افضل النصائح لتنظيم المنزل

دليل النظافة المنزلية

افضل النصائح لتنظيم المنزل
المنزل الجميل الهادئ حلم كل منا ، وهو الذي تتوفر فيه كل سبل الراحة والنظام ، وترتيب المنزل لا يعني العناية اليومية بأركانه ، ولكن تنظيم أثاث المنزل بالشكل الصحيح الذي يضمن الوصول لأغراض المنزل بسهولة ودون اثارة الفوضى في كل مكان ، وكثرة الأثاث أو المعدات ، والتي تعد عبئا في استعدة المنزل لترتيبه ، واستغلال مساحة المنزل بالكامل وبشكل صحيح ، حيث نعاني معظمنا من ضيق مساحة المنازل في السنوات الأخيرة ، وهذه نصائح بسيطة لتنظيم المنزل واستغلال أركانه بنجاح .

أفضل النصائح لتنظيم المنزل :
1. اخفاء المقابس : تعد المقابس من الأشياء الخطرة التي في وجود أطفال في المنزل ، أو وجود وصلات أسلاك متناثرة في الطرقات ، ولكن فكرة اخفاء المقابس داخل الخزانات في الغرف أو داخل المطبخ فكرة صائبة وحل مبتكر ، ويمكن تنفيذها بسهولة عند تصميم الأثاث ، وبمساعدة الحرفيين المتخصيين .
2. كراسي صغيرة متحركة : فكرة جديدة تسمح باستغلال المساحات الضيقة في المنازل ، في المطابخ أو غرف الطعام ، حيث تساعد على أداء مهام المطبخ براحة بالرغم من ضيق الأماكن ، واعادتها مرة أخرى تحت الأرفف .
3. خزانات التنظيف : تناثر أدوات التنظيف في أركان المطابخ يعمل على انتشار الفوضى ، ولكن فكرة تصميم خزانة خشبية ضمن أثاث المطبخ أو الحمام فكرة لا بأس بها لإخفاء أدوات ومساحيق التنظيف والحفاظ على ترتيب المكان واستغلال مساحته بذكاء .
4. وصلات الكهرباء الذكية : يحتاج المطبخ لوجود فيش ومنافذ كهربائية ، أو امداد الوصلات والأسلاك كل حين عند استخدام الأجهزة المنزلية ، وتتلخص الفكرة في تصميم خطوط خشبية يتخللها وصلات كهربائية بمقابس أسفل خزانات المطبخ العلوية ، وبذلك تكون في متناول اليد عند تشغيل الأجهزة المنزلية .
5. ترتيب الخزانات : كثير من النساء تعاني من اعادة تكرار ترتيب خزانات الملابس ، إذ نقوم بترتيب الملابس بشكل أفقي متراصة فوق بعضها ، مما يعرضها للفوضى عند كل استخدام ، ولكن من الجيد وضعها بشكل رأسي خلف بعضها ، وهي فكرة جيدة خاصة عند استخدام الأدراج .
6. السيطرة على روائح الأواني : بعض الأواني تكتسب رائحة الطعام النفاذة بشكل كبير خاصة الأواني البلاستيكية مما يحول استخدامها مرة أخرى بالرغم من تكرار تنظيفها ، ولكن وضع الجرائد داخلها وتركه فترة يعمل على تخلصها من الروائح تماما .
7. الأرفف المتحركة : في بعض الأحيان تتكدس أرفف وخزانات المطبخ بالأواني ، وأكياس الخزين بشكل يثير الفوضى ويجعل الوصول لأي منها أمرا صعبا ، وهذه الفكرة تعتمد على وضع سلال شبكية متحركة على جرار داخل خزانات المطبخ ، مما يسهل سحبها عند كل استخدام .
8. الحامل المغناطيس : فكرة جيدة لتسهيل الوصول للأدوات المعدنية بتصميم شريط مغناطيسي على الحائط وتثبيت المقاصات والسكاكين عليه ، مما يجعلها في متناول اليد في الاستخدام واعادتها مرة أخرى .

كيفية ترتيب المنزل

المنزل هو المكان الذي ما إن يصل إليه أي منا حتى يشعر براحة فائقة، و كلما كان مرتباً و نظيفاً ومنظماً كلما ارتاح فيه الجميع، ويعمل قياس نظافة المنزل على قياس سلوك أفراده ويؤثر بهم بالسلب إذا كان عارما بتكديس الملابس أو القمامة أو عدم التنسيق حتى، وبالإيجاب إذا كان مرتباً نظيفاً أنيقاً متناسق الألوان، فلكل عامل تأثير على نفسية القانطين به واليكِ نصائح لترتيب المنزل وجعله جنة لكي و لأبنائكِ:

في غرفة الضيوف حافظي دائماً على نفض الغبار عنها وعن الأرائك ونظافة السجاد والنظافة الدورية للبرادي ووضع العطور، وإذا كنتِ ممن يفضلون البخور فهنالك منها ما يجعل رائحة البيت منعشة لطيفة. في غرفة النوم للحفاظ على الفراش من الحشرات والأوساخ فيفضل أن يتم تغيير ملاءات السرير كل ثلاثة أيام، والوسائد كل شهرين، ويفضل أيضا وضع بشاكير قطنية عند النوم وتغييرها يوميا حتى تمتص العرق ولا تتسخ الوسادة يوميا، وفتح نوافذها لتغيير أجواء الغرفة والسماح لأشعة الشمس الولوج داخلها، وتنظيف الأرض بالمكنسة الكهربائية. أما في الحمامات فيجب تنظيفها يومياً، وإذا كان لديكي أطفال فيجب أن تنتبهي لنظافتها من وهلة لأخرى كي لا تدخل الجراثيم بيتك؛ لأن الحمامات هي أكثر الأماكن التي تجتمع بها الجراثيم الضارة، وكي تحافظي على رائحتها بإمكانك سيدتي وضع قطراتٍ من المعطر في زجاجةٍ صغيرة وثقبها ووضعها مع قشر برتقال أو قشر ليمون ووضعها في مكانٍ بعيداً عن متناول أطفالكِ في الحمام. بالنسبة للمطبخ فاعلمي سيدتي أن المطبخ هو مرآة المرأة في منزلها فيجب عليكِ أن لا تكدسي الأطباق فوق بعضها وأن تعملي على الفصل بين الأواني والمعالق و الكاسات، وجعل بقدر المستطاع لكل شيء إسفنجه خاصة به ،ومن المفضل أن تبتعدي قدر الإمكان عن استخدام المنظفات المضرة بصحة يديكِ واستبدالها بالخل عند نقع الأطباق، واستخدام سائل جلي بالليمون فهو الأفضل لصحة اليدين. وسأطلعكِ على نصائحَ عامة لتحافظي على نظافة كل ركن في منزلكِ: الأبواب وبالأخص باب شقتكِ؛ فاهتمامكِ بنظافة باب شقتكِ يوحي لكل من هم خارجه بنظافتكِ. الرخام وتنظيفه يجب إدراجه ضمن أولويات تنظيف المنزل؛ إذ أكد الخبراء أن للملح أثر فعّال على تنظيف وتلميع الرخام. حاولي أن تصنعي منظفات طبيعية لمنزلكِ بين فترة وأخرى باستخدام الليمون والخل والملح لأنّها أفضل من تلك المحتوية على المواد الكيميائية الضارة. وهنالك معلومة مهمة أن لا تخلطي المواد الكيميائية معا؛ لكي لا تضركِ برائحتها, فهنالك مواد بتفاعلها تتحول إلى مادة سامه تؤذيكِ وأفراد عائلتكِ عند استنشاقها.

كيف تنظف المنزل دون مواد كيماوية باستخدام مواد طبيعية ؟

تعتبر المنظفات الكيماوية اكثر المواد دخولا واستخداما في منازلنا، فهي تستخدم يوميا، فالجميع يقومون بغسيل الاطباق والمواعين، وكذلك غسيل الاسطح والارضيات، والسجاد، بالاضافة لغسيل الملابس، ولكن هل هذه المنظفات امنة ؟  هذا الامر محل للدراسة والبحث لدى الكثير من المختبرات ويعود ذلك لان المكونات الرئيسية لهذه المواد الكيماوية، وبالتالي فإن تاثيرها حاصل على الانسان، والبيئة، ونعود الى تساؤل رئيسي ومهم لماذا لا نعود الى استخدام المواد الطبيعية في عمليات التنظيف ؟ فهي اكثر امانا، وصحة الانسان هي الهدف الرئيسي في النهاية، ولنكن صريحين، فما هي الفائدة من صحن نظيف جدا ويلمع كالبرق مع جسد عليل وضعيف ؟، وهنا سنتحدث عن كيف تنظف المنزل وسنبحث عن بعض المواد التي قد تساعد من الحد من استخدام هذه المواد في التنظيف والاستعاضة عنها بمواد طبيعية .

ما هي مواد التنظيف المستخدمة في المنزل  : هي مواد او مستحضرات تنتج لنزع الاوساخ، او جعل ازالتها اسهل، وتكون عادة ناتجة عن تفاعلات كيماوية او فيزيائية،  وتعتبر هذه المنتجات جديدة نوعا في تاريخ البشرية قياسا لاختراع الصابون والذي عرف من الاف السنين، علما ان الصابون يمكن ان يتم تصنيعه من مواد شبه طبيعية احيانا . مواد كيماوية مخاطرها ولمواد التنظيف الصناعية الكثير من المخاطر ان كان على مستوى البيئة، او الصحة العتمة للانسان، ومن اهم هذه المخاطر :

اكدت العديد من الدراسات ان مواد التنظيف الكيماوية وخاصة التي يتم استخدامها في البيت، من اهم اسباب الامراض الداخلية وخاصة امراض الصدر . ومنها امراض الكلى والكبد، والبنكرياس، وامراض الجهاز العصبي، وقد تكون هذه المواد السبب وعلى المدى الطويل بأمراض  السرطان .