أسباب ظهور حشرة بق الفراش

دليل مكافحة الحشرات

أسباب ظهور حشرة بق الفراش

حشرة بق الفراش بق الفراش هو عبارة عن حشرة صغيرة الحجم مسطحة بيضاوية الجسم ولونها بني محمر، توجد في الشقوق والأغطية والأسرّة داخل المنزل، وتتكاثر بالبيض الذي لا يُرى بالعين المجردة مما يصعب التخلص منه، ويُعد من الحشرات التي تمشي بشكل سريع على الجدران والأرضيات الناعمة والأسطح، وتحصل على غذائها من خلال لسع الجلد ومص الدم، وتسبب الحكة لأماكن الجسم المختلفة خاصة أثناء النوم، ويوجد العديد من الأسباب المؤدية لظهور البق في الفراش سنذكرها في هذا المقال. أسباب ظهور حشرة بق الفراش انتقال البق يحدث هذا الانتقال عندما يسافر الأشخاص من مكان لآخر، والسكن في الشقق المفروشة أو الفنادق، حيث من الممكن أن ينتقل البق إلى أمتعة السفر ثمّ إلى بيت الشخص المسافر، ويضع فيه الكثير من البيوض لتشكيل موطناً له، لذا يجب الحرص والانتباه على نظافة المكان الذي يبيت فيه االشخص. الرطوبة تُعد البيئة الرطبة من أكثر الأماكن التي يفضل البق العيش فيها، حيث لا تصلها أشعة الشمس كزوايا المنزل مثلاً، مما يمكّنه من وضع مئات البيوض، فيتحول مكان وضع البيض إلى الون الأسود كما أنّه ينتشر بشكلٍ سريع، لذا يفضل إغلاق أي شق موجود في الأثاث باستعمال مادة لاصقة لمنع تكاثر حشرة البق، كما يجب التخلص من الأثاث في حال لم يتم القضاء على البق كي لا ينتشر في الأماكن الأخرى من المنزل. الحيوانات الأليفة إنّ وجود الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط في المنزل من أبرز الأسباب المؤدية لانتشار البق فيه، حيث إنّ جسم هذه الحيوانات قد يحتوي على هذه الحشرة وعند جلوسها في المنزل يتصاعد البق ويعلق بالأثاث، لذلك يجب عدد إدخال هذه الحيوانات إلى البيت حتى وإن كانت نظيفة. النظافة يعتبر انعدام النظافة من أكثر الأمور المسببة لظهور حشرة البق؛ لأنّه يفضل الأماكن القذرة والضيقة، والأماكن المهملة والمظلمة، وتجدر الإشارة إلى أنّ إهمال تعريض المنزل للتهوية ولأشعة الشمس يؤدي إلى انتشار هذه الحشرة، لذا من الأمور الواجب مراعاتها والاعتناء بها بشكل مستمر إخراج الأغطية التي تستعمل في التغطية مثل اللحف والأفرشة لخارج المنزل، من أجل تعريضها لحرارة الشمس لعدة ساعات حتى تتخلل الأشعة أنسجة الوسادات والأغطية، فلا تتحمل حشرة البق وبيوضها هذه الحرارة مما يؤدي إلى القضاء عليها نهائياً. طرق التخلص من حشرة بق الفراش البحث عن حشرة البق بين الشقوق باستعمال مصباح ذي ضوء ساطع للتمكن من معرفة مكانها والتخلص منها. تنظيف جميع الأغطية والوسائد والسجاد باستخدام الماء الحار، حيث يجب نقعها لمدة نصف ساعة ثمّ نشرها تحت أشعة الشمس. التخلص من الأثاث الخشبية التي لا يمكن إزالة البق منها. إصلاح الشقوق الموجودة في المنزل كي لا يتكاثر البق فيها. استعمال الكلور ومبيد الحشرات الخاص بالبق لتنظيف أركان المنزل. خلط ملعقة كبيرة من زيت الكافور أو زيت شجرة الشاي مع كوب من الماء، ومسح الجسم بالمزيج قبل النوم لتفادي لسعات البق. وضع أوراق الريحان على الأغطية لإبعاد حشرة البق وطردها، للتمكن من الحصول على نوم هادئ. تنظيف المنزل بشكل مستمر، للتخلص من بيوض البق إن وجدت كي لا تفقس وتتكاثر من جديد.

طرق القضاء ع بق الفراش

 التخلص من البق .. البق من الحشرات التي تعيش في الاسرة و الفراش و تتغذى هذه الحشرات على الدم و هي حشرة بنية اللون و مسطحة تنشط و تظهر ليلا و تختفي نهارا و البق يتواجد في المناطق قليلة التهوية التي لا يدخلها اشعة الشمس كثيرا و تعد لدغة البق مثل لدغة الناموس حيث انها تسبب الحكة و تنتج من تلك الحطة كشط لجلد الانسان و نزول الدم منه و حدوث الالتهابات و للتخلص من هذه الحشرة يجب مراعاة تهوية المكان جيدا و دخول اشعة الشمس له لان الشمس لها قدرة كبيرة في القضاء على تلك الحشرات , كما يجب ان تنظف الاغطية جيدا و تغسل بالماء و يكون الماء على درجة حراراة عالية و ذلك من اجل التخلص من تلك الحشرة من الممكن اللجوء الي مبيدات الحشرات التي تساعد على التخلص منها و لكن اذا استخدمت هذه المواد يجب ان تكون من قبل شركة متخصصة لابادة الحشرات لانهم على علم و دراية واسعة بكيفية الاستخدام و الطريقة الصحيحة لاستخدام تلك المبيدات و هناك طريقة اخرى جانبية تساعد في التخلص من تلك الحشرات و هو وضع اعواد الريحان بجانب الاغطية و الاسرة و وضعها في اكياس من الشاش و تعلق في الغرفة لطرد تلك الحشرات .

كيف تتخلص من البق او حشرة الفراش نهائياً ؟!

حشرة الفراش أو كما يعرف أيضاً بالبق، هي أحد رفقاء الإنسان المزعجين منذ قديم الأزل، فهي أكثر الحشرات قدرة على التأقلم والتواجد في المحيط الذي يعيش فيه الإنسان دون أن تتأثر، هي من رتبة الحشرات التي تتغذى على امتصاص الدم لذلك فهي قادرة على نقل الكثير من الأمراض والتسبب في أضرار عديدة للإنسان، خاصة إنها صغيرة جداً تكاد لا ترى بالعين المجردة، لكن كيف تنتقل هذه الحشرة من مكان لأخر؟ وما هي أفضل طريقة للتخلص منها ؟

البق او حشرة الفراش

أولا: عليك أن تعرف كيف تنتقل هذه الحشرة من مكان لأخر المنازل التي يهتم أصحابها بنظافتها عادة ما تكون خالية من البق، لكن رغم هذا يمكن لآي زائر أن ينقل هذه الحشرة لمنزلك فهي تنتقل بعدة طرق منها ما يلي:

حشرة الفراش تعيش غالباً في المناطق الحارة والرطبة شأنها شأن باقي الحشرات لكنها تنتقل من مكان لأخر عن طريق دخولها لأمتعة الشخص، فهي تتميز بجسم مسطح ما يمنحها قدرة على الدخول لأضيق الأماكن لذلك يمكن أن تنتقل هذه الحشرة عبر حاسوبك النقال أو كتبك أو حتى بوضع بيضها بين أمتعتك، خاصة إن كنت من محبي السفر والترحال، فهي تتواجد بكثرة في الفنادق والأماكن التي يتردد عليها الكثير من الناس دون العناية الجيدة بنظافتها.

ثانياً : كيف تمنع البق من الوصول لأمتعتك   لا تفرغ أمتعتك قبل التأكد من أن المكان خالي من البق إذا انتقلت لتوك إلى منزل أخر أو كان عليك المكوث في فندق أثناء سفرك، فلا تفرغ أمتعتك أو تضعها على السرير بمجرد دخولك للغرفة، بل أتركها خارجاً إن أمكن وتفقد الغرفة أولاً للتأكد من خلوها من البق، قم بإزالة أغطية السرير وابحث عن أي حشرات أو بقع دماء مهما كانت صغيرة على المرتبة، ابحث أيضاً بين ثنايا أي قطعة خشبية داخل الغرفة، ولا تتردد في تغيير الغرفة فوراً إذا وجدت أي علامة تدل على وجود الحشرة. اقضي على أي حشرة قد تكون انتقلت لملابسك لا تترك الملابس المتسخة طويلاً قبل غسلها بل ضعها في آلة الغسيل فوراً وتأكد من غسلها وتجفيفها على أعلى درجة حرارة يمكن أن تتحملها الملابس، يفضل أن ترسلها للمغسلة لتنظيفها بالبخار إن استطعت، أيضا احرص على ارتداء ملابسك بعيداً عن السرير وعلى أرض صلبة غير مغطاة بأي شيء حتى يسهل عليك التخلص من أي حشرة قد تسقط من ملابسك أثناء ارتدائها، فعلى عكس بعض الحشرات الأخرى البق يترك الملابس فوراً عندما يرتديها الإنسان لذلك لا تقلق من هذه النقطة. لا تنقل أي أمتعة أو ملابس مستعملة داخل منزلك قبل التأكد من نظافتها عندك شرائك أي أثاث مستعمل تأكد من فحصه جيداً والتأكد من نظافته وخلوه من البق، أيضاً إن أعرت ملابسك لأحد أصدقائك فلا تستعمل الملابس فور إعادتها حتى لو كانت نظيفة، بل خذها للمغسلة فوراً حتى تقتل أي حشرة أو بيضة قد تكون علقت بها.