الأرضيات الخشبية

الأرضيات الخشبي تحتاج الأرضيات الخشبية إلى عناية من نوع خاص، فالخشب كمادةٍ خام من المواد الحساسة رغم جمالها وأناقتها وظهورها بشكلٍ قويٍ وجذاب إلا أنه بحاجةٍ إلى الاهتمام والعناية الخاصين به والحفاظ على نظافته بشكلٍ دوريٍ بطرقٍ ووسائل خاصة حتى لا يفقد لمعانه وبريقه ويصيبه الخراب مع مرور الوقت، الأرضيات في أي مكانٍ من الممكن أن توجد من عدة أشياء كالبورسلين والسيراميك وحتى الخشب، ولا يستطيع أحدٌ أن يُنكر أن للأرضيات الخشبية جمالها الخاص وتُضفي على المكان الذي توجد فيه لمسةً ساحرةً وجوًا مختلفًا تمامًا، خاصةً أن اللون البني في الأثاث والديكور معروفٌ منذ قدمه بأنه يُعطي لمسةً مختلفةً ومميزةً من الأناقة والرقي والجمال، ومع اختيارٍ صحيحٍ للإضاءة ولون الحائط وقطع الأثاث المتناثرة على الأرضية الخشبية وألوانها يمكن تحويل حجرةٍ صغيرةٍ وبسيطة إلى قطعةٍ أسطوريةٍ من الجمال تخلب الألباب والأبصار، لكن الحيرة التي تواجه البعض أحيانًا عند إقبالهم على شراء الأرضيات الخشبية أو بعد شرائهم لها بالفعل عن كيفية العناية بها وتنظيفها وهل تصلح طرق التنظيف العادية؟ أيعني ذلك أن بإمكانك سكب الماء والصابون على الأرض بإسرافٍ وتنظيفها دون اهتمام أم أن الأرضيات الخشبية تحتاج إلى الجفاف الدائم ولا يمكن أن تمسها المياه؟ كلها تساؤلاتٌ تتبادر للذهن تحتاج لجواب وتحتاج قبل الجواب أن نأخذ فكرةً بسيطةً عن تلك الأرضيات.

الأرضيات الخشبية وطرق العناية المختلفة بها 1 إنتاج وتكوين الأرضيات الخشبية عندما تتخيل بداية بناء المنازل قديمًا وبعيدًا عن المنازل التي كانت تبنى على الأرض مباشرةً أو على الصخور أي عندما بدأ الناس في إيجاد فن بناء البيوت وصناعة الأرضيات هل تتخيل بديلًا عن الأرضيات الخشبية كان ليخطر على بالهم؟ لكنها في ذلك الوقت لم تكن بالرونق والجمال واللمعان والجودة التي نرى بها أرضيات اليوم وإنما كانت بدائيةً متوسطة الحال تناسب علومهم وصناعاتهم المتواضعة. الشيء الأهم هو أن الأرضيات لا يتم صناعتها من الخشب الخام بمجرد قطعه من الأشجار وإلقاء ألواحه على الأرض وبذلك تصبح عندنا أرضٌ خشبيةٌ جميلة، بل تمر عملية تصنيع الخشب بعدة مراحل أبرزها هي عمليات التجفيف الكامل بالدرجة والطريقة المناسبة لكل نوعٍ من الخشب وحسب استخدامه، الخشب العادي إن تُرك بدون تعديلٍ وتجفيفٍ وتدخل الصناعة وعمليات الحفظ فيه سيصيبه العفن والنخر وسيتساقط هو وكل ما بُني فوقه.

اقرا ايضا شركة تنظيف فلل بالرياض

بعد انتهاء كل العمليات الصناعية والتعديلية على الخشب بدايةً من التقطيع والتجفيف وحتى التنعيم والصنفرة وإخراج الناتج النهائي أو شبه النهائي تتبقى عملية حفظ ذلك الخشب وحمايته، ويُستخدم فيها بعض المكونات الطبيعية أو المصنعة التي لها خصائص حافظة وبنفس الوقت تصنع طبقةً عازلةً حول الخشب وتمنعه من التأثر بالمياه أو من وصولها إليه، وبهذا يصبح الخشب جاهزًا ومستعدًا للدخول في الأثاث والصناعات والأرضيات والعرض للبيع لأولئك الذين يهوونه. 2 تنظيف الأرضيات الخشبية بالطبع مهما حاولت الإبقاء على الأرضيات الخشبية نظيفة لن تتمكن من تفادي حقيقة أنها كغيرها من الأرضيات والأثاث ستحتاج إلى التنظيف والتلميع بعد تراكم الأتربة والغبار والبقع عليها، وكونها أرضية سيعني بالطبع زيادة تعرضها للأوساخ بسبب مشينا فوقها وسقوط وانسكاب الأشياء منا بدون قصدٍ عليها لذلك أنت بحاجةٍ لتعرف الطريقة التي ستنظف بها تلك الأرضيات بشكلٍ يحافظ عليها وفي الوقت نفسه يحفظ نظافتها وتطهيرها من الجراثيم والميكروبات والأتربة والأوساخ. ابدأ يوميًا بتلميع الأرضيات الخشبية باستخدام قطعةٍ جافةٍ من القماش الناعم لإزالة الطبقة الخفيفة من الأتربة التي تتراكم فوق الأرضية، بعض الناس يفضلون استخدام المقشة إلا أن نعومة القماش ستحافظ على الخشب أكثر حيث أن بعض المقشات تكون خشنةً وقاسيةً على خشب الأرض.

اقرا ايضا شركة تنظيف كنب بالرياض 

كل أسبوعٍ تستطيع أن تلمع الأرضية باستخدام المكنسة الكهربائية مع الحرص على أن تستخدم فرشاتها الناعمة حتى لا تتسبب بخدوشٍ للأرضية، بالطبع ستضمن لك المكنسة الكهربائية نظافةً أفضل وأعلى من المقشة أو القماش العادي، احرص على ألا تصيب الأرضيات بخدوشٍ أثناء الكنس فلا تضغط بقوةٍ على ذراع المكنسة وكن منتبهًا لعجلاتها أثناء التنظيف واجعل الأمر سريعًا. كل شهرٍ ستحتاج لتنظيف الأرض بشكلٍ أعمق وأكبر من مجرد إزالة طبقة الأتربة الخارجية وفي المعتاد نستخدم الماء والصابون لهذه العملية، لكن إن كنت تضع الأرضيات الخشبية في بيتك فابتعد عن الماء تمامًا لأنه قادرٌ على إفساد أرضيتك، أنتجت لهذا الغرض مجموعةٌ من شركات المنظفات منتجاتٍ خاصةً بتنظيف وتلميع الأخشاب سواءً للأرضيات أو الأثاث، تعطيك نظافةً وبريقًا ولمعانًا وتحفظ الأرض من التلف، استعمل قطعةً من القماش أو أيًا كانت وسيلتك للتلميع المهم أنها لن تتسبب للأرض بخدوش وابدأ بتلميع الخشب بتلك المنتجات، لا تضف الماء لها وتبلل قطعة القماش من أجل استخدامها فالمنتج يكفي وحده. 3 الحفاظ على الأرضيات الخشبية عندما ترى تلك الدقة والاهتمام والصعوبة التي تواجهها في الاهتمام بنظافة الأرضيات الخشبية إذًا فمن الأفضل أن نحاول قدر الإمكان أن نحافظ على نظافتها طوال الوقت لإن إهمالها قد يؤدي إلى العجز عن تنظيفها بتلك الوسائل بعد ذلك، ثم تكون بحاجةٍ لاستخدام وسائل تنظيف قوية أو عنيفة على الأرضيات الخشبية فتتسبب في تلفها، لذلك عليك أن تواظب على تلميع الأرض يوميًا بالقماش وإزالة أي أتربةٍ تقع عليها قبل أن تتراكم وتلتصق بها وتؤثر عليها. الطبقة النهائية التي تضعها الجهة المصنعة على الخشب قبل بيعه والتي تكون مسئولةً عن حمايته وعزله وإعطائه اللمعان تتأثر مع الوقت، ويقل تألقها ولمعانها وتظهر عليها الخدوش لذلك يحب بعض الناس أن يعيدوا دهن الأرضيات الخشبية بتلك المواد ثانيةً كل عدة أشهرٍ ليعيدوا لها لمعانها ونضارتها. بالطبع تتأثر الأخشاب بالضوء والحرارة والهواء فإن كانت إحدى غرف بيتك أرضيتها خشبية لا تترك نافذة الغرفة مفتوحةً طوال اليوم لأن الهواء سيدخل محملًا بالأتربة التي ستتراكم على الأرض

طريقة تنظيف الباركيه

المنازل العصرية المنازل العصرية أصبحت أكثر أناقة وفخامة وراحة ودفئا، عندما ازداد الاهتمام بالإعتناء بالأرضيات، فهي عنصر أساسي في ديكورات المنازل العصرية. والأرضيات الخشبية المعروفة بالباركيه أصبحت جزءاً مهماً من ديكورات المنازل العصرية، فبالإضافة إلى الفخامة والجمال أصبحت أكثر أماناً من الناحية الصحية وذلك لأنها تختزن كميات أقل من جزيات الغبار والدخان وجزيئات الأبخرة المتصاعدة من الطهي إذا ما قورنت بالسجاد والموكيت. والباركيه سهل من حيث الاستخدام والتغيير والتنظيف، ويدوم طويلاً إذا ما اعتني به بالطرق الصحيحة ويعد المشي فوقه مريحا، وتكون مشاكل الباركيه كثيرة إذا لم يتم معرفة طرق العناية والاهتمام به. طريقة تنظيف الباركيه كنس الأرضية بشكل يومي بمكنسة ناعمة غير حادة أو باستعمال المكنسة الكهربائية بهدوء. تنظيف الباركية بمسحة بممسحة مبللة بعد عصرها جيداً لتلميعه ويكون المسح باتجاه واحد من غير دعكه بقوة. ثم يجفف بممسحة أخرى مجففة. عند وجود البقع يستخدم الخل فهو مزيل جيد للشحوم والدهون والبقع والزيوت ولا يضر بالخشب. عند وجود بقع مستعصية مثل علامات الحبر، تنظف بالسلك ومنظف للأرضيات، أما فى البقعة الشديدة تستخدم الصنفرة والسلك والمنظف مع إعادة وضع الشمع والدهان. ومع البقع العنيدة لا بدّ من استبدال الجزء المتأثر بها. أما حروق السجائر وعلامات الأحذية هنا لا بدّ من استعمال السلكة المنزلية مع الماء والصاون لإزالة البقع وأحياناً ورق الصنفرة ويتم استعماله بلطف، وبعد الانتهاء يتم تنشيفها بممسحة جافة وعدم ترك المياه عليها لفترة طويلة، كذلك يتم إعادة تشميعه لإعطائه اللمعان المطلوب ودهانه محل تنظيف البقع للحصول على النتائج المطلوبة. الباركيه معرضا للتمدد والانكماش فى الصيف والشتاء بسبب الرطوبة، وهذا الانكماش والتمدد على طول الفصول يعرض الباركيه للتشققات والتلف أيضاً. ولعلاج مثل هذه المشكلة يمكن استعمال: الشمع السائل ومسحوق صابونى وبودرة الطلق (Talcum) أو الكربون الأسود عند أماكن التشققات أو بوضع معجون يشبه فى لونه لون الخشب وإذا فشلت محاولة اصلاح التالف، يتم الاستعانة بالأخصائين لإيجاد الحل. في حال كانت البقع عنيدة أي كانت ويصعب ازالتها، يتم استبدال الجزء التالف بقطع أخرى جديدة. قد تكون أرضية الباركية مركبة حديثا، ولكنها تبدو قديمة وكأنّها ركبت منذ سنين، بسبب إهمال العناية به، والمحافظة عليها، وفقدانها بريقها ولمعانها، وفي هذه الحالة يجب تغيير الباركيه كاملاً، واستبداله بآخر حديث، للمحافظة على فخامة المكان. نصائح هنا يجب الحديث عن النصائح المهمة للمحافظة على الباركيه: تجنب تعريض الباركيه لأشعة الشمس المباشرة، وذلك لأن أشعة الشمس تعمل على تغير لون الباركيه، لذلك يجب اسدال الستائرعند وجود أشعة الشمس . يجب حمل قطع الأثاث عند تغير أماكنها لا جرها على الباركيه وتشويهه. تراكم الحبيات والأتربة على الباركيه يساهم في حدوث الخدوش على سطوحها وفقدانها لبريقها ولمعانها لذلك يجب إزالتها ومنع تراكمها. عدم تعريضه للماء لفترات طويلة لأنّ ذلك يعمل على انتفاخ الباركيه وتآكل الخشب وتواجد الحشرات به. الابتعاد عن المنظفات المركزة لأنها تضر بالسطح العلوي للباركيه، والتي بدورها تحمي سطح الخشب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *