القيام بالأعمال المنزلية في فترة الحمل

دليل النظافة المنزلية

نها فترة رائعة حقاً عندما تعلمين بأنك حاملاً ، ولكن يبقى لديك الكثير من القلق حول إمكانية قيامك بالقيام بالعمال المنزلية الضرورية خلال تلك الفترة الحرجة مع عدم التعرض للسموم أو المخاطر التي قد تصاحب قيامك بأعمال المنزل المطلوبة والتفكير الشديد في استدعاء عاملة نظافة من أجل مساعدتك، والخبر السار هنا هو أن تلك  لا تزال آمنة تماامً خلال فترة الحمل ، وعلى الرغم من أنكِ يجب عليك الاستناد على مشاركة زوجك أو أحد أفراد عائلتك في مساعدتك إلا أن هناك بعض الأعمال التي يمكنك القيام بها دون تضرر منها  ، تابعي القراءة وتعرفي على تلك الأعمال المنزلية وكيفية القيام بها.

صندوق قمامة القط : بعض السيدات يشعرن بالمحبة عند اقتناء حيوان أليف خاصة القطط، وعلى الرغم من أن القطط حيوانات أليفة إلا أنها يمكن أن تحمل طفيل التكسوبلازما الذي قد يتسبب في الإجهاض المتكرر بالنسبة لك أو إصابة الجنين بداء المقوسات، والتوكسوبلازما (وهي الحصول عليها من تناول اللحوم النيئة والقوارض والطيور، الخ) ويمكن أن تصابين به من خلال الاتصال مع براز القط أو تناولك أنت اللحوم النيئة مباشرة. ورغم ذلك، فاحتمال إصابتك بهذا الطفيل نظراً للتعامل المباشر مع قطتك أقل من احتمال إصابتك به من التعامل المباشر في الحدائق أو تناول اللحوم غير المطبوخة جيدا. ومع ذلك، ينصح الأطباء أن تبقى بعيدا عن صندوق قمامة القطط خلال فترة الحمل.

– اسألي شريكك أو أي عضو من الأفراد الكبار في الأسرة على استعداد لتغيير صندوق القمامة يوميا. (وهذا سوف يقلل من خطر التعرض والإصابة بالطفيل).
– إذا لك يكن هناك أي شخص يمكن أن يساعدك في تغيير صندوق فضلات القط بعناية بدلاً منك ، يمكنك ارتداء القفازات، وغسل اليدين جيدا بالماء والصابون عند الانتهاء من ذلك.
– إبقاء القط داخل المنزل يحافظ على عدم تعرضه للأمراض والأوساخ.

للحد من المخاطر بشكل أفضل؛ يمكنك إطعام القط المواد الغذائية المعلبة أو المجففة فقط. – لا تعطي القط اللحوم النيئة وإذا كنت حاملا، لا تدعين القط يخرج في الهواء الطلق أو الحديقة، حيث يكون أكثر عرضة لأكل اللحوم النيئة.

التنظيف باستخدام المواد الكيميائية  : حان الوقت لخفض أو قطع استخدامك لمواد النظافة السامة مع الكثير من المواد الكيميائية. فبعضها يمكن أن يضر طفلك الذي ينمو، فإذا كنت غير متأكدة ما إذا كان المنتج ضاراً  والتحقق من مدى سميته ، فيجب عليك قراءة المكونات وتعليمات الاستخدام جيداً. وإذا كنت ترغبين في العودة إلى الطبيعة يمكنك الابتعاد عن العديد من المنظفات التي تحتوي علىالمواد الكيميائية مثل :

– بخاخات رش الحشرات الزاحفة
– بخاخ منظف الفرن التجاري
– معطرات الجو (والتي يمكن أيضا أن تجعلك تشعرين بالغثيان)
– المنظفات المنزلية التجارية مع العديد من المواد الكيميائية

البديل:
– حمض البوريك بدلاً من مواد قتل الحشرات الزاحفة
– صودا الخبز ولصق المياه للمنظفات الفرن
– الخل للتبييض
–  صودا الخبز لتنظيف البلاط
– بيروكسيد الهيدروجين لإزالة البقع

ويجب عليك القيام بالتنظيف مع ترك الأبواب والنوافذ مفتوحة من أجل إخراج الأبخرة السامة وتجديد هواء الغرفة مع استخدام المنظفات وفقاً للتعليمات المكتوبة على العبوة واستخدام ما يكفي للتنظيف جيدا. وبالنسبة للملابس يجب عليك القيام بتنظيف ملابسك جيداً قبل ارتدائها ؛ ذلك أن بعض الملابس تأتي من المصانع وقد يقوم المصنع بوضع مواد كيميائية عليها لأي غرض. راجعي مقالنا حول مواد التبييض وأضرارها على الجنين  ، وأيضاً مخاطر مواد التنظيف الكيمياوية  ).

ميكانيكا الجسم : عند الحمل تكونين أكثر عرضة لمخاطر مضاعفات الحمل أو التعرض للإصابات عند القيام بالأعمال المنزلية، وتساعدك هرمونات الحمل في تخفيف أو ارتخاء الأربطة والمفاصل. ويمكنك تقليل المخاطر عن طريق الالتفات الى رفع وثني قدميك وحركة جسمك

– لرفع شئ عن الرض مثلاً يمكنك وضع قدميك بعيداً أو قدم أمام الأخرى وثني الركبتين والتقاط الشئ  ثم قومي بالانتصاب وذلك باستخدام عضلات الفخذ وليس ظهرك.

– ولتحريك شئ خفيف الوزن من مكانه ، يمكنك دفعه وسحبه بسهولة باستخدام ساقيك ، فإذا وجدت أنك تبذلين الكثير من المجهود مما يجعلك تشعرين بالإرهاق والتعب فلا بأس من الإستعانة بأحد الأفراد والحصول على المساعدة.

أعمال أخرى يجب عليك طلب المساعدة في أدائها :
– اسألي شريكك القيام ببعض المهام التي يجب عليك حقاً تجنبها، ويمكنك أن تقولين له بإنها أوامر الطبيب ، وإذا كان شريك حياتك لا يستطيع أو لا يملك الوقت لمساعدتك ، فاطلبي منه استئجار خادمة لمساعدتك.

– دهان وتجهيز حجرة الطفل القادم ، لا يجب عليك التواجد وشم رائحة الدهانات في الغرفة الجديدة أو إجهاد نفسك في ترتيبها ، ويمكنك التخطيط لزيارة أسرتك أو التنزه عندما يأتي العمال لإنهاء أعمالهم في الغرفة الجديدة ، ويمكنك استنشاق الهواء النقي حتى ينتهي العمال ومن ثم اذهبي لتضعي الديكور بها وتزيينها كما يحلو لك، (لمزيد من المعلومات اقرئي مقالنا السابق عن الدهانات أثناء الحمل )

– اسألي شريك بأن يقوم برفع الأحمال الثقيلة بدلاً منك ،فالقيام بذلك ليس أمراً محبذا لك  “الوصف الوظيفي” خلال فترة الحمل، خاصة إذا كنت في خطر حدوث المخاض قبل الأوان.

كيف أنظف بيتي وأنا حامل

تنظيف البيت يعتبر تنظيف البيت من أكبر الهموم التي تقع على عاتق السيدة وخاصة الحامل؛ بسبب شعورها المستمر في التعب أثناء فترة الحمل؛ إلا أن الأمر بسيط إذا لم يتراكم العمل وتقع الفوضى. سنتناول في هذا المقال مجموعة من النصائح والخطوات التي عليك اتّباعها أتناء فترة الحمل لتسهيل أعمال المنزل. نصائح للمرأة الحامل عند تنظيف المنزل بدايةً عليك أن تفتحي ستائر البيت والنوافذ عند استيقاظك من النوم؛ ليتجدّد هواء المنزل ويدخل الهواء النقي، وتناولي وجبة الإفطار قبل بدئك بأعمال المنزل؛ حتى لا تشعري بالدوار، ويمكنك تناول شيء بسيط ككأس من العصير الطبيعي أو القليل من الكيك أو البسكويت، وتناولي الأدوية والفيتامينات الموصى بها من قبل الطبيب للمحافظة على نشاطك. نظّفي غرف النوم أولاً واجمعي الملابس المتسخة وارتدي قفزات في يديك؛ لأنّ جلدك في فترة الحمل أكثر حساسية من باقي الأيام، وعند استخدام عبوات المنظفات عليك قراءة التعليمات المكتوبة عليها فإن كانت سامة يجب أن تبتعدي عن استخدامها؛ لأنّ مناعة جسمك في فترة الحمل قليلة جداً، وابتعدي عن المواد الكيميائية والمتفاعلة وذات الرائحة القوية. قومي بعد الانتهاء من تنظيف غرف النوم بتنظيف الصالة وغرفة الجلوس، وتجنّبي تحريك قطع الأثاث كالكنب أو الخزائن لتغيير نظام البيت أو حمل شيء ثقيل، وأخبري أولادك أو زوجك بأن يضعوا كل شيء في مكانه في حال الانتهاء منه، ولا تتركي الأشياء مبعثرةً أو مكومةً كألعاب الأطفال وثيابهم والأوراق، وضعي سلة للقمامة في كل غرفة، وأخبري عائلتك بأن يضعوا القمامة بها ولا يتركوها على الأرض. نظّفي الحمام باستخدام منظفات آمنة ولا تحمل رائحة قوية، ويُفضّل لبس كمامة عند استخدام أيٍّ من مواد التنظيف وفرشاة لتنظيف الأرض. انتقلي إلى تنظيف المطبخ، ولا تُرهقي نفسك كثيراً في العمل، وابتعدي عن الانحناء لفترةٍ طويلة أو الوقوف المستمر، وإذا صعب عليك عمل ما اطلبي المساعدة. يمكنك طبخ طبقٍ بسيط لا يحتاج إلى الكثير من الجهد أو إعداد الطعام ليومين؛ بحيث يمكنك الاستراحة وتسخين الطبق في اليوم التالي، وبعد الانتهاء من الطعام ارفعي الأطباق فوراً عن المائدة وقومي بغسلها. يمكنك إحضار سيّدة لمساعدتك لمدّة يوم في الأسبوع في تنظيف المنزل بشكل كامل، ومسح الغبار، وغسل الملابس المتّسخة والستائر وملاءات السرير. وننوّه إلى أنّه عليك سيّدتي أن تهتمّي بغدائك جيداً؛ كي تكتسبي الطاقة وتحافظي على صحة الجنين، ومارسي الرّياضة الآمنة لفترة الحمل كاليوغا لتشعري بالنشاط.