افكار عملية لترتيب الحمامات الصغيرة

تعاني ربة المنزل من صعوبة تخزين وترتيب الحمامات الصغيرة مما يضطرها لتخزينها في أماكن أخرى في المنزل ، أو يعرض الحمام للفوضى لازدحامه بالأغراض والمناشف ، أدوات التنظيف ، ومستحضرات المكياج والتجميل ، وهو ما يحتاج التأني والتفكير الجيد لتنظيم الحمام والاستعانة ببعض الخزانات ذات الحجم والشكل المناسب لمساحة الحمام ، والتي يمكنها أن تصبح قطعة فنية تزيد من جمال الحمام ليصبح مكان منظم مريح يضم جميع ما يحتاجه أفراد العائلة بسهولة وسرعة ، وهذه مجموعة متنوعة لأفكار جديدة من خبراء الديكور لاستغلال الحمامات الصغيرة بأفضل الطرق وأجملها .

– خزانات داخل الحائط : فكرة عملية لحفظ أدوات الحمام والتنظيف والمناشف في خزانة رفيعة داخل الحائط لا تحتل مساحة خارجية بالحمام ، يمكن وضع عدة رفوف داخلها بطريقة أنيقة ومنظمة ، ويمكن تزيينها ببعض الاكسسوارات أو قطع التخزين القش .
– خزانة تحت الحوض : دائما ما تظل هذه المساحة فارغة لا تستغل بشكل جيد ، ومن الرائع تصميم خزانة مناسبة لهذه المساحة لوضع خزانة تضم مجموعة مختلفة من الأدراج والأرفف المغلقة بنمط فندقي أنيق ، وهي فكرة تستوعب كمية كبيرة من أغراض الحمام ويمكن تكملتها بخزانة علوية بطريقة أنيقة .
– الأرفف الطويلة : طريقة منظمة ومناسبة للحمامات الضيقة حيث تسمح بترك مساحات أفقية في المكان ، يمكن تقسم هذه الخزانات ليصبح بعضها مغلق وأخرى مفتوحة بطريقة هندسية جميلة ، كما يمكن تصميم منضدة ورف تحت الحوض بديكور ولون مناسب لتصميم الحمام والخزانات المجاورة .
– خزانة خلف الحوض : فكرة جمالية تبدو قطعة ديكور مبتكرة بدلا من وضع الحوض بخلفية الحائط المعتادة ، كما أنها تعمل على استغلال الحائط في تثبيت الخزانة وترتيب أغراض الحمام بطريقة منظمة ومخفية بدلا من الفوضى ، يمكن اختيار تصميم الخزانة بالشكل المناسب للمكان وللذوق مع استغلال الرف العلوي لوضع الاكسسوارات الأنيقة للمسة فنية خاصة لربة المنزل .
– الصناديق الخشبية الملونة : فكرة جديدة بعيدة عن التصاميم التقليدية للأدراج والأرفف ، والتي تعتمد على اختيار بعض الصناديق المتعددة الألوان ووضعها فوق بعضها بطريقة عشوائية مما يجعلها لفتة جديدة داخل الحمام ، اختيار المقاسات والألوان والترتيب كما يحلو لك إذ من الدارج تطبيق الديكورات الغير نمطية في ترتيب أركان المنزل .
– الخزانة الزجاجية : طريقة أنيقة لترتيب أغرض الحمام وعرضها ، يمكن تصميم هذه الخزانة بالمساحة المناسبة أعلى الحوض لتكون في متناول اليد ، استخدام الزجاج لأبواب الخزانة لمسة جمالية داخل الحمام ، يمكن تقسيم الخزانة لعدة أرفف لتستوعب جميع مستلزمات العناية الشخصية وأدوات التنظيف
وحدة الأرفف : قطعة عملية يمكن تحريكها ونقلها من مكان لآخر داخل الحمام ، لا تحتاج لمساحة محددة يمكن اختيارها بما يتناسب مع مساحة المكان وبالعدد اللازم لتخزين الأغراض ، أو اقتناء عدة واحدات منها وتوزيعها في أركان الحمام .
– سلال التخزين : تصنع السلال من القش بطريقة يدوية جميلة يمكن استغلالها لتجميل الحمام واستغلالها في تخزين وحفظ أدوات التجيل ، والصابون ، والمناشف ، وهي تأتي بمقاسات وأشكال مختلفة جميلة يصلح كل منها لتخزين متنوع فنجد القطعة الشبيهة بالبرميل لحفظ الملابس لحين غسلها ، وهي ديكور بوحي الطبيعة وبساطتها .
– خزانة في أحد الأركان : فكرة صائبة في الحمام ذو المساحة الضيقة لحل مشكلة التخزين دون اثارة الفوضى والزحمة في المكان ، يمكن تصميم خزانة بمساحة مناسبة لأحد أركان الحمام بزواية صغيرة ، ووضع العدد من الأرفف فوقها مما يخلق مساحة جديدة بطريقة أنيقة وذكية .
– الخزانة خلف الباب : دائما ما تبقى هذه المساحة دون استغلال بالرغم من ذلك يمكننا تصميم خزانة مناسبة لهذا الجزء الغير مستغل لوضع خزانة تضم العديد من الأرفف التي سوف تستوعب الكثير من الأغراض وأدوات التنظيف والاستحمام والملابس بطريقة مخفية لا تشكل أي فوضى في الحمام .

كيف أرتب الحمام

الحمام داخل البيت كل غرفة أو جزء لديه سحره الخاص وأهميته التي لا تقل عن الأخرى، ويحتلّ الحمّام مرتبةً مهمة جداً وخاصة؛ إذ إنّه بصغر مساحته غالباً ولكنه المكان الخاص جداً لكل فرد من أفراد العائلة، وفيه تتجمع الأغراض الشخصية ومنتجات العناية الضرورية بالجسم والشعر والبشرة ليسهل استخدامها كل يوم أو مع كل استحمام. لجعل الحمام المكان الأول في العناية الشخصية وليحقّق أقصى أهداف الراحة سيحتاج إلى مزيد من الاهتمام في نظافته وترتيبه والمحافظة على تجديده. تنظيف الحمام تبدأ مرحلة ترتيب الحمام في الاهتمام بنظافته أولاً، وهي العامل الأساسي في العناية والترتيب في أي حمام، من دون التنظيف والتعقيم في مكان بالأصل يتخلّص منه الشخص من أوساخه، فإنه سيصبح مرتعاً للجراثيم، ولن يؤدي وظيفته المطلوبة حتى لو تمّ تجهيزه بكافة المسلتلزمات والإكسسوارات الجميلة. التنظيف يقسم إلى مراحل منها: يومية، وأسبوعية، وشهرية، اليومية تتلخص بتنظيف الأجزاء الرئيسية منه مثل: المرحاض، والمغسلة وتعقيمها، وتغيير المناشف وسلة المهملات والتأكد من وجود الصابون والمحارم الورقية، الأسبوعية فيها يتمّ إخراج كل أجزاء الحمام وتنظيفها وتعقيمها بعناية ومن ثم إرجاع كل شيء لمكانه بعد تنظيفه مع الإجراء اليومي في التنظيف وغسل الأرضيات، الشهرية تتضمّن كل ما سبق مع إضافة تنظيف جدران الحمام وكل المقتنيات المستخدمة لإزالة أي جراثيم عالقة، ولإضفاء اللمعة الجميلة التي تزيد من رونق الحمام وأريحيته. ترتيب الحمام ترتيب الحمام هي مرحلة وضع اللمسات الجمالية في الحمام بعد القيام بدور التنظيف، تظهر فيها الأذواق والتفضيلات الشخصية كل حسب ذوقه واختياراته. ترتيب الحمام مرحلة نعتمد فيها على شراء بعض من مقتنيات الحمام وتنسيقها بالشكل المطلوب مثل: حاملة المحارم الورقية وهي غالباً ما تكون مزودةً مع الحمام نفسه، يجب تثبيتها في مكان يسهّل عملية استخدامها وقربها من سلة المهملات. سلة مهملات ويفضل أن تكون صغيرة الحجم نوعاً ما ليتم تغييرها كل يوم منعاً لتكاثر الجراثيم وأي روائح كريهة. أطقم الأكواب الخاصة بترتيب فراشي ومعجون الأسنان وحاملة الصابون خصوصاً إن كانت بشكل موحّد، تعطي منظراً جمالياً بالإضافة إلى فائدتها في ترتيب الأشياء وعدم بقائها متناثرةً ممّا يُسبّب الفوضى. اختيار طقم أرضيات يمنع الانزلاق بالدرجة الأولى، ويتناغم مع ألوان الحمام وإكسسواراته بالدرجة الثانية؛ فالاهتمام بجمالية القطع المختارة لا يقل اهتماماً عن جودتها وفاعليتها. خزائن الحمام التي غالباً ما تكون أسفل المغسلة تؤدّي دوراً مهماً في عملية تخزين مستلزمات العناية الشخصية اللازمة في الحمام، يجب الاهتمام بترتيبها؛ بحيث تجمع كل ما نحتاج من محارم ورقية وشامبو ومعجون أسنان وصابون تسهّل علينا الوصول إليها دون عناء الخروج من الحمام في حال انتهاء الحالية. (إذا لم تتوفّر هذه الخزائن في الحمام بالإمكان شراء خزائن صغيرة غالباً ما تكون من القش تحفظ المستلزمات ونستخدمها كرفٍّ إضافيّ نضع عليه مناشف أو زينة). إضافة الشموع أو الورد المجفف إلى الحمام سيخلق هالةً جمالية للمكان، هناك تنوع كبير في أشكال الصابون وروائحه العطرية؛ توضع بطريقة جميلة مع المناشف في أسلال من القش. إضافة المعطرات بأيٍّ من أشكالها، منها المُعلّقة التي تعمل على البطارية لتقوم بنثر رائحة كل فترة من الوقت، ومنها البودرة المحفوظة في أكياس ومعلّقة أو ما يأتي على أشكال من الجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *