تسوس الأخشاب : كيف يمكنك معالجته بنفسك في المنزل ؟

دليل الاخشاب ونقل الاثاث

تسوس الأخشاب : كيف يمكنك معالجته بنفسك في المنزل ؟

تسوس الأخشاب آفة الخشب الأبدية، حيث يدخل الخشب في الكثير من الصناعات والأجهزة والأثاث والمراكب وغيرها من الأشياء التي لا غنى عنها في حياتنا ولا غنى عن الخشب في تكوينها. ولكن من أشد الأخطار التي تواجه استخدام الخشب هو حشرة سوس الخشب (قمل الخشب) التي تهاجمه وتسبب حدوث شقوق صغيرة تتسع وتمتد أكثر فأكثر وتؤدي في النهاية إلى حالة من تسوس الأخشاب وتدميرها. وتتعدد أنواع حشرة سوس الخشب المنتشرة حول العالم كله وتختلف في الصفات والأشكال ودورات الحياة وكذلك الأطوال فيصل طول بعض تلك الأنواع إلى 15 ملم ويمتلك بعضها ما يصل إلى14 قدم. كما تتغذى تلك الحشرات على أوراق الأشجار والطحالب والنباتات المبللة بالماء والأخشاب المتعفنة أو الرطبة كما تفضل الحياة في الأماكن البعيدة عن الجفاف والمائلة للرطوبة.

كل ما تريد معرفته عن تسوس الأخشاب

سوس الخشب يهاجم سوس الخشب كافة أنواع الأخشاب سواء أكان في طور الشجر أو حتى إذا تم تقطيعه واستخدامه وبالأخص في الأماكن الرطبة وعند الأخشاب المبتلة بالماء حيث يقوم بإحداث شقوق في الأخشاب ويبيت بداخلها حتى ينمو ويتحول من طور الدودة إلى طور الفراشة حينها تغادر تلك الفراشة الشق بعد أن سببت حدوث تسوس الأخشاب ووضعت بيضها فيه باحثة لها عن مكان آخر رطب وصالح لوضع مزيد من البيض حتى يفقس. وقد تنتج تلك الرطوبة من عدة أسباب أهمها عيوب صناعية فإذا لم يتم تجفيف الخشب جيداً من محتوى الماء بداخله تظل به نسبة من الرطوبة بالأخص خشب الزان الذي يعد أعلى أنواع الخشب في نسبة المياه بداخله، ثم تظهر تلك الرطوبة مجدداً في منزلك بسبب الجو العام الملائم لها موفرة وسطاً مثالياً لحشرات تسوس الأخشاب. السبب الآخر هو عدم تعرض الخشب بعد صناعته للشمس باستمرار فقد يكون مكان وضعه في منطقة لا تصلها الشمس أو أنه في منزل لا تفتح به النوافذ كثيراً، أو قد تحدث الرطوبة بسبب نمو الطحالب و الفطريات على الأخشاب وعدم الاهتمام بتنظيفها جيداً فتوفر تلك الفطريات وسطاً رطباً محفزاً لنمو حشرة سوسة الخشب.

وتكمن خطورة سوس الخشب في أنها تسبب أضراراً جسيمة لا يمكن تعويضها فالشقوق التي تحدث في الأخشاب بسببها لا يمكن معالجتها إلا في بدايتها فقط أما إذا تطور الأمر فلن تعود كما كانت، بالإضافة إلى أن تلك الحشرة تقوم بعمل تلك الشقوق لتضع بيضها فيه فبمجرد الانتهاء من تلك العملية تطير الحشرة بحثا عن أقرب وسط ملائم (خشب أيضاً) لتكرر فيه نفس الأمر وتحفر شقوقاً لتضع فيها البيض.

طرق الوقاية من حشرة سوس الخشب يمكنك الوقاية من تعرض أثاث منزلك لتسوس الأخشاب عن طريق تجنب نقل الأثاث من مكان لآخر حيث يمثل ذلك فرصة لتكون الخدوش و الشقوق باحتكاكه مع الأرض أو الأسطح التي تجذب الحشرة المسببة لتسوس الأخشاب. إذا اكتشفت عن طريق المصادفة وجود شق في أثاث المنزل قم سريعاً بوضع المواد الكيميائية المناسبة بداخله أو الغراء حتى لا توفر فرصة لنمو حشرة سوس الخشب. اختر أثاثك جيداً قبل شرائه. واقتن الأثاث عالي الصنع حيث يوفر المصنع شروطاً عالية الجودة لاختيار الخشب ويضمن لك جفافه التام وخلوه من الرطوبة. احرص أيضاً على التهوية المستمرة لجميع الغرف في منزلك وعلى تعرض خشب أثاثك دائما لأشعة الشمس حتى تمنع حدوث الرطوبة المسببة لتسوس الأخشاب بالأخص في فصل الخريف فهو الوقت الذي يشهد معدلات مرتفعة للغاية في هجرة الحشرات المختلفة بحثاً عن وسط آمن وملائم لوضع البيض به حتى تحميه من برودة الشتاء القادم.

لذا فإذا لاحظت أي علامات تدل على حدوث أو اقتراب حدوث تسوس الأخشاب سارع بمعالجتها فوراً لتجنب أضراره الجسيمة على أثاث منزلك.

علامات تسوس الأخشاب هناك عدة علامات يجب عليك التنبه إليها لأنها تدل على اقتراب حدوث تسوس الأخشاب في أثاث منزلك حيث يمكنك التنبؤ بحدوث تسوس الأخشاب إذا وجدت شقوقاً في خشب منزلك حيث تعد تلك الشقوق مكاناً جذاباً لحشرات تسوس الأخشاب لتنمو بداخلها وتضع البيض. أيضاً وجودك في مكان عالي الرطوبة وبعيد عن أشعة الشمس يزيد من فرصة نمو حشرة تسوس الأخشاب. بالإضافة إلى أن كل ما يحدث وسطاً صالحاً لنمو أي نوع من أنواع الحشرات كعدم الاهتمام بالنظافة يجذب أنواعاً عديدة من الحشرات منها حشرة تسوس الأخشاب. إذا دخلت حشرة تسوس الأخشاب إلى داخل الأثاث فإنها تحدث شقوقاً به أو تزيد من طولها إذا كانت موجودة من قبل. كما تبدأ في النمو ووضع البيض لذلك يصدر منها صوتاً مميزاً جداً يمكنك سماعه بوضوح وبالتالي معرفة وجودها في أخشاب منزلك واحتمالية حدوث تسوس الأخشاب فيه، كما يمكنك تمييز الرائحة التي تنتج عن مادة الأمونيا التي تفرز من حشرات تسوس الأخشاب.

طرق التخلص من تسوس الأخشاب ومعالجته بعد اكتشافه داخل المنزل أول الحلول هو استخدام مواد تحقن بها أي ثقوب أو أماكن فارغة في الأخشاب تصلح لأن تكون ملاذاً لحشرة سوس الخشب مثل مادة السيديال أو الديازينون. يمكن استخدام حبوب الجاستوكسين والتي توضع في الغرفة وتقوم بإشعالها وإغلاق الغرفة لفترة لمدة تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام؛ فتسبب تلك المادة تسمم لحشرة سوس الخشب وتؤدي لموتها على الفور، يمكنك الحصول على تلك الأقراص من محلات العطارة أو محلات مختصة ببيع أدوات مقاومة الحشرات حيث نضع 3 أقراص لكل متر مكعب من الغرفة. ولكن من عيوب تلك الطريقة هي الرائحة الكريهة التي تسببها تلك الأقراص في الغرفة. يمكنك استخدام الثوم المطحون بدون إزالة القشر ووضعه مع الملح على منطقة تسوس الأخشاب وتركه لفترة فيسبب تفاعل الثوم مع الهواء ورائحته تسمم للحشرة وموتها. يمكن استخدام مشتقات البترول من البنزين والغاز والكيروسين فهي مواد مهيجة للجهاز العصبي للحشرة وتعمل على القضاء عليها. يمكنك استخدام قلم حبر وورقة فترسم بالقلم خط مستقيم وسميك على الورقة ثم تضع الورقة بجوار الخشب بحيث يلامس طرف الخط الشقوق المصابة بتسوس الأخشاب؛ فتعمل رائحة الحبر النفاذة على جذب حشرة سوس الخشب لتتبعها وتسير على الخط فعندها يمكنك إلقاء الورقة بعيدا. ولكن تلك الطريق ستحل مشكلة الحشرة فقط فكن متنبها لوجود بيض الحشرة داخل الشقوق والذي سيفقس لاحقاً وينتج حشرات جديدة، لذا بعد تنفيذ حيلة الورقة ونجاحك في التخلص من الحشرة الناضجة واظب على استخدام المبيدات الحشرية أو أحد الحلول السابقة حتى لا تعطي الفرصة لفقس البيض وتكوين حشرات من جديد. إذا فشلت كل تلك الحلول ولم تتمكن من إنقاذ قطعة الأثاث المصابة لديك بتسوس الأخشاب فسارع بفصلها عن بقية أثاث منزلك وقم بحرقها حتى تموت الحشرة ولا تنتقل لغيرها من الأثاث، ولكن بالطبع بعيداً عن الأطفال أو الحيوانات الأليفة إن وجدت.

 

طرق مكافحة تسوس الاخشاب

 

الخشب هو المكون الرئيسي للعديد من الصناعات و الأجهزة و الأثاث و المراكب و غيرها من الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها و لكن تسوس الأخشاب مشكلة خطيرة جداً تواجه استخدام الخشب فهي حشرة سوس الخشب (قمل الخشب) لانه من الممكن أن تسبب التلف للعديد من المصنوعات الخشبية فهي تسبب شقوق صغيرة تتسع أكثر فأكثر و في النهاية تسوس الأخشاب و تدمرها .

اضرار حشرة  تسوس الأخشاب

– إحداث شقوق في الأخشاب و يبيت بداخلها حتى ينمو ويتحول من طور الدودة إلى طور الفراشة حينها تغادر تلك الفراشة الشق بعد أن سببت حدوث تسوس الأخشاب ووضعت بيضها فيه باحثة لها عن مكان آخر رطب وصالح لوضع مزيد من البيض حتى يفقس. وقد تنتج تلك الرطوبة من عدة أسباب أهمها عيوب صناعية فإذا لم يتم تجفيف الخشب جيداً من محتوى الماء بداخله تظل به نسبة من الرطوبة بالأخص خشب الزان الذي يعد أعلى أنواع الخشب في نسبة المياه بداخله، ثم تظهر تلك الرطوبة مجدداً في منزلك بسبب الجو العام الملائم لها موفرة وسطاً مثالياً لحشرات تسوس الأخشاب.

السبب الآخر هو عدم تعرض الخشب بعد صناعته للشمس باستمرار فقد يكون مكان وضعه في منطقة لا تصلها الشمس أو أنه في منزل لا تفتح به النوافذ كثيراً، أو قد تحدث الرطوبة بسبب نمو الطحالب و الفطريات على الأخشاب وعدم الاهتمام بتنظيفها جيداً فتوفر تلك الفطريات وسطاً رطباً محفزاً لنمو حشرة سوسة الخشب.

وتكمن خطورة سوس الخشب في أنها تسبب أضراراً جسيمة لا يمكن تعويضها فالشقوق التي تحدث في الأخشاب بسببها لا يمكن معالجتها إلا في بدايتها فقط أما إذا تطور الأمر فلن تعود كما كانت، بالإضافة إلى أن تلك الحشرة تقوم بعمل تلك الشقوق لتضع بيضها فيه فبمجرد الانتهاء من تلك العملية تطير الحشرة بحثا عن أقرب وسط ملائم (خشب أيضاً) لتكرر فيه نفس الأمر وتحفر شقوقاً لتضع فيها البيض.

علامات تسوس الأخشاب

هناك عدة علامات ينبغى الحيطة و الحذر منها فهي تعني اقتراب حدوث تسوس الأخشاب في اثاثات المنزل منها رؤية الشقوق في خشب المنزل و هي مكاناً جذاباً لحشرة تسوس الأخشاب حتى تنمو بداخلها و تضع بيوضها . أيضاً الاماكن عالية الرطوبة والتي لا تدخلها أشعة الشمس يكون فيها نسبة نمو حشرة تسوس الأخشاب اعلى .

حشرة تسوس الأخشاب اذا دخلت الى الخشب او الأثاث تسبب الشقوق او تعمل على توسيعها إذا كانت موجودة من قبل ثم تبدأ في التكاثر  و وضع البيض و تبدأ في اصدار الاصوات التي تكون مميزة جداً و يمكن سماعه بوضوح و يمكن معرفة وجودها ،  و تفرز تفرز حشرات تسوس الأخشاب الأمونيا التي تكون زاضحة الرائحة  .

 طرق معالجة تسوس الأخشاب
–  حقن الثقوب أو الأماكن الفارغة في الأخشاب بمادة السيديال أو الديازينون .
–  إشعال حبوب الجاستوكسين و إغلاق الغرفة لمدة تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام؛ فتسبب تلك المادة تسمم لحشرة سوس الخشب وتسبب موتها في الحال , و يوضع حوالي ثلاثة  أقراص لكل متر مكعب من الغرفة.
–  استخدام الثوم المطحون بالقشر و يوضع له قليلا من الملح على منطقة تسوس الأخشاب ويترك حتى يتفاعل الثوم مع الهواء و تتسمم الحشرة ثم تموت .
–  رش الشقوق و الرفة بمشتقات البترول مثل البنزين و الغاز و الكيروسين فهي تسبب تهيج الجهاز العصبي للحشرة و تقضي عليها .

–  احضر ورقة و قلم حبر و قم بالرسم بالقلم خط مستقيم سميك على ثم ضع الورقة بجوار الخشب و يكون ملامس طرف الخط المرسوم الشق المصاب بتسوس الأخشاب فتجذب رائحة الحبر النفاذة حشرة سوس الخشب فتخرج متتبعة الورقة على الخط و تلقى الورقة بعيدا , هذه الطريقة سوف تقضي على الحشرة لكن بيض الحشرة داخل الشقوق سيفقس لاحقاً و ينتج حشرات جديدة، لذا يجب الاستمرار في استخدام المبيدات الحشرية أو أحد الحلول السابقة حتى لا تفقس البيض و تكون حشرات من جديد.

– فصل أثاث المنزل المصاب و احرقها حتى تموت الحشرة .

 طرق الوقاية من حشرة سوس الخشب
–  نقل الأثاث من مكان لآخر يعتبر فرصة لحدوث الخدوش و الشقوق عندما يحتك بالارض و الاصابة بتسوس الأخشاب .
– إذا اكتشفت عن طريق المصادفة وجود شق في أثاث المنزل قم سريعاً بوضع المواد الكيميائية المناسبة بداخله أو الغراء حتى لا توفر فرصة لنمو حشرة سوس الخشب.
– يجب انتقاء الاثاث جيداً قبل شرائه و يجب ان يكون جافا بشكل تام و يخلو من الرطوبة.

– قم بتهوية المنزل باكملة بشكل مستمر و تعرض الاثاث لاشعة الشمس لمنع وصولالرطوبة التي تسبب تسوس الأخشاب خاصة في فصل الخريف حيث اعلى نسبة هجرة في الحشرات المختلفة حتى تجد لها البيئة المناسبة كي تضع بيوضها في اماكن تحميها من برودة الشتاء القادم.

-معالجة أي علامات تدل على حدوث أو اقتراب تسوس الأخشاب حتى تتجنب ضررها على أثاث المنزل .
– سد شقوق الطلاء لانها تجذب تلك الحشرات أيضاً ولا تتركها فارغة.
– قم برش المبيدات الحشرية بشكل مستمر في التي يكون من المحتمل تواجد الحشرات بها.
– قم بالتخلص من القمامة أولاً بأول .