وجفّفه، وأعده إلى مكانه في الغسّالة الأوتوماتيك. نصائح لتنظيف الغسالة الأوتوماتيك اختر مسحوق تنظيف ومنعّم أقمشة ذا نوعيّة جيّدة ويمنع التكلس. نظف بشكل دوري مرّة كلّ شهر أو كلّما اتّسخ الدّرج. اترك الدّرج مفتوحاً لفترة ليجفّ ويمنع تراكم البكتيريا. لا تضع كمّية زائدة من مسحوق الغسيل ومنعّم الأقمشة التى تستخدمينه للتنظيف.