إزالة رائحة العفن من الأثاث والسجاد

دليل النظافة المنزلية

اقتلي خلايا العفن باستخدام ثاني أكسيد الكلور. يُستخدم ثاني أكسيد الكلور على سطح القوارب لمنع رائحة العفونة كما يُستخدم في المكتبات العامة للوقاية من انتشار العث. هناك مصادر عديدة يمكن الحصول منها على كميات قليلة من ثاني أكسيد الكلور والتي تُباع للاستخدام على القوارب والخِزانات. ضعي السائل على المنطقة المتعفنة واتركيه يجف.

إذا لم تتمكني من إيجاد ثاني أكسيد الكلور في المحال القريبة منكِ، قومي بشرائه عبر الإنترنت.

نظفي العفن والفطريات الموجودة على السجاد بشكل موضعي باستخدام بيروكسيد الهيدروجين. اخلطي المحلول بإضافة مقدار 3 ملاعق صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين إلى مقدار 5 ملاعق صغيرة من الماء. استخدمي فرشاة عريضة لوضع المحلول فوق المنطقة المتضررة.

جرّبي المحلول أولًا على جزء غير مرئي من السجادة حيث يمكن أن يؤدي بيروكسيد الهيدروجين إلى بهتان الألوان أو إزالتها.

نظفي السجاد باستخدام صودا الخبز. غطي سطح السجادة الجافة بصودا الخبز ثم ادعكي أعماق السجاد باستخدام قطعة إسفنج مبللة. اتركي صودا الخبز تقوم بمفعولها على السجادة إلى أن تجف ثم قومي بتنظيفها باستخدام المكنسة الكهربائية.

قد تحتاجين إلى كنس السجادة بالمكنسة الكهربائية مرتين مع توجيه المكنسة في مختلف الاتجاهات.

يمكنكِ كذلك أن ترسلي السجاجيد إلى المغسلة لكي يتم تنظيفها بالشكل الاحترافي.

نظفي دواسات الأرضية والسجاجيد الصغيرة داخل الغسالة.

نظفي الخِزانات والصناديق باستخدام صودا الخبز. اتركي علبة مفتوحة تحتوي على صودا الخبز داخل الخِزانة أو الصندوق لإزالة الرائحة وامتصاص الرطوبة. اتركي العلبة بالداخل لمدة 2-3 أيام على الأقل قبل إزالتها.

يمكنك أيضًا عمل محلول يتكون من مقدارين متساويين من صودا الخبز وامسحي بها سطح الخِزانة أو الصندوق أو الدرج واحرصي بعد ذلك على وضع مفارش بالداخل للحفاظ على نظافته فيما بعد.

يمكن لاستخدام برطمان صغير من بن القهوة أن يكون فعالًا في المساحات الضيقة. اتركيه لمدة 2-3 أيام قبل إزالته أو استبداله.

يمكنك بدلًا من ذلك إخلاء مساحة التخزين من كل شيء ثم انثري طبقة صغيرة من البن أو صودا الخبز على أرضية الخزانة. اتركيها لمدة يومين أو ثلاث ثم نظفي محلها باستخدام المكنسة الكهربائية أو امسحي المنطقة بقطعة قماش مبللة. اتركي الخزانة مفتوحة لكي يجففها الهواء.

 

طريقة ازالة رائحة العفن من المنزل

 

رائحة العفن من أكثر الروائح الغير مرغوب فيها، و معطرات الجو لا تقضي عليها لكنها تغطيها فقط، و يوجد بعض الأنواع التي تخدع صاحبة أنها قضت على الرائحة بشكل تام، و هذه المنتجات تعتبر حل مؤقت إلى حين القضاء على الرائحة بشكل نهائي، و رائحة  العفن والروائح الكريهة بشكل عام تجعل جو المنزل غير صحي، فيجب تهوي أي مكان رطب من أجل دخول الهواء النقي في المكان و يقضي على رائحة كريهة، و يمكن القضاء على رائحة العفن الموجودة في الملابس عن طريق استخدام الخل، و يمكن لصودا الخبز القضاء و امتصاص أي رائحة سواء عفن أو غيرها.

إزالة رائحة العفن من الملابس
يتم غسل الملابس أو الستائر أو الملايات بواسطة الخل الأبيض و تغسل بداخل الغسالة، يوضع الخل الأبيض على المفروشات و الملابس داخل الغسالة بمقدار فنجان، و يترك نصف ساعة حتى تمتص الملابس الخل قبل تشغيل الغسالة، بعد ذلك تشغل الغسالة و يتم إضافة منعم الأقمشة عليها بالتدريج، إذا كان مازال هناك رائحة العفن في الملابس وتكرر عملية إضافة الخل، وفي الغالب يتم استخدام كمية كبيرة من مسحوق الغسيل أو منعم الأقمشة، لان الخل يقلل من امتصاص الملابس للمسحوق و يتراكم عليها، أما رائحة الخل ومن الطبيعي أن تتطاير عقب تجفيف الملابس.

يمكن أيضا تجربة صودا الخبز في القضاء على رائحة العفن، فيتم استخدام فنجان من صودا الخبز على حمولة الغسالة العادية، و يترك لمدة نصف ساعة حتى تمتصه الملابس و من ثم تشغل الغسالة مع إضافة مسحوق الغسيل، بعد غسل الملابس جيد يجب نشرها في الخارج في مكان مشمس، وتعرض الملابس إلى الهواء النقي و الشمس يقضي بصورة طبيعية على آثار لروائح كريهة عالقة في الملابس، و لا بد من التأكد أن الملابس جفت بشكل كامل قبل أخذها إلى الداخل، لأن الملابس إذا كانت رطبة حتى و لو جزء خفيف يكون هذا أول سبب يؤدي إلى التعفن.

الأجهزة المنزلية
يتم تنظيف الجهاز بواسطة محلول صودا الخبز و ذلك عن طريق وضع ملعقة من صودا الخبز في لتر ماء، ويمزج جيدا ثم يلمع به الجهاز المراد تنظيفه، يتم نثر المزيج على السطح الداخلي من الجهاز مع حشو الأجزاء الداخلية بورق جرائد حتى لا تتلف من الداخل، و يترك الجهاز لمدة يوم كامل أو حتى تمام الجفاف، بعد ذلك يتم إزالة ورق الجرائد من الأجزاء الداخلية و يشطف بالماء و يترك لتمام الجفاف، إذا كان الجهاز المراد تنظيفه الثلاجة وفريزر فيتم في البداية إزالة أي أطعمة موجودة بداخله، يمكن وضع علبة مفتوحة من صودا الخبز داخل الثلاجة فى تقضي على الروائح الكريهة، و يتم استبدال العلبة كل أسبوع أو على حسب الإرشادات المدونة على العلبة.

تنظيف الأفران 
يتم استخدام صودا الخبز و سائل غسيل الأطباق و الخل والفانيليا، منتجات التنظيف التجارية من الممكن أن تكون سامة و تترك أثر في الأفران، القضاء على رائحة الأفران من الدخان أو أي رائحة غير محببة بمنتجات بسيطة متوفرة في المطبخ، يتم إحضار نصف فنجان من سائل غسيل الاطباق مع فنجان و نصف من صودا الخبز، و ربع فنجان من الخل بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من الفانيليا، و توضع في وعاء زجاجي مع كمية مناسبة من الماء ويتم خلطهم جيدا فيصبح المزيج سميك بعض الشيء، يوضع بعد ذلك الخليط على سطح الفرن و يترك ليلة كاملة، ينظف السطح بواسطة الماء والفرشاة في حالة وجود أجزاء صلبة تحتاج إلى ذلك، لكن الطبيعي يتم استخدام زجاجة رشاش و ينظف الفرن بواسطة قطعة قماش مبللة.

القضاء على رائحة العفن في الأماكن الرطبة
أفضل بيئة تنمو فيها الفطريات هي الأماكن الرطبة والمظلمة، لذلك أول شيء يتم تهوية المخازن و أي غرفة مغلقة، أيضا يتم تقليل حالة الرطوبة داخل المنزل عن طريق فتح النوافذ، أو تشغيل المراوح أو يمكن استخدام مانع الرطوبة المنزلي، رائحة الرطوبة لا يجب أن تزيد عن 40% داخل البيت، في حالة زيادة نسبة العفونة في البيت و لا يمكن السيطرة عليها، فيمكن الاستعانة بالشركات المتخصصة في التنظيف فهي تقوم بالتنظيف الجيد، الأسطح الصلبة يتم تنظيفها بواسطة مسحوق التنظيف مع الماء الدافيء، و لا بد أن يكون السطح المراد تنظيفه غير مسامي مثل الأرضيات و الجدران و داخل الأدراج. و يتم مسح الأبواب بواسطة مقدارين متساويين من الماء و الخل، كما يمكن استخدام الكلور أيضا فهو يقتل أي فطريات.

كيف تتخلص من فطر العفن الأسود السام بخطوات سهلة؟

 يُصنف فطر العفن الأسود على أنه أحد الفطريات السامة التي تنتشر بسهولة في الأماكن الرطبة، خاصة التي تحتوي على مواد عضوية كالأخشاب والحوائط والأطعمة وغيرها، كما أنه ينتشر بشكل سريع جداً لاعتماده على استنساخ بذوره بناء على رطوبة المكان، وتتطاير في الهواء لتنتقل من مكان لآخر ثم تبدأ في التكاثر من جديد، لكن خطورته لا تقتصر على تشويه المكان وإفساد الأطعمة فقط، بل يُمكن أن يُسبب آثار صحية جسيمة، اعتماداً على حجم المكان المصاب وكثرة التعرض للهواء المحمل ببذوره، تتراوح الأعراض بين الصداع المزمن وتحسس العين والجيوب الأنفية وحالات الربو وحساسية الجلد واختلال الجهاز العصبي والغثيان والقيء وغيرها، إن كان منزلك مصاب بفطر العفن الأسود فسيُساعدك هذا المقال على التخلص منه.

خطوات التخلص من فطر العفن الأسود :-

استخدم ماء الأكسجين ماء الأكسجين من أفضل وأرخص الطرق للتخلص من فطر العفن الأسود ، مهما كان حجمه والمكان الذي ينمو به، كما أن آمن تماماً ولا يُسبب أي أضرار صحية، ويُمكن الحصول عليه من أي صيدلية، فقط ضع بعض منه في بخاخ، ثم قم برشه على المكان المصاب واتركه لعشرين دقيقة، بعد ذلك امسح المكان ونظفه جيداً، كرر العملية مرة أخرى إذا أردت التأكد من موت كافة بذور العفن

زيت شجرة الشاي يُمكن أن يُساعد إذا أردت استخدام شيء طبيعي وأكثر أماناً من ماء الأكسجين فالجأ لزيت شجرة الشاي، يُمكن استخدامه أيضاً على كافة الأسطح والأماكن المصابة، كما أنه يقضي على أغلب أنواع العفن والفطريات بشكل فعال جداً لما له من خصائص مضادة للجراثيم، امزج ملعقتين من زيت شجرة الشاي مع كوبين من الماء، ثم ضعها في بخاخ وغطي المنطقة المصابة بالخليط، اتركه أطول فترة ممكنة ثم قم بتنظيف المكان، يُمكنك رش الخليط مرة أخرى وتركه دون تنظيف لمنع البذور من النمو.

استخدم مستخلص الجريب فروت طريقة طبيعية وآمنة أخرى للتخلص من فطر العفن الأسود ، يُمكنك الحصول عليه بسهولة من أماكن بيع المستحضرات المنزلية، فقط امزج ملعقة من مستخلص الجريب فروت مع كوبين من الماء ورش المنطقة المصابة جيداً حتى تتشبع، اتركه حتى يجف ثم نظف المكان جيداً، قم برش بعض من الخليط ثانية إذا أردت حماية المكان من نمو العفن مرة أخرى.

قم بتحضير مزيج الخل الأبيض من المعروف أن الخل الأبيض له خواص مطهرة ومضادة للبكتيريا والفطريات الضارة، لذلك سيُساعدك كثيراً في التخلص من فطر العفن الأسود، خاصة إن كان المكان مصاب بشدة، كما أنه آمن تماماً ويصلح للاستخدام على أي سطح سواء أخشاب أو ملابس أو سجاد ..إلخ، إذا كانت درجة الإصابة شديدة فاستخدم الخل مباشرة دون تخفيف، أما إن كانت بسيطة نوعاً ما فامزج كوب من الخل مع كوب من الماء وضع الخليط في بخاخ، ثم قم برشه على المكان المصاب واتركه حتى يجف تماماً قبل تنظيفه.