التخلص من البعوض

الطقس الحار الرطب هو دعوة للبعوض او الناموس لاقامة منزله في بيوتنا. ماهي أفضل الطرق من اجل التخلص من البعوض في المنزل ولحماية نفسك من منه اي الناموس ولدغاته

 الكثير لا يهتم بالبعوض وتكاثره، فمن المعروف لدي الكثير أن البعوض او الناموس لا يقدم أي وظيفة، ولكن على العكس فلدغة البعوض تسبب الألم بالإضافة إلى الإصابة ببعض التحسس، كما أنه يتسبب في ظهور مرض الملاريا الذي تسبب في وفاة الملايين كل عام، بالإضافة إلى الفيروسات الأخرى التي يسببها لدغة البعوضة، ولذلك لا بد من تجنب لدغة البعوض لأنها تقم بنقل المرض إلى البشر.

الطقس الحار الرطب الذي تتميز به معظم بلداننا العربية هو دعوة للبعوض او الناموس لاقامة منزله في بيوتنا، وخاصة في موسم الصيف الحار، فهل تشعر ان البعوض او الناموس يجعل وقتك لا يطاق احياناً؟ ، هناك ادلة تدل على ان البعوض يستهدف بعض الناس اكثر من غيرهم، ولكن في نهاية المطاف نحن جميعا في خطر لدغات البعوض. لذلك ما هي أفضل الطرق من اجل التخلص من البعوض في المنزل ولحماية نفسك من البعوض او الناموس ولدغاته ؟

التخلص من البعوض : كيف تحمي نفسك من البعوض ؟

إمساك البعوض في الهواء محاولة إمساك البعوض في الهواء او التلويح بيديك وتحريكهما يمسناً ويساراً لا تفلح كثيرا في القضاء على البعوض في المنزل، ولكنها تفيد في إعطاء إنذار إلى البعوض إن كان على شكل فردي في الابتعاد عن هذا المكان .

شد العضلات إن شعرت بتواجد البعوضة على أحد أجزاء جسدك فحاول أن تقم بشد عضلات يدك جيدا ومن ثم قتل البعوض، والأفضل أن تقم بشد عضلات بشكل أكبر فستجد البعوضة قد ماتت وذلك نتيجة لشد الدم المتدفق من العضلة .

طارد للبعوض هناك بعض الأدوية المخصصة لرشها على الجزء المكشوف من جسدك، وتقم تلك المادة المتواجدة بطرد البعوض وعدم اقترابه من جسدك . ويفضل استخدام طارد البعوض مع الأطفال لحمايتهم من لدغات البعوض التي ربما تسبب الكثير من الأمراض خاصة أن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالأمراض وخاصة أنهم ذوات مناعة ضعيفة . ويفضل مع الأطفال الرضع وقع قطعة من الشاش فوق أجسادهم قبل وضع طارد الناموس وذلك لمنع تواجد المواد الكيميائية المتواجدة بطارد الناموس علي أجسادهم وهم في تلك السن الصغيرة . كما أنه يجب الحذر من الإصابة ببعض الحساسية نتيجة لاستخدام طارد البعوض فوق الجلد، فلا بد لمصابي الحساسية بإستشارة طبيب قبل البدء في استخدام طارد البعوض فوق الجلد.

ارتداء أكمام طويلة يفضل ارتداء الأكمام الطويلة عند الخروج في أحد الأماكن المفتوحة بالإضافة إلى الأماكن المتواجد بها الأشجار والزرع كالحدائق، فتلك الأماكن تحتوي على الكثير من البعوض المستوطن في تلك المناطق
الابتعاد عن مناطق البعوض من المعروف أن هناك بعض المناطق التي ينجذب إليها البعوض ويتكاثر بها، ويفضل الابتعاد عن التواجد في تلك المناطق، فالبعوض يتواجد بكثرة في الحدائق ومع الأشجار، بالإضافة إلى تواجده في بكثرة عند تواجد مياه راكدة، ويفضل الابتعاد عن تلك المناطق بقدر الإمكان .

الصاعق الكهربائي لا يفضل استخدام صاعق كهربائي للتخلص من الناموس، فالكثير يلجأ إلى شراء الصاعق واستخدامه في المنزل، ولكن يتسبب الصاعق في الكثير من الأمراض، فالصاعق الكهربائي يتسبب في إصدار ثاني أكسيد الكربون والذي يعتبر من المواد السامة والمسببة للأمراض، فبذلك يعتبر الفرد تسبب في ضر نفسه بشكل أكبر من لدغة البعوض .

الناموسية يفضل النوم فوق سرير يتواجد به ناموسية، فالناموسية تساعد في حمايتك أثناء النوم وعدم اقتراب أي بعوضة من جسدك، كما يعضل دوما استخدامها مع الأطفال لحمايتهم أثناء النوم من لدغات البعوض . ولا بد من الحذر من خروج أي جزء من الجسد خارج الناموسية، لأن ذلك سيتسبب في دخول البعوض إلى الناموسية .
الملابس الثقيلة لا بد من الابتعاد عن ارتداء أي ملابس ثقيلة أثناء ارتفاع درجة حرارة الجو كما أنه لا بد من الابتعاد عن أن يبقى جسدك حارا، فالبعوض ينجذب بشكل كبير إلى الحرارة وكلما زادت حرارة جسدك كلما انجذب البعوض إليك بشكل كبير، ولذلك حاول دائما أن تبقي جسدك باردا

طرق مكافحة البعوض في المنزل

البعوض البعوض هو أحد اكثر الحشرات انتشاراً حول العالم، وأكثرها تسبّباً في الإصابة بالعديد من الأمراض الوبائية والأمراض التي لا يوجد علاج لها في بعض المناطق من العالم، ومن أشهر تلك الأمراض داء الفيل الذي لم يتوصل الطب إلى علاج ناجع للشفاء منه إلى اليوم. يعرف البعوض بالعديد من الأسماء حول العالم، وتختلف فصائله من منطقة جغرافية إلى أخرى بسبب المناخ والتضاريس، وتختلف معها درجة الخطورة التي يمكن أن تسبّبها لدغات البعوض. لذا فمن الهام الحرص والعمل على التخلّص من البعوض أولاً بأول خاصة في حالة وجود أطفال في المنزل. أمراض ينقلها البعوض ينقل البعوض من خلال لدغه للإنسان العديد من الأمراض، ومن أشهر الأمراض التي ينقلها في المناطق الحارة والرطبة مرض الملاريا الذي قضى على ملايين البشر حول العالم، ورغم التقدّم الطبي إلّا أنّ وجود بؤرة ملاريا في إحدى المدن قد تودي بحياة العديد من الأشخاص. حمى الدنجي وأعراضها شبيهة بأعراض الملاريا، وهي حمى فيروسية تنقلها أنواع معينة من البعوض، وهناك بعض الدول العربية التي وجدت فيها تلك الحالات من العدوى كمصر والسعودية والسودان. أمراض الحمى الصفراء و فيروس النيل وداء الفيل الذي ذكرناه سابقاً، بالإضافة إلى مشاكل تهيج الجلد والتحسس عند العديد من الأشخاص. كيفية مكافحة البعوض المنزلي إنّ وسيلة المكافحة الناجحة تبدأ من المنع، حيث يجب أن يتم منع البعوض من دخول المنزل، وذلك عن طريق تركيب ستائر من السلك المعدني لمنع دخول الحشرات نهائياً، وهي تتيح دخول الهواء وضوء الشمس بشكل طبيعي، كما أنها سهلة التنظيف. كذلك توجد العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها قتل البعوض الموجود داخل المنزل، مثل الصاعق الكهربائي، والأقراص، والسوائل التي تعمل بالكهرباء على طرد الحشرات، إلّا أنّ الطريقة الأنجح من كل ذلك هي استخدام مصيدة الحشرات البدائية الصنع التي أثبتت فاعلية كبيرة في التخلص من الحشرات ويتم صنعها كالتالي: نحضر زجاجة ماء بلاستيكية ويتم قطع ثلثها الأعلى، ثم يوضع بها كمية من الماء الدافي المضاف إليه ملعقتي سكر، وعندما يبرد الماء يتم إضافة قطعة صغيرة من الخميرة البيرة أو نصف ملعقة من الخميرة الجافة. يوضع الجزء العلوي الذي تم قطعه من الزجاجة مقلوباً عليها، وتغطى الزجاجة بورق أو كيس بلاستيك معتم، ثمّ تترك لتعمل على اصطياد البعوض من خلال انجذابه إلى ثاني أكسيد الكربون المنبعث منها، وبعد دخوله إلى الزجاجة يفشل في الخروج مرة أخرى.

طريقة التخلص من البعوض

اقرا ايضا شركة رش مبيد بالرياض

 تنتشر في الصيف و الشتاء العديد من الحشرات التي تسبب الازعاج للكثيرين فجمعينا نريد العيش في بيئة نظيفة و صحية خالية من الحشرات و ما يعقبها و لكن  ليس هذا بالأمر السهل فنظافة البيئة بأكملها امر صعب على فرد او فردين بينما نظافة منزلك ليس بالأمر الصعب على فرد واحد فالمحافظة على نظافة المنزل من الحشرات يعد امرا هاما يشغل بال الكثيرين و خاصا المحافظة عليه الحشرات الطائرة و اكثر ما يقلق الأشخاص هي حشرة البعوض او المعروفة بأسم الناموس فهي حشرة تزعج الفرد في صحوته و نومه و التخلص من تلك الحشرة ليس بالأمر الصعب فسنقوم بتوضيح بعض الخطوات الصحية و الأمنة لتستخدمها الكثير من السيدات في المنزل للتخلص من البعوض نهائيا

ما هو البعوض   : هو فصيلة من الحشرات الطائرة التي تتغذى على دم الأنسان و تصيبه بالعديد من الأمراض من اشهرها مرض الملاريا و تعتمد اساس تغذيته على الدماء و لا يقتصر غذاء تلك الحشرات على دم الأنسان فقط بل انها تستمد الغذاء من دم الحيوانات و الطيور و الازهار

. غذاء تلك الحشرات ينقسم بأنقسام اجناسه فأنثى البعوض يتغذى على الدم و ذلك لتكوين البيض اما الذكر منها فيتغذى على خلاصة الزهور لذلك نجد انتشار هائل لحشرة البعوض عند الأماكن المكتظة بالأزهار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *