العناكب : حقائق عن العناكب وكيف تتخلص من العناكب ؟

العناكب هي حشرات صغيرة تعيش في كل أنحاء العالم ويقدر عدد أنواعها ثلاثين ألف نوع ومعظم أنواع العناكب غير سامة  ولكن توجد أقلية منها سام ويؤذى الإنسان لدرجة أنه قد يؤدي إلى الوفاة والبعض الآخر يعتبر مفيد للإنسان فقد يستخدم للتخلص من الحشرات الضارة، كما تستخدم العناكب في مجال البحث حيث يستخدمها العلماء لتبين أثر المخدر عليها،  ويتكون جسم العنكبوت من قسمين القسم الأول وهو الرأس والقسم الثاني وهو البطن، كما يمتلك العنكبوت ثمانية أعين، وإذا فقد العنكبوت إحدى رجليه تنمو له رجل أخرى. ويتكون بيت العنكبوت من أربعة خيوط كل خيط يتكون من أربعة خيوط أدق منه وكل خيط يخرج من أنبوبة خاصة في جسم العنكبوت، كما يستخدم العنكبوت بيته لصيد فرائسه .

احترس من لدغة العنكبوت : معظم العناكب ليست سامة أو ضارة كما قلنا سابقا ولكن يوجد نوعين لا بد وأن احترس منهما وهما العنكبوت البني والعنكبوت الأسود . الإسعافات الأولية لمن لدغه العنكبوت البني أو الأسود : –     غسل مكان اللدغة جيدا  بالماء والصابون. –     وضع كمادات على مكان اللدغة . –     استخدام مضاد حيوي للوقاية من العدوى. –      الذهاب إلى أقرب وحدة صحية لتلقى العلاج المناسب . حقائق عن العناكب : 1)      يمكن للدغة العنكبوت الاسترالي قتل إنسان في أقل من ساعة ، كما أنيابه تستطيع اختراق الحذاء. 2)      لكي يتم استخلاص السم من العناكب يتم تخديرها بثاني أكسيد الكربون ثم يتم تمرير الكهرباء والتي تدفع السم من أنيابها إلى شعيرات رفيعة جدا داخل أنابيب صغيرة جدا . 3)      تقتل أنثى العنكبوت الذكر في ليلة الدخلة . 4)      تستطيع العناكب أكل الحشرات أكثر مما تأكله الوطاويط  والطيور عامة . 5)      معظم العناكب تستطيع السباحة على سطح الماء وعندما تشعر بوجود فريسة لها أسفل الماء فإنها تغوص لأسفل وتصطادها . 6)      تستخدم العناكب شعيرات دقيقة تغطى جسمها للتعرف على مناطق الخطر .   كيف تتخلص من العناكب ؟ : استخدام المبيدات الكيماوية ولكن تلك الطريقة خطيرة جدا كما أنها تحتاج إلى مساحة واسعة . استخدام محلل النيكوتين : وهو جيد جدا في التخلص من العناكب ولكنه أيضا سام جدا وطريقة تحضيره بإضافة كوب مملوء بالمعسل أو تبغ السجائر إلى لتر ماء  ثم تتركها لمدة نصف ساعة، ثم تسكب ملعقة من الصابون السائل إلى الخليط ، ثم يصفى الخليط بقطعة قماش، ويكون الخليط صالحا لعدة أسابيع إذا تم حفظه في مكان آمن، ومن مميزات هذا الخليط أنه يمكن تصنيعه في المنزل وبأسعار رخيصة، كما أنه غير قاتل للحشرات الأخرى مثل النحل لأن يفقد صلاحيته بعد بضع ساعات من رشه على النباتات. استخدام محلول الثوم : وطريقة تحضيره تكون بإضافة تصف لتر من الماء إلى ثلاث فصوص ثوم مهروسين ثم إضافة أيضا ملعقة من الصابون السائل  ونتركه لمدة يوم كامل . الاهتمام بنظافة المنزل وخاصة بجوار الدواليب والبراويز ، كما يجب التخلص من المخلفات التي بجوار المنزل . قتل العناكب الضارة والتخلص من البيض يدويا .

سبب وجود العناكب في المنزل

أسباب وجود العناكب في المنزل ظلمة بعض الأماكن في المنزل، مما يؤدي إلى انتشار العناكب في الزوايا. وجود أثاث قديم مغطى بالأتربة والغبار. تخزين الملابس، والأحذية، والأوراق تحت الأسرة لفترات طويلة. الاحتفاظ بالعلب، والقوارير الفارغة، والصحف. وجود فراغات مهملة بين الأكياس والصناديق المخزنة. تراكم فتات الطعام والسكر على الأرضيات والسجاد. ترك الأبواب والنوافذ مفتوحة، وخاصة في فصل الصيف. طريقة للتخلص من العناكب في المنزل تُربط قطعة من القماش في عصا المكنسة على شكل كرة مبطنة. يُرش القليل من المبيد الحشري على قطعة القماش لقتل العناكب الحيّة. يُبحث عن العناكب في الأماكن التي يُحتمل أن توجد فيها، وخاصة في الزوايا، وتحت الأثاث، والأماكن الضيقة التي تحتوي على بيض هذه العناكب. يُضغط على العناكب وأنسجتها بقوة وبحركة دائريّة حتى تُلفّ الأنسجة حول قطعة القماش. تُزال قطعة القماش، وتُوضع في كيس من البلاستيك، ويُغلق بإحكام، ثمّ يُلقى في سلة القمامة. نصائح للتخلص من العناكب في المنزل التخلص من الأثاث القديم. عدم استخدام المساحات الموجودة تحت الأسرة لتخزين الأغراض. عدم وضع الصناديق على الأرض، بل وضعها على الرفوف المرتفعة عن الأرض. تجنب استخدام الصناديق المعدة من الورق والكرتون المقوى، بل استخدام الصناديق والعبوات البلاستيكيّة. الحفاظ على نظافة المنزل بصورة منتظمة. تخزين الطعام في أوعية محكمة الإغلاق. تنظيف السجاد بشكل مستمر. تنظيف عتبات النوافذ والأبواب باستعمال منظفات خاصة، كما يُمكن رش القليل من الخل الأبيض على على حواف النوافذ بشكل منتظم. نصب فخاخ من الغراء في الأماكن التي يُحتمل وجود العناكب فيها. استخدام المبيدات الحشريّة. الحرص على إبقاء النوافذ والأبواب مغلقة، وأخذ الاحتياطات المهمة التي تمنع دخول العناكب، والتي تتمثل في سدّ الشقوق في المنزل وخارجه، وإزالة الحشائش وأوراق الأشجار المتراكمة حوله، بالإضافة إلى مراعاة عدم وضع الأخشاب بالقرب من المنازل. وضع زيت الخزامى في جميع غرف المنزل، مما يؤدي إلى هروب العناكب نظراً لكرهها الشديد لرائحته. وضع قطع من الكستناء المقشرة في مختلف زوايا المنزل. وضع بعض أوراق البندورة، وأوراق الكستناء، والنعناع على حواف النوافذ.

كيفية التخلص من العناكب

 

كيف يتم التخلص من العناكب ؟
1- التصرف بشكل فوري و يتم هنا استخدام الزعافة و هى عبارة عن عصا تشبه عصا المكنسة او الممسحة و مربوط بطرفها العلوي قطعة من القماش او منشفة قديمة يتم تثبيتها بالشريط اللاصق على ان يكون شكلها في النهاية يشبه الكرة او يمكنك شرائها من محلات الادوات المنزلية جاهزة و تكون ضمن ادوات تنظيف المنزل لديكي .
في حال كنتي من من يحبون صنع ادوات تنظيف منزلك بنفسك فراعي عند عمل الزعافة ان يتم تثبيت المنشفة او كرة التنظيف في اعلى العصا و ان تتأكدي من تثبيتها بشكل جيد بالشريط اللاصق حتى لا تنفلت عندما تكون مشبوكة بخيوط العنكبوت , كما انه يمكن ان تقومي برش احد انواع المبيدات الحشرية على المنشفة او قطعة القماش مما يعمل على القضاء على العناكب الحية التي تعلق بها و هو امر ليس بالضروري حيث ان العناكب سيقضى عليها عندما تعلق داخل خيوطها اثناء التنظيف بالزعافة .
2- البحث عن العناكب في الاماكن المرجح وجودها فيها و هى زوايا المنزل في الاركان التي تلتقي فيها الجدران مع الاسقف و تحت قطع الاثاث و بخاصة القديم منها .
3- باستخدام العصا التي اعددتيها سابقًا او قومتي بشرائها و المخصصة لنزع العناكب قومي بازالت العناكب و نسيجها مع محاولة الوصول الى الاماكن الضيقة التي بنتشر بها نسيج العنكبوت حيث يمكن ان يكون هذا النسيج محمل بالبيض الذي سيفقس و تعود مشكلة ظهور العناكب بسرعة الى المنزل مرة اخرى , عند التقاط العناكب قومي بالضغط عليها بقوة على الجدار , و انتي تقومي بإزالة النسيج الخاص بالعناكب اجعلي حركتك في شكل دوران حتى تلتف الخيوط على المنشفة او قطعة القماش مع التأكد من عدم ترك اي بقايا .
4- بعد الانتهاء من إزالة العناكب و خيوطها قومي بادخال قطعة القماش او المنشفة داخل كيس من البلاستيك ثم ازيلي الشريط اللاصق و اغلقي الكيس على المنشفة و تخلصي منه .
عملية التنظيف السابقة يراعى تكرارها كل شهرين او كلما لاحظتي ظهور اي عناكب .
5- راعي التقليل من وجود الكثير من الفوضى في المنزل فالعناكب عادة تنجذب الى الاماكن المظلمة و الهادئة , لذا فهى كثيرة الانتشار في زوايا الطوابق الارضية و في حال كان المنزل في حالة من الفوضى فبذلك تصبح الاجواء مثالية لانتشار العناكب في المكان , لذا تخلصي من قطع الاثاث القديمة الغير مستعملة او تلك التي تغطيها الاتربة حيث تعتبر منزل مناسب لانتشار العناكب , كذلك ابتعدي عن تخزين الاغراض تحت الاسرة و بخاصة الملابس حيث تعتبر مكان مناسب للعناكب و كذلك الاحذية و اغلب ما يتم تخزينه تحت الاسرة , كذلك الزجاجات الفارغة و الاغراض الورقية فهي بشكل عام تجذب الحشرات للمنزل و على الاخص العناكب لذا تخلصي منها اولًا باول .
6- التخزين بشكل سليم فعادة تنتشر العناكب في الفراغات التي توجد بين صناديق التخزين و الاكياس و العبوات الخاصة بالتخزين و بخاصة تلك التي تخزن في اماكن لا يتم فتحها بشكل يومي , لذلك قومي بالتخزين بحيث توضع الصاديق او الاكياس او العبوات على ارفف و ليس على الارض مما يقلل من احتمال وصول العناكب اليها , الابتعاد عن استخدام الصناديق الورقية اى الكرتون في التخزين بل يفضل الصناديق البلاستيك و التي تكون مزودة باغطية محكمة الغلق مع المحافظة على المكان الذي يتم التخزين فيه نظيف .
7- نظافة المنزل و المحافظة عليها عملية مهمة اذا انتي بذلك تخلصي منزلك من بقايا الطعام او السكر و هى التي تتغذى عليها العناكب , كما يراعى وضع اغراض المطبخ في اوعية محكمة الغلق مما يمنع الحشرات بشكل عام من الوصول اليها او الوقوع فيها , السجاد و عملية تنظيفه بشكل منتظم تخلصك من الحشرات اذ بذلك تتخلصين من بيض الحشرات و اي بقايا طعام عالقة بوبر السجاد , كل بضعة اسابيع حاولي استخدام منظف خاص لتنظيف اعتاب النوافذ و الواح قاعدة الجدران و اي مكان آخر مشابه .
8- الفخاخ التي يتم صنعها بالغراء تعتبر مفيدة جدًا في اصطياد العناكب على ان توضع في الاماكن التي يرجح وجود العناكب بها , راعي استخدام انواع قوية حتى تعلق العناكب بها عندما تقوم بالمرور عليها ثم تخلصي من المصيدة بعد ذلك .
9- المبيدات الحشرية اذا كنتي تتحملين استخدام المبيدات الحشرية و لن تمثل مشكلة لباقي افراد الاسرة يمكن ان تقومي برش المبيد حول المداخل , لكن مع وجود الاطفال او الحيوانات الاليفة لا يفضل استخدام المبيدات حيث يمكن بسهولة التسبب في التسمم لهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *